شركة كفيك للإستثمار ش.م.ك.ع ( كفيك ) .. 2

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


توقعت عبر الوطن إتمام التحول إلى شركة إسلامية خلال 3 سنوات مع إدراج »رأسمال« وإنجاز دمج »بيان القابضة« و»النخيل« قبل نهاية العام
سناء جمعة: تلقينا طلبات من مؤسسات عالمية للمساهمة في زيادة رأسمال »كفيك« ونستهدف الإدراج في دبي ومصر ونخطط لتخارجات.. وقرض مرابحة بـ300 مليون دولار
حوار سالم عبد الغفور:
انتقلت الى موقعها الجديد في شركة »كفيك« سلاحها العلم والتحدي والخبرة الطويلة في القطاع المالي..مبادئها الاخلاص للعمل والتفاني فيه.. هدفها التطوير والتغيير فاستطاعت خلال 4 أشهر من توليها زمام الادارة التنفيذية أن تحدث تحولا في مسار الشركة لمسه الجميع حيث قامت بأنامل نسائية باعادة »كفيك« الى مشهد الصدارة مجددا عبر استراتيجية قادرة على صنع التحول لعل أبرزها تغير أنشطة الشركة للعمل وفق الشريعة الاسلامية وزيادة رأس المال.
تتسم بالذكاء ولديها القدرة على استشفاف ما يرمي اليه الآخرون قبل أن ينطقوا به ولديها رؤية ثاقبة لمستقبل الاقتصاد وتعرف كيف تتكيف مع تقلبات السوق أنها الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار»كفيك« سناء جمعة والتي قالت في حوارها مع »الوطن« ان طريقة الأداء في الشركة تغيرت وأصبحت المبادئ الحاكمة للعمل تعتمد على الوضوح والشفافية والمصداقية للملاك والمساهمين.
وأضافت جمعة في لقاء خاص مع »الوطن« ان المرحلة الانتقالية للتحول الى العمل الاسلامي قد تصل الى 3 سنوات خاصة مع وجود محفظة التمويل لدى الشركة برأسمال 120 مليون دينار حيث يجري التفاوض حاليا مع مكتب استشاري للعمل كمستشار شرعي للشركة يقوم برسم خطة واضحة للتحول الى اسلامي وتحديد الإجراءات المتبعة.
وكشفت أن الشركة تلقت رغبات للمساهمة في زيادة رأس المال من شركات عالمية وكويتية وخليجية ومصرية منوهة الى أن الهدف التالي بعد الانتهاء من زيادة رأس المال هو تصنيف الشركة من قبل مؤسسات عالمية ثم الإدراج في بورصات دبي ومصر و أسواق عالمية أخرى.
وقالت ان الشركة بصدد ترتيب تمويل قرض مرابحة مع احد البنوك الأجنبية بقيمة 300 مليون دولار بهدف اعادة ترتيب وهيكلة الميزانية منوهة الى سياسة كفيك الجديدة سوف تعتمد على بناء تحالفات قوية وتوسيع قاعدة الشركاء الاستراتيجيين للتجاوب مع متغيرات الأسواق وطبيعة الفرص الاستثمارية الضخمة.
وأضافت نستهدف الدخول في تحالفات اقليمية مع كيانات مرموقة بالسوق السعودي والمصري والإمارات لخلق مصادر دخل شفافة ومستقرة على المدى الطويل مشيرة الى ان المفاوضات جارية للاستحواذ على حصة تصل الى %60 من احدى شركات الوساطة في مصر وتخطط لدخول السوق السعودي في ذات المجال كما حصلت على موافقة الجهات الرسمية لتغيير اسم الشركة الأهلية للوساطة الى »كفيك للوساطة المالية« عقب الاستحواذ على %94 منها.
وذكرت أن الشركة بصدد انشاء »كفيك المصرية« خلال 2008 بالتعاون مع شركاء استراتيجيين مصريين وتأسيس شركة عقارية برأسمال 20 مليون دينار تستهدف بشكل أساسي السوق السعودي والمصري وشمال إفريقيا حصة كفيك فيها %40 تباشر عملها خلال شهر.
وكشفت ان الشركة بصدد الاستحواذ على %25 من شركة استثمارية عقارية محلية تعمل في السوق المحلي والإمارات ومصر بقيمة تصل الى 8 ملايين دينار لافتة ان كفيك تدرس باهتمام الاستثمار في قطاعات الطاقة والنفط والصحة والغذاء عبر الاستحواذ على حصص مؤثرة أو تأسيس شركات وانشاء صناديق.
وقالت لدينا خطط للتخارج من بعض الاستثمارات التي وصلت الى مرحلة النضج في الربع الثالث والجزء المتبقي قبل نهاية 2008 مؤكدة انه لا تدخل في سعر السهم ولكن الهدف سوف يكون جعل المساهمين والمستثمرين على قناعة بان الشركة تعمل وتشهد تغييراً واضحاً.
وفيما يخص ادراج شركتا بيان ورأسمال توقعت ان يتم الادراج قبل نهاية العام الجاري موضحة انه يجري حاليا تقييم بيان والنخيل من قبل مكاتب استشارية كبرى تمهيدا لدمجهما وادراج بيان في البورصة وكذلك التقدم بطلب رسمي لادراج »رأسمال القابضة« في الرسمي عقب اغلاق السنة المالية نهاية الشهر الجاري.
وأشارت الى أن الشركة أنشأت ادارة جديدة للصناديق وبصدد انشاء صندوق خليجي اسلامي برأس مال يصل الى 150 مليون دولار يطرح للاكتتاب خلال 2008 لافتة ان محافظ العملاء لدى »كفيك« تبلغ قيمتها »870 مليون دينار موزعة على« 400 محفظة وتخطط لزيادة حجمها الى »مليار دينار« وفيما يلي تفاصيل الحوار:


أجرى الحوار سالم عبدالغفور:


بداية.. نود التعرف عن قرب على مسيرتكم وحتى توليكم منصب الرئيس التنفيذي لـ »كفيك« وما أسباب الانتقال؟
ـ بدأت حياتي العملية ولمدة تصل الى 26 عاما في بنك الخليج سبقتها فقط 9 أشهر بعد تخرجي من الجامعة مباشرة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في الادارة الاقتصادية ومن ثم جاء قرار انتقالي للعمل في كفيك فبراير الماضي وأهم أسباب الانتقال من القطاع المصرفي الى القطاع المالي هو التشابه الكبير بين القطاعين وان كان مجال العمل في قطاع الاستثمار أشمل وأعم من القطاع المالي خاصة في الكويت فشركات الاستثمار الكويتية أغلبها نشطة وذات باع طويل وتأثير قوي في منطقة الخليج والشرق الأوسط كما هو الحال في القطاع المصرفي فكل منهما له ريادة في المنطقة وكذلك من الأمور التي كان لها دور كبير في حسم قرار الانتقال للشركة هي تركيبة الملاك التي تتكون من 3 مجموعات تمثل حوالي %50 من رأس مال الشركة وهي مجموعات لها باع طويل في العمل التجاري وتتمتع بسمعة مالية متميزة وبمصداقية ومهنية عالية اضافة الى تمتع الشركة بقواعد ثابتة وفرص كبيرة قادرة على نقلها الى مراحل متقدمة.
وبعد انتقالي مباشرة الى الشركة وبالتعاون مع مجلس الادارة وفريق العمل قمنا برسم استراتيجية ذات خطوط واضحة ترسم بالتفصيل مسيرة كفيك خلال الـ 3 سنوات المقبلة وتحدد بدقة هدفنا وطموحاتنا للشركة.

استراتيجية مستقبلية


ما أهم ملامح هذه الاستراتيجية؟
ـ أولا: اعادة الهيكلة الكاملة للشركة من حيث الاستعانة بكوادر مهنية وفنية على مستوى عال تكون المحرك الرئيسي لتنفيذ تلك الخطة والحمد لله مع بداية الشهر الجاري سيكون فريق العمل قد اكتمل.
ثانيا: رسم استراتيجية ووضع سياسات ذات معالم واضحة يعلمها بدقة ويعرفها بالتحديد كل فرد بالشركة .
ثالثا: تحول أنشطة الشركة للعمل الاسلامي وزيادة رأس المال ودخول شركاء استراتيجيين جدد.
رابعا: التركيز على التوسع في المنطقة اما من خلال الدخول في شراكات استراتيجية أو عن طريق الاستحواذ على شركات قائمة تعمل في مجالات من أهمها المجال المالي »شركات وساطة وشركات استثمارية وادارة محافظ«.
خامسا: التوسع في النشاط العقاري.
سادسا: إعادة هيكلة ميزانية الشركة فالشركة بصدد بدء التفاوض لترتيب تمويل قرض بنظام المرابحة مع احد البنوك الأجنبية يصل الى 300 مليون دولار بهدف اعادة ترتيب وهيكلة ميزانية الشركة.

نقاط القوة


ما أهم نقاط القوة التي تتمتع بها »كفيك« والتي تدعم تحقيق خططكم للتطور؟
ـ لدينا واحدة من انجح ادارات الأصول في الكويت حيث تدير الشركة محافظ لعملاء تصل الى 800 مليون دينار وفريق عمل بالادارة من الكفاءات التي تمتلك خبرات متميزة في سوق العمل المحلي والخليجي والدليل على قوة هذه الادارة معدلات النمو في أرباح تلك المحافظ خلال السنوات الماضية برغم ما شهدته تلك الأسواق من تذبذب في الأداء وهو ما عزز ثقة المستثمرين في الشركة وزاد من حجم محافظها اضافة الى ذلك وكعملية مساعدة لادارة الأصول كان عمل قطاع الوساطة المالية حيث استكملت الشركة الشهر الماضي الاستحواذ على %94 من الشركة الأهلية للوساطة حيث تقدمنا للتجارة بطلب تغيير اسم الشركة الى »كفيك للوساطة المالية« وحصلنا على الموافقة كما شهدت الشركة تغييرا جذريا في الادارة وتم تدعيمها بكفاءات على مستوى عال ومهني يتمتع بخبرة كبيرة في السوق الخليجي والشرق الأوسط ولتدعيم عمل الوساطة فان الشركة بصدد الاستحواذ على حصة مؤثرة تفوق الـ %40 وقد تصل الى %60 من احدى شركات الوساطة في السوق المصري حيث تجري المفاوضات حاليا على عدد من العروض سيعلن عنها في حالة الوصول الى اتفاق نهائي مع شركة محددة وكذلك هناك خطط لدخول السوق السعودي للعمل في قطاع الوساطة عبر الاستحواذ على حصة في شركة وساطة.
فالسياسة الجديدة التي نومن بها في »كفيك« هي بناء تحالفات قوية وتكبير قاعدة الشركاء الاستراتيجيين ويأتي ذلك للتجاوب مع متغيرات الأسواق وطبيعة الفرص الاستثمارية الضخمة التي يصعب الاستفادة منها بشكل منفرد شريطة ان يكون الشريك الاستراتيجي على نفس التناغم والفكر في العمل ولهذا فنحن نعتقد أن تلك السياسة سوف يكون لها مردود متميز على الشركة خلال المرحلة المقبلة.
وكذلك في نقطة القوة الثالثة للشركة هو الاستثمارات الجيدة حيث لدينا خطط للتخارج من بعض الاستثمارات التي وصلت الى مرحلة النضج سوف يتبلور جزء منها في الربع الثالث والجزء المتبقي قبل نهاية 2008 وسيكون لها انعكاس طيب على أداء الشركة وسوف يعاد استخدام تلك العوائد في فرص استثمارية واعدة تسعى الشركة لتحقيقها خلال المرحلة المقبلة.

تخارجات


وهل هذه التخارجات من أصول غير متوافقة مع الشريعة في اطار خطط التحول؟
ـ البعض منها سيتم التخارج منها لأنها غير متوافقة وبعضها الآخر سيتم التخارج منها لأنها وصلت الى النضج وأصبحت فرصاً يجب الاستفادة منها وتحقيق مردود جيد وبعض هذه الاستثمارات داخل الكويت والبعض الآخر خارجها.

فرص استثمارية


هل هناك فرص استثمارية حاليا تخطط الشركة للدخول فيها بالأسواق المختلفة؟
ـ استراتيجية كفيك في الفترة المستقبلية تستهدف الدخول في تحالفات اقليمية مع كيانات مرموقة بالسوق السعودي والمصري والإمارات العربية المتحدة لخلق مصادر دخل شفافة ومستقرة على المدى الطويل بعيدا عن فلسفة الاستثمار القصير الأجل عالي المخاطر كما تقوم ادارة الشركة حالياً بدراسة عدة فرص استثمارية بالمنطقة وكذا مفاوضات مع أطراف اقليمية مختلفة في اطار استراتيجية النمو المستهدفة.
الشركة بصدد الاستحواذ على %25 من شركة استثمارية عقارية محلية تعمل في السوق المحلي والإمارات ومصر بقيمة تصل الى 8 ملايين دينار ولديها خطط طموحة ومشروعات سوف يكون لها مردود متميز على الشركة وعلى كفيك نفسها خلال المرحلة المقبلة وهي شركة غير مدرجة ولم تتأهل بعد للادراج وننظر اليها على أنها استثمار طويل الأجل ولا يهدف التخارج منها لتحقيق ربح سريع.
وكذلك نقوم حاليا بتأسيس شركة عقارية تعمل وفق الشريعة الاسلامية برأس مال 20 مليون دينار تستهدف بشكل أساسي السوق السعودي والمصري وشمال إفريقيا وحصة كفيك فيها %40 وفريق عملها جاهز ولديها استثمارات جاهزة
بانتظار انطلاق الشركة عقب انتهاء إجراءات التأسيس ونتوقع أن تباشر عملها خلال شهر وسوف يكون لها مردود متميز.
وسوف تركز الشركة الجديدة على الاستثمار العقاري في السكن متوسط ومنخفض التكاليف بالسعودية وفي مصر سيكون الاستثمار في العقار التجاري والسكني والاستثمار بحيث يتمتع السوق المصري بمزايا نوعية كثيرة مقارنة بالأسواق الآخرى ونحن حريصون على استغلالها في كافة القطاعات.

كفيك المصرية


وهل لديكم خطط اخرى لاستغلال الفرص الواعدة في السوق المصري غير الوساطة المالية والعقارات؟
ـ السوق المصري يتميز بتنوع الفرص وجدواها لذا تدرس الشركة الدخول الى هذا السوق واقتناص الفرص الواعدة فيه بالتعاون مع شركاء استراتيجيين لهم باع طويل في السوق المصري كما أن الشركة بصدد انشاء »شركة« كفيك المصريه.
خلال عام 2008 بالشراكة مع شركاء مصريين ويجري حاليا عمل الدراسات وبناء عليها يتم تحديد رأس المال وحصص الشركاء.

شركاء استراتيجيين


ما مدى الدعم الذي يقدمه قرار التحول للعمل الاسلامي وزيادة رأس المال في تنفيذ خطط تطوير الشركة؟
ـ سوف يكون ذلك من خلال امكانية الاستفادة من الأدوات المالية ورؤوس الأموال الاسلامية بما يعطي الشركة دعما قويا ويوفر لها المزيد من الفرص الاستثمارية ويفتح قاعدة الشركة أمام مستثمرين وشركاء جدد ولهذا اتخذ قرار التحول الى العمل الاسلامي كما أن الشركة بصدد مخاطبة الجهات المعنية واستكمال إجراءات التحول خلال الفترة المقبلة.
وللتواكب مع خطط التوسع فان الشركة قررت زيادة رأس المال حيث وافق عليها مجلس الادارة من حيث المبدأ وترك للادارة التنفيذية تحديد نسبة الزيادة على أن تكون الأولوية للمستثمرين الحاليين في الحصول على جزء من الزيادة والجزء الآخر لشركاء استراتيجيين يحقق كل منا للآخر قيمة مضافة في مجال العمل.
وفي منتصف الشهر المقبل سوف نقدم لمجلس الادارة توصيات بنسبه الزيادة المقترحة لرأس المال.

كم عدد الشركات التي أبدت رغبتها المساهمة في زيادة رأس المال؟ وما هي حصص المشاركة المقترحة لكل منها؟
ـ كثير من الشركات المحلية والخليجية أبدت رغبتها وسيعلن عن حصصها عقب موافقة مجلس الادارة عليها منتصف يوليو المقبل.

مؤسسات عالمية


بعد اخفاق المفاوضات مع بنك سويسري حول دخوله كمستثمر استراتيجي في الشركة هل هناك ضمن الرغبات التي قدمت اليكم للمساهمة في زيادة رأس المال مؤسسات عالميه؟
ـ بداية ما تم مع البنك السويسري ليس مفاوضات بل كانت ابداء رغبه ولم تبدأ المفاوضات بالفعل نتيجة أن مبدأ دخول شريك جديد في الشركة في ذلك الوقت من قبل الملاك لم يكن واردا ولم تكن الصورة واضحة في هيكلة دخول الشريك الاستراتيجي والقيمة المضافة على الشركة نتيجة هذا الدخول وفيما يخص زيادة رأس المال فلدينا حاليا رغبات من عدة أطراف عالمية وخليجية ومحلية ومصرية وسوف تكون الكلمة الأخيرة في تحديد من هي هذه الشركات لمجلس الادارة في منتصف يوليو المقبل.

العمل المصرفي الاسلامي


وهل الكوادر البشرية التي تم الاستعانة بها مؤخرا لديها خبرات في مجال العمل الاسلامي؟
ـ لقد تم الاستعانة بخبرات من جهات تعمل وفق الشريعة الاسلامية ومن بنوك وشركات استثمار من داخل وخارج الكويت لديها خبرات طويلة في القطاع المالي التقليدي والإسلامي.

مستشار شرعي


هل تم الاتفاق مع مؤسسة ذات خبرة في مجال العمل الاسلامي لمساعدتكم في عملية التحول؟
ـ الشركة في المراحل النهائية للتعاقد مع مكتب استشاري للعمل كمستشار شرعي سوف يقوم برسم خطة واضحة للتحول والإجراءات المتبعة في ذلك.

ما توقعاتكم للفترة التي تستغرقها عملية التحول؟
ـ نتوقع أن تستغرق وقتاً طويلاً وجهدا كبيرا قد تتراوح بين سنتين الى 3 سنوات للتحول %100 وخاصة أن الشركة لديها محفظة التمويل برأس مال يصل الى 120 مليون دينار ويحتاج الى خطة واضحة.

وفق ما ذكرتم ان خبرتكم طويلة في مجال العمل المصرفي التقليدي. فهل لديكم القدرة كادارة تنفيذيه على قيادة شركة تعمل وفق الشريعة الإسلامية؟
ـ أساسيات العمل المصرفي متقاربة كما انه وخلال عملي في بنك الخليج عملت على تنفيذ كثير من الصفقات الكبيرة وفق الشريعة الاسلامية ولكن لم يكن يعلن عنها لصغرها مقارنة مع حجم المحافظ المالية للبنك في ذلك الوقت كما عملنا على كثير من المستندات القانونية المتوافقة مع الشريعة اضافة الى ذلك فان هناك فترة انتقالية قد تصل الى 3 سنوات تعد فرصة لدعم الشركة بعناصر ذات خبرة طويلة فى العمل الاسلامي وان كان كل ذلك يتوقف على خطة التحول الذي تعد من قبل مستشار التحول الذي يرسم خطة العمل وفق الشريعة الاسلامية.

مرحلة التحول


هل سيكون لعملية التحول للعمل الاسلامي بالتزامن مع اعادة الهيكلة وزيادة رأس المال تأثير في أداء الشركة خلال مرحلة التحول؟
ـ لقد رسمنا خطة واضحة ووضعنا سياسة واستراتيجية محددة المعالم والجميع في الشركة يعلم دوره بشكل واضح وطالما هناك هدف الجميع يسعى اليه فمن المؤكد أن أداء الشركة لن يهتز نتيجة تلك المتغيرات ونتوقع ان يكون 2008عام بناء أساس متين للشركة و2009 عام الانطلاق والجميع يلاحظ انه خلال 4 أشهر تم إنجاز الكثير وحتى نهاية العام نتوقع إنجاز المزيد واستكمال مسيرة الشركة فالفكر داخل الشركة وطريقة الأداء تغيرا وأصبحت المبادئ الحاكمة لأداء الشركة تعتمد على الوضوح والشفافية والمصداقية للملاك والمساهمين وكذلك للسوق.

أرباح تشغيلية


ما الأرباح المتوقعة للشركة خلال 2008 مقارنة بالعام الماضي؟
ـ لا نريد المبالغة وافتعال أشياء غير حقيقية ولكن ما نريد قوله أنها سوف تكون أرباحاً حقيقية مستمرة وتنمو بطرق سليمة بحيث تكون كل أرباحنا تشغيلية.

مصادر الايرادات


ما مصادر الايرادات التي تستهدفها الشركة خلال المرحلة المقبلة لزيادة الدخل والأرباح؟
ـ »كفيك« بدأت كشركة متخصصة في التمويل ثم توجهت الى الاستثمار وحاليا عملها سوف يكون ما بين شركة تمويل وادارة أصول واستثمار مباشر ووساطة مالية وقطاع عقاري والهدف الرئيسي من هذا التنوع هو خلق مصادر دخل في قطاعات مختلفة لزيادة أرباح وعوائد الشركة وكذلك داخل كل قطاع لا نركز على مجال واحد ولكن نحرص على تنوع تلك المجالات.

دعم السهم


ما خطط الشركة لدعم السهم؟
ـ لن نتدخل في دعم السهم ولكن هدفنا سوف يكون جعل المساهمين والمستثمرين على قناعة بان الشركة تعمل وبها تغيير واضح وهو الأمر الذي استطعنا تحقيقه جزئيا خلال المرحلة الماضية وقد اتضح هذا جليا من خلال حركة التداول على السهم في الأسابيع الماضية كانت نشطة، كما أننا نؤمن أن السوق الكويتي سوق ناضج وان المستثمرين الكويتيين من اذكى المستثمرين في المنطقة يعلمون جيدا أين يدخلون ومع من ونتوقع في ظل الاستراتيجية الجديدة للشركة أن السهم سوف يعود الى مستوياته السابقة بل وبقوة حيث ان الأسس والنظم التي يتم وضعها حاليا سوف تمكننا من تفادى أي تأثيرات غير ايجابية على الشركة وعلى سهمها، كما أنه ليس بالضرورة أن يكون سعر السهم في السوق هو المؤشر الحقيقي للقيمة العادلة للشركة ولسهمها حيث ان القيمة العادلة لكثير من الشركات في الأسواق المحلية والعالمية وخصوصاً الشركات التي لديها ايرادات مستمرة ومتنوعة من عدة مصادر كـ »كفيك« أعلى من قيمتها في البورصات التي تتداول بها.

»رأسمال« و»بيان«


ما جديد ادراج شركتي راسمال القابضة وبيان القابضة؟
ـ كلتا الشركتان سيتم ادراجهما قريباً، شركة بيان القابضة التي تم الاستحواذ عليها قبل سنتين ونصف السنة لتتخصص في المشاريع العقارية والتطوير خارج وداخل الكويت حيث تم رفع رأس مالها الى 120 مليون دينار لمواكبة التوسعات والخطط الجديدة للشركة كما تم كذلك الاستحواذ على شركة النخيل للانتاج الزراعي من خلال مزاد العلني في البورصة لكي تكمل النشاط العقاري والتطوير لشركة بيان ويجري حاليا تقييم الشركتين (بيان والنخيل) من خلال مكاتب استشارية كبرى من أجل دمجهما وبالتالي ادراج بيان مباشرة في البورصة، ومن المتوقع أن تنتهي عملية الدمج قبل نهاية العام الجاري.
وفيما يخص رأسمال القابضة فقد قررت اللجنة التنفيذية للشركة التقدم بطلب رسمي للادراج في السوق الرسمي عقب اغلاق السنة المالية للشركة في نهاية الشهر الجاري وبالتالي تكون قد استوفت جميع شروط الادراج ومتوقع الادراج أيضا قبل نهاية العام.

قطاع الاتصالات


للشركة استثمارات في قطاع الاتصالات من خلال شركة هتس يونيتل التي حصلت على الرخصة الثالثة في اليمن فما خططكم لزيادة الاستثمارات والعوائد من هذا القطاع؟
ـ تعتمد كفيك على استراتجية متزنة في تنويع استثماراتها على قطاعات الاستثمار المختلفة، ونعتبر قطاع الاتصالات من القطاعات الواعدة وخاصة فى اليمن حيث ذكرت احصائية أصدرتها وزارة الاتصالات أن اقبال المواطنين على الاشتراك بخدمة الهاتف النقال فاق ما حققه قطاع الهاتف الثابت منذ دخوله البلاد في ستينيات القرن الماضي، حيث لم يتجاوز عدد مشتركي الهاتف الثابت مليون مشترك حتى نهاية 2006 في حين اقترب عدد مستخدمي الهاتف النقال من 4 ملايين تقريبا وفي أخر 2007 وخلال 6 أشهر فقط حققت الشركة إنجازا كبيرا على كافة الأصعدة كمشغل ثالث في سوق تنافسي وفى فترة زمنية وجيزة أما بخصوص خطط كفيك من اجل زيادة الاستثمارات والعوائد من قطاع الاتصالات فقد قامت الشركة بالمساهمة في زيادة رأس مال شركة في هيتس يونيتل وفقا لقرار الجمعية العمومية الأخير للشركة برفع رأسمال الشركة بنسبة %30 ليصبح 250 مليون دولار لمواكبة الطلب المتزايد والحصول على حصة سوقية أكبر فى السوق اليمنى وتبلغ حصة كفيك فيها %14.

قطاعات مستهدفة


وهل تعتزمون الدخول الى قطاعات جديدة خلال المرحلة المقبلة؟
ـ ندرس باهتمام الدخول للاستثمار في قطاعات الطاقة والنفط والصحة والغذاء باعتبارها قطاعات ذات عائد استثماري جيد ترغب الشركة أن يكون لها حصة جيدة فيها وسوف يكون ذلك من الاستحواذ على حصص مؤثرة في شركات أو تأسيس شركات مع شركاء استراتيجيين أو انشاء صناديق.

صندوق خليجي


فيما يخص الصناديق أعلنتم عن طرح صناديق جديدة خلال 2008. فما مجالات عمل هذه الصناديق ومن أبرز المساهمين فيها والعوائد المتوقعة منها مقارنة بصناديق الشركة الحالية؟
ـ نظرا لأهمية تنويع المنتجات التي تتعامل فيها كفيك تم تأسيس ادارة جديدة للصناديق ويضم فريق عمل ذا خبرات جيدة وبصدد انشاء صندوق خليجي متوافق مع الشريعة الاسلامية برأس مال يتراوح من 100 الى 150 مليون دولار سوف يكون جاهزاً خلال 2008 للاكتتاب للكويتيين والخليجيين وبعوائد متوقعة مجزيه، والذي يدعم تسويق هذا الصندوق هو سمعة الشركة في ادارة الأصول في دول الخليج من محافظ وصندوق البشائر الاسلامي الخليجي الذي فاق أداؤه كل المؤشرات في السنوات الثلاث الماضية وكذلك صندوق »الوسم«.

الادراج


هل هناك نوايا للشركة للادراج في الأسواق العالمية؟
ـ تقوم الشركة في الوقت الحاضر باعداد الدراسات اللازمة لدراسة الأسواق العالمية لاختيار أفضل الأسواق التي يمكن أن يكون لها أثر ايجابي على الشركة والمساهمين عند ادراج الشركة بها فهدفنا التالي بعد الانتهاء من زيادة رأس المال سوف تكون الخطوة التالية تصنيف الشركة من قبل مؤسسات عالمية ثم بعد ذلك الإدراج في عدد من الأسواق الخليجية وخاصة دبي وكذلك السوق المصري اضافة الى أسواق عالمية.

400 محفظة


أعلنتم أن ايرادات أتعاب الادارة والاستشارات تعد أحد أهم المداخيل الثابتة للشركة؟ فما خططكم لزيادة هذه الايرادات؟ وما حجمها حالياً؟
ـ تعتبر »كفيك« من كبرى الشركات المحلية من حيث حجم محافظ العملاء تحت ادارة الشركة حيث تبلغ قيمتها 800 مليون دينار ما يعادل 3.25 مليارات دولار موزعة على 400 محفظه وهناك خطة طموحة للشركة لزيادة حجم المحافظ الى »مليار دينار« ما يعادل »3.7 مليارات دولار« وذلك عن طريق زيادة عدد المحافظ بادارة »كفيك« باسم »شركات ومؤسسات«.

تاريخ النشر: الاحد 6/7/2008



 

الملفات المرفقه:

  • كفيك.png
    كفيك.png
    الحجم: 48.1 KB   المشاهدات: 287

trooy

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2007
المشاركات
243
تاريخ النشر: الاحد 6/7/2008

جريده الوطن وأسمحلي على التأخير :)

تحياتي لك

مسموح يالغالي

الاجتماع يوم الثلاثاء القادم انشاء الله خير

حركت السهم اليوم تبشر بالخير
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
مسموح يالغالي

الاجتماع يوم الثلاثاء القادم انشاء الله خير

حركت السهم اليوم تبشر بالخير

والله يا خوي اليوم مكلم واحد عندهم بالشركه وسألته عن الاجتماع وقالي ان الاجتماع الحين مبلش ويوم الثلاثا الاعلان الرسمي ووصاني ما أهدالسهم لافيه خير وهذا الكلام على ذمته
بس اللي انا مرتاح له ان اعضاء الشركه وملاكها (أوادم ونظاف) والشركه بعد.

تحياتي لك:)
 

trooy

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2007
المشاركات
243
والله يا خوي اليوم مكلم واحد عندهم بالشركه وسألته عن الاجتماع وقالي ان الاجتماع الحين مبلش ويوم الثلاثا الاعلان الرسمي ووصاني ما أهدالسهم لافيه خير وهذا الكلام على ذمته
بس اللي انا مرتاح له ان اعضاء الشركه وملاكها (أوادم ونظاف) والشركه بعد.

تحياتي لك:)

انشاء الله خير ياخوي واضح التجميع علي السهم وخصوصا اليوم
 

BoDousar

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2008
المشاركات
192
الإقامة
الكويت
شباب احد عنده خبر عن اجتماع اليوم وشنو اعلنوا فيه بالنسبه لسعر وزيادة رأس المال
مشكورين
 

bo_kkaled

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2006
المشاركات
102
السلام عليكم ...

الزيادة هي 50% و مقسمه الي :

1- 45% للمساهمين(حملة الاسهم)
2- 5% لشركة البراق الاستثمارية(مستثمر استيراتيجي)

علما بأن سعر زيادة رأس المال هي 250 فلس للسهم

وشكرا .....
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
السلام عليكم ...

الزيادة هي 50% و مقسمه الي :

1- 45% للمساهمين(حملة الاسهم)
2- 5% لشركة البراق الاستثمارية(مستثمر استيراتيجي)

علما بأن سعر زيادة رأس المال هي 250 فلس للسهم

وشكرا .....

مشكور يا بوخالد و الله يبشرك بالخير:)
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
والله يا خوي اليوم مكلم واحد عندهم بالشركه وسألته عن الاجتماع وقالي ان الاجتماع الحين مبلش ويوم الثلاثا الاعلان الرسمي ووصاني ما أهدالسهم لافيه خير وهذا الكلام على ذمته
بس اللي انا مرتاح له ان اعضاء الشركه وملاكها (أوادم ونظاف) والشركه بعد.

تحياتي لك:)

يا أخوان اليوم صار قط على 335 فلس ليش؟ حراااااااام مع اني وصيت من مصدر موثوق ووصاني الريال ان ما أهد السهم لأن فيه خير
على العموم مبروك للي أصبروا
وأتوقع ان السهم (ان شاء الله) 600 فلس والله اعلم

تحياتي :)
 

BU ALI

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2008
المشاركات
688
يا جماعة الخير شنو معنى هذي الزيادة هل راح ترفع السهم أو تنزله
وال 250 شامله ال100 فلس أو لا .
 

bo_kkaled

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2006
المشاركات
102
نعم ال 250 فلس شاملة كل شي علاوة اصدار + القيمة الاسمية للسهم

و الي باع بال 350 فلس كلها كميات بسيطة ما تخوف


و لو تبي الشركة ينجح الاكتتاب في زيادة راس المال لازم السهم يرتفع الى 450 فلس على الأقل قبل اجتماع الجمعية العمومية و فبل التفسيخ

وشكرا ...
 

trooy

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2007
المشاركات
243
نعم ال 250 فلس شاملة كل شي علاوة اصدار + القيمة الاسمية للسهم

و الي باع بال 350 فلس كلها كميات بسيطة ما تخوف


و لو تبي الشركة ينجح الاكتتاب في زيادة راس المال لازم السهم يرتفع الى 450 فلس على الأقل قبل اجتماع الجمعية العمومية و فبل التفسيخ

وشكرا ...

مشكور اخوي علي الاخبار الحلوه بس ممكن تفهمنه علي اي اساس قلت ان الشركه مجبوره علي رفع السهم إلي 450 فلس قبل الاجتماع مع الشكر الجزيل
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
أخر تحديث 16/07/2008
25 % للمساهمين الحاليين و25 % للاستراتيجيين
زيادة رأسمال «كفيك» 50 %

كتب عبدالله خليل

عقد مجلس إدارة الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» اجتماعاً أمس لزيادة رأسمال الشركة.
وقد اقر مجلس إدارة الشركة زيادة رأس المال بنسبة 50% يخصص منها نسبة 25% للمساهمين الحاليين والـ 25% الأخرى سيتم تخصيصها للمساهمين الاستراتيجيين.
واكدت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«عالم اليوم» ان سعر السهم سيكون 200 فلس للمساهمين الحاليين متمضنا علاوة الاصدار و250 فلسا للمساهمين الاستراتيجيين.
ويذكر ان رأسمال الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» سيبلغ بعد الزيادة 61 مليون دينار علما ان الشركة تنتظر الموافقات الرسمية من إدارة سوق الكويت للأوراق المالية لادراج شركتها التابعة «الأهلية للوساطة المالية» في البورصة والتي ستكون أول شركة وساطة مالية يتم ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية.

 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
شسالفة القط على 335 :confused::confused::confused:

أخوي يبونك تقط ونصيحه ضارب بالسهم مثل ما هم يسوون لي الجمعيه العموميه
وأحتمال تشف السهم 325 أول الصبح بس أخر الوقت تشوفه 340
والله أعلم
تحياتي :)
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«شعاع» و«البراق» تسعيان لشراء حصص مؤثرة في «كفيك»
شريف حمدي

3


أكدت مصادر مطلعة لـ «النهار» ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» تقوم حالياً بشراء أسهم خزينة من السوق قبل البدء في عملية زيادة رأس المال التي تعتزم الشركة اتمامها بمقدار 52 في المئة. وذكرت المصادر ان هناك شركاء محليين استراتيجيين يسعون من خلال المشاركة في اكتتاب زيادة رأس المال لتملك حصص متفاوتة ومؤثرة، لافتين الى ان شركة شعاع كابيتال تسعى لتملك حصة تقدر بـ 20 في المئة، كما ان شركة البراق للاستثمار وهي شركة حديثة التأسيس تسعى لتملك 5 في المئة. تجدر الاشارة الى ان الشركة اعلنت عن ارباح الاكتتاب في رأس المال قبل انعقاد الجمعية العمومية سيكون 200 فلس عبارة عن 100 فلس علاوة اصدار بالاضافة الى 100 فلس قيمة اسمية، على ان تبلغ القيمة 250 فلسا بعد انعقاد الجمعية العمومية عبارة عن 150 فلسا علاوة اصدار بالاضافة الى 100 فلس قيمة اسمية.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بالتوفيق للجميع

متى زيادة راس المال
 
أعلى