إدارة البورصة والمستثمرين على صفيح ساخن

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة هده خله يتحدي, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2007.

  1. هده خله يتحدي

    هده خله يتحدي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2007
    المشاركات:
    1,631
    عدد الإعجابات:
    511
    مكان الإقامة:
    لندن
    إدارة البورصة والمستثمرين على صفيح ساخن
    كتب:فتوح صقر الغانم
    البورصة المكان الذي تباع وتشترى به اسهم الشركات والبنوك ومؤشر البورصة هو نشاط التداول في البورصة وكلما زاد مؤشر البورصة ادى ذلك إلى ارتفاع سعر الدينار.
    البورصة سوق مالية لها قوانين منظمة تحكمها والبورصة تعكس قوة وضعف الأداء الاقتصاد المحلي.
    البورصة من اهم المؤثرات الموجودة في الاقتصاد المحلي وهي مؤسسة مالية ومؤشر قوي لاحوال الشركات المساهمة كما ان البورصة لها دور فعال في قيادة الاستثمار المحلي والبورصة هي الوسيلة الافضل للربح اذا اردنا ان نحدد العوامل التي من شأنها ان تؤثر في نشاط البورصة وتساعد المتداولين على اختيار الشركات المساهمة.
    ان عملية البيع والشراء تتحكم بها البيانات المالية للشركات والاداء السنوي للبيانات وهما المحددان لعملية البيع والشراء وعلى المستثمر في البورصة ان يكون على معرفة باهم البيانات التي تصدر حتى يتسنى له متابعة التحليلات الاقتصادية التي قد يكون لها تأثير قوي في سوق الاسهم وقد نجد في كثير من الاوقات ان التحليلات الاقتصادية التي تصدرها بعض الجهات المهتمة بالبورصة قد تكون تحليلات لا تساعد المستثمرين على توضيح البيانات بصورة صحيحة فيقع المستثمر في حالة من التخبط في عملية البيع والشراء.
    كما ان المضاربات التي تحدث في البورصة من مستثمري السوق ليست هي القاعدة التي تتحكم في عملية البيع والشراء ولكن البيانات المالية للشركات المدرجة في سوق الاسهم اساس تحديد عملية البيع والشراء في السوق قد تؤدي إلى الاخلال بالاسعار ولكن قد يكون هذا مؤقتا وتعاود السوق إلى الاسعار المتعارف عليها وفقا للبيانات المالية الصادرة من الشركات المدرجة في البورصة.
    ان ضعف البيانات الاقتصادية تؤثر في اداء البورصة بقدر تأثيرها على الاقتصاد المحلي.
    نشاط البورصة يعكس حالة الاقتصاد المحلي بقوته وتحكمه بالاداء الاقتصادي.
    واما ان يكون بحالة من الضعف نتيجة للازمات المتلاحقة التي تعصف بسوق الاسهم وهذا بدوره يرتد على الاقتصاد المحلي ويؤدي إلى ضعف الاداء الاقتصادي.
    البورصة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالاقتصاد المحلي وان ما يحدث في البورصة من ارتفاع وانخفاض في الاسعار ينعكس على اداء الاقتصاد المحلي.
    اذا اردنا ان نعرف ما هو المحرك للمؤشر في البورصة علينا ان نعرف مدى فاعلية الاقتصاد المحلي على اداء البورصة.
    ما هي التجاوزات التي حدثت في البورصة مؤخرا؟
    وما هي اسباب الازمة بين ادارة البورصة والمستثمرين بخصوص ادراج الشركات الورقية؟
    سوق الكويت للأوراق المالية فرضت قيود على متطلبات وشروط الادراج بالنسبة للشركات الورقية التي اعترفت بها وزارة التجارة وتتداول حاليا في السوق غير الرسمي (سوق الجت) وقد قامت هذه الشركات بمحاولة الاندماج مع شركات مدرجة في البورصة مما جعل لجنة السوق تمنع الاندماجات الوهمية للشركات الورقية وقد قامت لجنة السوق بمنع ادراج هذه الشركات بدون ابداء الاسباب.
    ولتبريد الصفيح الساخن بين ادارة البورصة والمستثمرين يجب اللجوء إلى القضاء للحكم بين الطرفين.

    falghanim@alwatan.com.kww

    تاريخ النشر: الثلاثاء 9/10/2007
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا