البورصة وأبطال باب الحارة.. بقلم محمد الهاجري

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة showbiz, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2007.

  1. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    البورصة وأبطال باب الحارة.. بقلم محمد الهاجري





    نعيش هذه الايام أزمة مفتعلة، أبطالها من نوعية أبطال مسلسل باب الحارة، وهي فئة تسعى الى تضليل صغار المساهمين بالقرارات المصيرية التي تهم شريحة كبيرة من ابناء الشعب، الذين مروا بتجربة قاسية من صراعات بين الرضا بتطبيق القانون ،والتعنت بالهروب من المواجهة بعد ماحققت البورصة الاهداف المرجوة منها بتفعيل القوانين التي تعطي الجميع حقه، وتبرز الدور الاستثماري للبورصة، ونشد على يد ادارة البورصة التي تصر على تطبيق القوانين الخاصة بالتحييد والادراجات ،وزيادة رؤوس الاموال لتعزيز دور الشفافية والوضوح لدى المتداولين ومعالجة الكثير من السلبيات التي تنتشر في البورصة عند اكتمال قانون هيئة سوق المال.

    فكنت بالامس في حديث مختصر عن اوضاع البورصة مع أحد أعضاء مجلس ادارة احدى الشركات الـ43 التي قدمت البيان الاعتراضي على قرارات البورصة، والتي لديها أكثر من 500 مليون دينار قيمة سوقية،ودار الحديث عن كيفية التجمع للمجاميع الموقعة على الاعتراض، ولما كل هذا التشنج والسوق في أفضل مراحلها من حيث تسجيل ارقام قياسية في الارتفاعات، قال ان: «ا لموضوع كل ما فيه هو الضغط على الحكومة كي تتراجع عن قراراتها الصارمة على الشركات، خصوصا قضية الادراجات،ومعظم الشركات تعاني من تلك المعضلة».

    قلت له : «ألم يتم ادراج 20 شركة في الصيف الماضي؟ وهي من افضل الشركات انتاجية وربحية خلال اداء عملها بينما بقية الشركات مجرد حبر على ورق؟».
    قال: «عرفني بشركات ورقية؟
    قلت له: «شركات تحصيل اموال للمضاربة في البورصة أليس كذلك؟».
    قال: نعم ولكن اليس هذا اداء استثماريا!؟
    قلت له: هي منتجات تقليدية المسار ولعبة تدوير الاموال.

    ودار الحديث كثيرا حول النقاط المذكورة في البيان ولم استنتج نتيجة واحدة سوى، لمَ لا تحرص الادارة على التخطيط المبكّر؟ ولمَ هذا الاستعجال في تطبيق القوانين من دون مراعاة الشركات؟ ونعلم بنوعية ملاك الشركات وتخطيطها الاستثماري لكسب المساهمين من دون الوقوع في مأزق التخطيط والتنفيذ، ولا نرى مكاتب استشارية وبحوثا في معظم الشركات المدرجة؟
    وهذا اساس بداية طرح أي منتج يستقطب المساهمين لإبراز الهوية الاستثمارية على النحو الصحيح.

    وفي مثل هذه الايام والصراع يشتد من قبل تكتل المجاميع والقرارات الحكومية يجب على المستثمر أن يتنفس بالشركات الناجحة التي تستحق الاستثمار، وتعلو ارباحها بالارباح التشغيلية،ونمو وفق التحاليل المالية لأدائها في البورصة،ولا يوجد أدنى شك بوجود قائمة طويلة من تلك الشركات التي قادت البورصة الى الارقام الحالية، نظرا الى وجود كم هائل من الشركات التي تتداول أقل من قيمها الحقيقية undervalue.

    وتراجع ادارة البورصة عن قراراتها يعتبر ضعفا في قيادتها المستقبلية من دون اتخاذ الإجراءات الحازمة بتطبيق انظمة السوق التي نتمناها أن تسير على النحو الصحيح بعيدا عن المجاملات والمحسوبية.

    لهذا اقترح على ادارة البورصة وضع ارشادات توعوية استثمارية بتعريف المتصفح بالقوائم المالية والارباح على موقع البورصة على الانترنت بدلا من خلوه لأي جانب توعوي وتعليمي.
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا
     
  3. Bubyan

    Bubyan عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2007
    المشاركات:
    652
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــــويت
    تسلم أخوي على الموضوع لكن وين ابطال باب الحارة بالموضوع؟ :d

    وهو واحد من اثنين يا أما ان يكون المستثمر واعي وهو يحدد وين يحط فلوسه مع تحمل مسؤولية نفسه مقابل ان ادارة البورصة تخفف من شروطها على الشركات أو إدارة البورصة تكون واعية وتحمي البورصة والمستثمرين فيها من الانهيار واتلاعب فيها بوضع ضوابط شديدة قد تظلم الكثير من الشركات والتجار.

    وجود مستثمر الواعي يحل المعضلة لكن للآسف لازلنا بحاجة لإدارة قوية لحمايتنا