مصرفيون يتوقعون تباطؤ الاقتراض في الخليج

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة راعي الطويله, بتاريخ ‏13 أكتوبر 2007.

  1. راعي الطويله

    راعي الطويله موقوف

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    272
    عدد الإعجابات:
    0
    مصرفيون يتوقعون تباطؤ الاقتراض في الخليج حتى العام المقبل


    (المنامة - رويترز):
    قال مصرفيون إن استمرار تجنب المخاطرة الذي أوقدت شرارته حالات تخلف عن السداد في رهون عقارية عالية المخاطر بالولايات المتحدة سينال من الاقتراض في الخليج حتى العام الجديد، حيث من المرجح أن يقتصر إصدار سندات جديدة وبشكل أساسي على إصدارات عالية التصنيف أو بضمانات حكومية.
    وأسفرت الاضطرابات في سوق الائتمان العالمية الناجمة عن أزمة الرهون العقارية بالولايات المتحدة إلى جانب الهدوء المعتاد بالخليج في الصيف وحلول شهر رمضان عن توقف بيع السندات إلى حد كبير في الصيف مع تعليق أو إرجاء إصدارات. وقال ستيفن دو ستادلر من وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية في دبي ‘’كنا على علم بإصدارات كان من المتوقع ظهورها هذا العام والتي لن تصدر في هذه المرحلة قبل العام 2008 بسبب الاضطراب في الأسواق الأوروبية والمحلية. وتابع ‘’الموقف سينحل تلقائيا بحلول الربع الأول من ‘’.2008 وأجل بنك الاثمار البحريني في يوليو/ تموز الماضي إصدار صكوك بقيمة 300 مليون دولار في عميلة رتبها بنك يو.بي.اس بسبب الاضطرابات بالسوق.
    وقال كافيه ارتيفاي المسؤول في يو.بي.اس ‘’الهوامش لاتزال كبيرة... أكبر بكثير عنها قبل الصيف. يؤجل عدد من المصدرين صفقات الى الربع الاول.’’ وامتنع عن التعليق بشأن بنك الاثمار على وجه الخصوص. وقال مسؤول مصرفي ان الهوامش تبلغ نحو 1.5 مثل مستواها قبل الصيف. وأضاف ارتيفاي ‘’أعتقد انه ستكون هناك إصدارات قبل العام الجديد لكنها ستكون محدودة.’’
    وكانت شركة دانة غاز الإماراتية الأسبوع الماضي أول من يصدر صكوكا تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار منذ يوليو/ تموز.
    غير أن حجم الإصدار خفض إلى 875 مليون دولار من مليار دولار. وتوقع مصرفيون أن يخالف بعض المقترضين - سيما من يحظون بدعم دول أو الشركات عالية التصنيف - هذا الاتجاه خاصة في ظل وجود سيولة كبيرة بالمنطقة يدعمها ارتفاع أسعار النفط إلى أربعة أمثالها في السنوات الست الأخيرة.
    وقال مصرفي رفض الكشف عن اسمه ‘’لايزال ممكنا طرح إصدارات هنا لاسيما الإصدارات الجيدة حتى اذا كانت السوق عموما تمر بصدمات’’. وقال مصرفي آخر إن عمليات الاكتتاب في سندات طرحت في الآونة الأخيرة تجاوزت المعروض في روسيا وإفريقيا وتركيا مما يشير إلى إمكان بيع السندات سيما ذات التصنيف القوي.
     
  2. سهمى خضر

    سهمى خضر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,816
    عدد الإعجابات:
    62
    مكان الإقامة:
    الكويت بلد العز
    باااارك الله فيك وجزاك الله خير
     
  3. راعي الطويله

    راعي الطويله موقوف

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    272
    عدد الإعجابات:
    0
    اجمعين وك عام وانت بخير