العجيري يقول صمنارمضان ناقص يوم والعيد الجميعه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفارس الجسووور, بتاريخ ‏16 أكتوبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الفارس الجسووور

    الفارس الجسووور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,273
    عدد الإعجابات:
    53
    العجيري: صمت 30 يوماً... وكلمة الفلكيين الأقوى
    الفلكي السعدون: هلال شوال لم يشاهد الخميس الماضي
    كتبت مرفت عبدالدايم وفواز العجمي:


    جزم الفلكي عادل السعدون بأن «هلال شوال لم يشاهد الخميس الماضي.. فرؤيته مستحيلة كونه غاب قبل غياب الشمس بست دقائق».
    وفتح هذا التأكيد، صحة الافطار الجمعة الماضي واعلانه اول ايام عيد الفطر.
    واوضح السعدون في تصريح لـ «الوطن» ان «على الحكومة الاستعانة بفلكيين في هيئة الرؤية»، مبيناً ان «المراصد الفلكية كافة اكدت استحالة رؤية الهلال، وفي هذه الحالة يجب اكمال شهر رمضان 30 يوماً».
    وكذلك قال الفلكي صالح العجيري في برنامج «تو الليل» الذي بثته قناة «الوطن» انه صام 30 يوماً، ويجب ان تكون كلمة الفلكيين في رؤية الهلال اقوى من كلمة رجال الدين.
    من جهته، ذكر استاذ الشريعة في جامعة الكويت الدكتور بسام الشطي ان الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته». مضيفاً أن «من الضروري ان يكون هناك شاهدان لرؤية هلال شول، والاصل هو الاجماع في هذه القضية».
    وتابع: «لو ثبت صحة عدم رؤيته في الخميس، فيجب على المسلمين ان يفطروا يوم العيد ويقضوا في يوم آخر».




    والله مشكله يعني حتى بالعيد انخربط ودول اخرى ماعندها امكانيات تصوم بشكل صحيح انا راح اعمل بالنصيحه واقضي يوم
     
  2. المعوشرجي79

    المعوشرجي79 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2005
    المشاركات:
    1,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذا حال الفلكيين !!!


    نعيد ونكرر ونقول رؤية الهلال بالعين المجردة وماله شغل بحسبة فلكية ما فلكية صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ، اذكر ربك ولا تسمع كلام الفلكيين لان المنجموم والفلكيين مالهم شغل فالرؤية للجميع وصالح العجيري ماتوقعناه يقول هالكلام اما السعدون ما عليه شرهه !!
     
  3. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,122
    عدد الإعجابات:
    545
    انا اقول لو العجيرى يعتزل علم الفلك احسن ويلحقه السعدون
     
  4. الفارس الجسووور

    الفارس الجسووور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,273
    عدد الإعجابات:
    53

    هههههههههههه ليش ماعليه شرها يعني لهدرجه السالفه وبعدين العجيري من 50 سنه فلكي يعني معقوله يخورها؟؟؟؟
     
  5. الفارس الجسووور

    الفارس الجسووور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,273
    عدد الإعجابات:
    53

    يمعود هذا يقول مستحيل الهلال ينشاف يوم الخميس بالعين المجرده .....................هنيه الزبده
     
  6. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يا شباب احنا علينا بالهيئة الرؤية


    و مالنا شغل بالفلكيين







    وهيئة الروئية ما تحط على كيفها
     
  7. فهد الفهود

    فهد الفهود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2006
    المشاركات:
    791
    عدد الإعجابات:
    6
    وشلون يثبت هالكلام
    هل كان هو في كل بقع الأرض وفي كل لحظه وهل لازم كل مسلم يكون عنده مرصد خاص عشان نعيد وعشان نصوم

    كلام فاضي متكرر كل سنة حتى لو عيدنا السبت جان قال العيد الجمعة
     
  8. يوسف خالد

    يوسف خالد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2006
    المشاركات:
    650
    عدد الإعجابات:
    134
    العجيري يقول صمنارمضان ناقص يوم والعيد الجميعه
     
  9. *أبوعثمان2007*

    *أبوعثمان2007* عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    251
    عدد الإعجابات:
    0
    فتوى الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى -
    W W W . B I N B A Z . O R G . S A
    حكم الاعتماد على الحساب الفلكي
    القسم : إملاءات > مقالات
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد :
    فقد كثر الكلام حول العمل بالحساب الفلكي في دخول شهر رمضان وخروجه وتحديد الأعياد فرأيت إيضاح الحكم وبيانه لعامة الناس في هذه البلاد وغيرها ، ليكونوا على بصيرة في عبادتهم لربهم ، فأقول وبالله التوفيق :
    إن الله سبحانه وتعالى علق بالهلال أحكاماً كثيرة كالصوم والحج والأعياد والعدد والإيلاء وغيرها ؛ لأن الهلال مشهود مرئي بالأبصار ومن أصح المعلومات ما شوهد بالأبصار ، ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل الحكم بالهلال معلقاً على الرؤية وحدها ؛ لأنها الأمر الطبيعي الظاهر الذي يستطيعه عامة الناس فلا يحصل لبس على أحد في أمر دينه ، كما قال صلى الله عليه وسلم : (( إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب ، الشهر هكذا وهكذا وهكذا )) ، يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين [1] ، وقال صلى الله عليه وسلم : (( لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين ))[2] .
    ومن هذا يتبين أن المعول عليه في إثبات الصوم والفطر وسائر الشهور هو الرؤية أو إكمال العدة ، ولا عبرة شرعاً بمجرد ولادة القمر في إثبات الشهر القمري بدءاً وانتهاء بإجماع أهل العلم المعتد بهم ما لم تثبت رؤيته شرعاً . وهذا بالنسبة لتوقيت العبادات ، ومن خالف في ذلك من المعاصرين فمسبوق بإجماع من قبله وقوله مردود ؛ لأنه لا كلام لأحد مع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا مع إجماع السلف . أما حساب سير الشمس والقمر فلا يعتبر في هذا المقام لما ذكرنا آنفاً ولما يأتي :

    أ*- أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالصوم لرؤية الهلال والإفطار لها في قوله : (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ))[3] وحصر ذلك فيها بقوله : (( لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه ))[4] وأمر المسلمين إذا كان غيم ليلة الثلاثين أن يكملوا العدة ، ولم يأمر بالرجوع إلى علماء النجوم . ولو كان قولهم هو الأصل وحده ، أو أصلاً آخر مع الرؤية في إثبات الشهر لبين ذلك . فلما لم ينقل ذلك بل نقل ما يخالفه دل ذلك على أنه لا اعتبار شرعاً لما سوى الرؤية ، أو إكمال العدة ثلاثين في إثبات الشهر ، وأن هذا شرع مستمر إلى يوم القيامة . قال الله تعالى : { وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً }[5] .
    ودعوى أن الرؤية في الحديث يراد بها العلم ، أو غلبة الظن بوجود الهلال ، أو إمكان رؤيته لا التعبد بنفس الرؤية مردودة ؛ لأن الرؤية في الحديث متعدية إلى مفعول واحد فكانت بصرية لا علمية ، ولأن الصحابة فهموا أنها رؤية بالعين ، وهم أعلم باللغة ومقاصد الشريعة من غيرهم .
    وجرى العمل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهدهم على ذلك ، لم يرجعوا إلى علماء النجوم في التوقيت . ولا يصح أيضاً أن يقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : (( فإن غم عليكم فاقدروا له ))[6] أراد أمرنا بتقدير منازل القمر لنعلم بالحساب بدء الشهر ونهايته ؛ لأن هذه الرواية فسرتها رواية : (( فاقدروا له ثلاثين ))[7] وما في معناها .
    ومع ذلك فالذين يدعون إلى توحيد أوائل الشهور يقولون بالاعتماد على حساب المنازل في الصحو والغيم والحديث قيد القدر له بحالة الغيم .

    ب- أن تعليق إثبات الشهر القمري بالرؤية يتفق مع مقاصد الشريعة السمحة ؛ لأن رؤية الهلال أمرها عام يتيسر لأكثر الناس من العامة والخاصة في الصحاري والبنيان بخلاف ما لو علق الحكم بالحساب فإنه يحصل به الحرج ويتنافى مع مقاصد الشريعة ، لأن أغلب الأمة لا يعرف الحساب ، ودعوى زوال وصف الأمية بعلم النجوم عن الأمة غير مسلمة ، ولو سلمت فذلك لا يغير حكم الله ؛ لأن التشريع عام للأمة في جميع الأزمنة .

    ج- أن علماء الأمة في صدر الإسلام قد اجمعوا على اعتبار الرؤية في إثبات الشهور القمرية دون الحساب فلم يعرف أن أحداً منهم رجع إليه في ذلك عند الغيم ونحوه ، أما عند الصحو فمن باب أولى .

    د- تقدير المدة التي يمكن معها رؤية الهلال بعد غروب الشمس لولا المانع من الأمور الاعتبارية الاجتهادية التي تختلف فيها أنظار أهل الحساب ، وكذا تقدير المانع ، فالاعتماد على ذلك في توقيت العبادات لا يحقق الوحدة المنشودة .
    ولهذا جاء الشرع باعتبار الرؤية فقط دون الحساب رحمة للأمة وحسماً لمادة الاختلاف ورداً لهم إلى أمر يعرفونه جميعاً أينما كانوا .
    هذا وينبغي الانتباه إلى أن اختلاف المطالع من المسائل التي حصل فيها الاختلاف بين أهل العلم ، وقد درستها هيئة كبار العلماء في إحدى دوراتها السابقة واتخذت قراراً بالأكثرية مضمونه : أن الأرجح قول من قال : إن لكل بلد رؤيته وعليهم أن يرجعوا إلى علمائهم في ذلك عملاً بما رواه مسلم في صحيحه من حديث كريب عن ابن عباس ونصه : عن كريب أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية في الشام ، قال : فقدمت الشام فقضيت حاجتها ، واستهل علي رمضان وأنا بالشام فرأيت الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة آخر الشهر فسألني عبد الله بن عباس ، ثم ذكر الهلال فقال متى رأيتم الهلال فقلت : رأيناه ليلة الجمعة . فقال : أنت رأيته . فقلت : نعم ، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية ، فقال : لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل الثلاثين أو نراه ، فقلت : أو لا تكتفي برؤية معاوية ؟ فقال : لا ، (( هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ))[8] . أ . هـ .
    فأما قول من قال إنه ينبغي أن يكون المعتبر رؤية هلال مكة خاصة ، فلا أصل له ولا دليل عليه ، ويلزم منه أن لا يجب الصوم على من ثبتت رؤية الهلال عندهم من سكان جهات أخرى إذا لم ير الهلال بمكة .
    وختاماً أسأل الله أن يمن على المسلمين بالفقه في دينه والعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يعيذهم من مضلات الفتن ، وأن يولي عليهم خيارهم إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .





    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] رواه البخاري في الصوم باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا نكتب ولا نحسب )) برقم 1913 ، ومسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم 1080
    [2] رواه البخاري في الصوم باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((إذا رأيتم الهلال فصوموا)) برقم 1906 ، 1907 ، ومسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم 1080
    [3] رواه مسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤيته برقم 1081 ، والنسائي في الصيام باب ذكر الاختلاف على عمرو بن دينار برقم 2124
    [4] رواه البخاري في الصوم باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((إذا رأيتم الهلال فصوموا)) برقم 1773 ، ومسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم 1795
    [5] سورة مريم ، الآية 64
    [6] رواه البخاري في الصوم باب هل يقال رمضان أو شهر رمضان برقم 1767 ، ومسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم 1799
    [7] رواه مسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم 1796
    [8] رواه مسلم في الصيام باب بيان أن لكل بلد رؤيتهم برقم 1087
     
  10. دولار$

    دولار$ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,371
    عدد الإعجابات:
    70
    العجيري يقول اليوم السوق أخضــــــــــر فلكيا
     
  11. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,122
    عدد الإعجابات:
    545
    جزاك الله خير اخوى ابو عثمان وأبشرك لا جانى ولد بسميه عثمان :)
     
  12. المحمدي11

    المحمدي11 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2006
    المشاركات:
    565
    عدد الإعجابات:
    0
    يا اخوان
    اللي يعرف منازل الهلال يعرف إن الفطر صحيح شوفوا الهلال الليلة بعد المغرب شحجمه وخلوا عنكم كلام الفلكيين ...

    الناس شافته مغرب يوم الخميس في كل من عرعر و سدير و غيرها من المدن في المملكة و الإخوان يقولون ما انولد عليهم بالعافية
     
  13. فهد الفهود

    فهد الفهود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2006
    المشاركات:
    791
    عدد الإعجابات:
    6
    يعني اذا نزل السوق ما نشتري لأنه السوق مو نازل على راي العجيري
     
  14. دولار$

    دولار$ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,371
    عدد الإعجابات:
    70
    أخوي العزيز : ماله شغل اذا شفته اليوم سواء بو ليله او بوليلتين
     
  15. ابو محمد 2007

    ابو محمد 2007 موقوف

    التسجيل:
    ‏6 أغسطس 2007
    المشاركات:
    4,130
    عدد الإعجابات:
    2,112
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صباح الخبر على الجميع الهلال لو ماشافوه وشهد الشهود ماكان عيدوا خلنا من كلام الفلكيين اللى كل سنه يعيدونه
     
حالة الموضوع:
مغلق