أسعار الشركات غير المدرجة تتأرجح على وقع الإدراج.. أو عدمه

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة bnyder2002, بتاريخ ‏20 أكتوبر 2007.

  1. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    تقرير صادر عن موازي. كوم
    أسعار الشركات غير المدرجة تتأرجح على وقع الإدراج.. أو عدمه



    20/10/2007 قال تقرير عن الشركات غير المدرجة صادر عن مواري. كوم، الموقع المتخصص باسعار وتداول تلك الشركات انه وبعد إصدار الشركات الجديدة أول ميزانية لها عن اثني عشر شهرا على الاقل وامكان التصرف بالاسهم وفقا لما يتطلبه قانون الشركات التجارية يجد المستثمر صعوبة في ايجاد الاخبار والاسعار الملائمة لاتخاذ قرار البيع او الشراء، وتنعدم الشفافية وتقل فرص الاستثمار المباشر فيها، وقد قامت شركة الموازي للاستشارات المالية والاقتصادية عبر الموقع الالكتروني الموازي. كوم www.********.com بتوفير جميع احتياجات المستثمر في الاسهم غير المدرجة بالسوق الرسمي من اخبار واسعار وآخر الصفقات وتقارير شهرية باستخدام برمجة مرنة تكفل له صحة اختيار القرار، واذا كان سمو امير البلاد قد طالب بجعل البلاد مركزا ماليا واقتصاديا اقليميا فعالا فان ادارة موقع الموازي. كوم تقدم لجميع متصفحي الشبكة الإلكترونية خدمة بسيطة مجانية ايمانا بدورها الوطني وتفعيلا لرغبة امير البلاد في تحقيق السياسة الاقتصادية العامة للبلاد وتماشيا مع قوانينها بشكل عام.
    واضاف التقرير: ولما كانت عمليات شراء الاسهم غير المدرجة تستهوي الكثير من المستثمرين والمتداولين للاوراق المالية عند طرح الشركات الجديدة وصدور الميزانية الاولى لها فان الاستثمار في هذا المجال يتسم بالكثير من المخاطر التي يمكن تجاوزها بالاطلاع العام والشفافية من خلال مراقبة اداء الشركات قبل الموافقة على ادراجها ومتابعة اعمالها وهي في فترة المخاض، فيجب عند اتخاذ قرار الاستثمار سواء بالبيع او الشراء دراسة الميزانيات والانجازات ولو بشكل مبسط حتى تقل نسبة المخاطرة الى ادنى درجة وبالمقابل فان الاستثمار في الاسهم غير المدرجة يحقق دائما الربح الوفير في فترة الانتظار المتوسطة والطويلة، بل حتى بعد ادراجها في السوق الرسمي بسبب رخص الاسهم المتداولة. وبالتاكيد فان الشركة هي المستفيد الاول من المضاربة بسهمها والتي تدخل من ضمن معايير معينة هي ليست مجال بحثنا في هذا التقرير الذي روعي فيه استخدام ادوات مبسطة بغرض مخاطبة شريحة المستثمرين فقط. وجاء في التقرير ايضا ما يلي:

    اتسمت اخبار الشركات غير المدرجة في شهر سبتمبر 2007 بمزيد من التفاعل العاكس لانجازاتها والذي تبرره الرغبة في تحقيق اهداف الشركة لارضاء المساهمين وسرعة حصول الموافقة على ادراجها في السوق الرسمي، غير ان اجتماع اللجنة الفنية لادارة سوق الكويت للاوراق المالية والغاء اكتتاب شركة امانة للتخزين كانا الخبر الابرز في هذا الشهر، ففي 6 سبتمبر 2007 تمت الموافقة على ادراج عدد من الشركات التي استوفت جميع الشروط اللازمة كما رفض ادراج عدد آخر قامت ادارة السوق بمخاطبتها بكتب رسمية عن اسباب ذلك الرفض لتداركها بعد عام كامل، وقد قرر مجلس الوزراء ايقاف اكتتاب شركة امانة للتخزين واعادة اموال المكتتبين، لكن بصفة عامة فقد افرد لهذا التقرير عدة اقسام تتلخص في بيان الشركات التي تمت الموافقة على ادراجها وافضل 5 شركات من حيث المضاربة والتجميع واسعار الشركات التي تم ادراجها فعلا في السوق الرسمي والاخبار العامة لبعض الشركات، وكذا اهم الشركات الجديدة التي تم تأسيسها خلال الشهر وذلك على النحو التالي:
    الشركات التي تمت الموافقة على إدراجها
    كان اجتماع اللجنة الفنية لادارة سوق الكويت للاوراق المالية بتاريخ 6 سبتمبر 2007 هو الحدث الابرز خلال شهر سبتمبر الماضي وتمت الموافقة على ادراج اسهم 6 شركات هي شركة ابيار للتطوير العقاري وشركة منشآت للمشاريع العقارية ودبي الاولى للتطوير العقاري وشركة ياكو الطبية وشركة الصلبوخ التجارية وشركة طيران الجزيرة، وتم رفض عدة شركات منها جبلة القابضة وشركة بيت المال القابضة والشركة المتحدة الدولية القابضة وشركة اجوان الخليج العقارية وشركة الصفاة الدولية القابضة والروابي الدولية القابضة، كما وافقت اللجنة على ادراج شركة ادارة املاك العقارية في سوق الموازي.
    * هذه التوقعات بناء على معلومات اولية حصلت عليها ادارة موقع الموازي.كوم وليست مؤكدة ومعرضة للتغير حسب اوضاع السوق.
    أبيار
    قفزت اسعار اسهم الشركات الست سالفة البيان بشكل ملحوظ جدا قبل اجتماع اللجنة الفنية لادارة سوق الكويت للاوراق المالية وقد احتلت شركة ابيار للتطوير العقاري المركز الاول من ضمن تلك الشركات فتدرج سعر السهم من 235 فلسا في آخر شهر اغسطس ليصبح قبل اجتماع اللجنة 280 فلسا وبعد ان باعت احدى الشركات الاستثمارية عددا كبيرا من الاسهم باسعار تتفاوت بين 260 فلسا وحتى 320 فلسا استقر سعر السهم عند هذا الحد الا ان كميات قليلة تم بيعها بعد موافقة اللجنة بسعر 360 فلسا ليقف عند آخر يوم بسعر 335 فلسا ومن اهم مشاريعها برجا بيير 8 وبيير 24 في منطقة دبي مرينا ومشروع اكاسيا افنيوز الذي يتميز بالمشروع الوحيد الذي يسمح بالتملك الحر للاجانب في الجميرة من بعد مشروع النخلة لاسيما موقع المشروع الممتاز بين شارع الجميرة وشارع الشيخ زايد وقربه من مول الامارات ومشروع الجداف (ذا ديسترك).
    فيما تفاوت سعر شركة منشآت للمشاريع العقارية والتي تعد من افضل شركات القطاع العقاري باسعار ما بين 600 فلس وحتى 700 فلس علما بان الشركة تمتلك مشروع ابراج الواحة والكائن بمنطقة الشرق ويطل على الخليج العربي ومشروع ابراج الصفوة ومشروع برج زمزم في مكة المكرمة ومشروع دار القبلة في المدينة المنورة. وكانت شركة صكوك القابضة قد اشترت السهم بسعر 650 فلسا من الشركة الدولية للاجارة والاستثمار ومجموعة عارف الاستثمارية.
    دبي الأولى
    أما شركة دبي الاولى للتطوير العقاري فيبلغ رأس مالها 20 مليون دينار وتمتلك اغلب اسهمها شركة المزايا القابضة، وتمتلك برجا سكنيا في مركز دبي المالي العالمي - سكاي غاردنز ومشروع مورينا في شمس ابوظبي ومشروع كيو بوينت الليوان في دبي لاند وتمتلك ايضا 15 % من راسمال الوطنية الدولية القابضة.
    وقد كان السهم يتم تداوله بحدود 170 فلسا وقفز الى 200 فلس تقريبا بعد الموافقة على ادراجه بالسوق الرسمي.
    ياكو
    وما يميز شركة ياكو الطبية انها تأسست في عام 1952 وتختص بتقديم الاستشارات الطبية وبيع الآلات والمعدات الطبية يمتلك بيت الاوراق المالية نسبة كبيرة من رأس المال بتكلفة قدرها 170 فلسا للسهم الواحد وقد قامت شركة بيت الاوراق المالية ببيع حصة مؤثرة من شركة ياكو الطبية لحملة اسهم بيت الاوراق المالية المقيدين بسجلات الشركة قبل انعقاد الجمعية العمومية، حيث تتراوح الكمية المباعة ما بين 20 الى 25 في المائة بسعر 175 فلسا ووعدت بشرائها فورا من المساهمين بسعر 200 فلس وقد بلغ سعر السهم في آخر اغسطس 220 فلسا وقفز بتاريخ الموافقة على الادراج الى 230 فلسا بعد عملية شراء كبيرة من احدى الشركات المدرجة بسعر 200 فلس وكانت آخر صفقة لها بسعر 250 فلسا.
    الصلبوخ
    تعتمد شركة الصلبوخ التجارية على المشاريع الحكومية وهي تستحوذ على 40% من حصة بيع وتوزيع الصلبوخ في السوق المحلي كما تمتلك شركة كسارات الصلبوخ التجارية في دبي وآوري مكس للخلط الجاهز ومساهمة رئيسية بشركة نقل الصلبوخ ومن المتوقع نجاحها عند طرح مشاريع جسر الصبية ومشروع تطوير جزيرة فيلكا وميناء بوبيان ومستشفى جنوب السرة ومشروع انشاء محطة الطاقة الكهربائية بمنطقة الزور ومن اهم المساهمين فيها الشركة الكويتية للمشروعات الصناعية ومركز المسايل للتجارة العامة وشركة الصالحية العقارية ورأسمال الشركة يبلغ 8،12 ملايين دينار وقد بلغ سعر الاكتتاب في اسهمها قبل زيادة رأس المال 600 فلس وبلغ سعرها قبل الموافقة على الادراج 450 فلسا.
    طيران الجزيرة
    أما شركة طيران الجزيرة فقد بلغ عدد مساهميها 36500 مساهم وتأسست في عام 2004 براس مال يبلغ 10 ملايين دينار ووافق مجلس الادارة على زيادة رأس المال 100% وكانت الشركة قد رفعت عدد الطائرات من 10 ال 40 طائرة لتغطية 23 بلدا وهي تعتبر شركة الطيران الوحيدة بالشرق الاوسط التي لاتحظى بدعم مالي حكومي ويمتلكها القطاع الخاص بالكامل، كما حققت في السنة الماضية ارباحا تصل الى 2،5 مليون دينار وقد تراوح سعر السهم في اغسطس مابين 350 و400 فلس رغم صعوبة تحويل الملكية بعد ان كانت في العام الماضي 120 فلسا وسجل آخر سعر لها ب450 فلسا. وتشير التوقعات ان سعر الافتتاح سيبلغ مابين 500 و550 فلسا نظرا لما تحققه الشركة من مكاسب ضمن خطة مدروسة. الجدير بالذكر ان اكتتاب زيادة رأس المال سيبدأ من تاريخ 21 اكتوبر لغاية 1 نوفمبر 2007 عن طريق وكيل البيع بنك الكويت الوطني.
    الخليج القابضة
    شركة الخليج القابضة شركة كويتية مساهمة مقفلة برأسمال يبلغ 70 مليون دينار كويتي وهي تابعة لشركة بيان للاستثمار (المدرجة بالسوق الرسمي ) ومن اهم مشاريعها مشروع مرفأ البحرين المالي ومشروع منتجع العرين الصحراوي في مملكة البحرين التي تعد من اكبر المشاريع في ارض الخليج العربي. وقد اعلن نائب رئيس مجلس ادارة شركة الخليج القابضة هذا الشهر ان من بين انجازات الشركة مباشرتها لمشروعي فيللا مار وداون تاون وقد تم تطويرهما باجمالي استثمارات تبلغ 900 مليون دولار اميركي بعد ان قامت الشركة بابرام عقد يبلغ قيمته 380 مليون دولار اميركي هذا الشهر، وتراوح سعر السهم بين 111 و113 فلسا وتشير التوقعات الى صعود السهم خلال الفترة المتوسطة القادمة.
    استحواذ القابضة
    شركة استحواذ القابضة شركة كويتية مساهمة مقفلة برأسمال يبلغ 250 مليون دينار كويتي وهي مملوكة لشركة دار الاستثمار (المدرجة بالسوق الرسمي)، وشركة ايفاد القابضة (ش.م.ك.مقفلة) والشركة متخصصة في مجال عمليات الاستحواذ والدمج على الشركات الواعدة المؤهلة للادراج في الاسواق المالية وتعمل ايضا في مجال الاستحواذ والدمج على الشركات المتعثرة ماليا والشركات العائلية، وتراوح سعر السهم من 89 الى 95 فلسا علما بأن سعر الاكتتاب 110 فلوس. بدأت نشاطها بالمشاركة في عملية الاستحواذ على شركة غروفنر هاوس ابارتمينت المالكة لعقار غروفنر هاوس الشهير في قلب العاصمة البريطانية لندن بالاشتراك مع مستثمرين آخرين، وتنتظر الشركة التخارج من هذا المشروع بعد بيعه بسعر مجز. وكانت التوقعات تشير الى ان الشركة ستحقق من الاستثمار عائدا متوسطا يبلغ 20 في المائة سنويا خلال الاعوام الخمسة المقبلة. وكان رئيس مجلس الادارة قد اشار الى ان الفوائض المالية الحالية للشركة يتم استثمارها حسب الخطة الموضوعة منذ زيادة رأس المال بين محافظ استثمارية مدارة بواسطة مديري محافظ مشهود لهم بالكفاءة والباقي يتم استثماره في ادوات سوق نقدي تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية، علما بان السهم قد شهد نشاطا ملحوظا في شهر سبتمبر الماضي الا انه قد انخفض من 95 فلسا الى 89 فلسا (شهر سبتمبر)، وتشير التوقعات الى وجود تجميع على السهم في هذا السعر، وتعمل الشركة جاهدة على استيفاء شروط الادراج في السوق الرسمي وتدرس حاليا الاستثمار في دولة الكويت ومملكة البحرين. كما قامت الشركة مؤخرا بشراء حصة مؤثرة تبلغ 66% في شركة المدار للتمويل والاستثمار بسعر 600 فلس.
    اوكيانا العقارية
    تأسست الشركة في 7 ابريل 2002 تحت اسم شركة دمنة الخليج العقارية وهي شركة كويتية مساهمة مقفلة ويبلغ رأس المال 250 مليون دينار كويتي وتبلغ مساهمة المستثمرين الرئيسيين، وهم شركة الدار للاستثمار وشركة ايفاد القابضة وشركة صواف العقارية في رأسمال الشركة 100 مليون دينار كويتي تعادل 40% من اسهم رأس المال. وهي متخصصة في الاستثمار بصورة مباشرة او غير مباشرة من خلال شركات تابعة في الفرص العقارية الواعدة داخل بلدان مجلس التعاون الخليجية وخارجها ودراسة العديد من المبادرات لتبني الافكار الملائمة ومن ثم تحويلها الى مشاريع كبرى على المستوى الاقليمي وخلق شراكات مع مساهميها في مشاريع او اعمال اعادة بناء جديدة او قابلة للتوسع. وتحرص الشركة على ان جميع معاملاتها تتم بمراعاة احكام الشريعة الاسلامية السمحة وان من مشاريعها الحالية دبي: 'اوكيانا - وورلد فيرست' ويعتبر المشروع جزءا من 'مشروع جزر العالم'، وتعتزم الشركة امتلاك المشروع عن طريق احدى شركاتها التابعة التي تم تأسيسها في جزر جيرسي البريطانية تحت اسم 'اوكيانا المحدودة - جيرسي'، وقد ذكر الموقع الالكتروني للشركة ان البنية التحتية لمشروعها اوكيانا - وورلد فيرست قد شارف على الانتهاء بنسبة 98.8 % حتى سبتمبر وقد طرحت اسم شركة برومن هيل الاستشارية لتقييم اعمال البناء على المشروع. ومن المتوقع ان تعلن عن نتائج مهمة خلال الربع الاخير 2007، ويذكر ان الجهة الفنية المشرفة على هذا العمل من طرف اوكيانا تعمل جاهدة على اتمام المشروع بالسرعة الممكنة، وتراوح سعر السهم في هذا الشهر من 123 فلسا الى 135 فلسا وشهد اقبالا كبيرا عليه في نهاية الشهر واستقر عند سعر 125 فلسا.
    الصفاة العقارية
    تأسست شركة الصفاة العقارية في عام 2003 برأسمال يبلغ 24 مليون دينار كويتي وهي شركة كويتية مقفلة اغراضها تملك وبيع العقارات داخل وخارج دولة الكويت وادارة املاك الغير وشراء وبيع الاسهم والسندات وتقديم الدراسات الاستشارية في هذا المجال وتنظيم المعارض العقارية، وتراوح سعر السهم في هذا الشهر من 130 فلسا الى 138 فلسا وتستعد الشركة لطرح صندوق عقاري برأسمال يتراوح بين 5 الى 50 مليون دينار ويرتكز نشاطه في القطاع العقاري في السوقين المحلي والخليجي، وسيتم طرحه للاكتتاب نهاية شهر اكتوبر المقبل، وقامت بتجهيز جميع المتطلبات اللازمة بقصد الادراج القريب في السوق الرسمي.
    ايكاروس النفطية
    شركة مساهمة كويتية مقفلة تختص بتقديم الاستشارات الفنية والاقتصادية في مجال البتروكيماويات وتجارة الاسمدة الكيماوية والاسمنت وصنع البلاط (الكاشي)، والآلات والمعدات الخاصة بهذا المجال، وفي عام 2005 باعت مجموعة الصناعات الوطنية ملكيتها في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات الى شركة ايكاروس المملوكة بالكامل للمجموعة والتي يبلغ رأسمالها 75 مليون دينار كويتي. وقد قامت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) باختيار العرض المقدم من شركة ايكاروس للصناعات النفطية ودخولها شريكا في مجمع الآسيتيل الذي تنفذه الشركة في موقعها في مدينة الجبيل الصناعية وتم توقيع اتفاقية مشروطة بين الطرفين يتوقع الانتهاء من اجراءات البيع والاعلان عن قيمة الصفقة النهائية في نهاية 2007 بعد الوفاء بعدد من الشروط والموافقات الاجرائيه لكي تتمكن ايكاروس للصناعات النفطية من تملك حصة 15% في شركتي الشركة العالمية للآسيتيل المحدودة والشركة العالمية لخلات الفينيل المحدودة التابعين ل'سبكيم'، كما ان للشركة مساهمات في شركة التصنيع الوطنية السعودية، يذكر ان شركة الصناعات الوطنية القابضة قد طرحت 20 % من اسهمها في الشركة للاكتتاب خلال مايو 2006 بسعر 325 فلسا للسهم، وقد فضلت عدم توزيع الارباح عن العام الماضي لحاجة الشركة الى السيولة لدعم توسعاتها ومشاريعها المستقبلية، وقد اختارت شركة الوطني للاستثمار ( ان بي كي كابيتال ) لتكون مستشارا لها للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية بعد ان تقدمت بطلب الادراج وتنتظر ادراجها لدى اللجنة الفنية، وهي تترقب الفرص الاستثمارية المتاحة اذ انها مقبلة على استثمارات بنحو 500 مليون دولار امريكي وان القيمة الاجمالية لاستثمارات الشركة الحالية تتجاوز 100 مليون دينار. وتنظر الى الاستثمار في مشاريع ذات العلاقة بالطاقة والغاز، وقد عدلت نظامها الاساسي ليشمل النفط الخام ومشتقاته والغاز والطاقة والمواد الكيماوية والمواد البتروكيماوية واي مواد اخرى شريطة موافقة الهيئة العامة للصناعة وانشاء وادارة وتشغيل وتملك المواد البترولية، وتشمل النفط الخام والغاز والطاقة والمشاريع الكيماوية والبتروكيماوية وتسويق منتجاتها، ويمكن القول ان السهم قد حاز على ثقة المساهمين وان افضل سعر للشراء من 370 الى 390 فلسا، علما بأن آخر صفقة قد تمت بسعر 375 فلسا.
     
  2. البيت الخليجي

    البيت الخليجي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,479
    عدد الإعجابات:
    1
    تقرير صادر عن موازي. كوم
    أسعار الشركات غير المدرجة تتأرجح على وقع الإدراج.. أو عدمه


    20/10/2007 قال تقرير عن الشركات غير المدرجة صادر عن مواري. كوم، الموقع المتخصص باسعار وتداول تلك الشركات انه وبعد إصدار الشركات الجديدة أول ميزانية لها عن اثني عشر شهرا على الاقل وامكان التصرف بالاسهم وفقا لما يتطلبه قانون الشركات التجارية يجد المستثمر صعوبة في ايجاد الاخبار والاسعار الملائمة لاتخاذ قرار البيع او الشراء، وتنعدم الشفافية وتقل فرص الاستثمار المباشر فيها، وقد قامت شركة الموازي للاستشارات المالية والاقتصادية عبر الموقع الالكتروني الموازي. كوم www.********.com بتوفير جميع احتياجات المستثمر في الاسهم غير المدرجة بالسوق الرسمي من اخبار واسعار وآخر الصفقات وتقارير شهرية باستخدام برمجة مرنة تكفل له صحة اختيار القرار، واذا كان سمو امير البلاد قد طالب بجعل البلاد مركزا ماليا واقتصاديا اقليميا فعالا فان ادارة موقع الموازي. كوم تقدم لجميع متصفحي الشبكة الإلكترونية خدمة بسيطة مجانية ايمانا بدورها الوطني وتفعيلا لرغبة امير البلاد في تحقيق السياسة الاقتصادية العامة للبلاد وتماشيا مع قوانينها بشكل عام.
    واضاف التقرير: ولما كانت عمليات شراء الاسهم غير المدرجة تستهوي الكثير من المستثمرين والمتداولين للاوراق المالية عند طرح الشركات الجديدة وصدور الميزانية الاولى لها فان الاستثمار في هذا المجال يتسم بالكثير من المخاطر التي يمكن تجاوزها بالاطلاع العام والشفافية من خلال مراقبة اداء الشركات قبل الموافقة على ادراجها ومتابعة اعمالها وهي في فترة المخاض، فيجب عند اتخاذ قرار الاستثمار سواء بالبيع او الشراء دراسة الميزانيات والانجازات ولو بشكل مبسط حتى تقل نسبة المخاطرة الى ادنى درجة وبالمقابل فان الاستثمار في الاسهم غير المدرجة يحقق دائما الربح الوفير في فترة الانتظار المتوسطة والطويلة، بل حتى بعد ادراجها في السوق الرسمي بسبب رخص الاسهم المتداولة. وبالتاكيد فان الشركة هي المستفيد الاول من المضاربة بسهمها والتي تدخل من ضمن معايير معينة هي ليست مجال بحثنا في هذا التقرير الذي روعي فيه استخدام ادوات مبسطة بغرض مخاطبة شريحة المستثمرين فقط. وجاء في التقرير ايضا ما يلي:

    اتسمت اخبار الشركات غير المدرجة في شهر سبتمبر 2007 بمزيد من التفاعل العاكس لانجازاتها والذي تبرره الرغبة في تحقيق اهداف الشركة لارضاء المساهمين وسرعة حصول الموافقة على ادراجها في السوق الرسمي، غير ان اجتماع اللجنة الفنية لادارة سوق الكويت للاوراق المالية والغاء اكتتاب شركة امانة للتخزين كانا الخبر الابرز في هذا الشهر، ففي 6 سبتمبر 2007 تمت الموافقة على ادراج عدد من الشركات التي استوفت جميع الشروط اللازمة كما رفض ادراج عدد آخر قامت ادارة السوق بمخاطبتها بكتب رسمية عن اسباب ذلك الرفض لتداركها بعد عام كامل، وقد قرر مجلس الوزراء ايقاف اكتتاب شركة امانة للتخزين واعادة اموال المكتتبين، لكن بصفة عامة فقد افرد لهذا التقرير عدة اقسام تتلخص في بيان الشركات التي تمت الموافقة على ادراجها وافضل 5 شركات من حيث المضاربة والتجميع واسعار الشركات التي تم ادراجها فعلا في السوق الرسمي والاخبار العامة لبعض الشركات، وكذا اهم الشركات الجديدة التي تم تأسيسها خلال الشهر وذلك على النحو التالي:
    الشركات التي تمت الموافقة على إدراجها
    كان اجتماع اللجنة الفنية لادارة سوق الكويت للاوراق المالية بتاريخ 6 سبتمبر 2007 هو الحدث الابرز خلال شهر سبتمبر الماضي وتمت الموافقة على ادراج اسهم 6 شركات هي شركة ابيار للتطوير العقاري وشركة منشآت للمشاريع العقارية ودبي الاولى للتطوير العقاري وشركة ياكو الطبية وشركة الصلبوخ التجارية وشركة طيران الجزيرة، وتم رفض عدة شركات منها جبلة القابضة وشركة بيت المال القابضة والشركة المتحدة الدولية القابضة وشركة اجوان الخليج العقارية وشركة الصفاة الدولية القابضة والروابي الدولية القابضة، كما وافقت اللجنة على ادراج شركة ادارة املاك العقارية في سوق الموازي.
    * هذه التوقعات بناء على معلومات اولية حصلت عليها ادارة موقع الموازي.كوم وليست مؤكدة ومعرضة للتغير حسب اوضاع السوق.
    أبيار
    قفزت اسعار اسهم الشركات الست سالفة البيان بشكل ملحوظ جدا قبل اجتماع اللجنة الفنية لادارة سوق الكويت للاوراق المالية وقد احتلت شركة ابيار للتطوير العقاري المركز الاول من ضمن تلك الشركات فتدرج سعر السهم من 235 فلسا في آخر شهر اغسطس ليصبح قبل اجتماع اللجنة 280 فلسا وبعد ان باعت احدى الشركات الاستثمارية عددا كبيرا من الاسهم باسعار تتفاوت بين 260 فلسا وحتى 320 فلسا استقر سعر السهم عند هذا الحد الا ان كميات قليلة تم بيعها بعد موافقة اللجنة بسعر 360 فلسا ليقف عند آخر يوم بسعر 335 فلسا ومن اهم مشاريعها برجا بيير 8 وبيير 24 في منطقة دبي مرينا ومشروع اكاسيا افنيوز الذي يتميز بالمشروع الوحيد الذي يسمح بالتملك الحر للاجانب في الجميرة من بعد مشروع النخلة لاسيما موقع المشروع الممتاز بين شارع الجميرة وشارع الشيخ زايد وقربه من مول الامارات ومشروع الجداف (ذا ديسترك).
    فيما تفاوت سعر شركة منشآت للمشاريع العقارية والتي تعد من افضل شركات القطاع العقاري باسعار ما بين 600 فلس وحتى 700 فلس علما بان الشركة تمتلك مشروع ابراج الواحة والكائن بمنطقة الشرق ويطل على الخليج العربي ومشروع ابراج الصفوة ومشروع برج زمزم في مكة المكرمة ومشروع دار القبلة في المدينة المنورة. وكانت شركة صكوك القابضة قد اشترت السهم بسعر 650 فلسا من الشركة الدولية للاجارة والاستثمار ومجموعة عارف الاستثمارية.
    دبي الأولى
    أما شركة دبي الاولى للتطوير العقاري فيبلغ رأس مالها 20 مليون دينار وتمتلك اغلب اسهمها شركة المزايا القابضة، وتمتلك برجا سكنيا في مركز دبي المالي العالمي - سكاي غاردنز ومشروع مورينا في شمس ابوظبي ومشروع كيو بوينت الليوان في دبي لاند وتمتلك ايضا 15 % من راسمال الوطنية الدولية القابضة.
    وقد كان السهم يتم تداوله بحدود 170 فلسا وقفز الى 200 فلس تقريبا بعد الموافقة على ادراجه بالسوق الرسمي.
    ياكو
    وما يميز شركة ياكو الطبية انها تأسست في عام 1952 وتختص بتقديم الاستشارات الطبية وبيع الآلات والمعدات الطبية يمتلك بيت الاوراق المالية نسبة كبيرة من رأس المال بتكلفة قدرها 170 فلسا للسهم الواحد وقد قامت شركة بيت الاوراق المالية ببيع حصة مؤثرة من شركة ياكو الطبية لحملة اسهم بيت الاوراق المالية المقيدين بسجلات الشركة قبل انعقاد الجمعية العمومية، حيث تتراوح الكمية المباعة ما بين 20 الى 25 في المائة بسعر 175 فلسا ووعدت بشرائها فورا من المساهمين بسعر 200 فلس وقد بلغ سعر السهم في آخر اغسطس 220 فلسا وقفز بتاريخ الموافقة على الادراج الى 230 فلسا بعد عملية شراء كبيرة من احدى الشركات المدرجة بسعر 200 فلس وكانت آخر صفقة لها بسعر 250 فلسا.
    الصلبوخ
    تعتمد شركة الصلبوخ التجارية على المشاريع الحكومية وهي تستحوذ على 40% من حصة بيع وتوزيع الصلبوخ في السوق المحلي كما تمتلك شركة كسارات الصلبوخ التجارية في دبي وآوري مكس للخلط الجاهز ومساهمة رئيسية بشركة نقل الصلبوخ ومن المتوقع نجاحها عند طرح مشاريع جسر الصبية ومشروع تطوير جزيرة فيلكا وميناء بوبيان ومستشفى جنوب السرة ومشروع انشاء محطة الطاقة الكهربائية بمنطقة الزور ومن اهم المساهمين فيها الشركة الكويتية للمشروعات الصناعية ومركز المسايل للتجارة العامة وشركة الصالحية العقارية ورأسمال الشركة يبلغ 8،12 ملايين دينار وقد بلغ سعر الاكتتاب في اسهمها قبل زيادة رأس المال 600 فلس وبلغ سعرها قبل الموافقة على الادراج 450 فلسا.
    طيران الجزيرة
    أما شركة طيران الجزيرة فقد بلغ عدد مساهميها 36500 مساهم وتأسست في عام 2004 براس مال يبلغ 10 ملايين دينار ووافق مجلس الادارة على زيادة رأس المال 100% وكانت الشركة قد رفعت عدد الطائرات من 10 ال 40 طائرة لتغطية 23 بلدا وهي تعتبر شركة الطيران الوحيدة بالشرق الاوسط التي لاتحظى بدعم مالي حكومي ويمتلكها القطاع الخاص بالكامل، كما حققت في السنة الماضية ارباحا تصل الى 2،5 مليون دينار وقد تراوح سعر السهم في اغسطس مابين 350 و400 فلس رغم صعوبة تحويل الملكية بعد ان كانت في العام الماضي 120 فلسا وسجل آخر سعر لها ب450 فلسا. وتشير التوقعات ان سعر الافتتاح سيبلغ مابين 500 و550 فلسا نظرا لما تحققه الشركة من مكاسب ضمن خطة مدروسة. الجدير بالذكر ان اكتتاب زيادة رأس المال سيبدأ من تاريخ 21 اكتوبر لغاية 1 نوفمبر 2007 عن طريق وكيل البيع بنك الكويت الوطني.
    الخليج القابضة
    شركة الخليج القابضة شركة كويتية مساهمة مقفلة برأسمال يبلغ 70 مليون دينار كويتي وهي تابعة لشركة بيان للاستثمار (المدرجة بالسوق الرسمي ) ومن اهم مشاريعها مشروع مرفأ البحرين المالي ومشروع منتجع العرين الصحراوي في مملكة البحرين التي تعد من اكبر المشاريع في ارض الخليج العربي. وقد اعلن نائب رئيس مجلس ادارة شركة الخليج القابضة هذا الشهر ان من بين انجازات الشركة مباشرتها لمشروعي فيللا مار وداون تاون وقد تم تطويرهما باجمالي استثمارات تبلغ 900 مليون دولار اميركي بعد ان قامت الشركة بابرام عقد يبلغ قيمته 380 مليون دولار اميركي هذا الشهر، وتراوح سعر السهم بين 111 و113 فلسا وتشير التوقعات الى صعود السهم خلال الفترة المتوسطة القادمة.
    استحواذ القابضة
    شركة استحواذ القابضة شركة كويتية مساهمة مقفلة برأسمال يبلغ 250 مليون دينار كويتي وهي مملوكة لشركة دار الاستثمار (المدرجة بالسوق الرسمي)، وشركة ايفاد القابضة (ش.م.ك.مقفلة) والشركة متخصصة في مجال عمليات الاستحواذ والدمج على الشركات الواعدة المؤهلة للادراج في الاسواق المالية وتعمل ايضا في مجال الاستحواذ والدمج على الشركات المتعثرة ماليا والشركات العائلية، وتراوح سعر السهم من 89 الى 95 فلسا علما بأن سعر الاكتتاب 110 فلوس. بدأت نشاطها بالمشاركة في عملية الاستحواذ على شركة غروفنر هاوس ابارتمينت المالكة لعقار غروفنر هاوس الشهير في قلب العاصمة البريطانية لندن بالاشتراك مع مستثمرين آخرين، وتنتظر الشركة التخارج من هذا المشروع بعد بيعه بسعر مجز. وكانت التوقعات تشير الى ان الشركة ستحقق من الاستثمار عائدا متوسطا يبلغ 20 في المائة سنويا خلال الاعوام الخمسة المقبلة. وكان رئيس مجلس الادارة قد اشار الى ان الفوائض المالية الحالية للشركة يتم استثمارها حسب الخطة الموضوعة منذ زيادة رأس المال بين محافظ استثمارية مدارة بواسطة مديري محافظ مشهود لهم بالكفاءة والباقي يتم استثماره في ادوات سوق نقدي تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية، علما بان السهم قد شهد نشاطا ملحوظا في شهر سبتمبر الماضي الا انه قد انخفض من 95 فلسا الى 89 فلسا (شهر سبتمبر)، وتشير التوقعات الى وجود تجميع على السهم في هذا السعر، وتعمل الشركة جاهدة على استيفاء شروط الادراج في السوق الرسمي وتدرس حاليا الاستثمار في دولة الكويت ومملكة البحرين. كما قامت الشركة مؤخرا بشراء حصة مؤثرة تبلغ 66% في شركة المدار للتمويل والاستثمار بسعر 600 فلس.
    اوكيانا العقارية
    تأسست الشركة في 7 ابريل 2002 تحت اسم شركة دمنة الخليج العقارية وهي شركة كويتية مساهمة مقفلة ويبلغ رأس المال 250 مليون دينار كويتي وتبلغ مساهمة المستثمرين الرئيسيين، وهم شركة الدار للاستثمار وشركة ايفاد القابضة وشركة صواف العقارية في رأسمال الشركة 100 مليون دينار كويتي تعادل 40% من اسهم رأس المال. وهي متخصصة في الاستثمار بصورة مباشرة او غير مباشرة من خلال شركات تابعة في الفرص العقارية الواعدة داخل بلدان مجلس التعاون الخليجية وخارجها ودراسة العديد من المبادرات لتبني الافكار الملائمة ومن ثم تحويلها الى مشاريع كبرى على المستوى الاقليمي وخلق شراكات مع مساهميها في مشاريع او اعمال اعادة بناء جديدة او قابلة للتوسع. وتحرص الشركة على ان جميع معاملاتها تتم بمراعاة احكام الشريعة الاسلامية السمحة وان من مشاريعها الحالية دبي: 'اوكيانا - وورلد فيرست' ويعتبر المشروع جزءا من 'مشروع جزر العالم'، وتعتزم الشركة امتلاك المشروع عن طريق احدى شركاتها التابعة التي تم تأسيسها في جزر جيرسي البريطانية تحت اسم 'اوكيانا المحدودة - جيرسي'، وقد ذكر الموقع الالكتروني للشركة ان البنية التحتية لمشروعها اوكيانا - وورلد فيرست قد شارف على الانتهاء بنسبة 98.8 % حتى سبتمبر وقد طرحت اسم شركة برومن هيل الاستشارية لتقييم اعمال البناء على المشروع. ومن المتوقع ان تعلن عن نتائج مهمة خلال الربع الاخير 2007، ويذكر ان الجهة الفنية المشرفة على هذا العمل من طرف اوكيانا تعمل جاهدة على اتمام المشروع بالسرعة الممكنة، وتراوح سعر السهم في هذا الشهر من 123 فلسا الى 135 فلسا وشهد اقبالا كبيرا عليه في نهاية الشهر واستقر عند سعر 125 فلسا.
    الصفاة العقارية
    تأسست شركة الصفاة العقارية في عام 2003 برأسمال يبلغ 24 مليون دينار كويتي وهي شركة كويتية مقفلة اغراضها تملك وبيع العقارات داخل وخارج دولة الكويت وادارة املاك الغير وشراء وبيع الاسهم والسندات وتقديم الدراسات الاستشارية في هذا المجال وتنظيم المعارض العقارية، وتراوح سعر السهم في هذا الشهر من 130 فلسا الى 138 فلسا وتستعد الشركة لطرح صندوق عقاري برأسمال يتراوح بين 5 الى 50 مليون دينار ويرتكز نشاطه في القطاع العقاري في السوقين المحلي والخليجي، وسيتم طرحه للاكتتاب نهاية شهر اكتوبر المقبل، وقامت بتجهيز جميع المتطلبات اللازمة بقصد الادراج القريب في السوق الرسمي.
    ايكاروس النفطية
    شركة مساهمة كويتية مقفلة تختص بتقديم الاستشارات الفنية والاقتصادية في مجال البتروكيماويات وتجارة الاسمدة الكيماوية والاسمنت وصنع البلاط (الكاشي)، والآلات والمعدات الخاصة بهذا المجال، وفي عام 2005 باعت مجموعة الصناعات الوطنية ملكيتها في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات الى شركة ايكاروس المملوكة بالكامل للمجموعة والتي يبلغ رأسمالها 75 مليون دينار كويتي. وقد قامت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) باختيار العرض المقدم من شركة ايكاروس للصناعات النفطية ودخولها شريكا في مجمع الآسيتيل الذي تنفذه الشركة في موقعها في مدينة الجبيل الصناعية وتم توقيع اتفاقية مشروطة بين الطرفين يتوقع الانتهاء من اجراءات البيع والاعلان عن قيمة الصفقة النهائية في نهاية 2007 بعد الوفاء بعدد من الشروط والموافقات الاجرائيه لكي تتمكن ايكاروس للصناعات النفطية من تملك حصة 15% في شركتي الشركة العالمية للآسيتيل المحدودة والشركة العالمية لخلات الفينيل المحدودة التابعين ل'سبكيم'، كما ان للشركة مساهمات في شركة التصنيع الوطنية السعودية، يذكر ان شركة الصناعات الوطنية القابضة قد طرحت 20 % من اسهمها في الشركة للاكتتاب خلال مايو 2006 بسعر 325 فلسا للسهم، وقد فضلت عدم توزيع الارباح عن العام الماضي لحاجة الشركة الى السيولة لدعم توسعاتها ومشاريعها المستقبلية، وقد اختارت شركة الوطني للاستثمار ( ان بي كي كابيتال ) لتكون مستشارا لها للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية بعد ان تقدمت بطلب الادراج وتنتظر ادراجها لدى اللجنة الفنية، وهي تترقب الفرص الاستثمارية المتاحة اذ انها مقبلة على استثمارات بنحو 500 مليون دولار امريكي وان القيمة الاجمالية لاستثمارات الشركة الحالية تتجاوز 100 مليون دينار. وتنظر الى الاستثمار في مشاريع ذات العلاقة بالطاقة والغاز، وقد عدلت نظامها الاساسي ليشمل النفط الخام ومشتقاته والغاز والطاقة والمواد الكيماوية والمواد البتروكيماوية واي مواد اخرى شريطة موافقة الهيئة العامة للصناعة وانشاء وادارة وتشغيل وتملك المواد البترولية، وتشمل النفط الخام والغاز والطاقة والمشاريع الكيماوية والبتروكيماوية وتسويق منتجاتها، ويمكن القول ان السهم قد حاز على ثقة المساهمين وان افضل سعر للشراء من 370 الى 390 فلسا، علما بأن آخر صفقة قد تمت بسعر 375 فلسا.


    جريدة القبس 20-10-2007
     
  3. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,113
    عدد الإعجابات:
    535
    جزاك الله خير على النقل