ماهي الاية التي نزلت في سيدنا ابوبكر الصديق وكانت بشارة له

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة ضحية المخازن, بتاريخ ‏21 أكتوبر 2007.

  1. ضحية المخازن

    ضحية المخازن موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,878
    عدد الإعجابات:
    0
    اخواني اعضاء المنتدي المحترمين

    محتاج منكم اجابه على السؤال لو سمحتوا

    ماهي الاية التي نزلت في سيدنا ابو بكر وكانت بشارة له؟؟

    مع خالص شكري وتحياتي لكم
     
  2. core99

    core99 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2006
    المشاركات:
    525
    عدد الإعجابات:
    1
    الآيات التى نزلت فيه رضى الله تعالى عنه كثيره والبشارات كثيره ولكن طلبك :
    " وسيجنبها الأتقى (*) الذى يؤتى ماله يتزكى(*) وما لأحد عنده من نعمة تجزى (*) إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى
    (*) ولسوف يرضى " [ الليل]
     
  3. core99

    core99 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2006
    المشاركات:
    525
    عدد الإعجابات:
    1
    وقد ذكر المفسرون أن هذه الآيات نزلت في أبي بكر الصديق رضي اللّه عنه، حتى إن بعضهم حكى الإجماع على ذلك، ولا شك أنه داخل فيها وأولى الأمة بعمومها فإنه كان صدّيقاً تقياً، كريماً جواداً، بذالاً لأمواله في طاعة مولاه، ونصرة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وكان فضله وإحسانه على السادات والرؤساء من سائر القبائل، ولهذا قال له (عروة بن مسعود) وهو سيد ثقيف يوم صلح الحديبية: أما واللّه لولا يدٌ لك عندي لم أجزك بها لأجبتك، وكان الصدّيق قد أغلظ له في المقالة، فإذا كان هذا حاله مع سادات العرب ورؤساء القبائل فكيف بمن عداهم؟ ولهذا قال تعالى: {وما لأحد عنده من نعمة تجزى * إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى * ولسوف يرضى} . وفي الصحيحين أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "من أعتق زوجين في سبيل اللّه، دعته خزنة الجنة يا عبد اللّه هذا خير"، فقال أبو بكر: يا رسول اللّه ما على من يدعى منها ضرورة، فهل يدعى منها كلها أحد؟ قال: "نعم وأرجو أن تكون منهم" (أخرجه الشيخان).

    منقول
     
  4. ضحية المخازن

    ضحية المخازن موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,878
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير اخوي يوسف المطيري بس هل المقصود انه ابوبكر الصديق لانه الكثير من الصحابة انفقوا من اموالهم للجهاد وفي سبيل الله ومنهم سيدنا عمر رضي الله عنه وغيرهم الكثير.
     
  5. kwt.to.kwt

    kwt.to.kwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    4,266
    عدد الإعجابات:
    0
    كذلك أية اخرى نزلت في الصديق :
    لعل مطالعة سير الأولين, والوقوف على مناقبهم تعين المسلم المعاصر على تحقيق العبودية لله في تعامله مع المال, فعلا وتركا, إقداما وإحجاما, وأكتفي بايراد قصة واحدة ـ لضيق المقام ومحدودية المساحة المتاحة ـ, ففي حادثة الإفك ـ وخبرها في الصحيحين وغيرهما ـ كان ممن خاض فيه مسطح بن أثاثة, وهو ابن خالة أبي بكر الصديق رضي الله عنه, وكان من المهاجرين البدريين المساكين, وكان أبو بكر رضي الله ينفق عليه لمسكنته وقرابته, فلما وقع أمر الإفك وقال فيه مسطح ما قال, حلف أبو بكر ألا ينفق عليه ولا ينفعه بنافعة أبدا فجاء مسطح فأعتذر وقال: إنما كنت أغشى مجالس حسان فأسمع ولا أقول, فقال له أبو بكر: لقد ضحكت وشاركت فيما قيل, فنزلت الآية وهي قوله تعالى:{ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم}[النور:22], وقال الضحاك وابن عباس: إن جماعة من المؤمنين قطعوا منافعهم عن كل من قال في الإفك وقالوا: والله لا نصل من تكلم في شأن عائشة, فنزلت الآية فيهم جميعا.

    يقول الإمام القرطبي بعد أن ساق القصة الواردة آنفا, وذكر القولين السالفين, والأول أصح غير أن الآية تتناول الأمة إلى يوم القيامة بألا يغتاظ ذو فضل وسعة فيحلف ألا ينفع من هذه صفته غابر الدهر.

    ونص كلام أبي بكر رضي الله عنه ـ كما في الصحيحين من حديث عائشة ـ ".. والله لا أنفق عليه شيئا بعد الذي قال لعائشة فأنزل الله ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة إلى ألا تحبون أن يغفر الله لكم, قال أبو بكر والله إني لأحب أن يغفر لي فرجع إلى مسطح ما كان ينفقه عليه".
    فأنت ترى في هذه القصة كيف أن الصديق رضي الله عنه تحرر من أهواء نفسه, وارتفع على الطباع البشرية, وإستجاب للدعوة الربانية (ألا تحبون أن يغفر الله لكم), وكيف لا يحب الصديق ـ وهو من هو ـ أن يغفر الله له؟ ويا ليت بعض الإسلاميين ممن أوقعت فتنة المال بينهم الحقد والحسد والتراشق بالاتهامات, فأذهبت المودة والمحبة من بينهم يرتفعوا إلى هذا المستوى, ويقاربوا الصديق في كريم أخلاقه, ونبيل مواقفه؟
     
  6. يا باغي الخير

    يا باغي الخير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 يناير 2006
    المشاركات:
    494
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بارك الله فيكم على ما ذكرتموه من فضائل الصديق رضي الله عنه
     
  7. kooonan2002

    kooonan2002 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2004
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    "إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون".