نظام التورق لشراء الاسهم بواسطة بيتك للتداول

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏22 أكتوبر 2007.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    سؤال لمن لديه معلومات

    اليوم اتصلت على بيت التمويل للأستفسار عن خدمة التداول لديهم

    وسألته عن الاجل فأخبرني ان الاجل غير متوفر ولا يقدمونه

    ولكنهم يقدمون نظام التورق لشراء الاسهم

    حيث يتم منح من لديه حساب لا يقل عن 40000 دينار كحد ادنى برفع رصيده الي

    100000 دينار اي يعطونه 60000 دينار زيادة وبهذه الطريقة تصبح سيولته 100000 دينار

    فياليت لمن يعرف التفاصيل ان يبين لنا



    الفهلوي​
     
  2. الفارس الجسووور

    الفارس الجسووور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,273
    عدد الإعجابات:
    53
    اخوي جان سئلتهم مره وحده عن التفاصيل وريحتنا خصوصا سالفة التورق واللي يترتب عليها من مقابل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عموما كثر خيرك
     
  3. الفارس الجسووور

    الفارس الجسووور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,273
    عدد الإعجابات:
    53
    [COLOR="Red"]منقول من النوادي

    حكم البيع إلى أجل وبيع التورّق والعينة والقرض بفائدة


    السؤال :
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وآله وصحبه، أما بعد:
    فقد سئلت عن: حكم بيع كيس السكر ونحوه بمبلغ مائة وخمسين ريالاً إلى أجل، وهو يساوي مبلغ مائة ريال نقداً؟[1]


    الجواب :
    عن ذلك أن هذه المعاملة لا بأس بها؛ لأن بيع النقد غير بيع التأجيل، ولم يزل المسلمون يستعملون مثل هذه المعاملة، وهو كالإجماع منهم على جوازها.
    وقد شذ بعض أهل العلم، فمنع الزيادة لأجل الأجل، وظن ذلك من الربا. وهو قول لا وجه له، وليس من الربا في شيء؛ لأن التاجر حين باع السلعة إلى أجل، إنما وافق على التأجيل من أجل انتفاعه بالزيادة، والمشتري إنما رضي بالزيادة من أجل المهلة، وعجزه عن تسليم الثمن نقداً، فكلاهما منتفع بهذه المعاملة.
    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على جواز ذلك؛ وذلك أنه صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن يجهز جيشاً، فكان يشتري البعير بالبعيرين إلى أجل.
    ثم هذه المعاملة تدخل في عموم قول الله سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}[2] الآية.
    وهذه المعاملة من المداينات الجائزة، الداخلة في الآية المذكورة، وهي من جنس معاملة بيع السلم؛ فإن البائع في السلم يبيع من ذمته حبوباً أو غيرها مما يصح السلم فيه بثمن حاضر، أقل من الثمن الذي يباع به المسلم فيه وقت السلم؛ لكون المسلم فيه مؤجلاً والثمن معجلاً، فهو عكس المسألة المسئول عنها، وهو جائز بالإجماع.
    وهو مثل البيع إلى أجل في المعنى، والحاجة إليه ماسة، كالحاجة إلى السلم، والزيادة في السلم مثل الزيادة في البيع إلى أجل سببها فيهما تأخير تسليم المبيع في مسألة السلم، وتأخير تسليم الثمن في مسألة البيع إلى أجل.
    لكن إذا كان مقصود المشتري لكيس السكر ونحوه، بيعه والانتفاع بثمنه، وليس مقصوده الانتفاع بالسلعة نفسها، فهذه المعاملة تسمى مسألة (التورق)، ويسميها بعض العامة (الوعدة).
    وقد اختلف العلماء في جوازها على قولين:
    أحدهما: أنها ممنوعة أو مكروهة؛ لأن المقصود منها شراء دراهم بدراهم، وإنما السلعة المبيعة واسطة غير مقصودة.
    والقول الثاني للعلماء: جواز هذه المعاملة لمسيس الحاجة إليها؛ لأنه ليس كل أحد اشتدت حاجته إلى النقد يجد من يقرضه بدون ربا؛ لدخولها في عموم قوله سبحانه: {وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ}[3]، وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}[4]، ولأن الأصل في الشرع حل جميع المعاملات، إلا ما قام الدليل على منعه، ولا نعلم حجة شرعية تمنع هذه المعاملة.
    وأما تعليل من منعها أو كرهها؛ بكون المقصود منها هو النقد، فليس ذلك موجباً لتحريمها ولا لكراهتها؛ لأن مقصود التجار غالباً في المعاملات، هو تحصيل نقود أكثر بنقود أقل، والسلع المبيعة هي الواسطة في ذلك، وإنما يمنع مثل هذا العقد، إذا كان البيع والشراء من شخص واحد - كمسألة العينة -؛ فإن ذلك يتخذ حيلة على الربا، وصورة ذلك: أن يشتري شخص سلعة من آخر بثمن في الذمة، ثم يبيعها عليه بثمن أقل ينقده إياه.
    فهذا ممنوع شرعاً؛ لما فيه من الحيلة على الربا، وتسمى هذه المسألة (مسألة العينة)، وقد ورد فيها من حديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهما ما يدل على منعها.
    أما مسألة التورق - التي يسميها بعض الناس (الوعدة) - فهي معاملة أخرى، ليست من جنس مسألة العينة؛ لأن المشتري فيها اشترى السلعة من شخص إلى أجل، وباعها من آخر نقداً من أجل حاجته للنقد، وليس في ذلك حيلة على الربا؛ لأن المشتري غير البائع.
    ولكن كثيراً من الناس في هذه المعاملة، لا يعملون بما يقتضيه الشرع في هذه المعاملة؛ فبعضهم يبيع ما لا يملك ثم يشتري السلعة بعد ذلك، ويسلمها للمشتري، وبعضهم إذا اشتراها يبيعها وهي في محل البائع، قبل أن يقبضها القبض الشرعي، وكلا الأمرين غير جائز؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لحكيم بن حزام: ((لا تبع ما ليس عندك))[5]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((لا يحل سلف وبيع، ولا بيع ما ليس عندك))[6]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((من اشترى طعاماً فلا يبعه حتى يستوفيه))[7]، وقال ابن عمر رضي الله عنهما: (كنا نشتري الطعام جزافاً، فيبعث إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ينهانا أن نبيعه حتى ننقله إلى رحالنا)[8]، وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أيضاً: ((أنه نهى أن تباع السلع حيث تبتاع، حتى يحوزها التجار إلى رحالهم))[9].
    ومن هذه الأحاديث وما جاء في معناها، يتضح لطالب الحق أنه لا يجوز للمسلم أن يبيع سلعة ليست في ملكه ثم يذهب فيشتريها، بل الواجب تأخير بيعها حتى يشتريها ويحوزها إلى ملكه.
    ويتضح أيضاً أن ما يفعله كثير من الناس؛ من بيع السلع وهي في محل البائع قبل نقلها إلى ملك المشتري أو إلى السوق أمر لا يجوز؛ لما فيه من مخالفة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولما فيه من التلاعب بالمعاملات، وعدم التقيد فيها بالشرع المطهر، وفي ذلك من الفساد والشرور، والعواقب الوخيمة ما لا يحصيه إلا الله عز وجل. نسأل الله لنا ولجميع المسلمين التوفيق للتمسك بشرعه، والحذر مما يخالفه.
    أما الزيادة التي تكون بها المعاملة من المعاملات الربوية: فهي التي تبذل لدائن بعد حلول الأجل؛ ليمهل المدين وينظره، فهذه الزيادة هي التي كان يفعلها أهل الجاهلية، ويقولون للمدين قولهم المشهور: إما أن تقضي وإما أن تُربي، فمنع الإسلام ذلك، وأنزل الله فيه قوله سبحانه: {وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ}[10].
    وأجمع العلماء على تحريم هذه الزيادة، وعلى تحريم كل معاملة يتوصل بها إلى تحليل هذه الزيادة، مثل أن يقول الدائن للمدين: اشتر مني سلعة - من سكر أو غيره - إلى أجل، ثم بعها بالنقد، وأوفني حقي الأول، فإن هذه المعاملة حيلة ظاهرة على استحلال الزيادة الربوية التي يتعاطاها أهل الجاهلية، لكن بطريق آخر غير طريقهم.
    فالواجب تركها والحذر منها، وإنظار المدين المعسر حتى يسهل الله له القضاء، كما أن الواجب على المدين المعسر أن يتقي الله، ويعمل الأسباب الممكنة المباحة لتحصيل ما يقضي به الدين، ويبرئ به ذمته من حق الدائنين.
    وإذا تساهل في ذلك، ولم يجتهد في أسباب قضاء ما عليه من الحقوق، فهو ظالم لأهل الحق، غير مؤد للأمانة، فهو في حكم الغني المماطل، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((مطل الغني ظلم))[11]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((لي الواجد يحل عرضه وعقوبته))[12]، والله المستعان.
    ومن المعاملات الربوية - أيضاً -: ما يفعله بعض البنوك وبعض التجار؛ من الزيادة في القرض؛ إما مطلقاً، وإما في كل سنة شيئاً معلوماً.
    فالأول: مثل أن يقرضه ألفاً، على أن يرد إليه ألفاً ومائة، أو يسكنه داره أو دكانه، أو يعيره سيارته أو دابته مدة معلومة، أو ما أشبه ذلك من الزيادات.
    وأما الثاني: فهو أن يجعل له كل سنة أو كل شهر ربحاً معلوماً، في مقابل استعماله المال الذي دفعه إليه المقرض - سواء دفعه باسم القرض، أم باسم الأمانة - فإنه متى قبضه باسم الأمانة للتصرف فيه، كان قرضاً مضموناً، ولا يجوز أن يدفع إلى صاحبه شيئاً من الربح، إلا أن يتفق هو والبنك أو التاجر على استعمال ذلك المال على وجه المضاربة، بجزء مشاع معلوم من الربح لأحدهما والباقي للآخر، وهذا العقد يسمى أيضاً (القراض) وهو جائز بالإجماع؛ لأنهما قد اشتركا في الربح والخسران، والمال الأساسي في هذا العقد في حكم الأمانة في يد العامل، إذا تلف من غير تعد ولا تفريط لم يضمنه، وليس له عن عمله إلا الجزء المشاع المعلوم من الربح المتفق عليه في العقد.
    وبهذا تتضح المعاملة الشرعية والمعاملة الربوية، والله ولي التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه.



    الرئيس العام لإدارات البحوث


    العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد


    عبد العزيز بن عبد الله بن باز




     
  4. الراقي

    الراقي بوعبدالله

    التسجيل:
    ‏3 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    11,607
    عدد الإعجابات:
    16,191
    مكان الإقامة:
    بيتنا
    اللي اعرفه ان التورق يشترون لك حديد اوخشب ويبيعونه حق التجار اللي بدوره يعطيك الفلوس وهم ياخذون نسبة
    ولكن تورق في الأسهم اول شي هذا ماراح يكون اجل لأنك عندك كاش يعني مارح يتفصخ عليك السهم:)
    ولكن هل يحق لهم ان يعطونك تورق 3شهور فقط:confused:وبعد 3شهور يردون فلوسهم:confused:
     
  5. مايغشمر

    مايغشمر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    279
    عدد الإعجابات:
    0

    من وجهة نظري ما أنصحك أخوي الفهلوي لسبب بسيط

    مثل ما راح تكسب ممكن تخسر وبالتالي راس المال

    يتبخر ناهيك عن الرسوم اللي ممكن تكون موجودة راح تضايقك بالربحية

    ------------------------------------------------------------------------------------------

    تخيل مايغشمر قال لك من عندي ستين الف وإشتغل فيهم والربح لي نسبة
    والخسارة عليك ونت عندك 40000 دينار وعندك الشجاعة والمعرفة
    لما تخسر 10% من المحفظة انت خسران فعليا 25%
    ولما تربح 10% من المحفظة انت ربحان 25 % فعليا

    دش آجل بالأربعين الف وإستريح محنا ناقصين رسوم ؟! :)
     
  6. بكوش

    بكوش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    2
    1- التورق بين ثلاثة أطراف والصورة اللى تدكرها فهي بين طرفين بس (( يعنى مو تورق )).

    2- ما راح يعطونك هالبملغ الا وهم ضامنين سلامته وعودته مع العمولة ، وهدا يعنى ان القضية دين بعمولة (( فائدة )) .. خصوصا ادا كانت العمولة غير مستقرة يعنى تختلف باختلاف المبلغ.

    3- لا علاقة لما دكره الفارس الجسوووور مما طرحه الفهلوي .. لان اللى نقله هو بيع عين بمال .. وليست الصورة عندنا بيع بل اعطاء مال وبين طرفين لا ثلاثة فالكلام في صفة اعطائهم للمال هل هو قرض او مساعدة ومدى ضمان سلامة راس المال ام هو معرض للربح والخسارة بين الطرفين .. وياخوفي لايكونون نفس المارجن يعنى ادا وصلت الخسارة لراس مال العميل 40000 الف يقومون بالبيع تلقئيا لضمان راس مالهم .

    يعنى المهم معرفة صفة اعطاء المال للمتداول هل هو بيع فلايجوز الا بقواعد الصرف ،، أم هل هو قرض فلا بد أن تكون العمولة ثابتة غير متغيرة بتغير قيمة المبلغ كما فعلوا ببطاقة التيسير ،، أم هو شراكة وأستبعدها بالحيل.

    ملاحظة مهمة :: بيع العينة المحرمة يكون بين طرفين ، وبيع التورق بين ثلاثة أطراف ، إلا أن يحصل تحايل فيها على الربا فللا معنى للعدد ، لأن الحيل لاتسقط الواجبات ولا تبيح المحظورات.

    وبصراحة بيت التمويل قايم يخورها بالحيل وآخر فضيحة لهم بطاقة التيسير .. واكتتاب الشركة الصينية .. والحين الله يستر من هدي لا تكون الثالثة والثالثة ثابتة.
     
  7. بو ضاري 111

    بو ضاري 111 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم.. حبيت اشاركم في موضوع التورق، اللي حصل اني كلمت شخص في بيت التمويل عن التورق فكانت الحسبة كالتالي:

    التكلفة: 40625 د.ك (المبلغ المطلوب) سعر البيع: 64498 د.ك

    المقدم: 58 د.ك المدة: 120 شهر (عشر سنوات)

    قيمة القسط: 537 د.ك شهرياً

    الربح: 23873 د.ك (لبيت التمويل) نسبة الربح: 58.85%

    المديونية: 64440 د.ك

    هذا اللي حصل معاي.. والله يعينكم على التورق
     
  8. Borsagi

    Borsagi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    453
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجمع الوزارات
    التورق هو التوهق وما انصح احد يدش عليه مره
     
  9. goodluck

    goodluck عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    176
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    اللي اعرفه مثل ما تفضلت فيه اذا عطوك 100000 لازم تردهم بعد سنه بالكامل مضاف عليهم نسبة اعتقد 8% وليس على اقساط

    وكذلك يلزمونك بعدم شراء سهم واحد بنسبة تزيد عن 25% من المبلغ

    هذا اللي اعرفه وسامحنا على القصور
     
  10. برلمان

    برلمان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    148
    عدد الإعجابات:
    0
    وين اصحاب الخبره يردووون على السؤال

    نبي نستفيد من معلومات الشباب المختصين بهالمجال .

    يا اصحاب الخبره

    وينكم


    يفكر يدش بالتورق:rolleyes::rolleyes:
     
  11. al3aned

    al3aned عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2007
    المشاركات:
    169
    عدد الإعجابات:
    0
    التورق يا اخوان هو ان:
    1- تشتري من بيت التمويل بضاعه معينه بالأجل يعني اقساط ولنفترض اسمنت بـ10آلاف.مثل ما تشتري سيارة بالأقساط.
    2- تقوم انت ببيع ما تملك(الاسمنت) لطرف ثالث وبيت التمويل يسهل لك هذا الامر ويعطيك قائمة بأسماء الشركات وتبيع او لا تبيع انت حر وكذلك سعر البيع يعتمد على شطارتك بالمفاوضه.
    بعد اتمام البيع تستلم انت الثمن (كاش) وتسدد لبيت التمويل الأقساط حسب عددها المتفق عليه.

    هذا البيع مختلف في جوازه:

    من يرى الجواز من العلماء يقول:


    المعاملات في التورق التي تمت سليمه فهي عباره عن بيع صحيح، فمع بيت التمويل بيع بالأجل وترتب عليه دين على المشتري وهذا لاخلاف في جوازه والبيع الثاني هو من المالك (من اشترى من بيت التمويل) إلى طرف ثالث ولا علاقه لهذا البيع-الثاني- بالدين المترتب من البيع الأول.
    وحسب علمي من الشركات التي تتعامل بالتورق بيت التمويل ودار الاستثمار واعيان ولا اعرف عن بقيه الشركات.


    اما من لا يرى الجواز فيقول:

    ان البيع صوري فالمشتري لم يشتر البضاعه رغبة فيها وانما تحرزا عن الربا خصوصا انه لم ير البضاعه ولم يتسلمها وبالتالي هذه المعامله لا تختلف كثيرا عن الاقتراض من البنوك الربوية
    فالمحصله هو دين على المتورق ونقد-كاش- بيده ناتج عن هذا القرض,
    ومن من يتبنى هذا الرأي الدكتور محمد أنس الزرقا وهو علم من اعلام الاقتصاد الاسلامي.


    مجرد رأي شخصي:
    واعتقد ان هناك فرقا جوهريا بين التورق والقرض الربوي أن القرض الربوي يرفع الأسعار ويضخمها فالبنك اقترض من المودعين بفائده ثم أقرض المتورق بفائده وبالتالي تصاعد للفائدة دون أي حركه تجاريه حقيقيه.
    اما التورق فالبنك يشتري الاسمنت مثلا ثم يبيعه على العميل ثم العميل يبيع هذا الاسمنت بسعر عادة اقل من سعر السوق فالحاصل ان هناك بضاعه تم شراءها وأيضا المتورق سيبيع البضاعه بسعر السوق او اقل مما يرفع نسبه العرض للبضاعه وبالتالي يكون التورق عاملا- مع عدم اهمال العوامل الاخرى- في استقرار سعر البضاعه ولا ننسى ان العميل غير مجبر على بيع البضاعه على احد بعينه فبإمكانه ان يبيع هذه البضاعه على احد من اقربائه او اصدقائه ممن يحتاجونها.
     
  12. برلمان

    برلمان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    148
    عدد الإعجابات:
    0
    والله صعب نظام التورق

    ياجماعة نبي مثال على الاسهم مو اسمنت :)

    شلون الطريقه بالتفصيل البسيط

    قفل مخه :confused:

    جزاكم الله خير
     
  13. al3aned

    al3aned عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2007
    المشاركات:
    169
    عدد الإعجابات:
    0
  14. بكوش

    بكوش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    2
    يا جماعة الخير السؤال هو عن صورة تورق الأسهم عند بيت التمويل ؟ هل هي فعلا تورق ؟؟؟ أم قرض ؟؟

    يعنى ماله داعي الواحد يكتب ويطول في مسالة التورق وحكمها لان هدا الشي مبحوث ومفروغ منه .... الكلام عما يطرحه بيت التمويل هل هو فعلا تورق وما صورته الحقيقية ؟؟
     
  15. camera_6

    camera_6 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    71
    عدد الإعجابات:
    0
    وين اذنك قال كاهي

    بيت التمويل جمبازي عود يعني اهو عارف كل اللي يايينه يبون فلوس لا جيس شكر ولا سميت ولا بقل بعد ليش هالجمبزه يعني معقوله الاسلام يقولك سو تمثليه هزليه وروح اشتر بنك ولا عنجكك ولا جواتي وبعدين آنه اشتريهم منك ورد بيعهم بتراب الفلوس واخذ كاش انتوا اتصدقون اكو اسلام جذيه .. ما اقول الا استغفر الله .
     
  16. برلمان

    برلمان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    148
    عدد الإعجابات:
    0
    صراحه ماعرفنا

    شلون طريقة تمويل الاسهم (التورق)

    جم نسبة المقدم وجم نسبة المرابحه ؟؟

    وشلون طريقة السداد

    هل هو نفس نظام الايجاره في بيت التمويل الكويتي ؟؟

    اسئله تحتاج اجابه

    جزاكم الله خير افيدوووووناا
     
  17. makandari

    makandari عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2007
    المشاركات:
    378
    عدد الإعجابات:
    0
    خل احسبها لكم و انتوا عاد احكموا منوا الافضل قبل لا تسبون التمويل و تمدحون البنوك. انا راح احسب الحسبه بدون الدخول في الفرق بين المرابحه و الفائده.

    حسب الي صار مع الاخ الكريم.
    اخذ 40625 د.ك والمبلغ النهائي 64498 د.ك على 120 شهر (عشر سنوات)
    الربح 23873 د.ك (لبيت التمويل) نسبة الربح: 58.85% على 10 سنوات يعني 5.585% بالسنه.

    لو كان ماخذ قرض من البنك الوطني على سبيل المثال و حسب ما سألت الفائدة بالسنه 10%. يعني الاخ لما ياخذ 40625 د.ك المبلغ النهائي على 120 شهر (عشر سنوات) سوف يكون 81250 د.ك يعني الدبل.

    اخوي المرابحه وايد احسنلك و اشكر التمويل وفر عليك 16752 د.ك و انت مرتاح بان معاملتك اسلاميه مرضيه الله سبحانه و تعالى.
     
  18. kwt.to.kwt

    kwt.to.kwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    4,266
    عدد الإعجابات:
    0
    في عضو معانا ببيت التمويل
    يا ليت يحسم الأمر ويفيدنا
     
  19. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1

    :) هلا والله اّمرني
     
  20. knpcMAA

    knpcMAA عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2005
    المشاركات:
    148
    عدد الإعجابات:
    0
    النبسه 5.885

    السلام عليكم

    اخوي مكندري فقط تعقيب بسيط نسبة المرابحة لبيتك هي 5.885%

    وهم تظل نسبة قليلة جدا ومغرية جدا بالمقارنة لباقي البنوك ....!!!

    نسبة 5.885% في السنه ولا في الاحلام اذا كانت هذه الحسبه صحيحه


    بوعبدالله