الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 16 شوال 1428 هـ الموافق 27/10/2007 م

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏27 أكتوبر 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مقابل ارتفاع الواردات السعودية إلى أكثر من 83 مليار ريال
    الصادرات السعودية غير النفطية تتجاوز 26 مليار ريال في الربع الثاني
    - عبد الله البصيلي من الرياض - 16/10/1428هـ



    صعدت الصادرات السعودية غير النفطية خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى أكثر من 26 مليار ريال، مقابل 21 مليار ريال من الفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع يقدر بأكثر من أربعة مليارات ريال بنسبة 20 في المائة. وبلغ الوزن المصدر بحسب الأرقام الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة نحو 9842 ألف طن، مقابل 9338 ألف طن العام الماضي، بارتفاع وصل إلى 504 آلاف طن، بنسبة 5 في المائة.
    وجاءت البتروكيماويات في المرتبة الأولى في قائمة أهم السلع المصدرة، حيث بلغ المصدر منها أكثر من أربعة آلاف طن، بقيمة تجاوزت سبعة مليارات ريال، مقابل أكثر من ستة مليارات ريال العام الماضي.
    في حين احتل البلاستيك المرتبة الثانية وبلغ الوزن المصدر أكثر من ألف طن بقيمة تجاوزت خمسة مليارات ريال، مقابل أربعة مليارات ريال العام الماضي، في الوقت الذي ارتفعت فيه المعادن العادية ومصنوعاتها لتصل إلى 641 ألف طن بقيمة تجاوزت ملياري ريال، مقابل 1.8 مليار ريال.

    في مايلي مزيداً من الفتاصيل:

    صعدت الصادرات السعودية غير النفطية خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى أكثر من 26 مليار ريال، مقابل نحو 21 مليار ريال من الفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع يقدر بأكثر من أربعة مليارات ريال بنسبة 20 في المائة.
    وبلغ الوزن المصدر بحسب الأرقام الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة نحو 9842 ألف طن، مقابل 9338 ألف طن العام الماضي، بارتفاع وصل إلى 504 آلاف طن، بنسبة 5 في المائة.
    وجاءت البتروكيماويات في المرتبة الأولى في قائمة أهم السلع المصدرة، حيث بلغ المصدر منها أكثر من أربعة آلاف طن، بقيمة تجاوزت سبعة مليارات ريال، مقابل أكثر من ستة مليار ريال العام الماضي.
    في حين احتل البلاستيك المرتبة الثانية وبلغ الوزن المصدر أكثر من ألف طن بقيمة تجاوزت خمسة مليار ريال، مقابل أربعة مليار ريال العام الماضي، في الوقت الذي ارتفعت فيه المعادن العادية ومصنوعاتها لتصل إلى 641 ألف طن بقيمة تجاوزت ملياري ريال، مقابل 1.8 مليار ريال.
    وحازت بقية السلع المرتبة الخامسة بأكثر من ألفي طن بقيمة تجاوزت 5 مليارات ريال، مقابل خمسة مليارات ريال العام الماضي.
    في المقابل، ارتفعت قيمة واردات المملكة خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى أكثر من 83 مليار ريال، مقابل أكثر من 66 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع تجاوز 16 مليار ريال، بنسبة 25 في المائة.
    وبلغ الوزن المستورد أكثر من 12 ألف طن، مقابل 11 ألف طن العام الماضي، بارتفاع تجاوز 600 ألف طن، بنسبة 6 في المائة.
    وجاءت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية في المرتبة الأولى في قائمة أهم السلع المستوردة، حيث بلغ الوزن المستورد منها 600 ألف طن بقيمة تجاوزت 24 مليار ريال، مقابل 17 مليار ريال العام الماضي.
    في حين بلغ الوزن المستورد من معدات النقل 413 ألف طن، بقيمة تجاوزت 15 مليار ريال، مقابل 13 مليار ريال العام الماضي. وارتفعت المستوردات من المعادن العادية ومصنوعاتها لتصل إلى أكثر من 13 مليار ريال، مقابل ثمانية مليارات ريال العام الماضي، إلى جانب ارتفاع الاستيراد من بقية السلع إلى أكثر من 20 مليار ريال، مقابل 17 مليار ريال العام الماضي.
    واحتلت الإمارات المرتبة الأولى من حيث أهم الدول المصدر إليها من قبل المملكة بقيمة ارتفعت لأكثر من أربعة مليارات ريال، في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل ثلاثة مليارات ريال من الفترة نفسها من العام الماضي.
    فيما احتلت الصين المرتبة الثانية بأكثر من 1.6 مليار ريال، مقابل 1.2 مليار ريال، الكويت 1.3 مليار ريال، مقابل 1.1 مليار ريال، سنغافورة 1.1 مليار ريال، مقابل 925 مليون ريال، وبقية الدول 1.7 مليار ريال، مقابل 1.5 مليار ريال من الفترة نفسها العام الماضي.
    وبحسب الإحصائيات الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة فقد جاءت أمريكا في المرتبة الأولى في قائمة أهم الدول المستورد منها بقيمة تجاوزت 11 مليار ريال، مقابل أكثر من تسعة مليارات ريال، الصين سبعة مليارات، مقابل خمسة مليارات ريال، ألمانيا سبعة مليارات ريال، مقابل خمسة مليارات ريال، اليابان ستة مليارات ريال، مقابل خمسة مليارات ريال، وبقية الدول 50 مليار ريال، مقابل 40 مليار ريال من الفترة نفسها من العام الماضي.
    وفيما يختص بالتبادل التجاري بين المملكة ودول الخليح، فقد ارتفعت قيمة السع الوطنية المستوردة من دول الخليج خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى أكثر من 3.6 مليار ريال، مقابل 3.2 مليار ريال من الفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع يقدر بـ 425 مليون ريال بنسبة 13 في المائة.
    كما بلغت قيمة صادرات المملكة غير النفطية إلى دول الخليج أكثر من ستة مليارات ريال، مقابل خمسة مليارات ريال خلال الربع الثاني من العام الماضي، بارتفاع يقدر بأكثر من 900 مليون ريال، بنسبة 19 في المائة.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "ولاء للتأمين" تبرم اتفاقية لتوظيف وتدريب 50 شابًا سعوديًا


    عبدالمحسن بالطيور – الدمام

    أبرمت الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني "ولاء للتأمين" اخيرا اتفاقية تعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية في المنطقة الشرقية، بهدف تدريب وتوظيف 50 شابا سعوديا، سيتم الاستفادة منهم في جميع إدارات الشركة المختلفة الإدارية والفنية.

    وأوضح عبدالله بن محمد العثمان العضو المنتدب لـ"ولاء للتأمين" ،عقب توقيعه الاتفاقية مع الدكتور حسن بن مساعد الأحمدي مدير عام الصندوق في المنطقة الشرقية ،أن الاتفاقية تستهدف دعم الشركة بشباب سعودي قادر على العطاء والابتكار وتحمل المسؤولية، مشيدا بدور صندوق تنمية الموارد البشرية الكبير، حيث أسهم الصندوق في إنجاز الاتفاقية وفتح الباب لبناء خطط توطين الوظائف.

    وبيّن العثمان، أن الشركة تولي اهتماما كبيراً في توطين الوظائف حيث تبلغ نسبة السعودة حاليا 28في المائة ، وأن هذه الخطوة جاءت انسجاما مع توجهات "ولاء للتأمين" لدعم برامج السعودة لديها وتوفير المناخ الملائم لإتاحة الفرصة للكفاءات الوطنية المدربة وتشجيعها على العمل في مختلف إداراتها.

    وقال العثمان:إن الشركة تسعى مستقبلا إلى ترتيب عدد من الاتفاقيات المماثلة، إيمانا منها بأهمية دعم خطط السعودة في مختلف المجالات، كما ستنظم إدارة الموارد البشرية في الشركة برامج مكثفة لتدريب الشباب السعودي في مختلف الوظائف الإدارية والفنية التي تخدم مجال عمل الشركة وإستراتيجيتها، لافتا إلى أن الشركة تسعى للاستفادة من البرامج التي تنفذها الجامعات السعودية ، وبرنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب السعودي.

    وأضاف العثمان أن "ولاء للتأمين" تنتظر موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي في منح التراخيص اللازمة لبدء نشاطها الفعلي والمتوقع خلال الفترة المقبلة التي ستتضمن العديد من المنتجات التأمينية المتطورة ،وذلك من خلال تقديم حلول تأمينية متكاملة وتعاونية عبر العديد من الفروع على مستوى المملكة وموافق عليها من خلال الهيئة الشرعية المتخصصة.
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مواجهة المشاريع الوهمية بالتوعية ومعاقبة المتلاعبين
    الثبيتي: مشقة البحث عن مسكن دفعتني للاستثمار في العقار



    محمد سعيد الزهراني (الطائف)
    مستثمر عصامي بدأ من الصفر عندما كان يبحث عن مسكن لأسرته.. حصل على قطعة أرض شيد عليها شققا وباعها بنظام التمليك وحقق أرباحا كبيرة دفعته للمضي قدما في هذا المجال الاستثماري. إنه رجل الأعمال حسن الثبيتي أحد شباب جيل الأعمال بالطائف التقيناه في حوار أكد فيه أن المشاريع الوهمية للمستثمرين المتلاعبين تزعزع الثقة لدى المستثمرين الجادين مشيرا إلى أنه يمكن معالجة هذه المشكلة بالتوعية ومعاقبة أي متلاعب بأموال الناس مبينا أن هناك بعض الأنظمة في عدد من الدوائر الحكومية تحتاج لإعادة نظر لكسر البيروقراطية واضاف انه آن الأوان لتفعيل الحكومة الإلكترونية لتسهيل إنجاز الإجراءات.فإلى الحوار:
    غالبا ما يكون جيل الأعمال الجديد من أبناء رجال أعمال معروفين في المجتمع.. فكيف دخلت عالم الأعمال؟ وما مؤهلات دخولك وهل لأنك فقط «ابن الوز»؟
    - الفضل بعد الله يعود لوالدي حيث قام بتشجيعي والدعاء لي بالتوفيق و بحمد الله بدأت عصاميا بالبحث عن مسكن لأسرتي هربا من غلاء الإيجارات وبعد ذلك تطور الأمر وأصبحت أفكر في الاستثمار في مجال العقار وكانت بدايتي قطعة أرض قمت ببنائها وعرضها للبيع كشقق تمليك وحظيت بإقبال كبير وزاد الطلب عليها، الأمر الذي دعاني إلى مواصلة العمل في هذا النشاط.
    ما الفكرة الجديدة التي أضفتها أو تنوي إضافتها لاقتصاد المملكة بدخولك عالم «البزنس»؟
    - الفكرة بكل بساطة هي تأمين سكن بمواصفات مميزة أهمها الاستقلالية والخصوصية وبأسعار ميسرة، لأن امتلاك منزل أصبح هاجس كل رب أسرة في هذا الوقت.
    ما رؤيتك للدور الاجتماعي الذي يمكن أن يقدمه القطاع الخاص لخدمة المجتمع؟
    - طبعا القطاع الخاص يعتبر داعما كبيرا للدولة في تخفيف العبء في مجالات عديدة وأهمها السكن والمعيشة وأتمنى من الله ثم من رجال الأعمال كلُّ في مجال اختصاصه أن يجعلوا همهم الأول المواطن حتى يحصل على مبتغاه بكل يسر وسهوله ولا يمنع من الحصول على الفائدة المعقولة بما يتناسب مع دخل المواطن .
    لا أعين إلا السعودي
    غالبا ما يتهم رجال الاعمال بالمغالاة والجشع والتهرب من السعودة والخدمة الاجتماعية والتحايل بتقديم ميزانيات ملفقة للزكاة والدخل. كيف ترى هذه الآراء وما موقفك تجاه كل تلك القضايا؟
    - هكذا حال الدنيا فيها الخير والشر،وأي رجل أعمال لديه مؤسسة وتنطبق عليه هذه الصفات فهو لا يخشى الله .. ولا يتحلى بوطنية كافية لخدمة هذا البلد المعطاء، وكيف أفكر في التحايل على أمر شرعي والتوفيق بيد الله ، وأما عن السعودة فلن يجد غير السعودي وظيفة في مؤسستي، فأنا أملي وثقتي كبيرة في الشباب ومن حقهم علينا كذلك ومن حقهم أخذ فرصتهم في مجال الأعمال.
    يرجع البعض أسباب فشل كثير من المشاريع الخاصة إلى عدم دراسات المكاتب الاستشارية المتخصصة، كشاب كيف ترى أهمية الدراسات والبحث في تطوير الأعمال؟
    - لا شك أن الدراسة والبحث والقيام بالاستشارات الخاصة هي أساس بداية كل مشروع وذلك لضمان نجاحه واستمراريته بإذن الله .. ويرجع فشل كثير من مشاريعنا الاقتصادية للمجازفة وتجاهل أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية.
    هل تنوي تخصيص نسبة من أرباح شركتكم للبحوث والتطوير؟ وكم النسبة المثلى في رأيك ؟
    - البحث والتطوير أمر بديهي في كل أمور الحياة ومع متغيرات الحياة ومجريات السوق سيكون لدينا بحث وتطوير في المؤسسة والنسبة تتحدد في ذلك الحين ولكنها لن تقل عن 10% من الأرباح.
    ما ابرز المشكلات التي تواجه رجال الأعمال في تنفيذ مشاريعهم مع ذكر حالات واقعية وما تصوركم لحل تلك المشكلات؟.
    - من أهم المشكلات التي تواجهنا هي كسب ثقة الناس وذلك لما حدث من عمليات نصب في مشاريع وهمية والحل الأمثل في نظري مراعاة الله وان يتصف الشخص بالأمانة والإخلاص والصدق، وعلى الجهات الرسمية دور كبير في متابعة مثل هذه النشاطات وتنبيه الناس بها قبل أن يتورطوا كما حصل لكثيرين في مشاريع معروفة كانت وهمية ولا وجود لها على أرض الواقع وكذلك معاقبة المتلاعبين بأموال الناس بعقوبات أمام الملأ حتى يتعظ الآخرون.
    ما الجهات التي قدمت خدمات كان لها أثر في انطلاق أعمالكم وما نوعية تلك الخدمات ؟
    - الحمد لله لم أواجه أي صعوبات تذكر، ولكن لا بد أن أشيد بدور المحكمة بالطائف التي كانت اجراءاتها من أسهل الإجراءات في مسألة إخراج الصكوك حيث كانت جميع معاملاتهم اليكترونية ولا تأخذ وقتا طويلا في الإجراءات.
    ما الجهات التي تعسفت في إجراءاتها والتي ترى ضرورة تطوير خدماتها ؟
    - لم تتعسف أي جهة في إجراءاتها ولكن لا تزال بعض الأنظمة في عدد من الدوائر الحكومية ذات العلاقة تحتاج إلى إعادة نظر وتحديث وكسر البيروقراطية التي عفّى عليها الزمن مع المطالبة بسرعة إنهاء المعاملات وان توجد آلية مشتركة بين الدوائر الحكومية للتخفيف من المراجعات.
    تفعيل الحكومة الالكترونية
    ما اقتراحاتك لتطوير عمل تلك الجهات بحيث تناسب المتغيرات الجديدة في عالم الأعمال والمنافسة القادمة بعد انضمامنا إلى منظمة التجارة العالمية؟
    - لقد آن الوقت لتفعيل الحكومة الالكترونية وينبغي أن تبادر بها فروع الدوائر الحكومية فالدولة تسعى لذلك ومستعدة لدعم أي مشروع حكومي الكتروني لما فيه من التخفيف على المواطن البسيط واختصار كثير من الوقت كما نرى في بعض الأجهزة الحكومية التي حولت معاملاتها إلى الكترونية كالهيئة العليا للسياحة وغيرها مما لا يحضرني الآن، فتفعيل الحكومة الالكترونية هو ما نحتاجه في الفترة المقبلة وبأسرع وقت.
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    "التجارة" تدرس تقليص نقاط فحص السلع المستوردة لاحتواء ارتفاع أسعارها


    - فهد البقمي من جدة - 16/10/1428هـ

    تدرس وزارة التجارة تقليص نقاط فحص البضائع المقررة على السلع المستوردة تماشيا مع تجارب بعض الدول التي حددت نقاطا أقل على السلع ذاتها، في خطوة للحد من ارتفاع الأسعار التي تقدمها شركات المختبرات بسبب زيادة عدد النقاط المحددة لفحص السلع بما يتناسب مع المواصفات المحلية.
    وكشف لـ " الاقتصادية" مصدر مطلع في الوزارة، أن الإجراء يأتي من خلال الاستعانة بخبراء في فحص البضائع لتقليص نقاط الفحوص التي أقرتها على البضائع أثناء دخولها إلى الموانئ، لحل الأزمة التي أثيرت حول أسعار الفحص.
    ويأتي توجه الوزارة لدراسة تقليص نقاط الكشف على السلع المستوردة بعد احتجاج رجال الأعمال والمستورين على الأسعار التي تقدمها شركات المختبرات الخاصة عند فحص مطابقة السلع للمواصفات السعودية قبل وصولها إلى الأسواق المحلية.
    من جانبه، قال أحمد شوق المدير العام لشركة فيرتاس لخدمات الاختبار في جدة، أن وزارة التجارة طلبت من الشركات المتخصصة في هذا النشاط إبداء مرئياتها في إمكانية تخفيض النقاط المحددة لإجراء الفحص على السلع، ما يحقق حماية المستهلك ويخفض التكاليف على الموردين.
    وأرجع شوق أسباب ارتفاع أجور الفحص على السلع في السعودية عن باقي بلدان العالم بسبب النقاط التي حددتها وزارة التجارة لفحص السلع, فعلى سبيل المثال يطلب في الأردن على الكابلات فحص أربع نقاط للتأكد من مطابقة الجهاز للاستخدام، في حين حددت السعودية 55 نقطة للفحص, وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة الفحص قياسا بعدد النقاط المطلوبة في كل دولة.
    وأضاف أن الشركات العاملة في مجال الكشف لا يزال عملها محدودا على كشف الأدوات الكهربائية والنسيج بصفة عامة وتخطط حاليا للتوسع في مجال تقديم خدمات الاختبار، إذ إن السنوات المقبلة ستشهد ارتفاعا كبيرا في حجم الواردات، بعد أن انضمت السعودية إلى منظمة التجارة العالمية.
    ولفت إلى أن عمليات فحص السلع تصب في مصلحة الموردين وحمايتهم من التلاعب الذي يحدث خارجيا، كون بعض المصانع تخالف المواصفات التي يطلبها الموردون، وبالتالي فإن إجراء الاختبار يضمن للموردين مطابقة السلع المستوردة للمواصفات المطلوبة.
    وأضاف شوق، أن أهم ما يواجه السوق السعودية دخول البضائع المقلدة عن طريق منفذ البطحاء بين السعودية والإمارات، حيث يستغل بعض التجار إدخال البضائع المغشوشة إلى الأسواق من خلال الإعفاءات بين دول المجلس، الأمر الذي أدى إلى غزو السوق في الأجهزة والمعدات المقلدة، خاصة التي تتعلق بسلامة المواطن مثل الأجهزة الكهربائية الرديئة التي تسبب الحرائق وحوادث الصعق الكهربائي.
    وشهدت أسعار المواد الغذائية في السعودية ارتفاعات غير مسبوقة هذا العام والعام الماضي سعت خلالها وزارة التجارة والصناعة والمستوردون والغرف التجارية لتبرير أسباب هذه الزيادات مرجعين ذلك إلى الأسواق العالمية. ولم يستبعد مراقبون وتجار وأكاديميون احتمال ربط ارتفاع أسعار النفط بارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية مشيرين إلى أن هذه الزيادة ستدخل على مراحل متتابعة خلال ثلاث سنوات بدءا من مطلع العام المقبل 2008م.
    وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعات متلاحقة منذ مطلع العام الجاري حينما سجلت أسعار النفط 54 دولارا أمريكيا للبرميل لتقفز إلى 89 دولارا للبرميل حتى يوم الأربعاء الماضي.
    ووفقا لتقرير اقتصادي حديث أصدرته شركة جدوى للاستثمار، فإن المصدر الرئيسي للتضخم في السعودية هو أسعار السلع الغذائية، حيث ارتفعت في السنوات الأخيرة بوتيرة عالية. وذلك لجموح الأسعار في بورصات السلع العالمية، إضافةً إلى بعض العوامل المؤقتة مثل الأحوال المناخية التي أسهمت في تعقيد عملية التحور في أنماط استهلاك واستخدامات المنتجات الزراعية متسببةً بذلك في غلاء أسعار المواد الغذائية في دول العالم كافة.
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    السوق السعودية تستقبل طرح آخر ثلاث شركات تأمين مرخصة في المملكة اليوم


    فهد المشهوري ـ جدة

    تستقبل سوق الاسهم السعودية اليوم طرح ثلاث شركات تأمين وهي الاتحاد والصقر والعربية للـتأمين التعاوني، وذلك بسعر عشرة ريالات للسهم وسيستمر الطرح الى 22 شوال 1428هـ وسيتجاوز حجم الاكتتاب بهذه الشركات 260 مليون ريال ،حيث ستطرح شركة الاتحاد التجاري للتامين التعاوني 42بالمائة من أسهمها للاكتتاب العام ،وهو ما يمثل إجمالي الأسهم المطروحة 10,5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 ريالات أي بدون علاوة إصدار ، حيث يبلغ رأسمال الشركة 250 مليون سهم ،وسيتم استقبال طلبات الاكتتاب بالبنك الاهلي وسامبا والفرنسي،اما شركة التأمين العربية التعاونية فستطرح ثمانية ملايين سهم تمثل مجموع أسهم الاكتتاب وبقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم الواحد تمثل بمجملها نسبة 40% من رأس مال ،بعد ان اتم المؤسسون للاكتتاب اثني عشر مليون سهم تمثل نسبة 60% من إجمالي رأس مال الشركة، التداول،وتستقبل طالبات الاكتتاب في البنك الاهلي والعربي والجزيرة ،في حين ستطرح شركة الصقر للتأمين التعاوني 8.4ملايين سهم وتمثل نسبة 42% من اجمالي رأس مال الشركة البالغ 20مليون سهم بقيمة 200مليون ريال رأس مال الشركة وستستقبل طلباتها في بنك الرياض والهولندي وساب .

    وكانت نشرة الاصدار الخاصة بشركات الثلاث قد قصرت الشركات الثلاث الاكتتاب على الأشخاص السعوديين الطبيعيين، ولن يتم القبول بالاكتتاب بأسماء الأشخاص الاعتباريين كالشركات أو البنوك المستلمة أو صناديق الاستثمار أو المؤسسات الفردية، ويمكن التداول على أسهم الشركات من قبل المقيمين في السعودية بعد انتهاء عملية الاكتتاب وإدراج الشركات في التداول . واشترطت في حال تقديم نموذج طلب اكتتاب نيابة عن مقدم الطلب (الآباء أو الأبناء ) يجب ذكر اسم الشخص الذي قام بالتوقيع نيابة عن المتقدم بالطلب في نموذج طلب الاكتتاب ،

    وفي حال تقديم الطلب بالوكالة عن المكتتبين يجب أن يكتب الوكيل اسمه ويوقع على طلب الاكتتاب ، وأن يرفق معه أصل ونسخة من التوكيل ساري المفعول الذي يثبت تفويض هذا الشخص على أن تكون الوكالة صادرة من كتابة عدل بالنسبة للسعوديين داخل بلادهم أما من هم خارج السعودية فيجب عليهم توثيق التوكيل من خلال السفارة أو القنصلية السعودية في الدول التي يقيمون بها . ويجوز للمرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي أن تكتتب بأسمائهم لصالحها. على أن تحضر أصل وصورة صك الولاية (للأيتام) وأصل وصورة صك الطلاق (للمرأة المطلقة من زوج غير سعودي) وأصل وصورة شهادة الوفاة (للمرأة المتوفى زوجها الأجنبي) إضافة إلى إحضار أصل وصورة شهادة ميلاد الأولاد) . كما تضمنت نشرة الاصدار إشعار التخصيص النهائي ورد الفائض (إن وجد) وذلك بتاريخ يوم 29 /10 /1428 هـ والموافق 10 /11/ 2007 ، وسيكون الحد الأدنى للتخصيص 50 سهما للفرد المكتتب، وسيتم تخصيص ما تبقى من الأسهم المطروحة للاكتتاب إن وجدت، على أساس تناسبي وذلك وفق نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوبة الاكتتاب فيها.وقالت الشركات الثالث إن إعادة فائض الأموال إلى المكتتبين (إن وجد) سيتم دون أي عمولات أو استقطاعات من مدير الاكتتاب أو البنوك المستلمة ، حيث يتم تقييدها في حسابات المكتتبين لدى البنك المستلم .وأكدت الشركات الثلاث أن تاريخ بدء تداول أسهمها ستتم عقب التخصيص وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات ذات العلاقة، وأشارت انه يمكن للمقيمين في المملكة التداول على أسهم الشركات بعد انتهاء عملية الاكتتاب وإدراج الشركات في التداول.
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    في ظل التوجه نحو طرح شركات إضافية في سوق المال
    السعودية تتصدر في الإصدارات العامة مع تحول شركات عديدة إلى "مساهمة"



    - " الاقتصادية " من دبي - 16/10/1428هـ
    توقعت الشركة المنظمة لقمة الإصدارات الأولية السعودية الثانية التي ستنعقد في الفترة من 10 – 14 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في الرياض أن تسجل الإصدارات الأولية في أسواق المملكة ارتفاعا عن تلك المطروحة في بقية أسواق الشرق الأوسط.
    ففي النصف الأول من العام الحالي طرح 20 إصدارا أوليا في المنطقة 11 منها كانت في السعودية التي ارتفعت الأسهم الجديدة في سوقها خمسة أضعاف بعد الإدراج في السوق وكان اثنان من ثلاث أكبر إصدارات عامة في الربع الثاني من العام إصدارين سعوديين حيث عرضت شركة كيان للبتروكيماويات حصة بقيمة 1.8 مليار دولار من أسهمها للسوق فيما عرضت جبل عمر للتطوير حصة بقيمة 537 مليون دولار.
    وأوضحت الدراسات التي ستعرض على القمة أن الإصدارات في المملكة تتجه إلى التفوق على بقية أسواق الشرق الأوسط على الرغم من انخفاض الوتيرة بشكل عام في منطقة الخليج العربي وفقا لمحللين.
    وقال ديب مرواها مدير أول المعارض في آي آي آر الشرق الأوسط التي تنظم قمة الإصدارات الأولية السعودية إن الأداء الاقتصادي السعودي قوي ومتين حيث حققت العوائد النفطية القوية والسيولة العالية نموا قويا للناتج المحلي وعودة أكبر للثقة بالسوق، كما أن شهية السوق السعودية للإصدارات الأولية لا تزال قوية مع وجود عدد منها قيد التحضير.
    ومن المتوقع أن تواصل سوق الإصدارات السعودية نموها في السنوات القليلة المقبلة مع تقدم جهود تحرير القطاعات المالية والإصلاحات التشريعية والمعايير. إلا أنه وفقا لكبير الاقتصاديين في بنك جدوى الاستثماري براد بورلاند وأحد المشاركين في القمة فإنه يجب بذل جهود أكبر لجذب الاستثمارات المؤسساتية الخليجية.
    وقال إن قاعدة المستثمرين المؤسساتيين لا تزال قيد النمو مضيفا أن هناك مستثمرين مؤسساتيين ومجموعات عائلية لا تبيع أي شيء إلا أن التطور الطبيعي يحتم نمو قاعدة المستثمرين المؤسساتيين من خلال مزيد من الصناديق الاستثمارية المشتركة.
    وتشارك في قمة الإصدارات الأولية السعودية الثانية نخبة من الخبراء المتحدثين من المستثمرين والمشرعين ومسؤولي العديد من الشركات المساهمة الجديدة فيما ستتركز المداولات والنقاشات على المعايير القانونية الخاصة بهذا القطاع والعوامل التي تؤثر في التقييم والتوقيت والاستراتيجيات الاستثمارية للإدراج المتعدد وعوامل الاقتصاد الكلي. كما تناقش القمة القضايا الأساسية المتعلقة بالإصدارات الأولية مثل أسباب طرح الأسهم للاكتتاب العام وعملية الإصدار خطوة بخطوة وضرورات إعادة الهيكلة الإدارية وتحويل الشركات العائلية واستراتيجية التخارج.
    ومن الحالات التي سيتم مناقشتها الإصدار العام الأولي لشركة كيان للبتروكيماويات كما سيقدم الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة مجموعة الزامل رؤيته حول تأثير الإصدار الأولي في الشركات العائلية.
    ويلي القمة عقد ندوة أسواق الاقتراض الإسلامية لمناقشة توريق الصكوك كبديل للاقتراض عبر أدوات الاقتراض التقليدية والإصدارات العامة.
    ولقيت قمة الإصدارات الأولية السعودية دعما قويا من القطاع المصرفي حيث يقود سامبا الشركات الراعية والراعي الرئيسي إن بي سي كابيتال والراعي الأساسي بنك البلاد والراعي القيادي كايلون، الشريك المساند جدوى للاستثمار الراعي الذهبي شركة النعيم للاستثمار والرعاة الفضيون بنك الاستثمار السعودية، سويكورب، أوراكل، تي ان آي وتريدنت.
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تضاعف أسعار الأراضي في المناطق المحيطة بجامعة الملك عبدالله


    محمد البشري -ثول

    أكد عدد من العقاريين والمتعاملين في بيع الأراضي في ثول أن تسارع العمل في مشاريع البنى التحتية لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ووضع حجر أساسها وظهور عدد من المباني للعيان جعل المستثمرين يتوجهون الى ثول وهو الأمر الذي زاد من استمرار وتواصل أسعار الأراضي مما أحدث طفرة جديدة في أسعارها في جميع المناطق المتاخمة للجامعة ابتداء من الواجهة الجنوبية المتمثلة في المخططات والاخرى الواقعة في الشمال الشرقي والتي ذكر بعض العقاريين مواصلة أراضيها الارتفاع حتى بلغت أرقاما فلكية ولاسيما بعد وضع حجر أساس الجامعة الأمر الذي قاد أسعار الأراضي لتتضاعف عدة مرات وأوضحوا أن المستثمرين المتجهين لثول زادت كثافتهم من أجل شراء العقارات حول ثول لشراء كل ما يمكن شراؤه واستئجار الأراضي والمباني المعروضة في مكاتب العقار وأبان عدد من أصحاب الأراضي والملاك أن الأسعار السابقة رغم أنها كانت مرتفعة الا أنها لم تعد مجزية للمالك ولا مغرية للبيع وأبدى الملاك تطلعهم إلى أسعار أغلى وأثمان أعلى فيما امتنع العديد من الملاك الدخول في مفاوضات لبيع أراضيهم كونهم يتوقعون ارتفاع أعلى وإمكانية استثمار مستقبلي فيما استهجن البعض الآخر عمليات البيع وأكدوا على أهمية الاحتفاظ بالعقارات حتى افتتاح الجامعة عن استهجانه واستنكاره للمستعجلين ببيع أراضيهم والتفريط فيها .

    (المدينة) تواجدت هناك في البداية التقت بالمواطن عبدالعزيز الحربي مستثمر بالمنطقة الذي ذكر أن هناك عامل ارتباط قوي مابين تعدد المشاريع المنفذة داخل الجامعة وارتفاع الأسعار في المناطق المتاخمة لها وتوقع تحوّل السهول البرية الشرقية لثول إلى منطقة سكنية كونها تقع بمنأى عن أخطار السيول و يمكن الاستفادة منها في إنشاء بعض المنشآت الاقتصادية لافتا إلى أنها مجال توسع بلدة ثول مستقبلا وليس من المستغرب ارتفاع أسعار الأراضي وانتعاشها في المناطق المتاخمة لثول كـ(قديد) وأبان أن المستثمرين توجهوا بالفعل إلى وادي قديد لشراء الأراضي كونها تحوي مساحات شاسعة من الاراضي البكر غير الزراعية علاوة على الزراعية منها .

    وعن التوجه العقاري الجديد الذي شهدته ثول بعد وضع حجر أساس الجامعة تحدث أبو عاصم الجحدلي موضحا أن ثول أخذت طابعا آخر بعد رؤيتها وزيارتها من قبل عدد كبير من رجال الاعمال إبان وضع حجر أساس الجامعة وحضورهم الحفل وادراكهم للمستقبل الذي ينتظر ثول مما دفعهم للبحث عن قطع الاراضي بثول فور خروجهم من خيمة الاحتفال حيث توالت الاتصالات والجولات على مكاتب العقار ووسطائه ونظرا لمحدودية المعروض وتشبث غالبية الملاك بأراضيهم فقد ارتفع سعر الاراضي الواقعة على الشوارع الرئيسية التجارية حيث ارتفع سعرها الى 200 % بمعنى الارض التي يساوي سعرها 500000 ريال ارتفع سعرها حتى بلغ المليون فيما كانت نسبة الزيادة في الاراضي السكنية الى 100 % وهاتان النسبتان نجدهما تعادل 500 % فيما لو قورنتا بالفترة التي تلت البدء في أعمال إنشاء الجامعة قبل عام .

    وأضاف محمد عبدالمطلب أن بلدة ثول تمثل حلقة وصل تربط مدينة جدة بالمدينة الاقتصادية وأراضيها مجال لتوسعها نحو الجنوب كما أن توفر المخططات وبعض الخدمات حاليا جعل منها المكان الأمثل للسكن مما زاد في أسعار الأراضي بثول و لم تقتصر على المساحات الأرضية فقط بل تعدتها إلى تأجير المباني السكنية. ولم يتوقف الحال عند هذا الحد بل زادت الاهمية بعد إنشاء الجامعة ووضع حجر أساسها وهذه العوامل جاءت متوالية وخلال فترة قصيرة وعمل كل عامل على التأثير في الاسعار حتى بلغت هذا الحد المتوهج .

    وذكر محمد الريري أن الارتفاع يعزى الى محدودية المساكن المعدة للسكن والتأجير بثول ففي الاونة الاخيرة أرتفع ايجار المساكن الى 300 % فجأة وزيادة دخل المساكن مما ضاعف من أسعارها وزاد من تشبث أصحابها كما أن المخططات المنشأة شمال شرق ثول لم تصلها الخدمات رغم شمولها بالارتفاع النسبي الا أن وصول الخدمات إليها سيخلق موازنة للاسعار كونه يزيد من توفر الاراضي الصالحة للسكن والاستثمار وستقلل من الضغط على أحياء ثول. وذكر حسين علي جهة أخرى اتجه المستثمرون فيها الى شراء الاراضي المملوكة بحجج وهذا بدوره جعل لهيب الاسعار يطالها فقد زادت قيمتها الى 100 % تقريبا و مع تنامي عدد المشاريع المنفذة داخل الجامعة وكذلك بروز المباني في المدينة الاقتصادية وأصبح من الصعوبة وجود مسكن في تلك المنطقة نظرا للإقبال الشديد على استئجار المباني السكنية وتوجه بعض المهندسين والفنيين إلى بلدة ثول التي لا يفصلها عن حدود المدينة الاقتصادية سوى 2 كم مما أدى إلى انتعاش سوق العقار هناك حيث توفر معظم الخدمات وتضاعف مبلغ الإيجار .

    وأكد رجل الاعمال خالد الجحدلي أن المستثمرين بدأوا في الاتجاه نحو الشرق لشراء الاراضي الزراعية الواقعة في المنطقة ما بين ثول وخليص وهي الاقل سعرا وأكبر مساحة تحسبا لتوسع ثول واستقطابها لمشاريع حيوية مستقبلا على غرار الجامعة ، من جهة ولإنشاء مشاريع تكميلية ومساندة لتوفير بعض احتياجات الجامعة حاليا و المدينة الاقتصادية وخصوصا أن هناك خامات متنوعة في الحرات المواجهة لثول من الشرق حيث صلاحية تلك الخامات لأنواع عديدة من المصنوعات التي تحتاجها المدينة الاقتصادية .

    وأبدى الجحدلي توقعاته بأن يزيد الاقبال على مواد الخام لتعمير ثول وكافة المناطق المتاخمة للجامعة و للمدينة الاقتصادية حيث تدعو الحاجة الى كميات كبيرة من الطوب الاحمر والتي ربما تكون الفرصة مواتية لإنشائها في الجهات الشرقية كون المواد الخام الاولية متوفرة هناك فضلا عن المصنوعات الاخرى وهذا بدوره أدى الى ارتفاع الاسعار في تلك المواقع.

    ومن جهته ذكر الخبير العقاري أحمد أبو هندي أن الزيارة الميمونة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ووضعه يحفظه الله حجر أساس الجامعة وحضور عدد كبير من رجال الاعمال والمستثمرين لثول أعطى انطباعا عن مقدار أهمية هذا الصرح العلمي الكبير وتبين لهم أن تطورا كبيرا ونموا شاملا ونهضة عمرانية تنتظر ثول التي يتوقعون أنها ستتحوّل الى مركز عمراني ومدني حديث ، وبالتالي قادهم الى التنافس من أجل امتلاك بعض المساحات التي يمكن من خلالها إقامة وانشاء المشاريع التي تتفق مع أنشطتهم كما أن توقعهم بإستمرار التزايد شجعهم على شراء حتى الاراضي الزراعية وهذا النهم العقاري سيستمر ويبلغ أوجه عند افتتاح الجامعة .

    عدد من المستثمرين قالوا : نتوقع أن يتزايد الطلب على المساحات الارضية شرق وشمال ثول في الفترة المقبلة لضخامة مدينة الملك عبدالله المتاخمة لها من الشمال ولوجود جامعة الملك عبدالله فيها مما يترتب على ذلك تدفق الهجرات السكانية وتسارع النمو العمراني والاقتصادي المتوقع مستقبلا والذي يشكل مجالا لتوسع ثول من جهة والمدينة الاقتصادية من جهة أخرى.
    يقال


    تصفية شركة
    تفجر خلاف بين الشركاء في احدى شركات المقاولات الكبرى بسبب اختلاف وجهات النظر حول الادارة وكيفية توزيع الارباح بينهم والوصول الى طريق مسدود مما دفعهم لتصفيتها واقامة مزاد لبيع ممتلكاتها واصولها قريبا.

    خلاف شركتين
    جرى خلاف بين شركة مساهمة وشركة اخرى شريكة في رأسمال شركة مشتركة بينهما بسبب مطالبة الشركة المساهمة باعادة هيكلة الشركة المشتركة لتحسين مستوى ادائها وتنمية مبيعاتها وتوزيع أرباحها.
    القضية وصلت الى الجهات المختصة ويتم النظر فيها منتصف الشهر القادم.
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    هيئة الطيران المدني تستقبل الأسبوع المقبل طلبات طيران "تشارتر"-


    سعود التويم من جدة - 16/10/1428هـ

    ينتظر أن تعلن هيئة الطيران المدني السعودي استقبال طلبات الاستثمار للشركات السعودية في الطيران العارض "تشارتر" مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
    ووفقا للمهندس عبد الله رحيمي رئيس الطيران المدني، فإن أسباب تأخير فتح هذا الجانب أمام المستثمرين تعود إلى حرص هيئة الطيران المدني على الاطلاع على كل تجارب الدول في هذه الخدمات، مضيفا أن هيئة الطيران المدني السعودي تلتزم بالإجراءات القياسية الدولية في مسألة السلامة الجوية، خصوصا تطبيق برنامج التدقيق الدولي لضمان الالتزام بأعلى درجات السلامة الجوية.
    وتقول مصادر في هيئة الطيران المدني إن خمس شركات سعودية تقدمت حتى الآن بخطاب نوايا للدخول في استثمار طيران تشارتر، سينظر فيها بعد إعلان فتح الاستقبال لطلبات الشركات المتقدمة.
    وكانت هيئة الطيران المدني قد أطلقت منذ أكثر من عام جملة من الإصلاحات المتسارعة نحو تخصيص خدمات الطيران وتطوير إدارات المطارات السعودية شملت الترخيص لناقلات جوية داخل البلاد وتخصيص الأسواق داخل المطارات الدولية واستقبال طلبات أربع شركات دولية تتنافس حاليا على إدارة المطارات الدولية في السعودية، إضافة إلى مشاريع أخرى تنفذ في بعض المطارات السعودية بنظام B O T ومشروع تطوير مجمع صالات الحج في مطار الملك عبد العزيز على القطاع الخاص وتشغيلها بمشغل دولي A D P.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    من المرجح أن تعلن هيئة الطيران المدني السعودي استقبال طلبات الاستثمار للشركات السعودية في الطيران العارض "التشارتر" مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
    ووفقا للمهندس عبد الله رحيمي رئيس الطيران المدني فإن أسباب تأخير فتح هذا الجانب أمام المستثمرين تعود إلى حرص هيئة الطيران المدني على الاطلاع على كل تجارب الدول في هذه الخدمات، مضيفا أن هيئة الطيران المدني السعودي تلتزم بالإجراءات القياسية الدولية في مسألة السلامة الجوية وخصوصا تطبيق برنامج التدقيق الدولي لضمان الالتزام بأعلى درجات السلامة الجوية.
    وتقول مصادر في هيئة الطيران المدني إن خمس شركات سعودية تقدمت حتى الآن بخطاب نوايا للدخول في استثمار طيران التشارتر، سينظر فيها بعد إعلان فتح الاستقبال لطلبات الشركات المتقدمة.
    وكانت هيئة الطيران المدني قد أطلقت منذ أكثر من عام جملة من الإصلاحات المتسارعة نحو تخصيص خدمات الطيران وتطوير إدارات المطارات السعودية شملت الترخيص لناقلات جوية داخل البلاد وتخصيص الأسواق داخل المطارات الدولية واستقبال طلبات أربع شركات دولية تتنافس حاليا على إدارة المطارات الدولية في السعودية، إضافة إلى مشاريع أخرى تنفذ في بعض المطارات السعودية بنظام B O T ومشروع تطوير مجمع صالات الحج في مطار الملك عبد العزيز على القطاع الخاص وتشغيلها بمشغل دولي A D P.
    ويقول مستثمرون في صناعة النقل الجوي إن القطاع الخاص ينتظر من هيئة الطيران المدني استقبال طلبات تشغيل طيران التشارتر في السعودية الذي يعد واحدة من أكبر الفرص الاستثمارية في السعودية خاصة بعد نجاح موسم العمرة على مدار العام وتعثر نقل الحجاج والمعتمرين إلى أوطانهم من قبل العديد من شركات الطيران الأجنبي ووجود نشاط اقتصادي مستمر في دول المنطقة حيث يقدر حجم الاستثمار في هذه الصناعة بنحو 1.5 مليار ريال سنويا.
    واستبعدت المصادر ربط إشهار مواعيد استقبال طلبات التشارتر بالانتهاء من ترسيه تشغيل المطارات السعودية التي تتنافس عليه حاليا شركات اتحاد شراكة شيبل الهولندية وشركة مطارات باريس الفرنسية وشركة فرابورت الألمانية، وشركة كاف التركية، وشركة شنغي السنغافورية المتوقع ترسيتها في الحادي والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
    وكانت هيئة الطيران المدني قد أعلنت منتصف أيار (مايو) 2007م عبر الصحف السعودية طلب مشاركة آراء ومقترحات المواطنين ورجال الأعمال والمسافرين حول مشروع الطيران العارض والشحن الجوي، في خطوة تعد الأولى من نوعها للمشاركة الشعبية في اتخاذ القرارات الحكومية المعنية ببرامج التخصيص، بيد أن المشاركة لم ترق إلى المطلوب إذ غابت مشاركة المواطنين ورجال الأعمال والمستثمرين والمهتمين بصناعة النقل الجوي في الداخل بشكل كبير. بيد أن إعلاميين يعزون أسباب ذلك إلى نشره الاستبيان باللغة الإنجليزية في موقع هيئة الطيران المدني.
    وتسعى الحكومة السعودية إلى ضم الطيران المدني ضمن عناصر الناتج المحلي ونقلها من مرحلة الإنفاق والاعتماد على الدولة إلى مرحلة الاكتفاء ومن ثم التحول كعنصر داعم للناتج المحلي من خلال تأسيس صناعة يعتمد عليها كأحد روافد موارد الدولة التي تفتح آفاقا في الاستثمارات وفرص العمل.
    وتتوقع هيئة الطيران المدني أن تنمو حركة السفر الجوي في السعودية بنسبة 8 في المائة وكانت حركة السفر الجوي في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة سجلت العام الماضي أكثر من 15 مليون راكب، فيما بلغت حركة السفر الجوي في مطار الملك خالد الدولي في الرياض أكثر من 11 مليون راكب وبلغت حركة السفر الجوي في مطار الملك فهد الدولي في الدمام 3.5 مليون راكب في العام الماضي.
    وتشير "أياتا" إلى أن حركة نقل الركاب جوا على مستوى العالم نمت بنسبة 7 في المائة في الربع الأول من العام الجاري بفضل ارتفاع الطلب على السفر للعمل والسياحة في القوى الاقتصادية الرئيسة.
    وتصدرت شركات الطيران في الشرق الأوسط أيضا حركة نقل الركاب على المستوى العالمي في الربع الأول بنمو بلغ 19.7 في المائة في الأشهر الثلاث الأولى من العام الماضي. وبحسب تقديرات "أياتا"، قفزت أرباح التشغيل في شركات الطيران على مستوى العالم من 4.3 مليار دولار عام 2005 إلى 13 مليار دولار العام الماضي، كما توقعت أن تقفز أرباح التشغيل قفزة كبيرة في 2008 تصل فيها الأرباح إلى 19.9 مليار دولار.
    وتشهد مطارات السعودية نشاطا قويا في إعادة تطوير البنى التحتية، حيث رصدت الحكومة السعودية 20 مليار ريال لإنفاقها على تطوير مطاراتها الـ 26. إضافة إلى إنشاء خمس مطارات اقتصادية جديدة وخطت هيئة الطيران المدني خطوات متسارعة استعدادا لاستكمال تحولها في عام 2014 كهيئة عامة ذات شخصية اعتبارية وباستقلال مالي وإداري تعمل بمعايير تجارية.


    مصرف الراجحي يطلق الاكتتاب في {صندوق أسهم البتروكيماويات والاسمنت}
    المدينة - الرياض

    طرح مصرف الراجحي صندوق استثماري جديد يضاف إلى مجموعته من الصناديق باسم " صندوق الراجحي لأسهم البتروكيماويات والاسمنت " الذي سيتخصص في أسهم شركات قطاعي البتروكيماويات والاسمنت في سوق الأسهم السعودية . وبدأ المصرف استقبال طلبات الاشتراك في الصندوق الجديد وسيستمر استقبال الطلبات حتى يوم 21 نوفمبر المقبل، وستكون الأولوية للاشتراك في الصندوق بحسب الأسبقية في تقديم طلبات الاشتراك . ويطرح المصرف الصندوق في السوق السعودية أمام المستثمرين من الشركات والأفراد السعوديين والمقيمين النظاميين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بعد دراسة متأنية للتطور الملموس في هذين لقطاعين وبحث أفضل السبل لتصميم صندوق استثماري يلبي احتياجات العملاء والمستثمرين ويحقق رغبة الكثيرين في الاستثمار المتخصص وفق ضوابط شرعية وتحقيق أفضل العوائد الآمنة.

    ويهدف الصندوق إلى زيادة رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار في أسهم شركات القطاعين المتوافقة مع المتطلبات الشرعية ، وسيعمل اعتمادا على رؤية واضحة للاقتصاد السعودي وفتح باب جديد للاستثمار في قطاعين هما الاكثر استفادة وتفاعلا مع الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المملكة . وصندوق الراجحي لأسهم البتروكيماويات والاسمنت هو صندوق استثماري مفتوح يمكن الاشتراك والاسترداد منه مرتين أسبوعيا وستكون عملته بالريال السعودي وسيتم إعلان أسعار وحداته يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع . ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك في الصندوق 10 آلاف ريال ، فيما يبلغ الحد الأدنى للاشتراك الإضافي والاسترداد مبلغ ألفي ريال ، مع تحديد سعر الوحدة عند الإنشاء بمبلغ 10 ريالات للوحدة ، وسيكون قبول الطلبات مفتوحا عبر فروع المصرف المعمدة وعبر القنوات الالكترونية . وتمت إجازة الصندوق من الهيئة الشرعية للمصرف بشأن قواعد إصداره كما هو المتبع دوما في جميع صناديق المصرف ومنتجاته وخدماته المصرفية والاستثمارية، كما تم اعتماد الصندوق رسميا من مؤسسة النقد العربي السعودي . وتنحصر مخاطر الصندوق المتدنية في تذبذب اسعار الاسهم ، ومحدودية الاستثمار في القطاعين ، اضافة الى استبعاد الشركات غير المطابقة للمعايير الشرعية . يشار إلى أن الصندوق الجديد سيكون الصندوق السادس عشر للمصرف وسيضاف إلى باقة الصناديق الأخرى في المصرف وعددها 15 والتي تحقق عوائد مجزية للمستثمرين حيث تميز أداء صندوق الراجحي للأسهم المحلية وتربع على قمة الصناديق المحلية من حيث الأداء وحقق زيادة 23.9 في المئة منذ بداية العام الجاري وحتى اقفال يوم الاثنين الماضي ، وكذلك صندوق الأسهم الخليجية الذي حقق 35.87 في المئة زيادة منذ بداية العام ، وصندوق الراجحي لأسهم الهند والصين الذي حقق زيادة منذ بداية العام بلغت 46.52 في المئة .


    معاقبة 10 شركات تأخرت في توريد الأدوية
    الصحة تنفق ملياري ريال وتؤكد على الالتزام بالرمز الكودي


    وفاء باداوود (جدة)
    كشف مدير عام التموين الطبي في وزارة الصحة الدكتور خالد الحسين ان الوزارة وقعت عقوبات جزائية بحق عشر شركات تموينية تتعامل معها وفق عقود مبرمة بين الطرفين في توريد الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد المخبرية وذلك لتأخرها في توريد بعض المطلوبات. وقال: ان العقوبة تمثلت في غرامات مالية اضافة الى توريد المنتجات المتأخرة من مصادر بديلة على حساب تلك الشركات المخالفة للأنظمة. وأكد في تصريح صحفي امس عقب لقائه بأكثر من 80 شخصا يمثلون شركات تموين في مجالات الدواء والمستلزمات الطبية والمواد المخبرية ومكاتب علمية في اجتماع تشاوري ان الصحة ماضية في التشديد على توريد المنتجات التموينية في مواعيدها دون تأخير أو تمديد للممول آخذة في الاعتبار مصلحة المريض بالدرجة الأولى. وقال انه في حالة عدم تقيد أي شركة بمواعيد توريد منتجاتها سوف تلجأ الوزارة الى الشراء مباشرة من مصادر أخرى وعلى حساب الشركة المخالفة وفقا لما نص عليه الاتفاق بين الطرفين.
    وزاد: ان وزارة الصحة أرست نحو 14 ألف بند عبر مناقصات طرحتها مؤخرا تشمل أدوية ومواد مخبرية ومستلزمات طبية، وانفق حتى الآن ما يزيد عن 2 مليار لتأمين تلك الاحتياجات.
    وأبدى د. الحسين ارتياحه الشديد من انتظام الشركات التموينية منذ مطلع العام الجاري 2007م وفي الأوقات المحددة بالعقود، مشيرا في هذا الصدد الى ان نسبة الالتزام في التوريد تراوحت من 95 الى 97% إلا انه المح ان هناك مخالفات تحصل من بعض الموردين وهم قلة. وحول أبرز ما تمت مناقشته خلال الاجتماع التشاوري اوضح انه تم التأكيد على أهمية التماشي مع المعايير والأنظمة العالمية المعمول بها وعدم تسويق المنتجات الا بطرق نظامية ومعروفة، وبحث امكانية الاسراع في اتمام عملية الربط الالكتروني بين الشركات والادارة العامة للتموين الطبي لتوفير الوقت والجهد على الجميع.
    وفي سؤال حول مدى التزام الشركات بنظام الرمز الكودي «الباركود» للأدوية اوضح د. الحسين ان الرمز الكودي بدأ تطبيقه منذ مطلع العام الجاري في جميع المناقصات وهناك تعليمات مشددة بعدم قبول أي منتج لا يحمل للرقم الكودي وضمن المواصفات والشروط المطابقة لمركز الترقيم الدولي في بروكسيل وبإمكان تلك الشركات معرفة الأرقام عن طريق الغرفة التجارية بالرياض ووزارة الصحة والمكتب التنفيذي لمجلس وزارة الصحة بدول الخليج العربي.
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الصينيون يحجزون 6 مقاعد في الصفوف الأولى ..وتراجع ملحوظ للشركات النفطية
    اضطرابات الأسهم تقلص الحضور السعودي في قائمة أكبر 500 شركة عالمية



    - محمد الخنيفر من الرياض - 16/10/1428هـ
    حققت ثلاث شركات سعودية قفزات متوسطة في قائمة أكبر 500 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، بينما شهد التصنيف الأخير في الوقت نفسه مغادرة شركه سعودية من القائمة التي أصدرتها صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية أخيرا للربع الثالث لعام 2007, ولم يمثل الإمارات سوى شركة واحدة هي "اتصالات" بعد مغادرة شقيقتها "إعمار" وهو خروج حدث بسبب تراجع قيمتها السوقية في سوق المال الإماراتية. فيما ضمت القائمة من السعودية: سابك, الاتصالات السعودية, ومصرف الراجحي.
    وفي ظل هذه التطورات بقيت أربع شركات خليجية في القائمة لتمثل بذلك الشركات العربية بشكل عام. وينتظر أن يشهد الربع الرابع من العام الجاري استمرارية وزيادة زخم التقدم السعودي فضلا عن احتمالية دخول بعض الشركات الخليجية عقب ظهور بوادر على استعادة البورصات الخليجية عافيتها وصحوتها مع العودة التدريجية للثقة بين المستثمرين.
    وبقيت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" داخل دائرة الـ 100 شركة على مستوى العالم محتلة المركز 82 بقيمة سوقية تبلغ 85 مليار دولار، لتتقدم بذلك 13 مرتبه بعد أن احتلت المرتبة 95 في الربع الثاني. في حين أن أفضل رقم حققته هو 15 في بداية 2006 عندما كانت قيمتها السوقية 170 مليار دولار.
    وحلت "سابك" ثانيا على مستوى العالم في قطاع الصناعات المتنوعة، والأولى في قطاع البتروكيماويات. وبذلك تتفوق "سابك" بخطوات بسيطة على شركة رليانس إندستريلز التي احتلت المركز 88 عالميا. ويخشى من الشركة الهندية التي قفزت 50 مرتبة, أن تتمكن من خطف صدارة البتروكيماويات من شركة سابك في ظل طفرة الأسهم المتواصلة للبورصة الهندية.
    وبالنسبة لشركة الاتصالات السعودية فقد قفزت 17 مرتبه لتحط رحالها مؤقتا في المركز 270 بقيمة سوقية تبلغ 35.4 مليار دولار, بعد أن كانت في المركز 287 بالربع الثاني ومتراجعة عن مركزها في بداية العام الماضي الذي كان 62 على مستوى العالم عندما كانت قيمتها السوقية 73.7 مليار دولار. ورغم التراجع إلا أن "الاتصالات السعودية" قد حصلت على المرتبة العاشرة عالميا لتكون بذلك من بين كبرى عشرة شركات في قطاع خدمة الهاتف الثابت عالميا والثالثة آسيويا. وتصدر هذا القطاع آسيويا "نيبون تليجراف آند تليفون اليابانية وشركة " سنغافورة تيليكوم".
    ومثل مصرف الراجحي البنوك السعودية خير تمثيل عندما قفز 56 مرتبة ليجعل من نفسه المصرف العربي الوحيد الذي زاحم البنوك الصينية في سلم الصدارة. فقد احتل الراجحي المرتبة 317 بقيمة سوقية تبلغ 31.1 مليار دولار
    فيما كان البنك نفسه يحتل قبل ثلاثة أشهر المرتبة 373 وتقدم آسيويا ليحتل المرتبة العاشرة. حيث تصدر آسيا بنك الصين الصناعي والتجاري بقيمة سوقية 279 مليار دولار.وهيمنت خمسة بنوك صينية على المراتب الأولى وتوزعت المراتب الباقية على ثلاثة بنوك يابانية وآخر من هونج كونج. وعلى مستوى المصارف العالمية احتل مصرف الراجحي المركز 51.
    وكانت ست شركات قد غادرت القائمة منذ بداية عام 2006 على فترات متفاوتة في القائمة التي تصدر كل ثلاثة أشهر هي: موبايلي، بنك الرياض، والبنك السعودي الفرنسي، الكهرباء، وساب. وفي المقابل, سجلت مجموعة سامبا المالية نفسها كآخر ممثل سعودي يخرج من القائمة، حيث احتلت المرتبة 438 في آخر ظهور لها قبل ثلاثة أشهر.
    وخلت القائمة العالمية من الشركات العربية باستثناء الشركات السعودية الثلاث وشركة إماراتية واحدة وهي "اتصالات", حيث قفزت "اتصالات" عدة مراتب لتستقر عند 326 على مستوى العالم بقيمة سوقية بلغت 30 مليار دولار بعد أن كانت قبل ستة أشهر في المرتبة 444.
    عالميا, ما زال عملاق النفط "إكسون موبيل" متصدرا القائمة بقيمة سوقية تبلغ 513 مليار دولار. وتغيرت ملامح قائمة الأوائل الخمس هذه المرة بعد دخول شركتين آسيويتين وهما تشاينا موبايل وبنك الصين الصناعي والتجاري, لتكسر بذلك الاحتكار الأمريكي. ويبدو أن الربع الثالث سيشهد بداية عهد جديد للشركات الصينية بعد حضورها البارز ونجاحها في تسلم دفة القيادة من الشركات اليابانية. ولم يكتف الصين بذلك, بل حجزوا ستة مقاعد في الـ 25 شركة الأولى ضمن قائمة أكبر 500 شركة في العالم.

    بايونيرز السعودية للأوراق المالية تعقد جمعيتها العمومية التأسيسية غداً
    فهد المشهوري ـ جدة

    تعقد مساء يوم غد الأحد الجمعية العمومية التأسيسية لشركة بايونيرز السعودية للأوراق المالية بحضور المساهمين في الشركة والتي وافقت عليها وزارة التجارة السعودية مؤخراً وذلك في فندق الفورسيزون بالرياض بحضور مندوبي وزارة التجارة، للتصويت والمصادقة على جميع البنود الواردة على جدول الأعمال ومن أبرزها التحقق من الاكتتاب بكامل رأس المال ، والموافقة على النظام الأساسي للشركة ،والمصادقة على النفقات والمصاريف التي اقتضاها تأسيس الشركة ، وكذلك تعيين مراقب حسابات الشركة ، بالإضافة إلى الموافقة على خطط إعمال انطلاق الشركة في السوق السعودي. وسيمثل عقد الجمعية العمومية التأسيسية علامة فارقة في عمليات التطوير المستمرة لشركة بايونيرز السعودية، والتي تتطلع لأن تكون شركة ذات مركز قوي في سوق المال بالسعودية، مما سيشكل إضافة إلى نجاحات الشركة الدولية. وينتظر إن تعمل بايونيرز السعودية كشركة مالية متكاملة الخدمات و متنوعة في الأدوات الاستثمارية التي تقدمها لعملائها بالصورة المثالية لمساعدته علي تحقيق أعلى المكاسب مع اقل تعرض للمخاطر، وذلك من خلال الخبراء بشركة بايونيرز السعودية الذين يتميزون بالخبرة و القدرة على تحقيق أهداف الشركة، حيث تتميز الشركة بقدرتها على جذب كوادر متميزة و تتمتع بالكفاءة في كافة المجالات ويتميزون بالخبرة المالية الطويلة في أسواق المال، حيث تفرض «بايونيرز السعودية» الكثير من معايير الجودة لاختيار العاملين بالشركة،وتمت صياغة منظومة عمل الشركة بحيث يتم تقديم خدمة متميزة و فريدة لكافة عملاء الشركة.

    وتضم قائمة مؤسسي «بايونيرز السعودية»، التي حصلت على موافقة وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور هاشم عبد الله يماني بتأسيسها كمساهمة مقفلة مؤخراً، كلاً من الأمير عبد العزيز بن مشعل بن عبد العزيز آل سعود، سعيد رداد الزهراني، عايض فرحان القحطاني، وليد محمد زكي، عبد الرحمن علي القدادي، الشركة الأولى للتطوير العقاري، شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية.

    يذكر إن أغراض شركة بايونيرز السعودية في مزاولة أعمال الوساطة في سوق الأسهم السعودية، وذلك عن طريق ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل، و كذلك نشاط تقديم المشورة ونشاط حفظ الأوراق المالية.



    تأكيداً لما انفردت به (الجزيرة)
    العدل تصدر نظاماً يوثق العقود ويلبي الجوانب النظامية والشرعية





    الرياض - نواف الفقير

    تأكيداً لما انفردت به (الجزيرة)، أعلن الدكتور عبد الله آل الشيخ وزير العدل موافقة خادم الحرمين على نظام ومشروع جديد لتوثيق العقود أعدته وزارة العدل يخول الوزير العدل منح أشخاصا موثوقا بهم حق التوثيق لعقود المواطنين مثل عقود الإيجار وعقود التقسيط وتكون هذه العقود الموثقة نافذة ولا يقبل الطعن فيها وتتوجه فورا إلى الدوائر التنفيذية لتنفيذها. فقد أصدرت وزارة العدل النظام الخاص بتوثيق العقود الذي يلزم بتوثيق جميع العقود سواء في معاملات التقسيط أو الإيجار أو غيرها وذلك لإيجاد عقود تكاملية من جميع الجوانب سواء الشرعية منها أو النظامية، وكان مصدر مطلع في وزارة العدل قد أفاد لـ(الجزيرة) بتاريخ 17-3- 2007م إلى قرب صدور النظام وأن نظام توثيق العقود سيقضي على الإشكاليات المتعلقة بعدم استيفاء تلك العقود للشروط والأنظمة الواجب توافرها فيها، مشيراً إلى أن العقود غير المستوفية لتلك الشروط لن يتم توثيقها وبالتالي فإن عملية التوثيق ستسهم في سهولة حل القضايا التي قد تنتج عن إخلال أحد أركان العقد في المستقبل كونها موثقة، وبين المصدر أن الإشكالية قبل صدور النظام تكمن في تنفيذ الأحكام، حيث إن هناك ما يقارب من 50% من القضايا المنتهية تنتظر التنفيذ، ولفت إلى أن النظام الجديد سيسهم في سرعة تنفيذ الأحكام من قبل قضاة التنفيذ. وفي تعليقه حول النظام الجديد أوضح الدكتور ماجد القاروب في تصريح لـ(الجزيرة) أن توثيق العقود أمر لابد منه وقد كانت الإشكالية وجود عرقلة في التوثيق سابقاً من خلال الإجراءات المعقدة والروتينية، مشيراً إلى أن التوثيق من شأنه إيجاد عقود واضحة ومكتملة ذات صيغة قانونية يمكن معها حل القضايا التي تنتج عن إخلال أحد أطراف العقد مستقبلاً، وذلك كون تلك العقود موثقة.. يذكر أن النظام الجديد سيرفع عن كاهل المحاكم ما بين 40 إلى 60 في المائة من القضايا قبل وصولها إلى أروقتها.


    اتحاد أسواق المال العربية يوصي بتعزيز التعاون بين الشركات المالية
    -

    عمان - كونا: - 16/10/1428هـ
    وافق مجلس اتحاد أسواق المال العربية على إقرار النظام الأساسي للاتحاد وهيكلة الأمانة العامة في الاجتماع الذي سيعقد في القاهرة خلال النصف الأول من العام المقبل. وحث المجلس في ختام اجتماعات دورته الـ 29 التي عقدت في العاصمة الأردنية بتفعيل دور الأمانة العام للاتحاد, ووضع آلية للتعاون بين المؤسسات التي تعمل في حقل الأوراق المالية بما فيها الهيئات وشركات المقاصة.
    ودعا المشاركون في الاجتماع إلى توثيق التواصل بين الشركات العاملة في حقل الخدمات المالية في الدول العربية من خلال عقد دورات تدريبية ومؤتمرات في مجال الأوراق المالية. كما قرر المشاركون إنشاء موقع إلكتروني للاتحاد ليكون مصدر معلومات موثوقا عن الاتحاد وأعضائه.
    وكان المجلس قد بدأ اجتماعه بحضور ممثلين عن بورصات عربية وثلاث هيئات أوراق مالية عربية وشركتين للمقاصة إحداهما كويتية.
    وقال رئيس مجلس إدارة بورصة عمان محمد صالح الحوراني في تصريح صحافي إن الاجتماع يهدف إلى تحقيق الغايات التي أنشئ الاتحاد من أجلها والمتمثلة في إيجاد بيئة عادلة وشفافة في أسواق المال العربية والحد من المعوقات التي تحول دون تداول الأوراق المالية بين هذه الأسواق.
    وتابع قائلا: إن الاجتماع يهدف أيضا إلى تحقيق الانسجام بين قوانين وأنظمة البورصات العربية وتبادل الخبرات فيما بينها وتشجيع البورصات العربية لاعتماد تقنيات جديدة ومتطورة في عمليات التداول والتسوية والتقاص.
    واستعرض المشاركون خلال يومين الوضع الحالي والمالي للاتحاد والنظام الأساسي وسبل تفعيل دوره, إضافة إلى إنجازات اللجنة التي وضعت مسودة النظام الأساسي للاتحاد التي قدمت توصياتها حول تفعيل دوره على المستويين العربي والدولي وذلك من خلال إعادة هيكلة أمانته العامة.
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    وزارة الحج تؤكد انحسار نسبة تخلّف المعتمرين إلى 3.88% و{الطيران المدني} تعاقب الشركات المخالفة

    جدة – المدينة

    أكدت وزارة الحج انحسار نسبة تخلف المعتمرين إلى الحج إلى 3.88% بعد أن كانت تصل إلى أضعاف هذا الرقم في الأعوام السابقة بسبب حملة من الضوابط طبقتها الوزارة بالتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية وتم اعتمادها من سمو وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا.

    وبيّن وكيل الوزارة لشؤون العمرة الدكتور عيسى محمد رواس تعليقاً على ما كتبه الدكتور عبدالرحمن سعد العرابي في مقاله يوم الأربعاء الماضي بعنوان: (كلاكيت الحج والعمرة) ان موسم العمرة هذا العام شهد نجاحاً متميزاً بحمد الله وشهد تراجعاً في كثير من الجوانب السلبية ومنها انحسار نسبة التخلف وانحسار كبير في حالات افتراش ساحات الحرم المكي والمناطق المركزية مؤكداً وجود ارتفاع ملموس في الأداء نتيجة تطبيق الضوابط التي وضعتها الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية. وأشار د. رواس الى انه نظراً للقيمة الدينية لأداء العمرة في رمضان وفضل العشر الأواخر نجد العديد من المسلمين يحرصون على البقاء في العشر الأواخر وحضور ختم القرآن وتكون حركة القدوم ممتدة على مدار شهر شعبان ورمضان وبمجرد انتهاء الشهر نجد أن الكثير من المعتمرين يحرصون على المغادرة الفورية لحضور احتفالات عيد الفطر مع أهليهم وذويهم مما يجعل حركة المغادرة عالية مشيرا الى ان اجمالي عدد المغادرين في الأيام الأولى من شهر شوال وصل إلى 60 ألف معتمر يومياً من مختلف المنافذ ووصل عدد الرحلات التي غادرت من الصالة الشمالية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة (64) رحلة خلال 24 ساعة أي بمعدل رحلتين ونصف تقريباً كل ساعة وهو يمثل أضعاف الطاقة الاستيعابية ولكنه أمر فرضته وحتمه كثافة المغادرة بكثافة وسائط التنقل ومنها الطائرات الدولية التي تقلع من الصالة الشمالية فكثافة التدفق عالية مشيرا الى ان حدوث خلل طارئ في هذه الظروف كإخلال بعض شركات الطيران بموعد الرحلات أو تعمد بعض المعتمرين التأخر في المغادرة عن مواعيد حجوزاتهم بهدف البقاء فترة أطول في الأراضي المقدسة تكون له تبعات واضحة وملموسة ولكن الجهات المعنية في كل موقع تتولى المعالجة المناسبة لها في حينه مؤكداً أن الجهة المعنية بإدارة المطار قامت بجهود مشكورة بالتنسيق مع وزارة الحج والقطاعات المعنية الأخرى وقامت بدور جيد في حل المشكلات التي ظهرت في زمن قياسي مشيرا الى ان الدولة أولت هذا الجانب عناية كبيرة حيث يجري حالياً تنفيذ مشروع كبير لتوسعة صالات المطار لزيادة استيعابها وهناك خطط ومشاريع لتطوير الموانئ البحرية وزيادة طاقتها الاستيعابية في كل من جدة وينبع مما سيساهم في الارتقاء بمستوى كافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن. وبين وكيل الوزارة لشؤون العمرة ان المراقب المتابع لأوضاع المغادرة يلمس التراجع هذا العام تراجع كبير في المشكلات نتيجة التنسيق والتكامل بين الجهات المعنية وقد طبقت الوزارة العديد من الضوابط في عملية المغادرة ومنها قيام الفرق الرقابية التابعة للوزارة بالتحقق ميدانيا من وجود حجوزات مؤكدة ومن موعد المغادرة لأي حافلة مغادرة ولا يسمح للحافلات بالتحرك من مساكن المعتمرين بمكة المكرمة باتجاه مطار الملك عبدالعزيز إلا قبل موعد الرحلة بست ساعات ووضع نقاط فرز على مداخل صالات المطار بالتنسيق مع إدارة المطار وشركات الطيران للتأكد من وصول الحافلات في مواعيد رحلاتها وإعادة ليس من لديهم حجوزات مؤكدة واستخدام مدينة حجاج البحر بجدة لإسكان المعتمرين مؤقتا ريثما تبدأ السفن والعبارات في التحميل مؤكدا ان هيئة الطيران المدني تطبق الأنظمة الخاصة بمعاقبة الشركات الناقلة عند إخلالها بالتزاماتها.
    هبوط الدولار يصعد بأسعار النفط لأكثر من 92 دولاراً!





    نيويورك - (رويترز)

    ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي أمس الجمعة بعد صعودها إلى مستوى قياسي آخر فوق 92 دولاراً للبرميل وذلك بفعل هبوط الدولار ومخاوف نقص إمدادات المعروض التي فاقم منها الاضطرابات السياسية وتراجع المخزونات. وفي بورصة نيويورك التجارية ارتفع سعر عقود النفط الأمريكي الخفيف لشهر ديسمبر - كانون الأول 47 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 90.93 دولاراً للبرميل بعد أن تحرك في نطاق بين 90.20 دولاراً و92.22 دولاراً. من جانب آخر هوى الدولار إلى مستويات قياسية جديدة مقابل اليورو وسلة العملات أمس إذ توقع المستثمرون أن يجري مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خفضاً لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل. وفي لندن قفز سعر عقود مزيج النفط الخام برنت لشهر ديسمبر إلى 56 سنتاً أو 0.6 في المئة إلى 87.53 دولاراً للبرميل بعد أن تحرك في نطاق بين 87.53 دولاراً و89.30 دولاراً.


    جدة .. 600 شخصية في المنتدى الدولي الثالث الأسبوع المقبل
    200 مليار دولار استثمارات مطلوبة في قطاعي المياه والطاقة السعودي
    - محمد البركاتي من جدة - 16/10/1428هـ
    تنطلق في جدة خلال الأسبوع المقبل فعاليات منتدى المياه والطاقة الدولي الثالث، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة ما بين 3 إلى 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007, ويتحدث في المنتدى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة, حيث سيكون أحد المتحدثين الرسميين إلى جانب وزير المياه والكهرباء.
    وقال المهندس عبدالله الحصين وزير المياه والكهرباء, إن الاستثمار في قطاعي المياه والكهرباء السعوديين يمر مرحلة حاسمة، حيث أصبحت هناك حاجة إلى ما يزيد على 200 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة, مؤكدا على دعم المنتدى بحث الفرص الاستثمارية السعودية.
    وأوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور بكر خشيم عضو اللجنة التحضرية, أن المنتدى سيقدم هذا العام وللمرة الأولى احتفالا بتقديم جائزة المنتدى السعودي للمياه والطاقة للإبداع، وذلك من أجل التشجيع على التميز في هذه الصناعة. وستقدم هذه الجائزة خلال حفل عشاء خاص في 3 نوفمبر بعد المؤتمر الصحفي وافتتاح المعرض، كما أنه من المتوقع أن يشارك أكثر من 70 شركة في المعرض المصاحب للمنتدى، بحضور أكثر من 600 شخصية مهتمة بمشاريع وأبحاث المياه والطاقة. ومشاركة جهات حكومية وشركات سعودية وعالمية تبرز أحدث التطورات في صناعة الطاقة والمياه على مستوى العالم, ما يجعل من السعودية الدولة الأكثر إنفاقاً في العالم على مشاريع إنتاج المياه والكهرباء.
    ويتضمن برنامج منتدى هذا العام ست أوراق رسمية ستقدم خلال جلسات العمل اليومية لمدة ثلاثة أيام, إضافة إلى ورش عمل متخصصة، في مجال الإنتاج المشترك للماء والكهرباء وسبل تخفيض الطاقة في نظم التحلية، وعقود البناء والتشغيل ونقل الملكية لمشاريع البنية التحتية.
    وتناقش الجلسات تطوير شراكات مستديمة بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع واستعراض عدد من الخبرات الدولية في هذا الصدد، ومناقشة الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لصناعة الماء والكهرباء ودراسة بدائل تمويل مشاريع المرافق الدولية لحماية البيئة واستدامة المشاريع.
    ويتزامن مع المنتدى انطلاق ثلاث ورش عمل متوازية تتناول الآثار البيئية لمحطات التحلية, وتقنية التحلية باستخدام الأغشية والطرق الشائعة لقياس استهلاك الطاقة في المصانع والمحطات، كما سيشهد عرضا للفرص الاستثمارية في المملكة، والتحديات التي تواجه دول المنطقة، خاصة في مجال ترشيد الطاقة, ومن المتوقع أن يتم التوقيع على عدد من المشاريع في قطاعات الطاقة والمياه بين شركات سعودية وأخرى عالمية على هامش المنتدى. وتشارك في تنظيم المنتدى لهذا العام وزارة المياه والكهرباء مع إحدى الأكاديميات وإحدى الشركات المتخصصة في تنظيم المناسبات بفندق جدة هيلتون.
    الجدير بالذكر أن إجمالي إمداد المياه في المملكة يبلغ 52 مليون متر مكعب يومياً، فيما يبلغ إمداد المياه من البلدية في المتوسط ستة ملايين متر مكعب يومياً، بينما كمية المياه التي تنتجها محطات تحلية المياه المالحة هي أربعة ملايين متر مكعب يومياً.
    وتقدر المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة استثمارات مشاريع تحلية المياه مستقبلاً بـنحو 43 مليار دولار، فيما يلزم استثمار 100 مليار دولار في مشاريع المياه والصرف الصحي على مدى 20 عاما المقبلة.
    وتتوافر 80 في المائة من إمداد المياه من خلال مصادر المياه الجوفية، بينما يتم تجميع 37 في المائة من إمداد المياه من المياه الهالكة، ويعاد استخدام 16 في المائة منها فقط.
     
  11. الغول

    الغول عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    246
    عدد الإعجابات:
    0
    مجهود جبار تشكر عليه اخوي ok

    جزاك الله عنا الف خير وكثر من امثالك ...


    تحياتي
     
  12. mshari

    mshari فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    اقل مايقال لك
    جزاك الله خير على مجهودك