دول الخليج مازالت منقسمة بشأن الاستجابة للفائدة الأمريكية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2007.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    جدة (السعودية) (رويترز) - قال محافظا البنكين المركزيين في عمان والسعودية يوم السبت ان دول الخليج العربية ستقرر استجاباتها لتخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية وفقا للظروف المحلية.

    وامتنعت عمان والسعودية والبحرين عن مضاهاة خفض بمقدار 50 نقطة أساس في سعر الفائدة الأمريكية الشهر الماضي واختارت تحمل الضغوط لرفع عملاتها المربوطة بالدولار بدلا من زيادة معدلات التضخم في الداخل.

    وخَفَضَت قطر والامارات وهما الدولتان اللتان تشهدان أعلى معدلات تضخم في المنطقة أسعار الفائدة الى جانب الكويت الدولة الخليجية الوحيدة التي تخلت عن ربط عملتها بالدولار.

    وقال حمود سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي لبنك عمان المركزي بعد اجتماع لمحافظي البنوك المركزية ووزراء المالية من دول الخليج العربية ان التحركات المستقبلية لأسعار الفائدة ستعتمد على الوضع الاقتصادي لكل دولة موضحا ان كل دولة لها ظروفها الاقتصادية الخاصة.

    وقال صندوق النقد الدولي ان السياسات النقدية الخليجية يجب ان تواكب ربط عملات دول الخليج بالدولار بعد ان انشق صف دول مجلس التعاون الخليجي الست في استجابتها لخفض الفائدة الامريكية الشهر الماضي مما أثار تكهنت بشأن رفع قيم عملاتها.

    وأظهر استطلاع لآراء اقتصاديين أجرته رويترز يوم 15 أكتوبر تشرين الاول الجاري أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي من المتوقع أن يخفض سعر الفائدة الرئيسي مرة أخرى هذا العام سواء في اجتماعه هذا الشهر أو في اجتماعه يومي 30 و31 ديسمبر كانون الاول المقبل.

    وقال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للصحفيين بعد الاجتماع ان هناك هامش لكل دولة على حدة لاتباع السياسة النقدية التي تلائم ظروفها المحلية.
     
  2. الوافي ابو محمد

    الوافي ابو محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    6,146
    عدد الإعجابات:
    58
    ياليتنا معاهم كان علي الأقل نزلت الفايدة من البنك المركزي علي العموم يعطيك العافية علي الموضوع الحلو