موانئ دبي العالمية

اليوفى

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2007
المشاركات
326
الإقامة
الكويت
طلبات الاكتتاب زادت 15 مرة عن العرض
دبي باعت ما قيمته 4.96 مليارات دولار من أسهم الموانئ العالمية



ميناء دبي في جبل علي (رويترز)


22/11/2007 دبي - رويترز - باعت دبي ما قيمته 4.96 مليارات دولار من أسهم شركة موانئ دبي العالمية عند الحد الاقصى من نطاق سعري استرشادي مما يقدر قيمة رابع اكبر شركة في العالم لمناولة الحاويات بواقع 21.58 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي يشهده الشرق الاوسط.
وقالت 'موانئ دبي العالمية' في بيان ان دبي سعرت 3.818 مليارات سهم توازي 23 في المائة من حجم الشركة بواقع 1.30 دولار للسهم أي عند سقف النطاق السعري الاسترشادي الذي يبلغ طرفه الادنى دولارا واحدا.
وقالت موانيء دبي ان طلبات الاكتتاب زادت عن المعروض 15 مرة.
وقال رئيس مجلس إدارة موانئ دبي سلطان بن سليم في بيان انه كان هناك طلب قوي على الاسهم عالميا بين المؤسسات المستثمرة.
واضاف ان موانئ دبي ستحظى بقاعدة قوية من المستثمرين الدوليين الذين يتطلعون لزيادة قيمتها بمرور الوقت.
وقالت الشركة انه سيتم تخصيص عشرة في المائة من الاسهم للمستثمرين الافراد. وسيحصل مالكو سندات بقيمة 3.5 مليارات دولار كانت مؤسسة الموانىء والجمارك والمنطقة الحرة - مالكة موانئ دبي العالمية انذاك - قد باعتها العام الماضي على 25 في المائة من الاسهم بينما ستحصل المؤسسات الاستثمارية على الباقي.
وذكرت صحيفة الخليج الاماراتية امس ان المستثمرين عرضوا 100 مليار دولار لشراء اسهم في الطرح العام الاولي الذي فتح باب الاكتتاب فيه في الرابع من نوفمبر واغلق يوم الاثنين الماضي.
ولم تقل الصحيفة كيف حصلت على هذه المعلومات.
ومن المتوقع ارتفاع صافي أرباح موانئ دبي العالمية 55 في المائة العام المقبل ليصل الى 564 مليون دولار والى 630 مليون دولار في 2009 والى 923 مليون دولار في عام 2011، وفقا لبحث اجراه بنك شعاع كابيتال في دبي، وهو أحد اربعة بنوك مسؤولة عن ترتيب الاكتتاب في الطرح الاولي. ويقدر هذا قيمة الشركة بما يعادل 38 مثل الارباح المتوقعة لعام 2008 .
ورفعت دبي يوم الاثنين الحصة التي تنوي بيعها في موانئ دبي العالمية بواقع ثلاث نقاط مئوية في ضوء ارتفاع الطلب عن المتوقع.
وموانئ دبي العالمية هي رابع أكبر شركة في العالم لمناولة الحاويات. وتدير الشركة 42 مرفأ في 22 دولة، واشترت في العام الماضي شركة بي اند او البريطانية مقابل 6.8 مليارات دولار.
وتخطط موانئ دبي لمضاعفة طاقتها الى المثلين تقريبا لتصل الى 90 مليون حاوية بحلول عام 2017 مع التوسع في دول من بينها الامارات والصين.
 
أعلى