المنتجات الشتوية تخفض أسعار الخضراوات والفواكه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة راعي الطويله, بتاريخ ‏9 نوفمبر 2007.

  1. راعي الطويله

    راعي الطويله موقوف

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    272
    عدد الإعجابات:
    0
    البندورة والبطاطس يتراجعان 20%
    المنتجات الشتوية تخفض أسعار الخضراوات والفواكه


    الوقت - حسين خميس وعامر علي:


    تراجعت أسعار الفواكه أمس الخميس بنسبة تراوحت من 10% إلى 28%، مقارنة مع ما كانت عليه خلال الأسبوع الماضي، في حين تراوحت نسبة التراجع في أسعار الخضراوات بين 20% إلى 50% بالتزامن مع بدء دخول المنتجات السعودية التي تعتمد البحرين عليها خلال فصل الشتاء بنسبة كبيرة.
    وتتوقع مصادر السوق أن تواصل أسعار الخضراوات تراجعها خلال الفترة المقبلة لتصل إلى أدنى مستوى لها مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل.
    وقال تاجر الخضراوات والفواكه رضا البستاني إن السوق المحلية بدأت في استقبال الفواكه والخضراوات الشتوية، لافتاً إلى أن الإقبال على الفواكه الصيفية لا زال قليلاً حيث يتوقع أن تزداد بعد منتصف الشهر المقبل، لافتاً إلى تراجع أسعار عدد من الفواكه بنسب متفاوتة وصلت إلى 10% لصندوق الموز الفلبيني الذي انخفض من 5 دنانير في الأسبوع الماضي ليصل إلى 5.4 دينار.
    كما بلغت نسبة التراجع الأعلى للعنب اللبناني الذي انخفض من 8.2 دينار إلى دينارين للصندوق أي بنسبة تراجع بلغت 28%، علاوة على تراجع الخرمالو الإيراني واللبناني بنسبة 25% من دينارين للصندوق إلى 5.1 دينار.
    ولفت البستاني إلى أن معظم استيراد المملكة من لبنان خلال فصل الصيف يتركز على الحمضيات والعنب إضافة إلى الخرمالو، فيما يتركز الاستيراد من مصر على الجوافة والفراولة والبرتقال.
    وأشار إلى أن واردات السوق المحلية في الشتاء تتركز على الخرمالو، الرمان، الكيوي إضافة إلى التفاح، في حين لا يوجد أي فواكه تصل البحرين من السعودية لكونها تقتصر على إنتاج الفواكه الصيفية.
    وتراجعت الكميات المعروضة من البطيخ الأحمر والشمام بشكل كبير نتيجة إلى قرب انتهاء موسمها، إلا أنها بقيت محافظة على أسعارها كما كانت في الأسبوع الماضي حيث يصل سعر صندوق الشمام السعودي إلى 5.1 دينار فيما يبلغ سعر البطيخ الأحمر 150 فلسا للصندوق أي بما يعادل 7كيلوجرامات بقيمة دينار فقط.
    من جهة أخرى تراجعت أسعار الخضراوات بنسبة كبيرة تراوحت بين 20 - 50% نتيجة دخول المنتج السعودي بنسبة متوسطة، فيما يتوقع البستاني أن تواصل الأسعار تراجعها لتصل إلى أدنى مستوياتها في مطلع ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
    وتبلغ نسبة اعتماد المملكة على الخضراوات السعودية خلال فصل الشتاء نحو 75% من إجمالي الكميات المستهلكة.
    وقد تراجع سعر الفلفل البارد الأردني بنسبة 50% ليصل سعر الصندوق إلى دينار واحد فقط مقارنة مع دينارين في الأسبوع الماضي، الطماطم الأردنية بنسبة 20% ليصل سعر الصندوق إلى 6.1 دينار نتيجة زيادة الكميات المستوردة منه بنسبة 150% مقارنة مع ما كانت عليه الأسبوع الماضي.
    كما انخفضت أسعار البطاطس السعودية والتي ظلت مرتفعة لنحو 3 أشهر حيث تراجعت من 800 فلس للصندوق الصغير الذي يزن 2 كيلوجرام، ليصل إلى 500 فلس أي بانخفاض بلغت نسبته 5.37%.
    إضافة إلى ذلك ارتفعت أسعار الخيار الأردني بنسبة 33% ليصل سعر الصندوق الكبير إلى 4 دينار مقارنة مع 3 دنانير الأسبوع الماضي، حيث عزا البستاني الارتفاع إلى انخفاض حجم الواردات من الأردن، إضافة إلى عدم وصول المنتج السعودي منه بكميات مناسبة.
    كما أكد البستاني أن الحكومة الهندية لازالت تحظر تصدير البصل من نحو شهرين مما أدى إلى ارتفاع أسعاره، مشيراً إلى أن المملكة حاولت تغطية غياب البصل الهندي بتوريد كميات من مصادر أخرى سواء من مصر، أو السعودية إضافة إلى البصل الإيراني الذي يشهد إقبالا كبيراً نتيجة إلى قرب جودته من جودة الهندي
    الله يرحمنا برحمته لماذا نحن فقط اذا ارتفع المنتج لا ينخفظ ...اليس السوق عرض وطلب كما نعلم وتعلمنا مقابل زيادة العرض يقل السعر لكن المصيبه في من يحتكر العرض من جميع الاصناف
     
  2. كويت2

    كويت2 موقوف

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    تجارنا يهود
     
  3. قسورة

    قسورة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    صحيح أخي كويت2

    تجارنا دهائهم عظيم
    عقولهم عقول يهود و بعضهم يصلي مع المسلمين و شركاته تهلك الحرث و النسل