الصغار صرفوا على الكبار ...تعالوا وشوفوا

وحش السوق

موقوف
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
937
الإقامة
Kuwait
تغير اللاعبين الرئيسيين في السوق
نعم تغير اللاعبين.. إذ أصبحت اليد العليا هذه المره لصغار المستثمرين والمضاربين اليوميين في السوق، فبشكل عام كانوا هم السباقين في الخروج من السوق في التراجع الأخير، ففي السابق كان الكبار (سواء مؤسسات أومضاربين) هم من يقوم بالبيع وتحقيق الأرباح، إلا أن نسبة كبيرة من الصغار أصبحوا يعرفون جيدا التوقيت المناسب للدخول والخروج من السوق، وأصبحوا أكثر معرفة ومتابعة لما يجري في السوق ولسان حالهم يقول: «المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين»، وهذا يعني أن السوق يحكمها سلوك الأفراد لا المؤسسات، الأمر الذي يؤدي إلى التذبذب.

.

أحمد عبدالله معرفي
عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية الكويتية
aamarafi@yahoo.com


مو قلنا لكم إن الكبار هم من تضرر بالتصحيح :)

السلام
هذة الجملة اوافقك عليها تماما "وهذا يعني أن السوق يحكمها سلوك الأفراد لا المؤسسات، الأمر الذي يؤدي إلى التذبذب.
"
الخوف والبيع الغير محسوب يأدى الى الهلاك .....
 

هداف

عضو نشط
التسجيل
16 أغسطس 2007
المشاركات
318
أحول نكتتك لدعوه
يااااااااااااااااااااارب
 

Trend Hunter

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2007
المشاركات
465
الإقامة
الكويت
شنو نقص علي روحنا حنا معظم صغار المستثمرين اذا مو كلهم لما سيل محفظته سيلها بخسارة
 

بوعبدالهادي

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2005
المشاركات
503
دعابة حلوة بس الله يستر من الكبار ما يطلعون حرتهم باللي مكتوب ويخسفون بالسوق :( والسوق بدايته ما تبشر بخير
اللي كيشوا وطلعوا من السوق هم طلعوا بخسارة ولو طالعين بربح نقدر نقول ساعتها انهم صايدين الحركة ومستفيدين ولكن العكس صحيح مافي احد طلع من السوق وهو ربحان واذا في فئة قليلة جدا


وجهة نظر وتحياتي
 

ali hussain

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2007
المشاركات
179
وين مخرج باب الحاره عنك؟
انا اقول لو تبيع السيناريو على واحد من المخرجين الكبار صدقني باجر راح تنافس البحر والخرافي والبدر
موفق ان شاء الله
 

ودي اربح

عضو نشط
التسجيل
1 أكتوبر 2004
المشاركات
3,729
الإقامة
ديرة الخير
عجيب.
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
الصراحه صغار المستثمرين مصخوها شويه ومن كثرهم صارت صالة التداول فى البورصه دوانيه لهم وكل واحد منهم يهرب من الدوام ويجابل البورصه وهو ما عنده الا سهم الاكتتاب وجم سهم كسور ومدوخ الناس ومسوين زحمه فى الشارع
اما كبار المستثمرين شغلهم بالتلوفونات والمسجات والقعدات الخاصه وبعضهم فى يتداول فى الانترنت او الشركات !!!!!
وميزة الكبار انهم ما يتحلطمون اذا خسروا جم سهم ،،، اما الصغار اذا نزل سهمه فلسنين او عشرة فلوس قام يصيح ويشكى ويسوى مظاهرات امام مجلس الامه يطالب فى تدخل الحكومة فى رفع البورصه !!!! علشان حبيبنا ما يخسر اسهم الاكتتابات !!!!!!!!
 

نص عليمي

عضو نشط
التسجيل
17 ديسمبر 2006
المشاركات
293
خلال جولتي في منتديات الأسهم وجدت أن أغلب صغار المستثمرين خرجوا من السوق " ومكيشين " ...يعني تقريبا " سلموا " من التصحيح ...يعني بإختصار الصغار صرفوا على الكبار ههههههههه....

والذي تضرر من هذا التصحيح هم الكبار <<<< من الحال وأردى

"​
[/color]


لأول مرة في تاريخ بورصة الكويت:
صغار خرجوا في الوقت 'الصح'.. وكبار علقوا في 'الفخ'
عدد القراء: 7

حسنا فعلوا صغار المستثمرين


19/11/2007 كتب محسن السيد:
للمرة الأولى في تاريخ حركات التصحيح العنيفة في سوق الكويت للأوراق المالية تتبدل قواعد اللعبة المعروفة والمحفوظة، في السابق دأب الكبار على المبادرة بالخروج وحصد المكاسب وأكل 'العنب' في ما كان الصغار أحيانا 'يضرسون' بأكل الحصرم، هذه المرة، ومن خلال المراقبة الدقيقة لتعاملات السوق منذ انطلاق حركة التصحيح، كان غالبية الصغار والمضاربين هم السباقين بالخروج، وجنوا المكاسب التي تحققت لهم منذ بداية العام، بعدما بادورا بالتكييش في بدايات حركة التصحيح، بينما 'علق' أغلب الكبار الذين أجلوا قرار التكييش، ومازالوا عالقين يجتهدون بشتى الطرق لتعويض خسائرهم السوقية الأخيرة، معظم الصغار يتفرجون لحين جولة أخرى، علما بأن هناك أسهما في شركات تمثل حصصا استراتيجية لا تخضع لهذه القاعدة، غير قابلة للتفريط تحت أي ظرف يمر به السوق. هذا التطور الجديد بالتوقف عنده يقر به مديرو المحافظ والصناديق والمستثمرون الاستراتيجيون أنفسهم، ويشير عدد منهم إلى أن هناك مجموعة معطيات من واقع التداولات اليومية خلال هذه الفترة تؤكد ذلك من بينها:
1 - حقق صغار المستثمرين والمضاربين اليوميين أرباحا كبيرة منذ بداية العام وعند انطلاق شرارة التصحيح خاف هؤلاء من تآكل هذه الأرباح أو جزء منها لذلك سارعوا إلى البيع.
2 - لم تكن الرؤية واضحة لدى الصغار والمضاربين أصحاب النظرة قصيرة الأجل بشأن حركة التصحيح ومداها مع خشيتهم في أن يصبحوا مجددا وقود لعبة لا يقوون عليها مجددا فسارعوا إلى الخروج أولا ومن ثم الترقب.
3 - الكبار لديهم توجهات استراتيجية طويلة الأمد، وهؤلاء بنوا مراكزهم المالية في شركات كبيرة ولا تتيسر لهم المرونة المتاحة نفسها لصغار المستثمرين في تغيير مراكزهم باستمرار، غير ان المعادلة هذه المرة كانت في مصلحة الصغار الذين ربحوا مرتين، عندما تخارجوا بأرباح سوقية عالية مع فرصة العودة للشراء عند مستويات أقل، والاستفادة من ارتفاع القيمة السوقية مجددا والتوزيعات إن كان لدى هؤلاء الصغار رؤية استثمارية متوسطة الأجل.
4 - استوعب الصغار الدروس خلال السنوات الثلاث الماضية على الأقل، وأصبحوا أكثر دراية من ذي قبل بمواعيد الدخول والخروج وأكثر معرفة ومتابعة برصد ما يجري في السوق، ومن واقع خبرة هؤلاء الصغار يقول بعضهم إن فترة الربع الأخير عادة ما تشهد تسييلا، لذلك عند بداية عملية التصحيح التي كانت موجعة سارعوا إلى التكييش.
5 - يقول مدير الاستثمار إن غالبية مديري الصناديق والمحافظ يحتفظون بنسبة 'كاش' تتراوح بين 15 إلى 20% وهي نسبة متدنية، مما يشير إلى أن النسبة الأكبر لدى هؤلاء عبارة عن أسهم وهم 'عالقون' حاليا بعد التراجع الكبير لقيم غالبية هذه الأسهم ولا يملكون سوى الانتظار.
6 - استماتة عدد من مديري الاستثمار والشركات الاستثمارية في الدفاع عن أسهم بعينها رغبة في تصعيدها والخروج من المأزق الحالي.
7 - بحسب أحد مديري المحافظ: ان تراجع مستوى السيولة لدى مديري الاستثمار دفع بعضهم لتسييل جزء من أسهمه في الشركات الثقيلة ليعوض جانبا من خسائره لتعزيز نسبة الكاش لديه لشراء هذه الأسهم عند مستويات منخفضة بدليل تراجع أسهم عدد من الشركات الثقيلة خلال الأيام القليلة الماضية والصغار عادة لا يضاربون على هذه الأسهم.
8 - لوحظ في الأيام الأولى لعملية التصحيح ارتفاع مؤشر عدد الصفقات وارتفاع خسائر المؤشر السعري في مقبل تدني مستوى القيمة في بعض أيام التراجع، بالإضافة إلى تراجع مؤشر عدد الصفقات حاليا وهذا يدل أيضا على ان الصغار هم من بادروا إلى الخروج فيما بقي الكبار.
وأمام كبار المستثمرين احتمالات عدة:
- إما أن 'يعضوا هذه المرة على جرحهم ويستمروا في التحلي بالنظرة الاستثمارية طويلة الأمد والاستفادة من العائد الاستثماري على الأسهم أملا في الاستفادة من التوزيعات المقبلة والارتفاع المحتمل للأسعار، أو أن يعمد هؤلاء إلى التخلص من العديد من أجزاء محافظهم وعندها ستكون وطأة البيع أشد.
وإذا تضافرت جهود مجموعات عدة نحو البيع قد نشهد انهيارا.. وهذا أبغض الحلال.
 

بو سليمان

عضو مميز
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
8,918
الإقامة
الكويت /عريفجان
شنو نقص علي روحنا حنا معظم صغار المستثمرين اذا مو كلهم لما سيل محفظته سيلها بخسارة

مو شرط

انا اعرف واحد مصلوب علي رجل وحده من 2005 و حتي و الاخ قاعد يبرد بسهمين و متعب نفسة كتابة بالمنتديات و رسائل خاصة شغالة غير المكالمات الهاتفية تأخذ بالساعات علشان يقنع الناس ان سهمه زين و استثماري و مضغوط من 2005 لانه كنز

الحقيقة انا اقترح علية
1- توفير المكالمات
2- توفير الاشتراك للانترنت
3- توفير كل ما يمكن توفيرة

حتي يكون بمقدورة يبرد علي السهم
ههههههههههههههو اخوانا حتي ما يطبل كلش
 
أعلى