وسع صدرك اقراء وعلق!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة جوكوزال, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2007.

  1. جوكوزال

    جوكوزال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2007
    المشاركات:
    1,890
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    ملاحظ هذه الايام ان التوصيات في جميع المنتديات على اسهم معينه
    وقد تصيب هذه التوصيات وقد تخيب ولكن الملاحظ ان اكثر الاخوان ينقلون هذ ه التوصيات وهم لا يعرفون مصدرها ولايعرفون مدى صحتها ولا يعرفون اي شيئ عن مسار السهم سواء سلبا او ايجابا ولايعرفون حتى اضعف الايمان عن السهم وهو الدعم والمقاومه ولايعرفون حتى ان كان هذا السهم عليه خبر جديد او لا ولا يعرفون حتى لماذا هذا السهم سيرتفع ولا يعرفون كم مدة هذه التوصيات
    والمهم انها توصيات ينساق خلفها الكثير من الاخوه فالرجاء الحذر في النقل والرجاء الحذر في ادخال اي شيئ في ذمتك ولا تكن مع الخيل يا شقرا
    وهذا لايمنع ان تاخذ بالتوصيات ولكن بعد ان تبحث فيها جيدا قبل الاخذ بها
    وتراعي دقة هذه التوصيات خصوصا في النقل ياتي ممن فليس كل انسان تاخذ منه توصيه
    واخيرا اتمنى من قلبي الخير للجميع وان يرزق الله كل مسلم الرزق الحلال الطيب
     
  2. سعود222

    سعود222 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2005
    المشاركات:
    692
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــــــــــــــويت
    مشكور وبارك الله فيك
     
  3. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    السوق الكويتى تحركه الاشاعات والاخبار اكثر من نتائج الشركات علشان جذى قد تتساوى القرارات المتخذه على اسس فنيه مع القرارات المبنيه على الاخبار
     
  4. باش مهندس

    باش مهندس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أغسطس 2007
    المشاركات:
    3,074
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويـــت
    ما أزيد ولا حرف :)
     
  5. Q8_POOS

    Q8_POOS عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,242
    عدد الإعجابات:
    590
    الصفحة الرئيسية
    العبارات البراقة وفكرة الكسب السريع تسيطران على منتديات الإنترنت



    الأحد, 18 نوفمبر 2007
    خليل عبد الله
    «أوان» التقت عدداً من أصحاب المواقع الكويتية إضافة إلى عدد من المتعاملين والمهتمين بالأسهم والسندات.... وقد أوضح معظم من التقتهم «أوان» ان الوفرة المالية والرغبة في تحقيق الربح السريع دون النظر إلى اية مخاطر هي من أهم العوامل التى أدت إلى هرولة الآلاف من الشباب وأصحاب الأسر إلى منتديات الإنترنت الاقتصادية.. في الوقت نفسه حذر عدد من أصحاب المواقع الإلكترونية المضاربين من خطورة الانسياق وراء التحليلات الفنية للمشرفين على منتديات الإنترنت ، مؤكدين ان الكثير من هذه التحليلات تكون غير صحيحة أو مشوهة وتصب غالباً في صالح أصحاب بعض الشركات والصناديق والمحافظ الاستثمارية.

    كما حذروا من التوصيات والمعلومات التي تقدم بالمجان فى بعض المواقع مثل«سهم شركة س مرشح للصعود» أو «سهم شركة ص سيحقق أرباحا كبيرة غداً»، مشيرين إلى أن من يطلقون على أنفسهم مسمى «محلل فني» لا يجيد بعضهم قراءة مؤشرات الأسواق أو قراءة القوائم المالية قراءة سليمة، مؤكدين أنه وعلى الرغم من ذلك فإن لهذه المنتديات سطوة وقدرة على اجتذاب أكبر قدر من المضاربين بحيث أصبحت مرجعهم المحدد والوحيد للبيع أو الشراء في حين أنها تفتقد للمصداقية والشفافية وتهدف إلى الحفاظ على أسهم معينة أو تصديق كميات من أسهم أخرى عن طريق نشر ثقافة التضليل لاصطياد الضحايا.

    ولقد تسبب ما قامت به بعض المنتديات في قصص مأساوية نجمت عن الخسائر المادية الفادحة للأسر وأصحاب القروض وذلك وفقا لما ذكره اصحاب المواقع، محملين عدة أطراف مسؤولية استمرار هذا الوضع وعلى سبيل المثال البورصة لعدم محاسبتها بعض رؤساء وأعضاء مجالس إدارات شركات على تصريحاتهم غير الدقيقة، وأيضا بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية التي تحاول تحقيق مكاسب مالية....

    هذا وقد حمل آخرون بشكل مباشر أو غير مباشر المضاربين أنفسهم وزوار المنتديات مسؤولية خسارتهم وذلك لانسياقهم وراء المعلومة غير المؤكدة أو التحليل المضلل دون بذل أي جهد لمعرفة الوضع الحقيقي والمالي للشركات المدرجة أو معرفة محددات صعود أو انخفاض قيمة الأسهم والجهل بالعديد من العوامل الأخرى.

    من بين من التقتهم «أوان» محمد الحبيب المحلل الاقتصادي والفني الذى أوضح ان منتديات الإنترنت الاقتصادية التي لا يحتاج إنشاؤها مبالغ مالية كبيرة لها انعكاسات ايجابية وأخرى سلبية على المجتمع الكويتي الذي تعمل شريحة كبيرة منه في مجال التجارة والاقتصاد. وقال الحبيب إن المنتديات الكويتية تفتح أبوابها للجميع منهم من يقدم معلومات خاطئة وبسوء نية، ومنهم من يقدم المعلومة بإخلاص وحسن نية لأكبر عدد من المتداولين في البورصة، مؤكداً أن المنتديات إحدى الوسائل لطرح المعلومات بالإضافة إلى التحليلات في بعض الصحف ووسائل الإعلام والفضائيات.....

    ونبّه الحبيب إلى أن من يقف وراء هذه المنتديات التي تسببت في خسائر مالية لعدد لا يستهان به من متعاملي البورصة، هم من أصحاب المحافظ والصناديق الاستثمارية وأن هذه المنتديات تأسست لخلق الشائعات وللترويج لأسهم شركات كبرى معينة لم تشهد أي عمليات تداول لفترة طويلة، مشيراً إلى أنه يقدم دورات للمحللين كل أسبوعين لتطوير عملهم.

    عيون المنتديات

    وفي رأي آخر يرى محمد الهاملي عضو منتدى النوادي أنه لا يمكن التعميم بأن كافة المنتديات تقدم تحليلات سلبية، مشيراً إلى ان التحليل الفني السليم قد يصطدم بمستجدات محلية وخارجية تفرض نفسها على الواقع العملي ما يؤدي إلى تغيير جذري في حركة التدوال بالبورصة.. وأوضح الهاملي أن لرؤساء مجالس إدارات بعض الشركات المدرجة عيوناً في هذه المنتديات تعمل على دعم تصريحاتهم، الأمر الذي يؤدي إلى تحرك سهم الشركة عكس مساره الصحيح، موجهاً النصح لمسؤولي الشركات بالتريث في إطلاق التصريحات حول أرباح شركاتهم.

    وضمن السياق نفسه قال أحمد أبو صغير إن حوالى%50 من المتعاملين مع المنتديات من المضاربين لايملكون معلومات كافية عن السوق بشركاته المدرجة،

    إضافة إلى أن قراراتهم متسرعة وتتأثر بالشائعات والرغبة فى الربح السريع، وطالب أبو صغير بإيجاد آلية لرقابة تصريحات بعض المسؤولين في الشركات المدرجة والتي تؤثر في قرارات بيع وشراء أسهم شركاتهم.

    انسحاب المنتديات

    أما رائد الدويسان مشرف منتدى «السبت» فأكد ان معظم المتعاملين مع المنتديات من الشباب الذين تستهويهم فكرة الكسب السريع وحوارات الإنترنت، وأن الكثير منهم يدخل المنتديات لتضليل الأعضاء وللترويج لشركات معينة. وكشف الدويسان عن وجود بعض المراقبين داخل المنتديات يعملون في الأساس لدى الشركات وهدفهم السيطرة على المعلومات الخاصة بأنشطة شركاتهم وتغييرها في الوقت المناسب، وأضاف الدويسان أن الكثير من المنتديات انسحبت من السوق لعدم قدرتها على مجاراة الوضع القائم، متسائلاً في الوقت نفسه عن دور البورصة فى متابعة هذا الواقع وحماية المستثمرين.

    صعوبة الرقابة

    أما فهد العتيبي أحد المتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية فقد اقترح إنشاء قناة تليفزيونية اقتصادية تابعة لوزارة الإعلام تتولى نصح وإرشاد المتعاملين فى البورصة باستضافة محللين محترفين يحللون وضع السوق وحركة الأسهم وأسباب تغيراتها صعوداً أو هبوطاً. وأكد العتيبي صعوبة فرض رقابة على منتديات الإنترنت ، مشيراً إلى ان مصدر الشائعات في المنتديات آتٍ من اصحاب المصالح والشركات والمحافظ ، ناصحا شباب المنتديات الذين اقترضوا واستدانوا لدخول السوق بالتأني ودراسة وضع السهم قبل اتخاذ قرار البيع أو الشراء وعدم الجري وراء الشائعات في المنتديات من عينة « امسك السهم» أو «السهم صاعد قريباً».

    الإيجابيات أكثر من السلبيات

    الدكتور أحمد الحنيان من مؤسسي «منتدى السهم» اعتبر ان ايجابيات منتديات الإنترنت أكثر من سلبياتها فهي تشكل اداة للتسلية بما هو مفيد كما أنها تزيد الوعي بالبورصة وقراءتها. وحمل الحنيان المتداول مسؤولية اتخاذ القرار وليس المنتدى، مشيراً إلى ضرورة دراسة السهم بشكل كامل ومتابعة ربحيته ومعرفة هوية أصحابه وعدم الانسياق وراء الشائعات التي يطلقها أحياناً مدير محفظة ما، مشدداً في الوقت نفسه على صعوبة خضوع المنتديات للرقابة وان السبيل الوحيد لذلك هو الرقابة الذاتية التي يجب ان يمارسها المسؤولون.... أما أبرز سلبيات المنتديات فهي تراجع علاقات الفرد الاجتماعية وابتعاد المتعامل عن أسرته إضافة إلى مضار صحية تتعلق بآلام الظهر وضعف النظر والاكتئاب.

    مـطـالـب

    ** طالب بعض المتعاملين بعدم إلقاء اللوم فقط على المنتديات بسبب الأضرار التي يتعرض لها السوق أو المتعاملون فيه، فالمنتديات جزء من منظومة إعلامية تؤثر كلها في السوق.

    ** طالب أحد مؤسسي المنتديات بإنشاء قناة تليفزيونية حكومية لنشر الوعي الاقتصادي بمجمله بما في ذلك عملية التداول في البورصة والمنتديات.

    ** طالب مسؤول في أحد المنتديات بضرورة وجود قسم خاص لمتابعة ما يطلقه بعض المسؤولين من تصريحات إيحائية لمصلحة أسهم معينة ،ونقل المعلومة الصحيحة بشفافية لجمهور المتعاملين.

    نصائح لزوار المنتديات

    «أوان» خلصت من هذا التحقيق إلى جملة من النصائح للمتعاملين في سوق الكويت للأوراق المالية وزوار المنتديات الإلكترونية نجملها في التالي:

    > عدم الانسياق وراء الشائعات والمعلومات والتريث في اتخاذ قرار بيع وشراء الأسهم بعد التأكد من واقع الشركة المدرجة صاحبة السهم وظروف السوق.

    > الاستعانة بذوي الخبرة من المحللين الفنيين المتخصصين بأعمال البورصة.

    >عدم وضع الكسب السريع هدفاً رئيسياً واعتماد الكسب على المدى البعيد.

    > التقليل من الاعتماد على العبارات الرنانة التي تنطلق من أصحاب مصالح.

    > عدم الاعتماد على الأسماء الوهمية ودراسة الواقع بكافة تفصيلاته.

    > الاعتماد على النفس في اتخاذ القرار ، فالمتعامل وحده هو من يتحمل كامل المسؤولية ولا توجد جهة تحميه.

    كيف تصبح مدوناً صاحب منتدى؟!

    المدونات أو المنتديات هي مواقع شخصية سهلة الاستخدام ولاتتطلب معرفة كبيرة بتصميم الصفحات وإدارة المواقع، فهي مدعمة بتصميمات جاهزة. أما إدارتها فهو أمر سهل مثل سهولة التعامل مع البريد الإلكتروني بالإضافة إلى ان غالبيتها مجانية. ولكن لابد من ذكر ما يسمى بأنظمة إدارة المحتوى ومنها ما ستسمعونه كثيرا في عالم التدوين «وورد برس ودرو بال» وهي أنظمة أكثر احترافية مجانية تقوم بتركيبها على «هوست» تحجزه أنت بنفسك مجاناً أو بمقابل مادي ضعيف
     
  6. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,656
    الاخ الحبيب اذا كانت هذه قناعتك فلدي سؤال ؟

    بما ان المنتديات انشأت لخلق الشائعات والترويج للاسهم على حسب قولك

    لماذا قمت بانشاء منتدى جديد خاص بك مؤخرا ؟ لترويج الشائعات مثلا ؟ ام ماذا
     
  7. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,656
    صدقت يا بوانور :rolleyes:
     
  8. أبوخليفه

    أبوخليفه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    308
    عدد الإعجابات:
    7

    محلل فني:confused: .. أبي أسئلك ليش تم أيقافك في أحد المنتديات الزميله
     
  9. Q8_POOS

    Q8_POOS عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,242
    عدد الإعجابات:
    590
    يابو خليفة مساك الله بالخير

    الحبيب ماتم أيقافة الريال اهو اللى طلع من طيب خاطر
    الكل يدرى بهالموضوع للتوضيح اخوى فقط
     
  10. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا
     
  11. أبوخليفه

    أبوخليفه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    308
    عدد الإعجابات:
    7
    ؟؟؟؟
     
  12. Q8_POOS

    Q8_POOS عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,242
    عدد الإعجابات:
    590
    ليش الاستغراب يابو خليفة ترا المسئلة سهلة وردك غامض

    الحبيب من الناس اللى يحللون ويعطون دورات خاصة بالتحليل الفنى
    وشهادتى فية مجروحة
     
  13. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,656
    على حسب علمي تم ايقافه لمؤشراته وتحاليله المغلوطه .

    وعضويته موقوفه

    http://www.alnwady.com/stock/member.php?u=7450
     
  14. جوكوزال

    جوكوزال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2007
    المشاركات:
    1,890
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا لجميع الاخوه على المرور والتعليق اللطيف على الموضوع
     
  15. الجارح

    الجارح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مارس 2006
    المشاركات:
    1,907
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    بلد الخير
    صادوه صادوه :)
     
  16. ساره78

    ساره78 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2007
    المشاركات:
    2,828
    عدد الإعجابات:
    35
    الحبيب تم ايقافه لتسببه بخسائر لاعضاء المنتدى ....

    الحبيب لم يطلع بطيب خاطر ..نعم طلع ورد بعد يومين ...
    وبعدها تم ايقافه وهو الان موقوف فى المنتدى المذكور
    لتسببه بخسائر فادحه لاعضاء المنتدى بسبب تجاربه فى التحليل
    ووضعه عناوين مثيره مثل هذا السهم صاعد بسرعه الصاروخ
    وهذى الاسهم صعود بسرعه البرق وصعود صاروخى ..
    وهذه اسهم هبوط صاروخى)..
    والذى حصل ان جميع الاسهم التى حللها بالصعود الصاروخى نزلت نزول سريع والتى قال عنها هبوط صعدت ....
    تسبب بخساره فادحه لملاك سهم صناعات متحده بنظريه راس منخاش
    وقال السهم غدا حد ادنى ...والذى حصل غدا السهم حد اعلا..
    ذكر المدينه صعود صاروخى ونزل المدينه بعد تحليله بيومين من 780الى 730...كان يضع شارتات وتجارب اثبتت فشلها وتسبب بخسائر مما حدا باداره المنتدى الزميل لايقافه ..وهو الان افتتح منتدى جديد ليضع تجاربه التى اثبت فشلها ولن يستطيع احد ايقافه..حسبى الله ونعم الوكيل...........
     
  17. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,729
    عدد الإعجابات:
    16
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    لفت نظري الكسب السريع
    عزيزي من ناحية الكسب الكل ينشد الكسب و لولا الكسب لم نتداول بالبورصة
    انا واحد كسبي يمكن نصه الصراحة اتمصرف فيه لكن من ناحية الاستثمار هو الاكتتابات العامة
    ما فائدة الاستثمار لاحظ بعض الكثر الشركات الناس معلقين فيها فوق و قاعدين يونسون انفسهم انهم مستثمرين و الحقبقة هم متمسمرين فوق
    تخيل انا واحد دخلت التعليمية 550 و طبلت عن جهل و قلت 800-اذا مو دينار الكلام 2005
    و الجماعة يصرفون علينا و حنا نقول سهم استثماري فريد من نوعة لكن عند اعلان ارباح النصف 2006 قطية 400 فلس
    الاخ اللي يقول ستثمار قعد يمجد بالسهم يبيه بس يوصل 350 الان
    شوف الرابطة و المخازن و غيرها الكثير
    بدعة الاستثمار و الصاق التهم بوجه الصغار هي احد وسائل التبرير و الاسقاطات النفسية لعدم الوصل لاهداف

    الحقيقة المكتوب من عنوانه لا نقص علي انفسنا بالخسارة بحجة الاستثمار
     
  18. جمبازي

    جمبازي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1,790
    عدد الإعجابات:
    1
    قاروه ......:mad:


    اعترف ...........


    باى شركه تشتغل :cool:
     

    الملفات المرفقة:

  19. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,729
    عدد الإعجابات:
    16
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    الاخ العزيز جمبازي
    ثبت ان قاروة بهدف حماية سهمين بمحفظتة من سنة جدي و اي واحد ينتقد السهمين ما يبيلة علي شطب العضو و حذف المشاركة


    لكن عندي سؤال محيرني
    الاخ يقول بعض المنتديات انسحبت من السوق الواضح ان المنتدي هو منتدي صاحبنا لا اعلان و لاشي و حتي مشاركات قليلة باليوم حدها 10 مشاركات

    تصدق جمبازي توني عرفت قاروة زين قاعد يضحك علينا

    ههههههههههههههههه:D:D:D
     
  20. جمبازي

    جمبازي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1,790
    عدد الإعجابات:
    1


    قلبى مومطاوعنى ..اكشفه

    بس غصب على ..ماعرف يضبطنى :p