مطبخ المنتدى

bo salem

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
326
[
هناك قواعد عدة يجب من كل سيدة اتباعها عند تنظيف الدواجن وإعدادها للطهي .. وهنا تجدين حصراً سريعاً ومختصراً لأهم الخطوات التي يتوجب عليك إتباعها



النظافة أولاً

تأكدي أن كل يلامس الدواجن قبل الطهي يجب أن يكون نظيفا من صحون وأسطح وغيرها.

غسل اليدين

دائما احرص على غسل يديك بماء ساخن وصابون قبل وبعد ملامسة الدواجن.

استعمال لوح التقطيع

اغسلي لوح التقطيع دائما بعد كل استعمال بماء ساخن وصابون. والأفضل استخدام لوح بلاستيكي لانه أسهل في التنظيف من اللوح الخشبي.

حشي الدواجن

أن كنت تنوين حشي الدواجن لابد من اخراج أجزائها الداخلية كلها وغسلها من الداخل جيدا ونتشيفها بمحارم المطبخ.

غسل الدواجن

الاكثار من غسل الدواجن قبل الطهي غير مهم لان البكتيريا لاتزول الا بالطبخ. لذا حاولي تقليل فترة بقاء الدواجن في المطبخ بدون طهي.

استعمال الصحون

لاتعاودي وضع الدواجن المطبوخة في الطبق الذي لامس الدواجن قبل الطهي .

استخدام صلصة الدواجن

ان كنت قد وضعت الدواجن قبل طبخها في صلصة أو تتبيله سائلة وأردت رشها على الدواجن بعد الطهي، فلابد من غلي الصلصة في وعاء وذلك للقضاء على البكتيريا إن وجدت.

تقديم الدواجن

قدمي الدواجن بعد طهوها مباشرة ولا تتركيها في حرارة الغرفة لاكثر من ساعتين فذلك يساعد البكتيريا في التكاثر،لذا ادخليها الثلاجة .

اعادة تسخين الدواجن

اذا اردت تسخين الدواجن المحضرة سابقا فلابد من استعمال القصدير للفها أو وعاء له غطاء.
 

bo salem

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
326
إليكم هذه النصائح الهامة في إعداد الخضروات الطازجة






* تنظيف الخضروات قبل تقطيعها لعدم فقدان المواد الغذائيه اثناء الغسيل.
* عدم نقع الخضروات قبل طهيها للحفاظ على موادها الغذائيها .
* اعدى الخضروات قبل استعمالها مباشرة.
* عدم تقطيع الخضروات الى قطع صغيره فى عمل السلطه حتى لا تزيد نسبة فقدانها للفيتامينات القابله للاكسده مثل فيتامين (ج)
* اضافة الخل وعصير الليمون الى السلطه يساعد على احتفاظها لفيتامين(ج)
* اثناء السلق تستعمل كميه قليله من الماء وتوضع فى الماء وهو يغلى
* قللى من التقليب اثناء الطهو
*مراعاة احتواء الغذاء اليومى على جزء من الخضروات الطازجه لحصول الجسم على كفايته من فيتامين(ج)
 

bo salem

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
326
لم يعد المطبخ مكاناً لإعداد الولائم والوجبات اليومية فقط، بل اضحى مركزا أساسياً في المنزل وقلبه النابض على الدوام. إليكِ بعض النصائح لتجديد مطبخك ولإضافة بعض اللمسات المنعشة إليه، أو لتغييره بالكامل.




1
ـ لإعطاء مطبخك نفحة منعشة، اسمحي بأكبر قدر ممكن من الإضاءة الطبيعية بأن تتسلل اليه، وذلك باختيار ستائر سادة او مقلمة بخط رفيع.

2 ـ احرصي على ان تكون الاضاءة في المطبخ ساطعة وموزعة توزيعا جيدا وكافيا على مراكز العمل عدا عن الاضاءة الشاملة لكامل مساحة المطبخ من السقف، اضافة الى ان الاضاءة الطبيعية من النوافذ يجب ان تكون كافية.

3 ـ التهوية الكافية ضرورية في المطبخ، لذا يجب ان تتناسب كمية الهواء الداخلة اليه مع عدد الأفراد الموجودين داخله عند تجهيز او تناول الطعام وان يسحب الهواء منه للخارج عند اعداد وطهي الطعام بواسطة مراوح شفط مناسبة مع دخول الهواء اليه.

4 ـ توضع معظم المجالي تحت النافذة للاستفادة من ضوء النهار، الا ان الكثيرات اليوم يفضلن ان يوضع مجلي الاواني والاطباق على كونتوار يشبه الجزيرة لتسهيل الوصول اليه كما انه يوفر الكثير من وقتك.

5 ـ يجب ان يكون في المطبخ حوض، او اثنان، حسب سعته ومساحته مزود بصفايات مناسبة على جانبيه لتصفية المياه من الأواني. كما يجب ان تكون ملساء ناعمة ومصنعه من مواد مناسبة كمعدن الالومنيوم او النيكل، أما ارتفاعها يجب الا يقل عن 75 سم عن الارضية وعمقها لا يقل عن 20 ـ 55 سم، ويمكن ان تكون مصنعة من الحديد المطلي بمادة غير قابلة للصدأ.

6 ـ جددي مطبخك بتغيير مقابضه او الاسطح القديمة.

7 ـ تنبهي الى التفاصيل الدقيقة في مطبخك، فاختاري المقابض المصنوعة من الكروم لتتناسب مع الادوات الاخرى المصنوعة من نفس المادة او من الستانلس ستيل.

8 ـ لإعطاء لمسة عائلية الى مطبخك، يمكنك تثبيت لوح خشبي لكتابة بعض الملاحظات او اسناد بعض المهمات لأفراد عائلتك، أو حتى لتنبيهك الى موعد مهم او مناسبة ما.

9 ـ علقي لوحة مغناطيسية على البراد لتدوين لائحة المشتريات التي تحتاجينها ولكتابة أي ملاحظات لك أو لأفراد اسرتك.

10 ـ موقع المطبخ لا بد ان يكون قريبا من غرفة الطعام الرئيسية حتى تكون الحركة سهلة لنقل الطعام بالاواني والادوات المختلفة الاحجام.

11 ـ عند شرائك آلة تحميص الخبز أو ابريق تسخين الماء الكهربائي، راعي ان تكون ألوانها موحدة ومشرقة كالأحمر أو الاصفر.

12 ـ يمكنك وضع الادوات الكهربائية فوق بعضها البعض لإعطاء مظهر انيق في مطبخك، فعلى سبيل المثال المايكرويف فوق الغسالة او الجلاية الكهربائية.

13 ـ ان مزج القديم والجديد موضة رائجة في عالم الديكور اليوم، يمكن تطبيقها في المطبخ ايضا، فعلى سبيل المثال يمكنك وضع ادوات كهربائية حديثة في مطبخ تقليدي قديم.
 

bo salem

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
326
شكلكم بتقولون عني بطيني
بس ليلحين ما دشيت بوصفات الاطباق
والي عنده طبق مميز لا يبخل علينا فيه اممممم
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
شكرا :)
 

salem.srsr

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2006
المشاركات
1,826
الإقامة
KUWEIT
لا واللة مو بطيني..... كلها معلومات قيمة ومفيدة

وتشكر عليها
 

الخليجي 1

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2006
المشاركات
781
جزاك الله خير وحبيت اسأل متى الحلقة الياية...........سوها حلقات او اجزاء وهذا اقتراح
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
عزيزي المشاهد ... كيف تطبخ بيض عيون .... شب النار وروح يييب مقله ولازم تيفال ... واكسر ثلاث بيضات وقطهم بالمقله بدون تحريك وتقليب .. انتظر 3 دقائق وطف النار وحطهم بصحن... واكل هنيئا مريئا :)
 

bo salem

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
326
يا جماعة طبق اليوم أهو :
كيكة السفن اب:
ضعي في الخلاطة الكهربائية 4 بيضات وكوب سكر ونخلطهم تقريبا الى يصير اللون بيج فاتح يعني نصف ساعة ثم نضع كوب زيت وفانيلا وثلاثة اكواب طحين وملعقة طعام بيكنغ بودر وبعدها كوب سفن اب مع ملاحظة ان سفن اب يوضع بسرعة بعد الطحين والبكينغ بودر حتى لايسسب الطحين عطل للالة ويخلط لمدة نصف ساعة نكون قد شغلنا الفرن على حرارة متوسطة ودهنا صينية بالقليل من الزيت والطحين ونضعة بالفرن الى ان ينضج او ساعة تقريبا
بالعافية عليكم
 

bo salem

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
326
نصيحة اليوم
من أهم المعلومات التي يجب أن تعلمها ربة المنزل هو كيفية القضاء على البكتيريا في المطبخ فمن هذه الغرفة تبدأ سلامة العائلة وصحتها. ولابد للقيام بذلك الالمام بالقواعد التالية:




الالتزام بغسل اليدين

لابد من غسل اليدين قبل اعداد الطعام وبعده وخاصة بعد لمس وتقطيع اللحوم والدواجن والسمك والمؤكولات البحرية والبيض. ولابد من غسل اليد بين المهام فمثلا يجب غسل اليد بعد الانتهاء من تقطيع اللحم وذلك للبدء بتقطيع الخضار. غسل اليدين لابد وأن يكون بماء ساخن وبالصابون تحت ماء جاري لمدة 20 ثانية على الأقل ويجب دعك اليدين جيدا وبين الأصابع، ولا يجب اطالة الأظافر حتى لا تتراكم الأوساخ تحتها فربة المنزل من أهم أولوياتها صحة عائلتها.

غسل الخضار والفواكه

تغسل الخضار والفواكه تحت ماء جاري حتى يتم التخلص من جميع الأوساخ والأتربة وكذلك يمكن استخدام فرشاة خاصة لتنظيف الخضار، كما لابد من ازاله الأجزاء العاطبة فيها نظرا لامكانية تكاثر البكتيريا فيها.

نظافة فوط الصحون والاسفنج

يجب غسل الفوط والاسفنج بماء ساخن مع الصابون ويترك ليجف تحت أشعة الشمس أو في الهواء الطلق. كما يجب المحافظة على غسلها بالمبيض 3 مرات اسبوعيا (34 كوب مبيض لكل جالون ماء). كذلك يجب تنظيف البقع المسكوبة في المطبخ بمحارم المطبخ وخاصة ان كانت البقعة تخص لمس وتقطيع اللحوم والدواجن والأسماك والمؤكولات البحرية ولابد من رمي المحارم فور الانتهاء من استخدامها.

نظافة الأسطح والأواني

يجب غسل الأسطح والأواني وخاصة تلك المستخدمة لتقطيع اللحوم والدواجن والأسماك والمؤكولات البحرية بالماء الساخن والصابون وتنشيفها من الماء.

لوح التقطيع

من أهم الأماكن التى تعيش فيها البكتيريا هو لوح التقطيع لذا لابد من غسله بالماء الساخن والصابون أو سائل معقم وتعريضه للشمس وتنشيفه من الماء أو يوضع في غسالة الصحون بعد كل استعمال . يجب تغيير اللوح اذا اهترئ أو صار من الصعب تنظيفه.

غسل ترمومتر الأطعمة

يغسل الترمومتر بعد كل استعمال بماء حار مع الصابون ويجب غسله قبل الاستعمال دوماً.

الثلاجة

يجب غسل أي بقعة في الثلاجة فوراً حال حدوثها، كذلك تغسل الثلاجة بماء ساخن مع صابون اسبوعيا ويجب التخلص من الأطعمة التى انتهت مدتها

القطط والكلاب

ابعدي جميع الحيونات التى تربى في البيت من المطبخ والأفضل ابقاؤها خارج المنزل.
 
أعلى