باقر: لو طبقنا اقتراحات النواب ستفلس الكويت في يوم واحد

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة bnyder2002, بتاريخ ‏7 ديسمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    في ندوة "فوائض عائدات النفط في دول الخليج - حالة الكويت"


    باقر: لو طبقنا اقتراحات النواب ستفلس الكويت في يوم واحد




    كتب- بدر العنزي:
    قال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة النائب احمد باقر: ان الكويت ليس لديها فوائض مالية حقيقية, حيث ان المشاريع التنموية المستقبلية تكلف اكثر من الفوائض. وأوضح ان الفوائض لها اثر سلبياً على البلد ولها دور في ايقاف برامج الاصلاح الاقتصادي, حيث ان البرامج الاصلاحية كانت موجودة وفاعلة عندما كان هناك انخفاض في الفوائض.
    كما ان هناك تشريعات مازالت معلقة منذ فترة طويلة منها مشروع التخصيص منذ عام 92 ومشروع ال¯B.O.T منذ اكثر من عام. اضافة الى كثير من المباني الحكومية المؤجرة حيث انه ليس لادارات ووزارات الدولة مبان خاصة بها, مؤكداً ان للدورة المستندية المعقدة دورا في ذلك التأخير.
    مضيفا بأن الاوضاع السياسية المتوترة بين السلطتين تعرقل الحكومة وتحول دون تعزيز وتنفيذ خططها الانمائية بسبب وقوف بعض النواب ضدها. كما ان هناك تحريضا على المشاريع التنموية.
    وأوضح باقر في ندوة فوائض عائدات النفط - حالة الكويت التي نظمها مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية ان التوسع في الانتاج لا يوازي التوسع في الاستهلاك ولذا لابد من استغلال الفوائض المالية في تحسين خدمات المجتمع وفي المشاريع المستقبلية, موضحاً ان الرواتب في الكويت اعلى مستوى من الرواتب في دول الخليج ان لم يكن على مستوى العالم.
    وبين ان ميزانية الدولة احدى عشر بليونا وثلاثمئة مليون منها ما يزيد عن البليون.
    يذهب لدعم خدمات المجتمع من تموين وغيره و9 في المئة منها انفاق استثماري والباقي استهلاكي.
    واشار الى ان 60 في المئة من الشعب دون سن 18 عاما وهم بعد وقت قصير جداً بحاجة خدمات تعليم عال ووظائف وسكن وخدمات صحية وهي تمثل كلفة مالية يجب الإعداد لها.
    وأضاف ان بعض النواب قدموا اكثر من 50 اقتراحا بقانون لو اقروا وطبقوا »لفلست الكويت في يوم واحد« كما ان هناك من طالب باعفاء المرأة العاملة ساعتين من الدوام لتعود لمنزلها وترعى شؤونه ثم تعود لمقر عملها بعد ذلك متساءلاً اين الانتاجية في العمل في ظل تطبيق مثل هذه الاقتراحات مطالباً بالحرص على قيم العمل والانتاج.
    ومن جانبه قال استاذ الاقتصاد بجامعة الكويت ورئيس وحدة الطاقة بمركز التميز الدكتور عباس المجرن: ان عوائد الدول المصدرة للنفط ضئيلة بالمقاييس العالمية للدخل فخلال الفترة 2002-,2006 بلغ اجمالي ايرادات دول مجلس التعاون مجتمعة 1.542 ترليون دولار اي ما متوسطه 308 بلايين دولار سنوياً, وهذا المبلغ يعادل 3 في المئة فقط من الناتج المحلي للصين و2.37 في المئة فقط من الناتج المحلي للولايات المتحدة و7.3 في المئة لليابان و7.6 في المئة من الهند.
    وما يتطلبه الانفاق اليوم على بعض المشروعات الحيوية والضرورية فقط لتطوير بنية القطاع النفطي في دول المجلس يحتاج الى أكثر من اجمالي الايرادات التي حققتها دول المجلس من تصدير النفط خلال 5 سنوات, مشروع واحد مثل مشروع الصبية او مدينة الحرير يكلف اكثر من 5 اضعاف قيمة ما يطلق عليه بين »قوسين فوائض« نفطية في دولة الكويت.
    وقال ان لب المشكلة في الكويت والى حد كبير في دول مجلس التعاون الاخرى هي تحديد الاسلوب الامثل للتعامل مع »الفوائض«.
    ان جوهر المشكلة في تقديري هو غياب الرؤية التي تحدد الخطة الستراتيجية ومن ثم غياب الستراتيجية المستقبلية التي نرسم على اساسها الخطط المرحلية ونوفر لها فرص النجاح من امكانات وقدرات. لدينا ملامح رؤية ولكنها ليست واضحة الأهداف وهي ليست موثقة, كما انها غير متفق عليها من قبل مختلف شرائح المجتمع.
    وبسبب عدم وجود الرؤية, لا توجد لدينا تنمية حقيقية, لدينا نمو عشوائي لا توجهه ادارة للتنمية.

    تصدير الفوائض
    وقال انه بدون الاتفاق على رؤية مشتركة سيستمر توجيه »الفوائض« الى الخارج, وحتى نتمكن من التوافق على رؤية مشتركة, وفي ظل غياب ادارة التنمية, اقترح انشاء ادارة لاستغلال »الفوائض« في مشروعات محلية منتجة بدلا من مواصلة توجيهها الى الخارج, وفي اعتقادي ان هناك استحقاقات عدة تنموية تتطلبها الفترة المقبلة تحتاج الى مبالغ تفوق الزيادات او »الفوائض« المتحققة او المتوقعة, واهم هذه الاستحقاقات:
    1- اعادة تأهيل وتوسعة البنية التحتية للبلاد من طرق وموانئ وجسور ومرافق عامة وخدمات.
    2- اعادة تأهيل قطاعي الصحة والتعليم اللذين يعانيان من تدهور وتراجع معدلات الاداء.
    3- الاستثمار في مشروعات تعمل على خفض المصروفات العامة في المستقبل وليس تضخيمها ويتضمن ذلك اعادة تأهيل مؤسسات القطاع العام ذات الطابع التجاري تمهيداً لتخصيصها.
    4- تطوير خدمة الرعاية الاسكانية, توسعة الرقعة الحضرية, فما زالت الدولة تتحرك في 8 في المئة من مساحتها منذ خط التنظيم الذي رسم في مطلع الخمسينيات, والدفع بالبدائل السكنية التي تضمنها المخطط الهيكلي الثالث.
    5- تنمية القاعدة الصناعية في البلاد, من خلال التوسع في مشروعات الصناعات البتروكيماوية واستلهام التجربة النرويجية.
    6- تعزيز وتنويع قاعدة الاستثمارات الخارجية جغرافياً وقطاعياً, بما يضمن ارتفاع العائد على هذه الاستثمارات, ويضمن معالجة عجوزات الموازنة في سنوات تراجع الاسعار, وبما يضمن الحرص على نصيب الأجيال المقبلة.
     
  2. المقرود

    المقرود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    825
    عدد الإعجابات:
    4
    كلام صحيح

    للأسف إن كل اقتراحات النواب عبارة عن توزيع فلوس الدولة ، وصار هم النائب من أول يوم يدش المجلس إنه يخطط للنجاح في الانتخابات القادمة ، وبصراحة أحسن حل إنهم يمنعون النائب إنه يترشح مرة ثانية عشان ما يصير همه التضبيط للانتخابات وتخليص المعاملات وبالتالي يركز على القنوانين اللي تخدم الدولة


    النقطة الثانية المهمة اهي إن بعض النواب بصراحة عندهم وجهة نظر عندما يطرحون مثل هالقوانين لأنهم شافين إن فلوس الدولة قاعدة تنباق وتوزع على أشخاص وعوائل معينة وبالتالي مدام السالفة خربانة خربانة يفضلون إنه توزع الفلوس على أهالي الديرة كلهم بدل ما تخصص لأشخاص معينين
     
  3. FEDERALI

    FEDERALI عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2005
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    0
    مدام الفلوس موزعينها يعني موزعينها خل الشعب يحوشه طشار شنو دوله تفلس في يوم واحد على منو يضحك على نفسه الكويت استثماراتها تغطي دول كافي دينار الكويت اقوى واغلى عمله بالعالم هذا يكفي لو يوزعون مليار دينار كويتي على المديونيات ومليار دينار كويتي بعد على البنية التحتيه نكون احنا ميه ميه
     
  4. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,443
    عدد الإعجابات:
    179
    بسلامته أحمد باقر مادام كل هالمشاكل موجودة في الكويت ليش ما سوي شئ علشان يحلها !!!!
    صارله اسنين في المجلس و الوزارة اشسوا !!
    لا , ومسوي روحه الوحيد الوصي علي أموال الكويت والباجي مايفهمون!!
    و ليش يا احمد باقر ضيعت أموال الكويت لما وافقت علي شراء المديونيات الصعبة وضيعت 6مليارات دينار في شراء مديونيات معدومة!!!!

    الكويت ان شاء الله ما تفلس
    تعافت من أزمة المناخ والمديونيات الصعبة والمليارات التي صرفت عليها.
    وتعافت من أكبر أزمة مرت عليها وهي الغزو العراقي الغاشم.
    وتعافت من سرقات المليارات في الإستثمارات الخارجية.
    لكن الله يستر من مشاريع المبادرات والbot
     
  5. ناصر250

    ناصر250 موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    366
    عدد الإعجابات:
    0
    كلامك صحيح
     
  6. الساحل

    الساحل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    4,295
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار الخير
    محمد بن زايد يصدر قرارا بتعديل جدول الدرجات والراتب الشامل للدوائر الحكومية في ابوظبي ابوظبي في 17 ابريل / وام / بناءً على توجيهات حضرة صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حاكم أبوظبي حفظه الله أصدر الفريق اول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي قرارا رقم / 16 / لسنة 2007 في شأن تعديل جدول الدرجات والراتب الشامل للدوائر والجهات الحكومية في إمارة أبوظبي لتصحيح نظام الرواتب المعمول به في ضوء المستويات العادلة للرواتب بسوق العمل .
    وبناءً على توجيهات الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تم إجراء الدراسات المطلوبة والمقارنات بسوق العمل لتحقيق مستوى عادل للرواتب بغية استقطاب الكفاءات والكوادر المتميزة وتفعيل نظام رواتب تنافسي يحقق العدالة والمساواة لموظفي الدوائر والجهات الحكومية في إمارة أبوظبي .
    ولقد استهدف هذا القرار إحداث نقلة نوعية لتطوير الأداء الحكومي في الإمارة لمصاف الدول المتقدمة من خلال تغيير جذري في فلسفة نظم الرواتب مقارنة بالجهات الرائدة محلياً وإقليمياً ودولياً مما يعد اهتماما بالعنصر البشري وتحقيق التنمية المستدامة كأحد ركائز نجاح العملية الإدارية وتحقيق الأهداف المرجوة .
    إن النظرة المستقبلية لاستراتيجيات الإمارة تتجه نحو أن تكون إمارة أبوظبي رائدة ومتميزة على كافة الأصعدة والمجالات وأن تصبح مرجعاً للدراسات المقارنة ومثالاً يحتذى للدول الأخرى .
    ويعتبر نظام الرواتب الجديد لموظفي الجهات الحكومية بالإمارة جزءً حيوياً لاستكمال منظومة متكاملة من برامج التطوير الإستراتيجي على مستوى الحكومة، ومكملاً لهذه البرامج ويضاف لإنجازات حكومة الإمارة للارتقاء بالأداء الحكومي ، بهدف إجراء نقلة نوعية في الأداء ويتلاقى هذا مع برامج الحكومة الأخرى لرفع مستوى الإنتاجية واستقطاب الكفاءات المتميزة بما يعود بالنفع على المجتمع وتحقيق الرفاهية الاقتصادية .
    وعلى الجانب الإداري، فإن نظام الرواتب الجديد للجهات الحكومية بالإمارة سوف يترتب عليه إلغاء كافة الإجراءات البيروقراطية لأكثر من 40 بدلا وعلاوة وميزة ودمجها جميعاً في بدل تكميلي وحيد الأمر الذي يترتب عليه تبسيط كامل للإجراءات والقضاء على الروتين وإلغاء هدر الطاقات والوقت في مراجعة ألاف المعاملات، مما يحقق الشفافية والموضوعية في استحقاق الراتب العادل للموظف .
    إن هذا النظام يدعم الجهود الحثيثة لقيادتنا الرشيدة لإثراء بيئة العمل بالكفاءات والكوادر المتميزة وحفز جميع الموظفين لتحمل المسؤوليات والمهام المنوطة بهم ووضع أسس من الجدارة والإنتاجية لاستحقاق رواتب عادلة وإلغاء التمييز على أسس غير موضوعية إلا بناءً على الكفاءة والجدارة في العمل والمساهمة الفاعلة ضمن منظومة العمل ، وتشجيعاً لهم على بذل المزيد من الجهد والتفاني في العمل ، خصوصاً بعد إعادة الهيكلة للجهاز الحكومي ، وزيادة الأعباء الوظيفية لمواجهة متطلبات المرحلة القادمة من تغيير وتطوير مستمر ، لتحقيق الخطط الإستراتيجية الطموحة لحكومة إمارة أبوظبي .
    ومن مزايا جدول الراتب الشامل الجديد كونه موحداً يطبق على كافة الموظفين مواطنين وغير مواطنين ويحتوي على جزئين : الأول يشكل الراتب الأساسي، والثاني : العلاوة التكميلية ، والتي تحلّ محل كافة العلاوات والبدلات والمزايا العينية والنقدية السابقة. لمواجهة الأعباء المالية الملقاة على عاتق الموظفين مثل أعباء تكاليف السكن وتعليم الأولاد وغيرها من البدلات والعلاوات والمزايا التي يتمتع بها موظفي بعض الهيئات والمؤسسات والجهات الأخرى .
    ويحقق نظام الراتب الشامل الجديد تطبيق الحوكمة على الدوائر والجهات الحكومية ، من حيث الشفافية وإدارة الأداء بها على أسس من الموضوعية والكفاءة الإدارية والمالية . ومما لا شك فيه أن نظام الراتب الشامل الجديد يعد عنصراً جاذباً للمواطن للعمل بالدوائر والجهات الحكومية ، الأمر الذي يؤدي إلى الإسراع بمعدلات التوطين بهذه الجهات في ضوء توجيهات قيادتنا الرشيدة .

    الراتب الجديد للمواطنين :
    الخريج الجديد يبدأ من الدرجة الرابعة : 28750 درهم
    الدرجة الثالثة : 33250 درهم
    الدرجة الثانية : 42000 درهم
    الدرجة الأولى : 55250 درهم
    الدرجة الخاصة : 84000 درهم

    تضاف لها العلاوة الاجتماعية وعلاوة الابناء للطفل :600 درهم
     
  7. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صباح الخير

    لو كلام باقر صحيح ليش ما تكلم وطلع لسانه على موضوع المديونيات

    الصعبه وكان النفط أقل من 14 دولار

    ليش ما تكلم يوم الكويت إدفعت مليار دولار حق لبنان

    ليش ما تكلم يوم دفعت الكويت حق أمريكا 500 مليون دولار

    ليش ما تكلم يوم الكويت عطووو نفط ببلاش حق الأردن

    ليش ما تكلم يوم عطووو حق فلسطين رواتبهم

    واليوم 10 مليون حق بنغلادش

    ومن كم يوم 60 مليون حق فلسطين

    وحق الجزائر

    و
    و
    و
    و
    و

    وليش وليش ماله نهايه​
     
  8. نجدي2

    نجدي2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    573
    عدد الإعجابات:
    38
    انا اوافقه بالراي ترى اخذوها بشكل عام وللنظره المستقبليه تشوفون كلامه عدل
     
  9. law

    law موقوف

    التسجيل:
    ‏26 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    145
    عدد الإعجابات:
    0
    المنة

    احمد باقر نظيف ولكن مشكلته انه يمن علينا انه نظيف............
    يعني في امور لا يكفي ان تكون نظيفا لتكون اهلا لها .........
    يعني الفساد الاداري والمالي عينك عينك والاخ لا يرى الضرر الا في
    شراء مديونية المواطنين ,.......
    اعتقد احمد باقر فقد ظله وتوازنه رغم انه كان من الشخصيات البارزة
    والمميزة في المجلس ,يحتاج لتقاعد كغيره من بعض اعضاء المجلس
    لانهم اصبحوا مهووسون ومغرمون بما يعتقدون انه سلطة...........

    ولكنه يبقى نظيفا منونا بدون فائدة .......
     
  10. ابوفيصل77

    ابوفيصل77 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2007
    المشاركات:
    680
    عدد الإعجابات:
    3

    ياجماعه منو يتبرع مشكورا بتوصيل هالخبر على فاكس احمد باقر ؟.؟
    بشوف شنو يرد علينا لما يقول راتب الكويتي اعلى راتب بالعالم ؟؟

    اشك انه عدو الامه وليس ممثل الامه

    لكن الوعد بالانتخابات الجايه ياباقر بحول صوتي حق دائرتك عشان بس اصوت ضدك
     
  11. ولد البورصه

    ولد البورصه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,882
    عدد الإعجابات:
    47
    مكان الإقامة:
    فى بيت ابوى
    يا اخ احمد باقر

    الدوله من 17سنه تعانى نفس الفشل فى عدم التطوير وليس بالوقت الذى طالب المواطن بأبسط حقوقه اين وزاره التخطيط من تقديم اماكن وتقديم مناقصات فى بناء وزارات وخاصه وزاره البلديه المؤجره من عام1964اين خطط وزاره الداخليه فى بناء مخافر لكل منطقه بدل التنفيع
    اين وزاره الصحه من بناء مستوصفات لكل منطقه جديده بدل التنفيع باستئجار بيوت..اين الحكومه من التطوير للبنيه التحتيه للدوله من 17سنه اى الدوله من فرض قوانين وعقوبات وضرائب على مستغلين الاراضى بالدوله خاصيه بمدينه الكويت اذهب الى شارع البحر من بدايه الشويخ السكنى وانظر بأم عينك بيوت الهدام اللى تفشلنا امام الزائرين للبلد من دول الخليج انظر الى الاراضى الخاليه امام شئون القصر انظر المبانى الآليه للسقوط فى المدينه وعدم فرض عقوبات على اصحابها او شراءها واستثمارها من قبل الدوله ليس السبب وقوف بعض الاعضاء امام تطوير البلد بل السبب العقليات وعدم الاهتمام بالبلد اذ كان هدفكم التطوير اين انتم من اول مجلس نيابى لكم بالمجلس ..هل العضو يخطط للدوله ام الوزاره تخطط للدوله,, النائب احمد باقر اذا الزياده المطلوبه للشعب تفلس الدوله بيوم على حد تعبيركم تأكد وتيقن ان الفشل هو التصريح بهذا الوصف والسبب ان تطوير المجتمعات من تطوير البلد ولنا تجربه بالمجتمعات الخليجيه دراسه ناجحه وانتم السبب بالوقوف امامها
    العضو الفاضل احمد باقر اعلم وتأكد ان راتب الجامعى اول المربوط475دينار وبالامارات 38الف درهم وبقطر18الف ريال
    العضو احمد باقر ماهو السبب يمنعكم بمخاطبه جميع الوزارات اللتى ليس لديها مبانى خاصيه بها وبالتعاون من البلديه توفير اراضى لها وعرص مناقصات لبنائها خلال سنتين الكل يملك مبنى خاص به ؟؟؟
    سيدى الكريم فى الدول ليست المتقدمه بل الخليجيه اللتى تعتبر من ظمن الدول الناميه هناك نجاح تلو نجاح الا الكويت فشل يتلو فشل حتى اصبح المواطن يفتخر بالفشل
    نعم نفتخر بكم نفتخر بمجلسنا وحكومتنا رغم الفشل ..؟؟
    ومطلوب من رئيس الحكومه مخاطبه جميع الوزارات والهيئات التابعه بتطبيق الخطط..؟؟والنظر الى الدوله واماكن النقص وعيوب العمل وتطويرها..

    النائب الفاضل احمد باقر لو فعلا كنتم تنشدون التنميه والتطوير من هم بعض الاعضاء الذين يقفون امام التطوير اذكرهم حتى يتسنى لنا معاقبتهم بالانتخابات القادمه

    واخيرا اتمنى منكم ان لاتقولوا مالا تفعلوا
    وبالتوفيق للجميع
     
  12. الساحل

    الساحل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    4,295
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار الخير
    لا تحاتي يا بو فيصل وصل حق اللي اكبر منه :cool:
     
  13. بوعبدالله _ 66

    بوعبدالله _ 66 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2007
    المشاركات:
    510
    عدد الإعجابات:
    5
    الراتب الجديد للمواطنين :
    الخريج الجديد يبدأ من الدرجة الرابعة : 28750 درهم
    الدرجة الثالثة : 33250 درهم
    الدرجة الثانية : 42000 درهم
    الدرجة الأولى : 55250 درهم
    الدرجة الخاصة : 84000 درهم

    تضاف لها العلاوة الاجتماعية وعلاوة الابناء للطفل :600 درهم
    __________________

    تدرون كم يستلم الخريج الجديد عندنا

    480 دينار... يعني حوالي 6000درهم...وحنا كان عندنا في وزارة الخارجيه ادارة اسمها...ادارة مساعدةاليمن وجنوب الخليج...الغيت سنة 1998
    ................
    تدرون كم الاستثمارات الخارجيه لامارة بوظبي وحدها من غير الامارات الثانيه...834 مليار دولار...وتأسس صندوق الاستثمارات الخارجيه عندهم سنة 1973... واحنا صندوقنا متأسس سنة 1953.... واستثماراتنا الخارجيه 253 مليار دولار...وماني عارف شنو الفرق اللي بينا وبينهم...وذابحينا عندنا استثمارات مو موجوده عندالدول اللي غيرنا

    ما قول الا الله يعدل الحوال
     
  14. خالد_الفيصل

    خالد_الفيصل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    65
    عدد الإعجابات:
    0
    و ليش يا احمد باقر ضيعت أموال الكويت لما وافقت علي شراء المديونيات الصعبة وضيعت 6مليارات دينار في شراء مديونيات معدومة!!!!

    اي والله وينك يااحمد باقر من المديونيات الصعبه ولا علي قولتهم تغازل الحكومه تبي منصب؟
    المشكله فلوس الكويت رايحه رايحه تروح لشعب ولا تروح لغيره ابرك كل واحد يبوق ويمشي اللي يشوفها يقولك شركه وبتفلس خلنا نبوق وبعدين احمد باقر ليش رافع قضية علي المواطن اللي تكلم عليه فالمجلس وهذا هو عضو مجلس امه منتخبين علشان الشعب حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  15. law

    law موقوف

    التسجيل:
    ‏26 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    145
    عدد الإعجابات:
    0
    حبيبي بوسعود

    السبب تلقاه في المشاركة رقم 12 يا بو سعود
    بس انا معترض على اسلوب النقد فقط .......
    والا انا معاك مو ضدك يالغالي
     
حالة الموضوع:
مغلق