بورصة الكويت »الأرخص« بين أسواق المال الخليجية بمكرر ربحية بلغ 14 مرة

التسجيل
25 سبتمبر 2007
المشاركات
1,273
باستثناء السوق البحريني »الأقل حجماً« بمكرر ربحية بلغ 9 مرات
بورصة الكويت »الأرخص« بين أسواق المال الخليجية بمكرر ربحية بلغ 14 مرة
كتب الأمير يسري:

بلغ سوق الكويت للأوراق المالية مرتبة »الأرخص« بين أسواق المال الخليجية الرئيسية قياساً على معيار مكرر الربحية خلال نهاية شهر نوفمبر الماضي وهو الأمر الذي يجعل الأسهم الكويتية هدفاً مشروعاً للأموال المحلية والخليجية في مرحلة التأسيس الحالية التي يمر بها السوق تمهيداً لانطلاقة متوقعة خلال الفترة المقبلة.
ووفقاً لدراسة أعدتها مجموعة استثمارية سعودية فان مكرر الربحية لمؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بلغ 14 مرة وهي أقل معدل بين الأسواق الخليجية باستثناء سوق البحرين الذي يتميز بصغره مقارنة بباقي الأسواق حيث بلغ مكرر الربحية لمؤشر سوق البحرين 9 مرات بينما بلغ مكرر الربحية لبقية أسواق الخليج 15 مرة لسوق أبوظبي و17 مرة لسوق السعودية و18 مرة لسوق عمان و19 مرة لسوق قطر و20 مرة لسوق دبي.
وقد أدى تراجع أسعار الأسهم في الفترة الأخيرة الى اتساع قاعدة الجاذبية للاستثمار وهو الأمر الذي يخالف »وفق رؤية العديد من المتخصصين« منطق القراءة الاستثمارية لمعطيات السوق وذلك للأسباب التالية:
ـ السوق يواصل النزيف وفقدان الأسهم لمزيد من قيمها السعرية في الوقت الذي بدأت فيه الأسواق الخليجية »الأغلى« تتعافى وتمضى نحو وتيرة الصعود.
ـ انخفاض العوائد البنكية المقدرة حالياً بنحو %5.5 مقارنة بعوائد كانت تقدر قبل فترة وجيزة جداً بنحو %8 كان من شأنها أن تدفع السوق نحو الصعود وهو ما لم يتأت.
ـ انخفاض الفائدة على الدولار في ظل مؤشرات بلوغ المزيد من الانخفاض في الفترة المقبلة من شأنها أن تدفع السوق نحو الحيوية.
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
هل 14 بتلحفنا حتى لو وصل السوق 20 الف

الشركات كلها قاعد تضارب بالسوق وكل ما ارتفع السوف ارتفعت الارباح وضل مكرر الارباح مثل ما هو
 
أعلى