بو راس يابس
عضو نشط
أخوي الفاضل - بورايس يابس - تقبل الله طاعتك
بالنسبة لرايك الي تفضلت فيه بخصوص أن يكتفى بالمشايخ في الكويت اقول التالي
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلي الله عليه وسلم وعلى له وصحبه أجمعين وبعد ،،،
أولاً : المشايخ الذين تم ذكر ارقامهم وايميلاتهم في موقع بن بار رحمه الله كلهم أجلاء بذلوا من وقتهم وجهدهم الكثير ليتعلموا العلم ويوصلوه للناس وهم ان شاء الله اهل للإفتاء ومنهم على سبيل المثال حجة المذهب الحنبلي في عصرنا هذا الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ، ثم إنهم في الواقع ومع الناس وهم ليسوا بمعزل والخليج واحد عاداتنا وتقاليدنا وحدة تقريبا وسواء كانوا بالسعودية والا بقطر والا بالكويت لايوجد اختلافات كبيرة بين ما يعيشه الناس . ولو قلنا المغرب العربي والخليج العربي لقلنا نعم يوجد اختلاف .
ثانياً : بإمكانك الرجوع للمشايخ الكرام عندنا بالكويت وهم كثر ولا نستطيع أن نحصيهم الآن وبإمكانك الرجوع لوزراة الأوقاف ففيها مشايخ كبار حفظم الله ، وإذا كان رأيك أن نعود لمشايخنا بالكويت فقط , أقول لا تستطيع أن تجبر الناس على أمر كهذا ، وإذا كنت تقصد ( أن الإمام الشافعي كان يفتي في العراق بفتوه ويفتي بنفس المسألة فتوى أخرى في مصر ) فهذا بسبب إختلاف الناس وحياتهم في البلدين أما نحن نتشابه بشدة ( دول الخليج) .
ثالثا : ديننا الإسلامي فيه تعدد بالآراء وكل هذا رحمة للناس وحتى لا يجبروا على رأي واحد .
وهذا رأي شخصي فقط ولست عالما
يا هلا بصديقي العزيز ،، كيف حالك وشخبارك ما تتصور اشكر استانست يوم شفت رسالة خاصة منك لأني عرفت أني راح أتناقش مع شخص مهذب وراقي مثلك
استاذي الفاضل أنا اتفق تماماً معك في المشايخ اللي ترجع لها ،، بالنسبة لي أنا دائما اتصل على د. عجيل النشمي في العبادات ود. عبد العزيز القصار في المعاملات ولا يخفى عليك ثقة الدولة العظيمة التي أولتها لهذين العلمين الجهبذين ،، ولكني احببت توضيح مسألة مهمة جدا وهي خصوصية كل دولة عن الاخرى فما قد يفتي به مشايخ السعودية الأجلاء الفضلاء قد لا يتناسب مع واقعنا وحالنا ولهذا كانت القاعدة الفقهية (( الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان )) ومعلوم لديك استاذي كمثال أن الامام الشافعي رحمة الله عليه قد غير فتاويه بمجرد انتقاله من العراق الى مصر ولا يخفى عليك حجم الشرخ الكبير والضرر العارم الذي قد يصيبنا لو لجأنا إلى مشايخ دول اخرى لها ظروفها السياسية والاقتصادية والديموغرافية المختلفة تماما عنا وأدلل على ذلك بأن لبعض هؤلاء المشايخ الذين ذكرتهم صاحبة الموضوع له كتيب في حرمة قيادة المرأة للسيارة ،، وانا لا أعيب هذه الفتوى بل احترمها ولكن في حدود بيئتها المناطة بالزمان والمكان وهناك فتاوى اخرى تتعلق بتداول السلطة فلقد قرأت لبعضهم ما يحرم وجود برلمان وكذلك لا اعيب هذه الفتوى فقد خرجت لتخاطب المكان المختلف وغيرها الكثير مما لا يستقيم القول به في الكويت والا تكن فتنة في الارض وفساد كبير ،،، خلاصة القول هناك في الدين ثوابت ومتغيرات ،، فالثوابت لا يختلف عليها اثنان سواء في الكويت او السعودية او مصر أو أو .. الخ ، لذلك فيكفيك في الثوابت الرجوع لمشايخ الكويت وأما المتغيرات ( التي تتغير بالزمان والمكان ) فلا يسعك الا الرجوع لمشايخ الكويت لذلك لنرجع في كل مسائلنا إلى مشايخنا الفضلاء في دولة الكويت الذين اعتمدهم الدولة من عمداء كليات الشريعة السابقين أو لجنة استكمال تطبيق احكام الشريعة فان فيهم الخير الكثير والكفاية عن غيرهم من علمائنا الفضلاء مشايخ السعودية ومصر وغيرهم .. كان ذلك رأيي واسف عالأطالة وشكرا