الايمان بالله ....

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بسم الله الرحمن الرحيم
الإيمان بالله معناه وحقيقته:
الحمد لله وحده ,والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه .......وبعد أما بعد :
مهنى اإيمان : التصديق , أي تصديق القلب , ويلزم منه قول اللسان وعمله, وعمل الجوارح . فالإيمان بناء على ذلك قول القلب وعمله, وقول اللسان وعمله وعمل الجوارح .
•قول اللسان : هو النطق بالشهادتين , شهادة أن لا إله إلا الله ,وأن محمد رسول الله , والإقرار بلوازم هاتين الشهادتين شرط لصحة الإيمان .
•قول القلب : هو تصديقه بما ينطق به لسانه من الشهادتين , حتى يصير قلبه مواطئاً للسانه . وقد جاءت أحاديث كثيرة تدل على وجوب موافقة القلب للسان وإلا لم تنفعه الشهادة في الآخرة
•عمل القلب ،ويتضمن العبادات التي تؤدى باللسان كتلاوة القران , والأذان , والأذكار ,والدعاء , فهي من الإيمان .
•من خالف قلبه ما ينطق به لسانه من الشادتين فهو منافق , لأنه أظهر الإيمان بلسانه , وأبطن عدم الإيمان بقلبه, وقد قال الله تعالى في شأن المنافقين : (( يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم )) من فعل ذلك من الناس فإنه يعامل معاملة المسلم في الدنيا, لأن ما في القلوب لا يعلمه إلا الله تعالى , وليس لنا إلا الظاهر من حاله , وقد أظهر كلمة الإيمان التي يصير بها مسلما, وفي الآخره يكون عذابه شديدا بسبب هذا النفاق , قال الله تعالى : (( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصير))
•عمل القلب : هي الأعمال الباطنة مثل : الإخلاص , والمحبة , والخوف, والرجاء , والتوكل , والإنابة, والخشية,والتفكر في أسماء الله تعالى وصفاته , وفي آياته الشرعية والكونيه. فهذه الأعمال وأمثالها لا يطلع عليها إلا الرب تبارك وتعالى , وهي أعمال القلوب.
•عمل الجوارح : وهي الأعمال التي تحتاج الى حركة كالركوع , والسجود, والقنوت ,والجهاد, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وإقامة الحدود , وأعمال الحج , وغيرها . والجوارح هي : الأعضاء , وهذه الأعمال تحتاج الى حركة الأعضاء.
•شروط قبول العمل الصالح :
•جميع الأعمال الظاهرة علق قبولها على أمرين مهمين لابد أن يحققهما المسلم وهما :
1_ الإخلاص لله تعالى في هذا العمل , كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( قال الله تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك , من عمل عملا أشرك فيه غيري تركته وشركه)) وقال صلى الله عليه وسلم (( إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرى ما نوى ))
•والأخلاص يعني : إرادة وجه الله تعالى بالعمل , والقصد إلى مرضاته, وتخليصه مما سوى ذلك . والإخلاص ضده الرياء,وهو الشرك الخفي
2- متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا العمل , أي لا يكون العمل على خلاف هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وهو مالم يرد به الشرع . قال صلى الله عليه وسلم (( صلوا كما رأيتموني أصلي )) وقال أيضا : ( خذوا عني مناسككم )
* وامتابعة ضدها الابتداع , وهو أن يتقرب إلى الله بطريقة مخترعة لم تثبت عن رسول الله صلى الله علية وسلم , فمن فعل ذلك فعمله مردود لقو الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))
* جمع الله عز وجل بين هذين الشرطين في آخر آية سورة الكهف , فقال سبحانه : ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يرك بعبادة ربه أحدا )
* أسباب زيادة الإيمان :
اولا زيادة العلم بالله .
ثانيا العمل الصالح
ثالثا البعد عن المعاصي
رابعا الدعاء بتثبيت القلب







 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
Infiniti


شكرا شكرا
 

Bokandar79

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2007
المشاركات
2,535
الإقامة
Q8
thx
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
Mr.kalkchy79


شكرا على المرور
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
malyonera

شكرا على المرور
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
almayeef


شكرا على المرور
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
للرفع
 

NoOoOoR

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
10,667
الإقامة
الكــويـــت....:))
جزاج الله خير
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين
 
التسجيل
7 أبريل 2010
المشاركات
544
الإقامة
الكويت
ونعم بالله ونعم بالله

الله يعوض علينا صبرنا من فتن الدنيا
 
التسجيل
4 أبريل 2010
المشاركات
458
عن النبي صلى الله عليه وسلم من قال ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مخلصا بها روحه مصدقا بها لسانه إلا فتق له السماء فتقا حتى ينظر إلى قائلها من أهل الأرض وحق لعبد نظر إليه أن يعطيه سؤله )
 
أعلى