كشف الملكيات في «البورصة».. «أكل عليه الدهر وشرب»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏25 ديسمبر 2007.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,323
    عدد الإعجابات:
    46
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    تنادي بالشفافية وتنسى دورها!!

    كتب أدهم السمان

    استغربت اوساط استثمارية من الدور الذي تلعبه ادارة سوق الكويت للاوراق المالية في المناداة بالشفافية والزام الشركات المدرجة بتوضيح نسب الملكيات فيها وهي لا تفصح او تجري عملية تغيير على ملكيات لشركات باعت نسبة من حصتها في شركات اخرى مدرجة في حين ان تلك الشركات أخطرت «البورصة» رسمياً سواء بكتاب رسمي يفيد خروج أو دخول مستمر جديد او عن طريق المزاد العلني في البورصة وحسب القوانين التي تنظم عمليات البيع والشراء لحصص كبيرة.
    واستدلت المصادر في حديثها بالقول ان شركة مجموعة عارف الاستثمارية باعت 30% من حصتها البالغة 36.33% من رأسمال الشركة الدولية للاجارة والاستثمار لصالح شركة «الابراج القابضة» موضحة ان ذلك حدث منذ فترة وعن طريق المزاد العلني في حين ان نفس الملكية مازالت موجودة في كشف الملكيات الخاصة بالبورصة، منوهة الى ان ملكية شركة الابراج القابضة، مازالت لا احد يعلم عنها شيئاً.
    واكدت المصادر في تصريحها ان شركة الابراج القابضة خاطبت البورصة بتملكها رسمياً نسبة 30% من رأسمال الشركة الدولية للاجارة والاستثمار بالاضافة الى ايضاحها في الكتاب الموجه للبورصة ان ذلك تم من خلال المزاد العلني وبإشراف الجهات المسؤولة وادارة البورصة.
    وقالت المصادر ان الجميع يعرف وعلى يقين ان ذلك تم رسمياً، ولكن اين البورصة واجهزتها التي يعكفون على تطويرها في حين انها لم تطور ابسط الانظمة واهم الكشوفات الموجودة وهو كشف الملكيات.
    واضافت المصار ان هذا «الكشف» هو الدليل الواضح امام المستثمرين لتقييم اداء الشركات والجهات التي تساهم في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ومن ثم يؤهل المستثمر والمتداول في الشراء والبيع على تلك الاسهم دون تخوف لان المساهمين شركات عريقة ولها اداء متميز.
    وطالبت المصادر ادارة السوق بإعادة النظر في هذه الامور لما لها من اهمية قصوى في توضيح الامور للمستثمرين والسرعة في تغيير الكشوفات الخاصة بالملكيات وتطوير هذه الاجهزة التي اكل عليها الدهر وشرب، منوهة الى ان العديد من الشركات المدرجة لم يطرأ عليها تغيير في الكشف رغم تخارج هذه الشركات من نسب في حقها المملوكة لها.