كلاكيت ثاني مرة (زين)

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المحسود, بتاريخ ‏17 يناير 2008.

  1. المحسود

    المحسود موقوف

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2004
    المشاركات:
    909
    عدد الإعجابات:
    0
    للمرة الثانية على التوالي يقولون ان هناك صفقة لزين و ان احد الملاك يريد ان يبيع حصتة في الشركة وتاتي الاجابة من الشركة بالنفي ويفترض على ادارة البورصة ان تتصل وتتاكد من صاحب الصفقة وليس الشركة التي لاتعرف شي الى متى تتعامل ادارة البورصة هكذا ......
    يفترض عليها ان تعلم عن اي اي صفقة قبل ان تتم فيها وادارة البورصة في وادي والسوق في وادي وهنا نطالب بالاسراع بانشاء هيئة للسوق للتخلص من هذي المشاكل قبل فوات الاوان وعلى الجهات المعنية محاسبة ادارة البورصة على هذه الصفقات الغير مؤكدة من الطرفين ولنا حديث اخر عن ادراجات بعض الشركات التي يتم اعلانها قبل اجتماع لجنة السوق وهذا الكلام مكتوب بالصحف
     
  2. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait

    اسمحلي اخي الكريم ولاقانون بالعالم يمنع هالشي الا اذا قصدك عن الاشاعات بالجرايد ثم تداولات قوية ممكن لكن هذي مشكلة في عالم الاسهم كلها اذكر لم قدم عرض بنك كبير نسيت اسمه اعتقد باركليز لما جا يبي يشتري البنك الهولندي لعب بالسوق لعب باعلاناته واخر شي بعد اكثر من 6 اشهر تمت الصفقة وللعلم 6 اشهر من المفاوضات العلنية شوف الفترة اللي قبلها كم كانت

    عموما هذي الشغلات نسميها ثغرة من ثغرات الاسهم بس السؤال متى يفعل البيع للكل مفتوح وليس لفئة فقط المعلنة حتى تستفيد اكبر ششريحة
     
  3. المهلب

    المهلب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    209
    عدد الإعجابات:
    0
    من هو الشاطر في سوقنا ؟
    اللي يطلع إشاعة على سهمه اللي ما فيه شي يديد في الوقت السوق كله صاعد ويصرف على خلق الله

    من هو اللي أشطر منه ؟

    اللي يستفيد من نفس الاشاعة مرتين يعني ( كلاكيت ثاني مرة )
     
  4. م. سعد

    م. سعد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2005
    المشاركات:
    373
    عدد الإعجابات:
    7
    للاسف هالموضوع مو بإييد البورصة و ما ادري شكو البورصة تسأل ادارة الشركة عن تصرف احد الملاك !!!

    المفروض يكون فيه قانون خاص بكبار الملاك. مثل ما هو موجود بامريكا، اعضاء مجلس الادارة تحت المراقبة. القانون هناك عاقب احدى اعضاء مجلس الشركة لانها صرفت اسهمها قبل الناس ما تعرف بالخبر. مو هنيه يقول لك بس اعلن اذا تبي تملك فوق 5%، غيره مو مهم.

    نحتاج الى قوانين اكثر رقابية، طبعا اذا كان المعني بالصفقة هو الخرافي فله كل الحق ان يبيع و يعقد صفقات و اتفاقات من دون الرجوع لادارة الشركة او البورصة، اما اذا كانت اسهم خزينة او اسهم تملكها شركة ثانية و مدرجة بالبورصة فلازم الشركة تطلع البورصة على الموضوع من بدايته و الله اعلم.
     
  5. كويتي مبتسم

    كويتي مبتسم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    53
    عدد الإعجابات:
    0
    له سوابق

    ان شاء الله يكون صادق هذه المرة

    كتب- سعود سلطان:
    كشفت مصادر مطلعة ل¯ »السياسة« النقاب عن مباحثات ومفاوضات يقوم بها احد البنوك الاجنبية لشراء حصة احد المستثمرين الرئيسيين والستراتيجيين في شركة الاتصالات المتنقلة »زين« لصالح شركتي فودافون وتليكوم للاتصالات.
    واشارت المصادر بأن المفاوضات ما زالت في حيز الاتفاقيات الشفهية ولم تدخل طور التفاوض الرسمي حيث يقوم الطرفان بالدراسة .. ولفتت المصادر بان العروض المقدمة للشراء تتضمنت جزأين احدهما 25 في المئة والاخر 51 في المئة لما للحصة الرئيسية التي يمتلكها المستثمر في الشركة والتي تعتبر حصة مؤثرة من خلال تحالفات بعض المجاميع الاستثمارية المالكة للسهم في مشاركة عملية البيع لاستيفاء الحصة المطلوبة.
    ونوهت المصادر بان السعر المبدئي لشراء السهم والمقدم من البنك لصالح الشركتين يراوح حول قيمة 8 دنانير اي انه في حال اتمام صفقة بيع المستثمر مع بعض التحالفات لبيع 51 في المئة فان اجمالي الصفقة يزيد عن 8 بلايين دينار اي ما يعادل 29 بليون دولار اميركي.
    خصوصاً وان نسبة 51 في المئة تشكل ما يقارب بليون سهم من اجمالي رأس المال واكدت المصادر بأن عمليات الشراء المكثفة والتجميعية التي كان يشهدها السهم في وقت سابق تكمن في عملية استيفاء الحصة المطلوبة للبيع مما دفع الكثير من المحافظ الاستثمارية التابعة لتلك المجاميع الاستثمارية المالكة النسبة والحصة المؤثرة لتعزيز ملكياتها عبر شرائها المستمر وبفوارق سعرية متفاوتة ستساهم في تحقيق هامش ربح قياسي لم يسبق تحقيقه تم الاتفاق على ابراج الصفقة المرتقبة والتي ستكون بمثابة صفقة العام القياسية وانعكاس ذلك على اداء السوق نحو تسجيله المزيد من الارقام والمكاسب.

    غير جذية راح اطلع دفاترة كلها
     
  6. الراقي

    الراقي بوعبدالله

    التسجيل:
    ‏3 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    11,607
    عدد الإعجابات:
    16,191
    مكان الإقامة:
    بيتنا
    ياشباب في كلام وعروض بين اسعد البنوان والأمير الوليد بن طلال ولكن مافي شي رسمي وهذا الكلام من مدة طويلة وكل ماينام يحركونه وهذا الكلام من مصدر ثقة ان شاء الله ومالكم شغل بكلام الجرايد كل كذب بكذب
     
  7. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    الاستحواذ على «زين»
    محمد الهاجري
    السبت, 19 - يناير - 2008
    مع عودة تحسن اداء المؤشرين الوزني والسعري من حيث حجم النقاط المرتفعة والارقام بمستويات قياسية الجديدة، وكميات السيولة الضخمة التي ساعدت في عودة الاموال وارتفاع مستوى التفاؤل، الا أن المساهمين لم يسلموا من إشاعات تساوي اضعاف السيولة المتوافرة في البورصة، فقد أطلعتنا الصحف بتكرار الإشاعات التي انتشرت قبل أشهر قليلة لتعود مرة أخرى بشأن أنباء عن استحواذ قادم على سهم زين. ذكرت السياسة ان «بنكا أجنبيا يتفاوض لشراء حصة في «زين» لمصلحة «فودافون» وذكرت الانباء انه «تردد إشاعات بشأن استحواذ اماراتي في حصة مجموعة الخرافي في شركة زين بـ 8 دنانير» وقالت الوسط انه «ترددت معلومات قوية عن احياء مفاوضات صفقة ضخمة مرتقبة لشركة «زين» تتمثل في دخول مستثمر استراتيجي»... الخ.

    اتفقت الصحف على كلمة «الاستحواذ» واختلفت بشأن جهة المستحوذين، فلا يوجد دخان من دون نار هذا المثل المتعارف عليه شعبيا أتى بكبر حجمه على الاتفاق في المضمون، لكن من وراء تلك الاشاعة حتى وان صدقت، فان مطلقيها مع ضعف القانون الرقابي على الإشاعات لن يسلموا من دعاوى البسطاء الذين يصدقون كل صغيرة وكبيرة قبل تحقيق المراد، وما ذنب الصحافي عندما تصله المعلومة وينشرها لعموم القراء من اطراف مرة تصيب واخرى تخيب، لتحقيق رغبات في نفس يعقوب لأولئك المروجين.

    اولا : يجب على المتداولين أن يعلموا أولا انه لا توجد مؤسسة مالية خليجية تعمل في القطاع الخاص يتوافر لديها حجم الكاش أكثر 10 مليارات دولار باستثناء الاتصالات السعودية، وهي مستبعدة قانونيا من جهة هيئة سوق المال السعودي الذي يعارض فكرة استحواذ شركة منافسة في القطاع نفسه.

    ثانيا: الجهات التي ذكرت من ضمن الإشاعات ميريل لينش، وهي شركة مالية عالميا عانت من الخسائر التي تتجاوز 10 مليارات دولار في غضون أربعة اشهر مضت من مشكلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة، فيصعب عليها الاستحواذ، ولو توافرت الكمية لديها لاستطاعت شراء اسهمها من السوق الاميركية، خصوصا بعد اتجاه الحكومة الصينية والاماراتية بالشراء بعد هبوط اسهمها، وهناك تفكير لحكومتنا الرشيدة، والذي أعلن عنه اخيرا بدفع ملياري دولار لامتلاك حصة فيها، ولي تعليق على هذه الصفقة في مقال قريب ان شاء الله.

    ثالثا : بخصوص المؤسسات الاجنبية فهي تعرف توقيت الاستحواذات فهي في الوقت الراهن تعاني من كساد اقتصادي يعانيه معظم اقتصادات العالم، ولاحظنا كيف قل مستوى اتمام الاستحواذات في النصف الثاني من العام الماضي.

    رابعا : لم يتبق لنا سوى الجهات الحكومية الخليجية التي أسست صناديق استثمارية تعادل ميزانياتها ميزانيات حكومات دول الخليج مجتمعة، مثل هيئة استثمار أبو ظبي ودبي العالمية والهيئة القطرية للاستثمار، وهذه الجهات هي الانشط من حيث الانتشار الاستثماري الدولي، وتم الدخول على سيتي غروب وميريل لينش وبورصة نيويورك وبورصة لندن وكثير من الصفقات التي نشرتها وكالات الانباء في عام 2007، فهل يكون الاستحواذ ان كان حقيقيا من تلك المؤسسات والشركة تساوي الكثير؟ ولكن هل يستحق سوقنا أن تدخله تلك السيولة خلال صفقة واحدة في الوقت الحالي.طباعة ​
     
  8. خالد العتيبي

    خالد العتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 أغسطس 2004
    المشاركات:
    666
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يا أخوان... إدارة ( زين ) ليست مسؤولة عن توجهات كبار الملاك أو صغارهم في توجهاتهم للبيع أو الشراء... الإدارة مسؤولة الأخبار التشغيلية للشركةنفسها ... لذلك لا يمكن اعتبار نفيزين للمفاوضات أنه نفي للمفاوضات نفسها!