قصيدة العرب للشيخ الشاعر عائض القرني...

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
هذه قصيدة الشيخ الشاعر عائض القرني واسمها قصيدة العرب...


قصيدة العرب



كلنا نتبع المختار رافع منارات ... الجهاد

دكدك الشرك والأصنام خلى كتايبها .. شظيه



قبل البدع المعاني : نطلب الله ، ولا نطلب سواه

ثم صلوا مع التسليم (ع) الهاشمي خير.. البرية

رافع راية التوحيد ، والكفر بيده .. دمدمه

***

يا سلامي على ابطال الجزيرة وحفاظ .. الحرم

كل واحد نوصل له سلام على كف.. المحبه

الرجال البواسل يوم تدعي الحروب رجالها..

***

يا قريش الرسالة والمكارم ومصدر كل .. جود

منكم المصطفى ، نفديه بارواحنا وبكل .. غالي

منكم ابطال بدر ويم ضرب الجماجم في حنين

***

وآنثني بقحطان المغاوير، ياراس .. العرب

يرزف الهول من قحطان والريح تاقف في ..جدرهم

والتواريخ تكتب باسمهم والسجل ... بعلمهم

***

ثم نذكر تميم المجد ما لاح براق.. الحجاز

"الله اكبر" تميم تعيش، ومجدد الدعوه.. تميمي

لو يقولون للسيل العرمرم تمهل قال : تم..

***

يا ثقيف الحكم: ما بقدر انساك يا غالي .. الرجال

ابن مسعود (عروة) شيخكم، وي بني سعد.. نحبه

ارضعوا سيد ابن ادم وفازوا بذيك .. المنزله

***

وابني مالك أهل المنع وأهل الحميا.. والذمم

وا جرير عبد الله منكم ( صحابي جليل..)

ذكركم يا بني مالك رفع المقام، وقد .. سما

***

وانتقل في دول زهران ، والبيض تكسي ..روسهم

(الطفيل بن عمرو) و(بوهريره)من.. اخيار الصحابه

جود. وفهود، يوم الباس كل يحاذر .. باسهم

***

ثم غامد رجال العلم واهل الحكم .. الموجبات

ذهبوا بالذكاء والعبقريهه ، وارعي الشور.. غامد

كم تجالس فتى منهم وتلقى هروجه ممتعه

ثم سلم على خثعم ، ورمز المعارف.. خثعمي

خثعم الهول : شمران وعليان يانعم .. الرجال

والعوامر حمى الله بيتهم من ملمات .. المكاره

هم ودعوى البحيري والسهيمي وناس في " يبه"

***

حي بالقرن للأنصار نسبه، ومقدمهم.. أويس

العمومه مع الأوسين والخزرجي والجد.. الازدي

ما ابغي ازيد في التعريف ، خل العرب .. يتعادلون

***

يا سلامي على عمرين ، واهلين بك شام .. ويمن

انت راعي المعزة ما نطرفك يا راعي .. المكارم

فان عبد الغني منكم وحتى الطحاوي.. والأصم

***

يا بني شهر بدر الأرض نوركما نور.. القمر

من سلامان تروى المعرفة في معاليكم .. ويثله

كل شهري يفاخر بالبطولة ويتغنى .. بها

***

وأنت الاسمري ما انساك علوى مكارمك .. الجدود

تكرم الضيف وترد العوادي ولا ترضى .. الخطيه

يا بني الاسمر : الامجاد منكم ومن حل فيكم ما اغترب

***

عد بالحمر ادرج قواف كما عد .. الذهب

باعة الدم، وهم يوم الغطاريف قواد.. السريه

المعلم يقول الدم الاحمر وروده.. باحمري

***

يا عسير التواريخ ألف تسليم يا قوم.. كرام

سبحان الله، ما هز الجبل سبعين .. غاره

العسيري يريد المرجله ما يضيع .. بابها

***

ما نسيناك يا شهران فغن القمر .. ما ينسى

السيوف البريعه والشق والبلاجيك شهراني

سجل المدح في شهران ، والشكر.. يا تاريخنا

***

ثم جنح إلى مرسى عتيبه تجد خير .. الرجال

من يشاهد عتيبه كنها السيل في الوديان .. ساري

ولا مثل السحاب البيض تسمع لرعده .. صرصره

***

شكركرم يا مطير العز واجب على حسن الفعال

فانها تذكر الامثال : " خال الأسد دايم.. مطيري"

لو نزل في كتيبه جيش صامد تغدى .. باهلها

***

وانت يا الحارثي لازم نلبسك في العليا.. وسام

الشدادين وإلا حارثي نجد واللي في .. تهامه

كلهم نصرة للدين، كم من خصيم ودبوه

***

عنزة نجمها الدري، ودعوى آل مقرن هم.. عنوز

يكسبون المدايح ما لهم يا عرب في المجد .. ثاني

كم شجاع ولد فيهم وكم من زعيم .. قدموه

***

ودي أهدي سلامي والوفا والموده لـ:.. البقوم

فغن حق الوفي نوفيه ، والكفو يا صل له .. سلامي

والحويطات مرفوع علمهم على نجم .. السعود

***

وانت يا حرب يا سيد المعارك ويا رمز.. الحروب

قال راعي المثل:" يا ليتني نازل في بيت حربي.."

لو قصدنا عدو الدين برجال حرب.. نحاربه

***

الله يا شمر الابطال يسقي سهلكم .. والجبل

حاتم المشتهر منكم ، وفيكم تربى الجود.. الأول

الجفان والوسيعه والكرم من بلدهم وردوه ..

***

باهله باهله ، حيوا معي نجم باهل.. والعلم

هو " قتيبه" كتب تاريخكم ، والمعارف.. باهليه

من فتح باب كابل يوم سيحون غير الباهلي..

***

والسبيعي حماه الله، ولا عرضه ربي .. لشر

من نزل ديرة السبعان ينسى ربوعه .. والقرابه

الله يسقي منازلهم مزون الحيا في كل حين

***

وانظروا راية العجمان واهل الحميا.. والذمم

ثم بلغ بني مرة تحياتنا، والحظ .. عالي

الذكا والفراسة وردوها وهم روادها

***

وان ذكرت الدواسر ويش بقيت من قوم.. كرام

الكرم والوفا والجود مولود في وادي.. الدواسر

لو يجي طير شلوى قال ياليت جدي دوسري..

***

وامس في ترج، واقصد بيشة النخل واطرق.. بابها

تسعد باولاد خالد والمعاوي مع دعوى.. السلولي

في الكرم والشجاعة دايم يقتدي بآثارهم.

***

والتحيات منى زاكيه والسلامة دين .. دوم

للنشاما حصون المجد والفضل قوم بي .. سليم

كم صحابي وكم مقدام منهم نذر الله دمه ..

***

وإن قصدنا جهينة فالكرم والوفاء .. منهاجها

المثل قال : صدق القول مامول من راعي..جهينة

مرحبا مرحبا لا صا ريف البطولات جهني

***

واذكروا لي رجال المع وفيفا وربع في .. حلي

ثم للمجمعة والوشم وآمر للزلفي .. وشقرا

والتحية زكيه يا هوازن ومن في جالها

***

وان نسينا فلا ننسى خزاعة ولا ننسى .. هذيل

التحيات مني صافيه وافيه تشغى خزاعة

وآهذيل الفصاحه والبلاغة وبيت المرجله

***

والشلاوي تحييهم مع البلوي يوم .. الزحام

وآبني وهب وبني زيد والعطوي حتى.. السماوي

ما نحقر واحد تسليمنا من جميع المسلمين...

***

والذي مثل سهلي مع محمدي وبني .. عمر

والشرارات ورجال العصيمي وربع في .. سكاكا

والتحايا لخضراني مع الحازمي ذا في ضمد

***

كلهم زرتهم في سالف العمر وأيام .. الشباب

قابلونا بترحيب وهيل الدلال.. الصيلبيه

واشعلوا المجمر الهندي وزادوا على ما في القلوب

***

والتحايا مع صوت الشميزر مع معشر.. قيام

تعلموا باكلاشنكوف ومخمس والمرت.. حامي

لو تجي في الظهيرة تحجب الشمس من بارودهم

***

رزت العاصمة وطريف والخرج وديار.. الشمال

وابتهجنا بجدة بعد مكه وسرنا .. للمدينة

والحسا والخبر وبلاد شمر مع ربع .. القصيم

***

والحيات لليامي والجحدلي ولربع .. حايل

والسهول نشامي وآبني خالد، انعم.. بالفهود

ثم طرنا إلى الشرقيه والضيف قيل في .. تبوك

***

ثم زرنا ديار الجوف واهل القريات.. الأبيه

والتقينا مع عرعر، وللباحه نم قدام .. عام

ديرة الربع في سبت العلايه، وحيوا.. للنماص

***

وذاكروا لي تنومه قبل الاثنين ودوني على .. ابها

ثم مروا على نجران وابغى المسا في .. صامطه

وابصر القنفذة والليث وآمر في وادي.. نخال

***

وآتفرج على الطايف، ولي ربع في وادي.. محايل

الله يسقي ديار ما تربي الردي واللي.. بخيل

والتحيات يا رابع وبحره ويا وديان بيش

***

كم مضينا من المخواه للدرب إلى .. قنونا

وان قصدنا خميس مشيط فالقلب يستآنس .. معه

سرت أنا في ربوع قريش وامسيت في .. بلجرشي

***

ومضينا من الخرمه ورنيه وبتنا في .. غزايل

ثم ليه وبالحارث مضينا مع ميسانها..

***

يا قبايل ترى ما هي بدعوة بدعوى.. الجاهليه

غير نبغي نذكركم بتاريخكم .. وافضالكم

***

يا قبايل طلبت الذعر منكم إذا شفتوا .. قصور

والذي ما ذكرت اسمه فباسجله في نون .. قلبي

وحدتنا بكم ملة محمد مع لحم .. ودم

كلنا نتبع المختار رافع منارات .. الجهاد

دكدك الشرك والاصنام خلى كتايبها .. شظية

.. وارتفع نجمنا ، يا قوم صلوا عليه وسلموا
 

Bent_alq8

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
3,735
الإقامة
حبيبتي الكويت
وانظروا راية العجمان واهل الحميا.. والذمم

ثم بلغ بني مرة تحياتنا، والحظ .. عالي

الذكا والفراسة وردوها وهم روادها

***

وان ذكرت الدواسر ويش بقيت من قوم.. كرام

الكرم والوفا والجود مولود في وادي.. الدواسر

لو يجي طير شلوى قال ياليت جدي دوسري..
والله والسبع أنعام في كل القبايل:D
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
والله والسبع أنعام في كل القبايل:D



وزيديهم سبع من عندي يستاهلون العجمان والدواسر...
تحياتي لك...
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
:D انزين واحنا ؟

شكرا لك وتقبل مروري
 

" قاصد خير "

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2006
المشاركات
1,614
وانظروا راية العجمان واهل الحميا.. والذمم

ثم بلغ بني مرة تحياتنا، والحظ .. عالي

الذكا والفراسة وردوها وهم روادها


ماعليكم زود ومشكورين تحياتي لناقل القصيده الشاعر دحيم والتحيه بعد موصوله لشاعرة بنت الكويت:rolleyes:
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
:D انزين واحنا ؟

شكرا لك وتقبل مروري


الشيخ ماخلى احد ....وهذا مقطع من بيت باخر القصيدة:





والذي ما ذكرت اسمه فباسجله في نون .. قلبي


تحياتي لك...
 

بلسم

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2005
المشاركات
199
المكتوب ليس قصيدة شعرية فلا وزن ولا قافية

ثانيا: الشيخ الدكتور عائض القرني حفظه الله لايلقب بالشاعر ولو أنه يكتب الشعر و لا يكتب ماسطرت ولا يرضى به وهو في كل محاضرة يذم العصبية القبلية ومن يتبجح بأصول لا وزن لها في ميزان الإسلام


أرجو التثبت غفر الله لك
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
المكتوب ليس قصيدة شعرية فلا وزن ولا قافية

ثانيا: الشيخ الدكتور عائض القرني حفظه الله لايلقب بالشاعر ولو أنه يكتب الشعر و لا يكتب ماسطرت ولا يرضى به وهو في كل محاضرة يذم العصبية القبلية ومن يتبجح بأصول لا وزن لها في ميزان الإسلام


أرجو التثبت غفر الله لك

اولا شكرا على مرورك...
ثانيا هذا نوع من الشعر الجنوبي يسمى (المسيرة) وله تاريخه...

ثالثا الشيخ شاعر ومن بطن شاعر واليك قصيدة واحدة فقط من قصائده وهي تتكون من 185 بيت!!!!
والشيخ نظمها لابدعوى الجاهلية ولكن لذكر مناقب القبائل لتحميس شبابها على وحدة الصف وتعريفها بامجادها
ياقبايل ترى ماهي بدعوة دعوة...الجاهلية
غير نبغي نذكركم بتاريخكم...وافضالكم..



1-بسم الرحيـمِ الـواحدِ الرحمانِ **** الـمالكِ الفردِ الوليْ الديانِ
2- الماجـدِ البر ِ السلام ِلخلقـه **** حازَ الكمالَ بغيرِ مـا نُقصْانِ
3- والحمدُ لله العظيـمِ لذاتــِه **** حمداً على الإسـلام والإيمانِ
4- وصــلاةُ ربي والسلامُ مُحَبَّراً **** لإمامنا المعصـومِ مـن عدنانِ
5- ذي الحوضِ بل هو ذو الشفاعةِ في الورى ** ذو الملةِ السمحاءِ والقرآنِ
6- ومقامُـه المحمـودُ أشـرفُ رُتبةً **** وله الوسيلةُ عن بني الإنسانِ
7- وسألتُـكَ اللهـم بالإسمِ الذيِ **** حَسُنَتْ محاسِنُه بلا نُكرانِ
8- فإذا دُعيتَ بـه أَجبـتَ وإن تُسلْ **** أَعطيتَ سُئل الملحفِ الولهانِ
9- يا حيُّ يا قيَّـومُ يـا ذا الطـولِ يا **** ذا العرش يا فردُ فما لك ثاني
10- هيئ لنا مـن أمرنـا رَشَـداْ إذا **** دجت الخطوبُ بليلها الفتان
11- نونيـةُ القـرني أشـرق نـورُها **** عينـان فيها للهـدى نُونانِ
12- نُسجتْ بعون الله من بُرِد الهدى **** قد جاء هذا الفيضُ من حسان
13- شَرُفت عن الإطراء صَدَّق قولَها **** وحديثَها قبـسُ من القرآن
14- ما لامرء القيـسِ المضلـلِ لوثةٌ **** فيها ولا الأعشى ولا القبـاني
15- وعكاظُ لم تسمـعْ بمثل دويهـا **** نسَخَتْ قريض النابغ الذُبياني
16- كالسيف جُرِّد مُصْلتاً يهوي على **** هـام الأراذل ثلةِ الخـسران
17 – في كَفِ صنديدٍ له من بأسـه **** يـوم الـوغى وثباتِه درعان
18- كعصا كليـم الله تلقـفُ كُلَّما **** صنعوا من التدجيلِ والبهُتْانِ
19- سلفيةُ تهوي على قِرن الـوغى **** بالطعنِ قَبْل تطـاعنِ الأقرانِ
20- حُبِكَتْ بـرأيِ بالسـدادِ مُتوَّجُ **** والرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ
21- أرمي بها أهلَ الضلالِ مـن الألى **** ضجوا ببدعتهم مَعَ الشنئـانِ
22- فإلاهُنا الـرحمنُ جَلّ َ جلالـُه **** وإمامُنا المبعوثُ ذو الفرقـان
23 – وصحابة المختار أفضلنا وهم **** نور الدجى ونجوم كل زمـان
24-والراشـدون معـالم مرضيـة **** وهم الهداة وشامـة البلـدان
25- والتابعـون لهم بإحسـان على **** مر العصور منائـر الرضـوان
26- وأئمة السلف الكـرام شيوخنا **** كأبي حنيفـة الأبـي النعمان
27- وكمالك وابن المسـيب قبلـه **** مع أحمـد قـل طاب سفيانان
28- والشافعي مع الهمـام الأوزعي **** مـن نسـل أوزاعٍ وحمادان
29- أما ابن تيمية الإمـام فحجـة **** سمـح الطريقـة ساطع البرهان
30 – فاعرف أبا العـباس حقـاً إنه **** زين الشيـوخ وقـدوة الشبان
31- لله درك مـن إمـام عـارف **** نشـر الهدى ولصرح أحمد باني
32- تلميـذه يقـظ إمـام بـارع **** صـافي القريحـة واضح التبيان
33- ومجدد الإسلام في هذا الـورى **** أعني التميمـي ناصـر الإيمان
34- رحم الإله محمـداً في لحــده **** خضم الضلال مـهدم الأوثان
35- في نجد أشرق نـوره متوهجـاً **** بل شع من هنـد إل ى تطوان
36- فعلى عقيدتهم بنيت عقيـدتي **** وعلى رسائلهم فتقـت لساني
37- اقفوا طريقتهـم ونهجي نهجهم **** دومـاً وأبرأ من أخي كفران
38- أهل الضلالة هم خصومي دائماً **** لا يلتقـي بمحبـة خصمـان
39- ولكل مبتدع أقـول مجلجـلاً **** أنا صـارم يفري الرقاب يماني
40- أسلمت نفسي للذي برأ الورى **** وبرئـت من شركٍ ومن طغيان
41- ورضيت بالقرآن والسنـن التي **** جاءت بفهم صحابة العدنـان
42 – استغفر الله العظيـم لكـل ما **** أخطأت فيـه وزل فيـه لساني
43 – أو قلتـه متعمـداً أو جاهلاً **** أو ناسيـاً في الـسر والإعلان
44-فالقصد معـروفٌ ولكن ربـما **** خفي الصواب على بني الإنسان
45 - والعذر يقبلـه الكـرام وربنا **** هو أكرم المعطين في الإحـسان
46 – أشهـدت ربي والمـلائكة الألى **** حملوا العلوم بقـوة وأمــان
47- أني مع السلف الكرام وهديهـم **** هل عاقـل يرضـى بنهج ثان
48- إيماننـا عمـلٌ وقـولٌ قبلـه **** عقـد بقلـبٍ عامر الإيقان
49- ويزيـد بالطاعـات من أعمالنا **** ومع المعاصـي ظاهرُ النقصانِ
50 – أهلُ الكبائـر لا نُكَـفرُهـُم **** فإن استحلـوها فللكفـران
51- ونطيع آل الأمر فيما لم يـكنُ **** أمـرٌ بمعصيـةِ ولا نُكـرانِ
52-نأبى الخروج عليه لو ظلـم جرى **** فالصبر مطلوب من الإنسان
53-ما لم نـر كفرا ً بواحـاً ظاهـراً **** لا يختلـف في أمـره إثنـان
54- ونُمر أخبار الصفات كما أتـتُ **** من غير تأويلٍ ولا جُحـدانِ
55- والقولُ في تلك الصفات كقولنا **** في الذات قـولُ العالم الربانيِ
56- نروي أحاديث الوعيد كما أتـتْ **** والوعـد نقبلـه من الديانِ
57- والمولدُ المزعـوم لا نـرضى بـه **** أفتى ببدعته أولـوا العرفان
58- أنهاك عـن شـد الرحال لقـبره **** واقرأ مُصَنَّفَ عـالمٍ حـرانيِ
59- أهلُ التصوفِ لا تُلِـمَّ بدارهـمْ **** فالزيغُ منسوجٌ مع القُمصانِ
60- وكذا الخوارجُ هم كلابُ النار قد **** ورد الحديث فلا تكن متواني
61- فأبو سعيـدٍ قـد روى في مسلمٍ **** وروى عليُّ بمسندِ الشيباني
62- قـدرية جبريـة قـد بُدِّعـوا **** إذ أعرضوا عن منهجِ القرآن
63- وطـوائـفُ الإرجاءِ شَرُّ طوائفٍ **** جاءوا بقولٍ ظاهرِ البطلان
64- والأشـعـريّ لـه نُقـول غَثةٌ **** تأويلُه مـن أرخصِ الهذيان
65 - لكـن أتبـاع الرسول وحـزبه **** هم درة في هذه الأكوان
66 - هم فـرقة منصـورة قد أيدت **** وكذاك ناجية من الخسران
67- فالزم طريقتهم وعـض بناجـذ **** منها ولا يغـررك قول ثاني
68- فإمامها المعصوم مـن بين الورى **** دع عنك رأي فلان أو علان
69 – أنهاك عن علم الكـلام وأهلـه **** واهجر فديتك منطق اليونان
70 – وكفاك عن علم الكـلام شريعة **** كملت بلا حرج ولا نقصان
71 – ترجو دواء القلب من ذي علةٍ *** وتريد وصف الشمس من عُميانِ
72- انظـر إلى الرازيْ يقول محذراً *** في ساعـةِ التوديـعِ يا إخواني
73- جربتُ كل طريقـة مذكـورةٍ *** وركبت بحرَ الهـول كالرُّباني
74- وقرأتُ فلسفةً ظننـت بريقهـا *** نوراً وهذا النورُ قـد أعمانـي
75 –فالآن أعـلنُ أنـه لا شـرعةٌ *** أهـدى ولا أشفى من القرآن
76 –و كذاك سنـةُ أحمـدِ فهْي التي *** فيها نجـاة العبـدِ مـن نيرانِ
77 –وكذا الجويني صاح في طلابـه *** يا قومُ حيَّر فكـرتي الهمـذاني
78- حتى ابنُ سينا وهْو من أقطابهم *** متحيراً وكبـيرُ شـهـرستاني
79- بل قال بعض رؤوسهم متوجعاً *** من شدةِ الإحبـاطِ والـهذيان
80- يا ليتني تابعتُ ديـن عجائـزي *** ولـزمتُ حفظ عقيدة الصبيانِ
81 – قد جاء شاهدُ قومها من أهلهـا **** الـحق أبلجُ شامخُ البينان
82 – خير الطوائـف سنـةٌ وجمـاعةٌ **** حتى و لو قلـوا مع الحسبانِ
83 – إركبْ سفينةَ نوحَ تنجُ من الردى **** قد قال مالك ذاك عن عرفان
84 – والسنـة الغـراء بحـر لم يُحِطْ **** بجميعهـا إلا النـبيْ العدناني
85 – هـذا كلامُ الشافعيِّ محمـدٌ **** في ما حكـاه مؤلفُ التبيان
86- ولذاك قد تَخـفيِ لكثرتهـا وما **** إلمامنـا بالشـرعِ في إمكان
87 – والقيِّمُ الجـوزِيُّ في إعـلامـه **** ذكر الكثيرَ لأهل هذا الشان
88- ولشيخهِ الحبرِ الإمـامِ مـؤلفٌ **** رفع المـلام كفاك بالحسبان
89- فالكل ذو رد ومـردود له **** إلا محمـداً طيـب الأردان
90 – نظروا بعين النقـد لابن خزيمة **** لكلامـه فـي صورة الرحمن
91- وهو المسمى كعبة العلمـاء في **** جمـع العلوم وقـوة الإتقان
92- ولصاحـب التقسيم والأنواع **** في حـد الإله توهم الغلطان
93- وله كـلام في النبـوة لامـع **** أهل الحديث وهمت يا حباني
94 – مـع أنـه جمع الصحيح بهمة **** تسمو على الجوزاء والـدبران
95 – هذا تقي الدين أنكـر جملـة **** من قول عبدالقـادر الجيـلاني
96 – متلمساً عذراً لـه ومنافـحاً **** حتى يقـول لـه كـلام ثاني
97 – والعالم الهـروي صاغ منازلاً **** فيها من الأخطاء عـد بنـاني
98 – قال ابن قيمنا لعل مــراده **** هذا فإن الوهم سبق لسـان
99 –ذكر ابن سعدي عن تقي الدين **** في مأموله في الخمس بعد ثمان
100–في الناس من هو كالذباب فلا **** يقع إلا على جرح من العدوان
101- ولصاحب السير الذكي عبارة **** مزجت بماء العين في الأجفان
102 – لو أننا كنـا تركنـا كل من **** قـد زل لم يسلـم لنا اثنان
103 –ماء الفضائل إن يـزد في وزنه **** عن قلتين فذاك ذو رجـحان
104 –في سورة الأحقاف يقبل محسن **** ويقابـل التواب بالغفـران
105- وأجلها الـذكر الحكيم فإنه **** أصل الهـدى وأساس بيان
106 – كتـب الصحـاح وبعدها **** سنت أتت من عـال م رباني
107 – ثم المسانيـد العظـام كأحمد **** ومعاجـم الإسلام كالطبراني
108 – ثم الشروح وخيرها من نهجه **** في منهج الأسلاف أهل الشان
109 – وعليك بالكتب التي ما مثلها **** كتـب ابن تيمية له شكران
110- وأخص تلـميـذا له متوقـداً **** وابن الكثيـر مفسر القرآن
111- والشكـر للـذهبي فـي تأليفه **** ومصنف للفتح والميـزان
112-وكذا النواوي وهو صاحب حجةٍ **** في سنـة المختار والقران
113- حاز ابن عبـد البر فينا منـزلاٌ **** يعلو على المريخ أو كيـوان
114- ولابن حـزم عبقـرية عـالم **** لولا الخدوش اتى بطلع داني
115- علماء عصرك إن أردت قراءة **** في كتبهم فانصت لذي التبيان
116- كتب المجددِ كـالرياضِ أنيقةٌ **** ورجـالُ دعوتهِ أولو العرفان
117-اقرأ لابن الباز بـورك سعيـه **** ومحمد بـن الصالح الـرباني
118- ثم الأمـين محمد أنعـم بـه **** حاز الذكاء من أرض موريتاني
119- وحمود من نسل التواجر عـالم **** وكذا ابن جبرين مع السلماني
120- ومؤلفوا كتب الحديث بعصرنا **** كمحمد ابن الناصر الألبـاني
121- وابن الوزير له علـوم جـمة **** ومحمـد المعـروف بالصنعاني
122- كتب يدبجهـا بجـودة ذهنـه **** صديق خان وشيخه الشوكاني
123- أنصت إلى السعدي فإن كلامه **** فيـض من التحقيق والبرهان
124- والاعتـزال طـريقةٌ ممقوتـة **** فيهـا من الأغلاط والهذيان
125 – عقل على النقل الصحيح مقدم **** والحسن والتقبيـح للإنسان
126- بل وافقوا نهج الخوارج في الذي **** يأتي الكبيـرة فهو في النيران
127- لا مؤمن يدعى وليس بكافـر **** هذا كلام الواهـم الغلطـان
128- وكلامـه القرآن وهو منـزل **** ومـدادنا والـرق مخلوقان
129- من قال إن الذكر مخلوق فقل **** كذب الدعي الجاحد الخـوان
130 – طالع كتاب الحيدة الفذ الذي **** عبدالعزيـز رواه وهـو كناني
131- والذكر مخلوق لديهم مثلمـا **** قد جاء في الكشاف والمرجان
132- قالوا وربي لا يـراه عبـده **** في يوم حشرٍ خاب قول الجاني
133- نادى بموسى لن تراني عندهم **** دامت على التأييد في الأزمـان
134-كذبوا لعل جزائهم من ربهـم **** أن يرجعـوا بالخزي والحرمان
135-ردوا حديث جرير البجلي في **** ما قـد روى للسنة الشيخان
136- والشافعي من القرآن أتى بها **** لله در المــدرك الـربانـي
137-ذا قال كلا إنهم عن ربهـم **** حجبوا فينظره أولوا الإيمـان
138- نبرأ إلى الرحمن جل جلاله **** من نهج رافضـة أولي بهتـان
139- سبوا صحابته وآذوا شرعه **** فالرفـض والتـزوير مقتـرنان
140 – اقرأ لشيخ الدين في منهاجه **** يشفـي غليل الواله اللهـفـان
141- يكفيك ما قد قالـه الشعبي في **** أهل الضلال عصابة الشيطان
142- إذ شابهوا أهل الصليب ووافقوا **** حتى اليهود مراتـع الأوثان
143- زادوا على الفئتين في تشنيعهم **** لصحابة جلو عـن البهتان
144- حمر مع سرب البهائم أصبحوا **** رخماً مع ذي الريش والطيران
145- كتب الروافض قد عرفت ضلالها ** حذراً من الشر القريب الداني
146- فعقولهم قد أخلت سردابهـم **** هم ينبشـون الأرض كالفئران
147- لما أتى التتار كانـوا حـزبـه **** دكوا معـاقلنـا مع الصلبان
148-النار لابن العلقـمي من نسلهم **** حفر القليب لدولـة الإيمان
149- وابـن الباسـيري خان خليفة **** وسعى لذبح الديـن في بغدان
150-وكذا نصـير الـدين منهم إنه **** حقـاً عـدو الدين والديان
151- أفتى لهولاكـو يـجرد سيفـه **** حتى أباد بـه أولي العـرفان
150-وكذا نصير الدين منهـم إنـه **** حقاً عـدو الـدين والديان
151- أفتى لهولاكـو يجـرد سيفـه **** حتى أباد به أولي العـرفان
152- والفاطميـون اللئـام فإنـهم **** ليسوا لأهل البيت بالحسبان
153- أفتى تقي الديـن أن جدودهـم **** نسل اليهود محاربي الرحمان
154- أما ابن خلدون فلم ينصف وقد **** نسب اليهود لأسرة العدناني
155- فتكوا بدين الله فتكـة فاجـر **** يـا دولـة الأرذال والأوثان
156- نصر على مصـر أتى تأليفـه **** من ابن جوزي واعظ البلدان
157- هذا صلاح الدين شتت شملهـم **** وأحلهـم في ذلـة وهوان
158- لا تقرأن كتـب الضـلال فإنها **** سـم الفـؤاد وعلة الغثيان
159- إلا لمن أمن الخداع وكـان مـن **** أهـل البصيرة حافظاً لجنان
160- واهجر من الكتب التي قد أفعمت **** بالزور والتضليل والبهتان
161- مثل الأغاني فيـه قـول ساقـط **** فالأصفهاني في الأغاني جاني
162- واترك أبـا نـواس إن قريضـه **** سفه ويدعو الناس للعصياني
163- وابن المعـري قـادح في شرعنا **** يلقيك بالأشعار في الوديان
164- ورأيت في العقد الفريـد مزالقاٌ **** والجاحظ الخلاب غير مصان
165- إذ قد حوى بدعـا وأغلاطاً له **** في سفري التبيـين و الحيوان
166- وكتاب إخوان الصفا متهالك **** بئس الصفا بل بئس من إخوان
167- انس ابن سينا فهو صاحب زلة **** سفر الإشارة والشفاء سقمان
168- بل قال بعض الناس في تأليفـه **** مرض الفـؤاد به وما أشفاني
169- إحيا علوم الدين صار قضيـة **** فيه الدواء والـداء مجتمعان
170- لا تأخـذن عقيدة من نهجـه **** وكذا التصوف فهو في غليان
171- واسمع رقائقـه وحـر أنينـه **** أما الحـديث فليس باليقظان
172- أعرض عن التلبيس في كتب أتت **** للكوثـري والمفلس النبهاني
173- فبضاعة الأقوام مزجـاة فهـل **** ميزت بين التـرب والمرجان
74- ودع الفصوص مع الفتوحات التي **** قذفت برجس ظاهر الأنتان
175- وابن الـروندي مزقـن تأليـفه **** ورسائل الحـلاج والتيجاني
176- طه حسين هو العميل صراحة **** ليس العميد وهكذا اللأفغاني
177- إني عرفت القوم معرفـة الذي **** عرف الحقائق أيما عـرفاني
178- عُمي عن القـرآن والآثار يـا **** لله ما قد عمهـم نـوران
179-شمس العلوم ومثل تلك مصائب **** سحـر وشعوذة من الكهان
180-جعلوا قضاء الله فعل كواكـب **** كالثـور والميزان والسرطان
181- شاهت وجوههم وخيب سعيهم **** علم النجوم نهاية الخذلان
182-والباطنيـة هـم أضل طريقـة **** غرقى مع ا لإلحاد والكفران
183-أتبـاع قرمـط والجنابي كلهـم **** يدعو الكواكب زج بالنيران
184- فكأنـه أخـذ الضـلال مركباً **** من مزدك وأخي الجهالة ماني
185- وغلام مرزا كـاذب متهتـك **** وكذا البهائي ظاهر البهتان
 

بلسم

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2005
المشاركات
199
اولا شكرا على مرورك...
ثانيا هذا نوع من الشعر الجنوبي يسمى (المسيرة) وله تاريخه...

ثالثا الشيخ شاعر ومن بطن شاعر واليك قصيدة واحدة فقط من قصائده وهي تتكون من 185 بيت!!!!
والشيخ نظمها لابدعوى الجاهلية ولكن لذكر مناقب القبائل لتحميس شبابها على وحدة الصف وتعريفها بامجادها
ياقبايل ترى ماهي بدعوة دعوة...الجاهلية
غير نبغي نذكركم بتاريخكم...وافضالكم..



1-بسم الرحيـمِ الـواحدِ الرحمانِ **** الـمالكِ الفردِ الوليْ الديانِ
2- الماجـدِ البر ِ السلام ِلخلقـه **** حازَ الكمالَ بغيرِ مـا نُقصْانِ
3- والحمدُ لله العظيـمِ لذاتــِه **** حمداً على الإسـلام والإيمانِ
4- وصــلاةُ ربي والسلامُ مُحَبَّراً **** لإمامنا المعصـومِ مـن عدنانِ
5- ذي الحوضِ بل هو ذو الشفاعةِ في الورى ** ذو الملةِ السمحاءِ والقرآنِ
6- ومقامُـه المحمـودُ أشـرفُ رُتبةً **** وله الوسيلةُ عن بني الإنسانِ
7- وسألتُـكَ اللهـم بالإسمِ الذيِ **** حَسُنَتْ محاسِنُه بلا نُكرانِ
8- فإذا دُعيتَ بـه أَجبـتَ وإن تُسلْ **** أَعطيتَ سُئل الملحفِ الولهانِ
9- يا حيُّ يا قيَّـومُ يـا ذا الطـولِ يا **** ذا العرش يا فردُ فما لك ثاني
10- هيئ لنا مـن أمرنـا رَشَـداْ إذا **** دجت الخطوبُ بليلها الفتان
11- نونيـةُ القـرني أشـرق نـورُها **** عينـان فيها للهـدى نُونانِ
12- نُسجتْ بعون الله من بُرِد الهدى **** قد جاء هذا الفيضُ من حسان
13- شَرُفت عن الإطراء صَدَّق قولَها **** وحديثَها قبـسُ من القرآن
14- ما لامرء القيـسِ المضلـلِ لوثةٌ **** فيها ولا الأعشى ولا القبـاني
15- وعكاظُ لم تسمـعْ بمثل دويهـا **** نسَخَتْ قريض النابغ الذُبياني
16- كالسيف جُرِّد مُصْلتاً يهوي على **** هـام الأراذل ثلةِ الخـسران
17 – في كَفِ صنديدٍ له من بأسـه **** يـوم الـوغى وثباتِه درعان
18- كعصا كليـم الله تلقـفُ كُلَّما **** صنعوا من التدجيلِ والبهُتْانِ
19- سلفيةُ تهوي على قِرن الـوغى **** بالطعنِ قَبْل تطـاعنِ الأقرانِ
20- حُبِكَتْ بـرأيِ بالسـدادِ مُتوَّجُ **** والرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ
21- أرمي بها أهلَ الضلالِ مـن الألى **** ضجوا ببدعتهم مَعَ الشنئـانِ
22- فإلاهُنا الـرحمنُ جَلّ َ جلالـُه **** وإمامُنا المبعوثُ ذو الفرقـان
23 – وصحابة المختار أفضلنا وهم **** نور الدجى ونجوم كل زمـان
24-والراشـدون معـالم مرضيـة **** وهم الهداة وشامـة البلـدان
25- والتابعـون لهم بإحسـان على **** مر العصور منائـر الرضـوان
26- وأئمة السلف الكـرام شيوخنا **** كأبي حنيفـة الأبـي النعمان
27- وكمالك وابن المسـيب قبلـه **** مع أحمـد قـل طاب سفيانان
28- والشافعي مع الهمـام الأوزعي **** مـن نسـل أوزاعٍ وحمادان
29- أما ابن تيمية الإمـام فحجـة **** سمـح الطريقـة ساطع البرهان
30 – فاعرف أبا العـباس حقـاً إنه **** زين الشيـوخ وقـدوة الشبان
31- لله درك مـن إمـام عـارف **** نشـر الهدى ولصرح أحمد باني
32- تلميـذه يقـظ إمـام بـارع **** صـافي القريحـة واضح التبيان
33- ومجدد الإسلام في هذا الـورى **** أعني التميمـي ناصـر الإيمان
34- رحم الإله محمـداً في لحــده **** خضم الضلال مـهدم الأوثان
35- في نجد أشرق نـوره متوهجـاً **** بل شع من هنـد إل ى تطوان
36- فعلى عقيدتهم بنيت عقيـدتي **** وعلى رسائلهم فتقـت لساني
37- اقفوا طريقتهـم ونهجي نهجهم **** دومـاً وأبرأ من أخي كفران
38- أهل الضلالة هم خصومي دائماً **** لا يلتقـي بمحبـة خصمـان
39- ولكل مبتدع أقـول مجلجـلاً **** أنا صـارم يفري الرقاب يماني
40- أسلمت نفسي للذي برأ الورى **** وبرئـت من شركٍ ومن طغيان
41- ورضيت بالقرآن والسنـن التي **** جاءت بفهم صحابة العدنـان
42 – استغفر الله العظيـم لكـل ما **** أخطأت فيـه وزل فيـه لساني
43 – أو قلتـه متعمـداً أو جاهلاً **** أو ناسيـاً في الـسر والإعلان
44-فالقصد معـروفٌ ولكن ربـما **** خفي الصواب على بني الإنسان
45 - والعذر يقبلـه الكـرام وربنا **** هو أكرم المعطين في الإحـسان
46 – أشهـدت ربي والمـلائكة الألى **** حملوا العلوم بقـوة وأمــان
47- أني مع السلف الكرام وهديهـم **** هل عاقـل يرضـى بنهج ثان
48- إيماننـا عمـلٌ وقـولٌ قبلـه **** عقـد بقلـبٍ عامر الإيقان
49- ويزيـد بالطاعـات من أعمالنا **** ومع المعاصـي ظاهرُ النقصانِ
50 – أهلُ الكبائـر لا نُكَـفرُهـُم **** فإن استحلـوها فللكفـران
51- ونطيع آل الأمر فيما لم يـكنُ **** أمـرٌ بمعصيـةِ ولا نُكـرانِ
52-نأبى الخروج عليه لو ظلـم جرى **** فالصبر مطلوب من الإنسان
53-ما لم نـر كفرا ً بواحـاً ظاهـراً **** لا يختلـف في أمـره إثنـان
54- ونُمر أخبار الصفات كما أتـتُ **** من غير تأويلٍ ولا جُحـدانِ
55- والقولُ في تلك الصفات كقولنا **** في الذات قـولُ العالم الربانيِ
56- نروي أحاديث الوعيد كما أتـتْ **** والوعـد نقبلـه من الديانِ
57- والمولدُ المزعـوم لا نـرضى بـه **** أفتى ببدعته أولـوا العرفان
58- أنهاك عـن شـد الرحال لقـبره **** واقرأ مُصَنَّفَ عـالمٍ حـرانيِ
59- أهلُ التصوفِ لا تُلِـمَّ بدارهـمْ **** فالزيغُ منسوجٌ مع القُمصانِ
60- وكذا الخوارجُ هم كلابُ النار قد **** ورد الحديث فلا تكن متواني
61- فأبو سعيـدٍ قـد روى في مسلمٍ **** وروى عليُّ بمسندِ الشيباني
62- قـدرية جبريـة قـد بُدِّعـوا **** إذ أعرضوا عن منهجِ القرآن
63- وطـوائـفُ الإرجاءِ شَرُّ طوائفٍ **** جاءوا بقولٍ ظاهرِ البطلان
64- والأشـعـريّ لـه نُقـول غَثةٌ **** تأويلُه مـن أرخصِ الهذيان
65 - لكـن أتبـاع الرسول وحـزبه **** هم درة في هذه الأكوان
66 - هم فـرقة منصـورة قد أيدت **** وكذاك ناجية من الخسران
67- فالزم طريقتهم وعـض بناجـذ **** منها ولا يغـررك قول ثاني
68- فإمامها المعصوم مـن بين الورى **** دع عنك رأي فلان أو علان
69 – أنهاك عن علم الكـلام وأهلـه **** واهجر فديتك منطق اليونان
70 – وكفاك عن علم الكـلام شريعة **** كملت بلا حرج ولا نقصان
71 – ترجو دواء القلب من ذي علةٍ *** وتريد وصف الشمس من عُميانِ
72- انظـر إلى الرازيْ يقول محذراً *** في ساعـةِ التوديـعِ يا إخواني
73- جربتُ كل طريقـة مذكـورةٍ *** وركبت بحرَ الهـول كالرُّباني
74- وقرأتُ فلسفةً ظننـت بريقهـا *** نوراً وهذا النورُ قـد أعمانـي
75 –فالآن أعـلنُ أنـه لا شـرعةٌ *** أهـدى ولا أشفى من القرآن
76 –و كذاك سنـةُ أحمـدِ فهْي التي *** فيها نجـاة العبـدِ مـن نيرانِ
77 –وكذا الجويني صاح في طلابـه *** يا قومُ حيَّر فكـرتي الهمـذاني
78- حتى ابنُ سينا وهْو من أقطابهم *** متحيراً وكبـيرُ شـهـرستاني
79- بل قال بعض رؤوسهم متوجعاً *** من شدةِ الإحبـاطِ والـهذيان
80- يا ليتني تابعتُ ديـن عجائـزي *** ولـزمتُ حفظ عقيدة الصبيانِ
81 – قد جاء شاهدُ قومها من أهلهـا **** الـحق أبلجُ شامخُ البينان
82 – خير الطوائـف سنـةٌ وجمـاعةٌ **** حتى و لو قلـوا مع الحسبانِ
83 – إركبْ سفينةَ نوحَ تنجُ من الردى **** قد قال مالك ذاك عن عرفان
84 – والسنـة الغـراء بحـر لم يُحِطْ **** بجميعهـا إلا النـبيْ العدناني
85 – هـذا كلامُ الشافعيِّ محمـدٌ **** في ما حكـاه مؤلفُ التبيان
86- ولذاك قد تَخـفيِ لكثرتهـا وما **** إلمامنـا بالشـرعِ في إمكان
87 – والقيِّمُ الجـوزِيُّ في إعـلامـه **** ذكر الكثيرَ لأهل هذا الشان
88- ولشيخهِ الحبرِ الإمـامِ مـؤلفٌ **** رفع المـلام كفاك بالحسبان
89- فالكل ذو رد ومـردود له **** إلا محمـداً طيـب الأردان
90 – نظروا بعين النقـد لابن خزيمة **** لكلامـه فـي صورة الرحمن
91- وهو المسمى كعبة العلمـاء في **** جمـع العلوم وقـوة الإتقان
92- ولصاحـب التقسيم والأنواع **** في حـد الإله توهم الغلطان
93- وله كـلام في النبـوة لامـع **** أهل الحديث وهمت يا حباني
94 – مـع أنـه جمع الصحيح بهمة **** تسمو على الجوزاء والـدبران
95 – هذا تقي الدين أنكـر جملـة **** من قول عبدالقـادر الجيـلاني
96 – متلمساً عذراً لـه ومنافـحاً **** حتى يقـول لـه كـلام ثاني
97 – والعالم الهـروي صاغ منازلاً **** فيها من الأخطاء عـد بنـاني
98 – قال ابن قيمنا لعل مــراده **** هذا فإن الوهم سبق لسـان
99 –ذكر ابن سعدي عن تقي الدين **** في مأموله في الخمس بعد ثمان
100–في الناس من هو كالذباب فلا **** يقع إلا على جرح من العدوان
101- ولصاحب السير الذكي عبارة **** مزجت بماء العين في الأجفان
102 – لو أننا كنـا تركنـا كل من **** قـد زل لم يسلـم لنا اثنان
103 –ماء الفضائل إن يـزد في وزنه **** عن قلتين فذاك ذو رجـحان
104 –في سورة الأحقاف يقبل محسن **** ويقابـل التواب بالغفـران
105- وأجلها الـذكر الحكيم فإنه **** أصل الهـدى وأساس بيان
106 – كتـب الصحـاح وبعدها **** سنت أتت من عـال م رباني
107 – ثم المسانيـد العظـام كأحمد **** ومعاجـم الإسلام كالطبراني
108 – ثم الشروح وخيرها من نهجه **** في منهج الأسلاف أهل الشان
109 – وعليك بالكتب التي ما مثلها **** كتـب ابن تيمية له شكران
110- وأخص تلـميـذا له متوقـداً **** وابن الكثيـر مفسر القرآن
111- والشكـر للـذهبي فـي تأليفه **** ومصنف للفتح والميـزان
112-وكذا النواوي وهو صاحب حجةٍ **** في سنـة المختار والقران
113- حاز ابن عبـد البر فينا منـزلاٌ **** يعلو على المريخ أو كيـوان
114- ولابن حـزم عبقـرية عـالم **** لولا الخدوش اتى بطلع داني
115- علماء عصرك إن أردت قراءة **** في كتبهم فانصت لذي التبيان
116- كتب المجددِ كـالرياضِ أنيقةٌ **** ورجـالُ دعوتهِ أولو العرفان
117-اقرأ لابن الباز بـورك سعيـه **** ومحمد بـن الصالح الـرباني
118- ثم الأمـين محمد أنعـم بـه **** حاز الذكاء من أرض موريتاني
119- وحمود من نسل التواجر عـالم **** وكذا ابن جبرين مع السلماني
120- ومؤلفوا كتب الحديث بعصرنا **** كمحمد ابن الناصر الألبـاني
121- وابن الوزير له علـوم جـمة **** ومحمـد المعـروف بالصنعاني
122- كتب يدبجهـا بجـودة ذهنـه **** صديق خان وشيخه الشوكاني
123- أنصت إلى السعدي فإن كلامه **** فيـض من التحقيق والبرهان
124- والاعتـزال طـريقةٌ ممقوتـة **** فيهـا من الأغلاط والهذيان
125 – عقل على النقل الصحيح مقدم **** والحسن والتقبيـح للإنسان
126- بل وافقوا نهج الخوارج في الذي **** يأتي الكبيـرة فهو في النيران
127- لا مؤمن يدعى وليس بكافـر **** هذا كلام الواهـم الغلطـان
128- وكلامـه القرآن وهو منـزل **** ومـدادنا والـرق مخلوقان
129- من قال إن الذكر مخلوق فقل **** كذب الدعي الجاحد الخـوان
130 – طالع كتاب الحيدة الفذ الذي **** عبدالعزيـز رواه وهـو كناني
131- والذكر مخلوق لديهم مثلمـا **** قد جاء في الكشاف والمرجان
132- قالوا وربي لا يـراه عبـده **** في يوم حشرٍ خاب قول الجاني
133- نادى بموسى لن تراني عندهم **** دامت على التأييد في الأزمـان
134-كذبوا لعل جزائهم من ربهـم **** أن يرجعـوا بالخزي والحرمان
135-ردوا حديث جرير البجلي في **** ما قـد روى للسنة الشيخان
136- والشافعي من القرآن أتى بها **** لله در المــدرك الـربانـي
137-ذا قال كلا إنهم عن ربهـم **** حجبوا فينظره أولوا الإيمـان
138- نبرأ إلى الرحمن جل جلاله **** من نهج رافضـة أولي بهتـان
139- سبوا صحابته وآذوا شرعه **** فالرفـض والتـزوير مقتـرنان
140 – اقرأ لشيخ الدين في منهاجه **** يشفـي غليل الواله اللهـفـان
141- يكفيك ما قد قالـه الشعبي في **** أهل الضلال عصابة الشيطان
142- إذ شابهوا أهل الصليب ووافقوا **** حتى اليهود مراتـع الأوثان
143- زادوا على الفئتين في تشنيعهم **** لصحابة جلو عـن البهتان
144- حمر مع سرب البهائم أصبحوا **** رخماً مع ذي الريش والطيران
145- كتب الروافض قد عرفت ضلالها ** حذراً من الشر القريب الداني
146- فعقولهم قد أخلت سردابهـم **** هم ينبشـون الأرض كالفئران
147- لما أتى التتار كانـوا حـزبـه **** دكوا معـاقلنـا مع الصلبان
148-النار لابن العلقـمي من نسلهم **** حفر القليب لدولـة الإيمان
149- وابـن الباسـيري خان خليفة **** وسعى لذبح الديـن في بغدان
150-وكذا نصـير الـدين منهم إنه **** حقـاً عـدو الدين والديان
151- أفتى لهولاكـو يـجرد سيفـه **** حتى أباد بـه أولي العـرفان
150-وكذا نصير الدين منهـم إنـه **** حقاً عـدو الـدين والديان
151- أفتى لهولاكـو يجـرد سيفـه **** حتى أباد به أولي العـرفان
152- والفاطميـون اللئـام فإنـهم **** ليسوا لأهل البيت بالحسبان
153- أفتى تقي الديـن أن جدودهـم **** نسل اليهود محاربي الرحمان
154- أما ابن خلدون فلم ينصف وقد **** نسب اليهود لأسرة العدناني
155- فتكوا بدين الله فتكـة فاجـر **** يـا دولـة الأرذال والأوثان
156- نصر على مصـر أتى تأليفـه **** من ابن جوزي واعظ البلدان
157- هذا صلاح الدين شتت شملهـم **** وأحلهـم في ذلـة وهوان
158- لا تقرأن كتـب الضـلال فإنها **** سـم الفـؤاد وعلة الغثيان
159- إلا لمن أمن الخداع وكـان مـن **** أهـل البصيرة حافظاً لجنان
160- واهجر من الكتب التي قد أفعمت **** بالزور والتضليل والبهتان
161- مثل الأغاني فيـه قـول ساقـط **** فالأصفهاني في الأغاني جاني
162- واترك أبـا نـواس إن قريضـه **** سفه ويدعو الناس للعصياني
163- وابن المعـري قـادح في شرعنا **** يلقيك بالأشعار في الوديان
164- ورأيت في العقد الفريـد مزالقاٌ **** والجاحظ الخلاب غير مصان
165- إذ قد حوى بدعـا وأغلاطاً له **** في سفري التبيـين و الحيوان
166- وكتاب إخوان الصفا متهالك **** بئس الصفا بل بئس من إخوان
167- انس ابن سينا فهو صاحب زلة **** سفر الإشارة والشفاء سقمان
168- بل قال بعض الناس في تأليفـه **** مرض الفـؤاد به وما أشفاني
169- إحيا علوم الدين صار قضيـة **** فيه الدواء والـداء مجتمعان
170- لا تأخـذن عقيدة من نهجـه **** وكذا التصوف فهو في غليان
171- واسمع رقائقـه وحـر أنينـه **** أما الحـديث فليس باليقظان
172- أعرض عن التلبيس في كتب أتت **** للكوثـري والمفلس النبهاني
173- فبضاعة الأقوام مزجـاة فهـل **** ميزت بين التـرب والمرجان
74- ودع الفصوص مع الفتوحات التي **** قذفت برجس ظاهر الأنتان
175- وابن الـروندي مزقـن تأليـفه **** ورسائل الحـلاج والتيجاني
176- طه حسين هو العميل صراحة **** ليس العميد وهكذا اللأفغاني
177- إني عرفت القوم معرفـة الذي **** عرف الحقائق أيما عـرفاني
178- عُمي عن القـرآن والآثار يـا **** لله ما قد عمهـم نـوران
179-شمس العلوم ومثل تلك مصائب **** سحـر وشعوذة من الكهان
180-جعلوا قضاء الله فعل كواكـب **** كالثـور والميزان والسرطان
181- شاهت وجوههم وخيب سعيهم **** علم النجوم نهاية الخذلان
182-والباطنيـة هـم أضل طريقـة **** غرقى مع ا لإلحاد والكفران
183-أتبـاع قرمـط والجنابي كلهـم **** يدعو الكواكب زج بالنيران
184- فكأنـه أخـذ الضـلال مركباً **** من مزدك وأخي الجهالة ماني
185- وغلام مرزا كـاذب متهتـك **** وكذا البهائي ظاهر البهتان



دحيم، أشكرك لنقل هذه القصيدة العصماء التي تسمى نونية القرني الى المنتدى، فهي ملخص للعقيدة الصحيحة، قسمتها لك بالألوان حسب مواضيعها

ولكن يبدو أنك لاتقرأ ماتكتب، اذكر قبيلة واحده ذكرها مدحا أو حتى ذما،

الأسماء الموجوده هي اما أسماء أئمة الدين الذين مدحهم أو أسماء الفرق والظوائف الضالة ومؤلفي كتب البدع الذين ذمهم الشيخ الفاضل القرني، ولم يذكر أي قبيلة، وأنا استمعت وبتكرار لمئات من محاضراته فهو مدرسة عظيمة ونهجه أن يذم القبلية التي لاتنصر الدين، فأرجوووووووووووووووووووووووووك كفاك تأليفا على الشيخ.

وأنت لم ترد على ردي عليك فيما زعمت أنه قصيده للقرني وهي ليست للقرني وليست قصيدة، فإن لم تذكر مصدرها يلزمك اعتذار وذبيحة!

أما اصرارك أن تلقبه بالشاعر فأنت حر ولكن هو رغم أنه يكتب أشعارا في غاية الجمال ولكن لم يلقب نفسه بالشاعر أبدا، انما هو داعية جليل.

أما قولك أنه من بطن شاعر فلا أعلم أن أبوه أو أمه شعراء ولكن أعلم أنه ناصر للدين، ويبدو انك بهرتها كم البهارات أعلاه،،

أعتذر ان شديت عليك، أحب لك الخير، القرني مدرسة خير عظيمة أحب لك ان تنهل منها ، وأعلم أن كثيرا من الغلاة المرضى نفسيا يتقولون عليه كما بهته ذلك الفاجر البخيل خيبه الله وخيب مسعاه

أخوك بلسم
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
شكرا
 
أعلى