الأخطاء ال 8 الفادحة في 2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏27 يناير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    صنداي تايمز: أبرزها الاعتماد على الذاكرة وتجاهل الإنترنت وترك دفة القرار للمحفظة
    يا مستثمري العالم ابتعدوا عن الأخطاء الـ 8 الفادحة في 2008
    إعداد محمود عبدالرزاق:

    من مراجعتي لادائي الاستثماري في العام المنصرم، وجدت من الضروري ان اتحاشى الوقوع في بعض الاخطاء الفادحة التي سيكون لها تأثير سلبي كبير على نتائجي استثماراتي السنوية خلال العام الجديد.
    هذا ما كتبه وليام كيه في صحيفة صنداي تايمز البريطانية بهدف تعريف المستثمر بمجموعة من الافكار والمواقف التي يتعين عليه اخذها في الاعتبار تجنبا للوقوع في الاخطاء، التي تكون نتائجها في بعض الاحيان كارثية. ولئن كانت بعض هذه الاخطاء قد لا تنطبق على الوضع القائم عندنا في الكويت، الا ان فيها تذكرة وعبرة ولفت نظر للكثير من المواقف التي قد تغيب عن البال في زحمة انهماك المستثمر في مشاريعه ورسم خططه المستقبلية.
    وقال وليام كيه »اذكر هذه الاخطاء الثمانية على سبيل المثال بالرغم من انه قد تكون هناك اخطاء اخرى وقعت فيها خلال العام الماضي، غير اني اعتبر هذه اخطرها على الاطلاق«:

    ـ1 تصديق كل ما يقوله الغير

    من الخطأ ان اصدق ما تقوله لي اية شركة تعمل في القطاع المالي، سواء اكانت مؤسسة مصرفية او تامينية، او مستشاراستثماريا او وسيطا للرهونات العقارية، دون ان اتبصر في هذا القول.
    ومع ان معظم ما سيقوله هؤلاء لك قد يكون صحيحا ويتسم بالدقة والامانة، الا انه ما لم تتحقق من ذلك مرتين لا مرة واحدة، فانك لن تستطيع ان تعرف الغث من السمين ضمن مجموعة النصائح التي تلقيتها، وما اذا كان بعضها ينم عن خبرة ومعرفة او مجرد افتراضات خادعة لا تقوم على اساس.

    ـ2 عدم الحصول على اراء عديدة

    ان انسى ان احصل على اراء اكبرعدد ممكن من الخبراء والمحللين قد يكون خطأ يكلفني الكثير، سواء كان الرأي من مدراء البنوك او من المخططين الماليين والاستراتيجيين، وسواء اكانوا يعملون مستقلين او في وظائف قيادية مختلفة.
    ومرد ذلك الى ان الاستشارات خلال هذا العام ستكون اكثر تكلفة مما كانت عليه في العام الماضي، ومن هنا فاني اعتزم ان اجمع من الافكار والاراء اكبر قدر ممكن. وفي حين قد يكون %90 مما ساجمعه من هؤلاء مجرد هراء او تخمينات وافتراضات، فان واحدا فقط من نسبة %10 الباقية قد يكون مفيدا، وربما يحدد لي مصير الاستثمار في العام كله.
    وللعلم، فاني لا اتكلم هنا فقط عن اكتشاف مناجم الذهب المحتملة، بل ان اثارة اية قضية في وقت مبكر وطرحها للمناقشة يمكن ان يكون ذا فائدة كبرى.

    ـ3 الاعتماد على الذاكرة

    تعلمت انه لا يجب الاعتماد على الذاكرة بل ينبغي استخدام المفكرة المكتوبة او المقروءة، فكما ان تدوين مواعيد تناول الطعام وانواعه ضروري وفعال لتحقيق برامج تخفيف الوزن، فان مفكرتك المالية قد تكون بالغة الفائدة في جعلك تراجع اسخف العادات التي تقوم بها او الافكار التافهة التي قد تراودك وتتصرف بموجبها في وقت من الاوقات، ومن ثم تنقي هذه العادات والافكار من الشوائب، وانا اعدك ان نفقاتك ستتقلص.
    ولتبدأ بتدوين ايراداتك الجارية ومصروفاتك، لكي تتعرف على اكثر الامور المالية الحاحا، ومن ثم تستطيع التاكد مما لو كنت تسير في الاتجاه الصحيح من عدمه.
    وفي اثناء قيامك بتنظيم امورك، حاول ادخار مبلغ من المال لتبتاع به ادوات مهمة تساعدك في التخطيط مثل جهاز آي بود الالكتروني، و هو مخطط رائع، واتصال دائم عبر الانترنت من خلال الهاتف النقال، وخرائط ورسومات فضلا عن استخدام محركات التنبيه التي تخبرك بالتطورات التي تحصل في الاسواق اولا باول. كما ان كتابة الوصية تعتبر امرا مفيدا من حيث التنظيم لانها تجعلك تركز على الافراد المهمين الذين تريد ان تخصهم بشيء معين من ممتلكاتك.

    ـ4 افتراض الحصول على افضل العروض

    ان افترض انني ساحصل على افضل العروض في اسهم الطاقة، او شركات الاتصالات او المرافق الاخرى، وشراء السيارات والسفر والتامين على الحياة وغير ذلك، يعتبر ضربا من الاخطاء الواجب التنبه لها.
    وسبب ذلك ان هذه الادوات الاستثمارية تتغير بسرعة في هذه الايام، ومن المفيد مقارنة ما تدفعه او تقبضه من هذه الادوات، ولتبدا باختيار ما هو افضل حسب توصيات الخبراء.

    ـ5 تجاهل الانترنت

    لا تتجاهل الانترنت واهميته في امورنا الحياتية والعملية، فاذا ما كنت تستخدم الانترنت في عملك كما هو الحال بالنسبة للصحفيين وملايين الناس الاخرين، فان من السهل ان تفترض انه بات وسيلة يومية اساسية وضرورية لكل فرد. وطبقا لما ذكره مكتب الاحصاء الوطني البريطاني، فان اثنين من كل ثلاثة اشخاص في بريطانيا يستخدمون الانترنت في بيوتهم، وذلك بالرغم من ان الكثيرين ما زالوا يعتبرونه مضيعة للوقت ومن توافه الامور في كثير من النواحي، ومع ان هذا الكلام صحيح في العديد من الوجوه، غير انه يتعين على عدم المؤمنين بالانترنت ان يعلموا انه يمثل مصدرا هائلا وسهلا للحصول على المعلومات، ليس فيما يتعلق بمقارنة الاسعار ومراجعاتها فحسب، بل ومن اجل متابعة اخر الاخبار ووجهات النظر. فلا شك انه بدون الانترنت ستضيع هناك العديد من الفرص التي تتيح جني الاموال.

    ـ6 دفع فوائد على الاقتراض

    من الضروري تحاشي دفع الفوائد على الاقتراض مهما كانت ضئيلة، ما لم اكن مضطرا لذلك، وخصوصا على بطاقات الائتمان. اما بالنسبة لبطاقات الشراء من المتاجر والخصومات التي تقدمها على المشتريات، فاستفد من الخصومات ولكن لا تفكر ان تدفع اقل من المبلغ الكليـ أي عليك بالامتناع عن الشراء بالاقساط ـ حتى لا تقع فريسة للفوائد التي ربما تكون في غنى عنها.
    ولكن اذا لم يكن بد من الاقتراض، فاستخدم رهن البيت للحصول على تمويل طويل الاجل، مع الاستفادة من ادنى مستوى من الفائدة.وبخلاف ذلك، فان القرض الشخصي ارخص من حيث الفائدة من بطاقة الائتمان.
    يقول موقع موني اكسبرت على الانترنت ان %40 من البنوك البريطانية ومؤسسات الاقراض العقاري تتيح، من خلال الحساب الجاري، الحصول على تسهيلات سحب على المكشوف يصل في المعدل الى 3500 جنيه معفى من الفائدة. غير ان اقل من نصف هذه المؤسسات تفتح للعميل في الوقت ذاته حساب تسهيلات اخر تقيد عليه ما يستحق عليه من اقساط وفوائد. فاحرص على ان تتقيد باحتياجاتك الحقيقية. ولا تدفع القسط قبل موعده ولا تتاخر عن السداد في وقت الاستحقاق، وعليك ان تنظم نفسك بدقة في هذا الشان.
    وعليك المبادرة الى الاستفسار عن تسديد الفواتير السنوية على اقساط شهرية، ما يمكنك من التخطيط بكفاءة اكبر مع توزيع التكاليف على اشهر السنة.

    ـ7 عدم فتح حساب ادخار

    لا تنس ان تفتح حساب ادخار جديدا، ويفضل ان يكون من النوع المعفى من الضرائب مثل حساب الادخار الشخصي، او خطط التقاعد.
    ان استثمار المبالغ المقطوعة يعتبر مفيدا اذا ما كانت الاموال مجمدة في الحساب دون عائد. ولكن حذار، فانه بالنسبة لمعظم الناس تسحب اموال نقدية من حسابك المصرفي دون ان تلاحظ هذه السحوبات.

    ـ8 ترك الامر للمحفظة الاستثمارية

    تعلمت الا ادع محفظتي الاستثمارية تدير نفسها بنفسها، وذلك ببساطة لان التوقعات بما تحمله الايام غالبا ما تكون محفوفة بالمخاطر، وتعتبر عرضة للتقلبات الحادة على الاقل لعدة شهور خلال السنة، ومن هنا عليك مراجعة استثماراتك بانتظام. فكثير من الشركات تصدر بيانات ترسلها بالبريد، ولكنها لا تنشر على الملأ، وربما يكون الوقت متأخرا عندما يصلك الاشعار على عنوانك البريدي، وتفوتك فرصة ما.

    ـ9 من انت؟ اعرف نفسك !

    ويختتم الكاتب مقاله بتحذير من سرقة البطاقة الشخصية او بطاقة الائتمان واستخدامها من قبل الغير للاقتراض باسم صاحبها بقوله :احرص على هويتك ومتابعة ملفك الائتماني.
    فمن اجل التغلب على تفاقم عمليات سرقة الهويات الشخصية والاوراق الثبوتية، عمدت شركة كابيتال ون البريطانية الى اقامة رابط مع شركة ايكويفاكس، وهي وكالة متخصصة في التحري عن الاقتراض فيما يعرف عندنا في البنك المركزي باسم »صحيفة هوية العميل« التي تبين كافة الالتزامات المترتبة عليه لدى مختلف البنوك والمؤسسات المالية التي يتعامل معها او سبق له الاقتراض منها.
    وبموجب هذا الرابط، تقوم شركة ايكويفاكس بتقديم خدمة تنبيه مجانية للعملاء كلما استجد جديد على تصنيفاتهم الائتمانية، بما في ذلك تقديم طلبات للحصول على قروض جديدة باسمائهم، حتى ولو كانت هذه الطلبات مقدمة من قبل اخرين بعلم العملاء او بدونه.وفي مقابل التسجيل في هذه الخدمة على الشبكة الالكترونية، يتلقى العميل تقريرين مجانيين سنويا عن وضعه الائتماني، ويستطيع التعرف عما اذا كان قد وضع ضحية للاختلاس من احدهم ذات يوم.

    تاريخ النشر: الاحد 27/1/2008