صيد من البورصة 3/2/2008

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏3 فبراير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    صيد من البورصة: بنك الدوحة يؤسس شركة استثمارية في الكويت


    بدات خيرات الارباح تهل على السوق


    03/02/2008
    إعداد:محسن السيد
    وافقت وزارة التجارة على تأسيس شركة يونيفرس للاستثمار برأسمال 15 مليون دينار، موزعة على 150 مليون سهم، وقام المساهمون بتغطية الاكتتاب في كامل رأس المال، ومن اهم مساهمي الشركة الجديدة: بنك الدوحة بنسبة 10%، فرقد فهد الفليج بنسبة 22,1%، وشركة بلاسم للتجارة العامة 10%، و1,12% لكل من دلال الزيد واحمد المرزوق، و1,15% لراشد بن عبدالله الهاجري، والباقي لمساهمين افراد آخرين.
    وتتمثل اغراض الشركة في الاستثمار في القطاعات العقارية والصناعية والزراعية من القطاعات الاقتصادية، وذلك من خلال المساهمة في تأسيس الشركات المتخصصة او شراء اسهم وسندات هذه الشركات مع عدم اعتزام الشركة المتاجرة في السكن الخاص، وذلك بما يتفق والمادة 70 من قانون الشركات التجارية، بالاضافة لادارة اموال المؤسسات العامة والخاصة واستثمار هذه الاموال في مختلف القطاعات الاقتصادية، بما فيها ادارة المحافظ المالية والعقارية سواء كانت هذه المحافظ محلية او اجنبية، وتقديم واعداد الدراسات والاستشارات الفنية والاقتصادية والقيام بعمليات الوساطة في الاقراض والاقتراض والقيام بالاعمال الخاصة بوظائف مدير الاصدار للسندات التي تصدرها الشركات والهيئات ووظائف امناء الاستثمار.

    بيت التمويل الخليجي: مرفأ مالي مصري كلفته 3 مليارات دولار على الأقل
    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة بيت التمويل الخليجي وقعت أخيرا مذكرة تفاهم مع جهات حكومية مصرية لبناء مركز مالي متكامل في مصر على غرار مرفأ البحرين المالي، مشيرة في هذا الصدد الى ان تكلفة هذا المشروع لن تقل عن 3 مليارات دولار.
    واشارت المصادر الى ان الشركة اقدمت على تنفيذ هذه الفكرة بعد نجاح مبادرتها في البحرين بالاضافة للدراسات التي اعدتها والتي رأت ان هذا المشروع سيلقى نجاحا في مصر في ظل التسهيلات والانفتاح الحالي على الاستثمارات الاجنبية والتسهيلات التي تعتزم الحكومة منحها لهؤلاء المستثمرين، مؤكدة ان مشاريع الشركة الكبرى في الهند وتونس وليبيا كانت ايضا حافزا للدخول في مشروع جديد بهذا الحجم.

    «غلوبل»: طرح شركة جديدة في السعودية برأسمال مليار ريال
    قالت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) ستطرح في غضون ثلاثة اسابيع شركة جديدة للاكتتاب ستؤسس في السعودية برأسمال لن يقل عن مليار ريال سعودي ضمن خطة التوسع الاقليمي والعالمي للشركة، مشيرة في هذا الصدد الى ان الساسة العامة للشركة ستركز خلال العام الحالي على التوسع في السعودية.
    وذكرت المصادر ان حصة الغالبية ستطرح في رأسمال الشركة الجديدة ستطرح للعملاء فيما ستحتفظ «غلوبل» بحصة محدودة فيها، لافتة الى ان هذا التطور يأتي في اعقاب الحصول على ترخيص لبنك استثماري في السعودية، والمنتظر ان يدشن اعماله خلال مارس المقبل.
    على صعيد متصل، اشارت المصادر الى ان الشركة تبحث حاليا فرصا في اسواق عالمية خارج المنطقة لشراء شركات لإدارة الأصول، مضيفة في هذا الصدد: لدينا خطة للتوسع عبر ما يسمى بالنمو العضوي الذي يتم من خلاله تطوير أنشطة وأداء الشركة، والنمو غير العضوي من خلال شراء والاستحواذ على شركات أخرى تخدم نمو وتوجهات الشركة.



    كي جي إل للموانئ تنافس على مشروع في تونس قيمته 1,25 مليار دولار
    ذكرت مصادر مطلعة لـ «القبس» ان شركة كي جي إل للموانئ تقدمت بعرض للحكومة التونسية للمنافسة على ادارة ميناء النفيطة في تونس وهو المشروع الذي تبلغ قيمته الاجمالية نحو 1,25 مليار دولار.
    وقالت المصادر ان الشركة تقدمت بعرضها لوزارة النقل في تونس يوم الخميس الماضي الذي كان آخر ايام الفترة المحددة للشركات الراغبة في المنافسة على هذا المشروع، مشيرة الى ان المشروع سيتم تنفيذه على مراحل تبلغ تكلفة المرحلة الاولى نحو 500 مليون يورو لبناء محطة للحاويات.
    واوضحت المصادر ان نحو 4 شركات اخرى متخصصة تنافس كي حي إل للموانئ على الفوز بهذا المشروع، لافتة الى ان وزارة النقل التونسية ستبدأ خلال ابريل المقبل في دراسة وتقييم العروض المقدمة.
    ولفتت المصادر الى ان الشركة في المراحل النهائية للتفاوض بشأن مشروعين كبيرين لادارة موانئ في غانا وزامبيا، متوقعة ان يتم توقيع العقود، وتباشر الشركة في ادارة الموانئ خلال الربع الاول.

    «كامكو»: شركة جديدة برأسمال 50 مليون دينار وطرح 40% من شركة الخدمات الطبية
    علمت «القبس» من مصادر استثمارية ان شركة مشاريع الكويت لادارة الاصول الاستثمارية (كامكو) تدرس تأسيس شركة جديدة برأسمال يصل الى نحو 50 مليون دينار في السوق المحلي وتستثمر في عدد من الاسواق الخارجية، مشيرة الى انه سيتم طرح حصة من هذه الشركة للعملاء عند الانتهاء من اجراءات التأسيس وستدير «كامكو» الطرح.
    على صعيد متصل، لفتت المصادر الى ان الشركة تجهز حالياً لطرح حصة تتراوح بين 30 و40% من رأسمال شركة للخدمات الطبية التي ستؤسس برأسمال 100 مليون دينار مع شركاء استراتيجيين اخرين، في الوقت ذاته، تستعد الشركة لطرح حصة لن تقل عن 30% من رأسمال شركة داماك الكويت قبيل ادراجها في السوق الموازي.

    اتفاقية بين «موبايلي » و«زين» في السعودية
    قالت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) المشغل الثاني للهاتف النقال في السعودية انها اتفقت مع شركة الاتصالات المتنقلة (زين) المشغل الثالث للهواتف المتحركة في المملكة على الربط البيئي بين الشركتين لخدمات الرسائل متعددة الوسائط وفي خطوة هي الاولى من نوعها في السوق السعودي.
    واعتبر حمود بن عودة الغبيني مدير العلاقات العامة والاعلام في «موبايلي» والمتحدث الرسمي، هذه الخطوة ضمن اسهامات الشركة في تقديم افضل الخدمات لعملائها، متطلعاً الى توقيع مماثل مع الاتصالات السعودية، مشيراً الى ان شركتهم خاطبت غير مرة المشغل بهدف افادة المستهلك السعودي من هذه الخدمة، التي ترتبط فيها «موبايلي» مع اكثر من 100 مشغل حول العالم.
    وقال الغبيني ان مطالبة «موبايلي» التعاون مع الشركات الاخرى يأتي لخدمة قطاع الاتصالات في المملكة وتطويره والرقي به، منطلقة في ذلك من ثقتها بامكاناتها وموظفيها في تقديم افضل الخدمات، مشيراً الى ان التنافس بين المشغلين الاخرين يجب ان ينصب لخدمة قطاع الاتصالات السعودي بشكل عام، وان تكون العلاقة بينهما تكاملية، لتحقيق هذا الهدف.

    الصفاة: درس 6 شركات صغيرة لإعادة هيكلتها والمساهمة فيها
    قالت مصادر في شركة الصفاة للاستثمار ان الشركة تدرس ما بين 5 الى 6 فرص استثمارية في الاردن ودول خليجية لتطوير واعادة هيكلة والمساهمة في شركات عائلية واخرى مساهمة مقفلة، وذلك من خلال شركتها التابعة الصفاة القابضة التي اسستها مؤخرا.

    كيبكو: 3 مؤسسات عالمية مهتمة بإعداد دراسة دمج برقان والخليج المتحد
    افادت مصادر مطلعة ان مجموعة مشاريع القابضة من خلال بنك برقان تلقت نحو ثلاثة عروض من جهات استشارية عالمية على استعداد لاعداد دراسة متكاملة لكيفية دمج بنك برقان مع بنك الخليج المتحد الذي يتخذ من البحرين مقرا له وتحديد تفاصيل عملية الدمج، في اطار توجه مجموعة «كيبكو» لدمج وحدات القطاع المالي تحت مظلة واحدة، مشيرة الى ان المجموعة لم تبت بعد في هذه العروض.



    تأسيس الكوت العالمية للأغذية
    وافقت وزارة التجارة على تأسيس شركة الكوت العالمية للاغذية، كشركة مساهمة مقفلة برأسمال 4 ملايين دينار، وتمتلك شركة نور اسيا للتجارة نسبة 37.5% من «الكوت» وتمتلك شركة الكوثر العقارية نسبة 5.25%، بالاضافة إلى مساهمين افراد اخرين.
    وتعمل الشركة الجديدة على تجهيز وتشغيل وادارة المطابخ وتحضير الوجبات، وتقديم خدمات الضيافة بكافة انواعها، بما في ذلك انشاء وادارة وتشغيل المطاعم، والمشاركة في جميع الانشطة المتعلقة بها التجهيزات الغذائية، تمثيل الشركات الاجنبية المتخصصة في المجالات الغذائية، واستغلال الفوائض المالية عن طريق استثمارها في محافظ مالية وعقارية مدارة من قبل شركات وجهات متخصصة.

    من سيخلفه مال الله أم أمين؟
    المزيني يعتذر عن قبول الاستمرار في رئاسة «بوبيان»
    علمت «القبس» ان الهيئة العامة للاستثمار عرضت على رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك بوبيان يعقوب المزيني الاستمرار في رئاسة البنك لثلاث سنوات اخرى، غير ان المزيني اعتذر للهيئة عن عدم الاستمرار للتفرغ لاشغاله العائلية، بحسب المصادر، على الرغم من محاولات الهيئة العديدة لاقناعه بالاستمرار.
    الى ذلك، تشير مصادر مطلعة الى ان هناك تنسيقا بين اكبر مساهمين في رأسمال البنك وهما الهيئة العامة للاستثمار وشركة دار الاستثمار اللتان تملكان 20% لكل منهما، في شأن تسمية اعضاء مجلس الادارة للمجلس الجديد خلال الجمعية العمومية السنوية المقبلة المتوقع ان تعقد في الفترة القريبة المقبلة، لافتة الى ان طلب الهيئة من المزيني الاستمرار في منصب الرئيس يشير الى ان ثمة تنسيقا قد جرى بين الطرفين وان الجمعية العمومية المقبلة ستمر بهدوء.
    يذكر ان مجلس الادارة الحالي بقيادة المزيني والادارة التنفيذية الحالية نجحا خلال اقل من ثلاث في وضع البنك بقوة على الخارطة المصرفية المحلية والاقليمية وامتد النجاح الى الاسواق العالمية عبر التوسع في احدى اهم العواصم المالية العالمية من خلال تدشين بنك لندن والشرق الاوسط اضافة الى التواجد في السوق الاندونيسي بعد ان رسخ البنك تواجده في السوق المحلي.
    وتتجه الترشيحات الاولية الحالية الى تسمية نبيل امين او يوسف مال الله لمنصب رئيس مجلس الادارة خلفا للمزيني.



    «الوطني ة للتنظيف» «والتقدم التكنول وجي» تنافسان على مناقصة للصحة
    شركة الوطنية للتنظيف وشركة التقدم التكنولوجي تنافسان على مناقصة لوزارة الصحة بشأن تشغيل وصيانة وادارة وحدة معالجة النفايات الاكلينكية الناتجة عن دور الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة الكائنة بموقع محطة استقبال النفايات الصلبة بمنطقة ميناء عبدالله.



    75% توزيعات الخليج المتحد
    توقعت مصادر متابعة ان تكون توزيعات بنك الخليج المتحد بحدود 70-75% نقداً.

    80 فلساً لسهم التسهيلات
    قالت مصادر متابعة ان ربحية سهم التسهيلات التجارية بحدود 80 فلسا للسهم الواحد بالحد الادنى وذلك بدعم من الاداء التشغيلي والادارة المتخصصة.

    مشرف: منافسة على إنشاء مركز صحي بقصر بيان
    شركة مشرف للتجارة العامة والمقاولات تنافس 6 شركات اخرى على مناقصة انشاء وانجاز وصيانة المركز الصحي بقصر بيان.

    التجارة تبدي تحفظها على ميزانية «الصناعات الاستهلاكية»
    علمت «القبس» ان وزارة التجارة والصناعة ابدت تحفظها عن بند في ميزانية 2007 لشركة الوطني للصناعات الاستهلاكية الخاص بوضع بيانات سوق الجمعة ضمن ارباح الشركة، وردت الشركة بأنها قامت ببيعه في النصف الاول من 2007، وبالتالي هو خارج الميزانية. من جانب اخر، تفتح الشركة اليوم باب الاكتتاب في زيادة رأس المال ويستمر حتى يوم 17 فبراير، وتوقعت مصادر ان يتم استكمال الزيادة قبل انتهاء المدة المحددة.
    شركة استثمارية تتفاوض
    للاستحواذ على «الاولى للوساطة»
    اشارت مصادر مطلعة الى ان شركة استثمارية كبرى مدرجة تتفاوض منذ فترة للاستحواذ على حصة الاغلبية في رأسمال الشركة الاولى للوساطة المالية في صفقة اذا ما تمت فقد تقترب من حجم صفقة استحواذ التجاري وشركاء آخرين على شركة الاتحاد للوساطة. وذكرت المصادر ان شركة الاستثمار التقليدية التي كانت قد استحوذت على عدد من مكاتب الوساطة في دول بالمنطقة ولم تدخل هذا القطاع في السوق المحلي، تنوي الاستحواذ على الشركة المذكورة ضمن تحالف يضمن شركات ومستثمرين آخرين.

    «الحاسبات» تبدأ استدعاء زيادة رأسمالها على مرحلتين
    قالت مصادر مسؤولة في شركة الحاسبات القابضة لـ «القبس» ان الشركة بدأت في استدعاء زيادة رأسمالها من 6,2 ملايين دينار الى 60,3 مليون دينار، مشيرة في هذا الصدد الى ان زيادة لرأس المال ستتم عبر مرحلتين، حيث سيتم الاكتتاب في 50% من الزيادة في كل مرحلة، ومن المتنظر ان تبدأ المرحلة الثانية خلال الشهر الجاري ايضا. وكانت ادارة السوق قد اوقفت اسهم شركة الحاسبات القابضة عن التداول لمدة عام اعتبارا من 29 يوليو الماضي بسبب مخالفتها لقرار لجنة السوق الذي يمنع اي شركة مدرجة يقل رأسمالها عن 10 ملايين دينار من زيادة رأسمالها لاكثر من ثلاثة اضعاف، غير ان ادارة الشركة مضت في تنفيذ قرارها بزيادة رأس المال لامتلاكها خططا تشغيلية وتوسعات في مشاريع الطاقة تستدعي هذه الزيادة.

    التجارة تحدد مواعيد امتحانات مراقبي الحسابات
    اعلنت وزارة التجارة والصناعة عن مواعيد امتحانات القيد في سجل مراقبي الحسابات، التي ستنعقد في الفترة من 23 الى 30 مارس القادم في مقر جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية في الشويخ، وستبدأ الامتحانات يوم الاحد الموافق 3/23 بمادة المحاسبة المالية للمنشآت التجارية، ويوم الثلاثاء الموافق 3/25 مادة القوانين التجارية والمسؤوليات المهنية، ويوم الخميس الموافق 3/27 مادة التكاليف، ويوم الاحد 3/30 مادة المراجعة. ويشترط للنجاح في كل امتحان ان يحقق المتقدم نسبة لا تقل عن 60% من الدرجة الكلية للمادة، وفي حال نجاح المتقدم في بعض المواد وعدم تحقيقه نسبة 60% المطلوبة للنجاح في جزء او اكثر من الاجزاء الباقية فإنه يمكن الاحتفاظ بنتيجة المتقدم في الاجزاء التي نجح فيها لإعادة الامتحان في الاجزاء الباقية فقط.
    مينا العقارية: مدينة صناعية بحرينية
    على مساحة 6 ملايين متر مربع
    أفادت مصادر مطعلة ان شركة مينا العقارية «بيت التعمير الخليجي سابقا» ستوقع خلال فبراير المقبل عقود التطوير ارض في البحرين على مساحة تصل الى 6 ملايين متر مربع لبناء مصانع لانتاج صناعات تحويلية خفيفة بالتعاون مع مساهمين آخرين. وقالت المصادر ان الشركة تقدمت قبل فترة لادارة سوق الكويت للاوراق المالية للموافقة على ادراج الشركة في السوق الموازي.

    «الديرة» تدرج Bpl غلوبل في سوق ناسداك الأميركي
    علمت «القبس» من مصادر متابعة ان شركة الديرة القابضة تعتزم بالتعاون مع شركائها ادراج شركة Bpl غلوبل في سوق ناسداك الاميركي خلال الاشهر القليلة المقبلة، متوقعة ان تحقق الشركة ارباحا جيدة من هذه الخطوة.
    وأشارت المصادر الى ان الشركة تدرس حاليا تملك حصص في شركات محلية متخصصة بالترتيب مع الملاك الرئيسيين، كما نجحت أخيرا في تملك حصة في رأسمال شركة فاست تليكو، في الوقت ذاته تعتزم الشركة التخارج خلال الفترة المقبلة من بعض استثماراتها خارج الكويت.
    وأكدت المصادر على ان الديرة تختار شركات ناجحة في مجالها لتتملك حصصا فيها كما برهنت على ذلك من خلال تملك حصة في فاست تليكو والدليل ان فاست تليكو ظلت تعمل وتقدم خدماتها من دون توقف خلال الأيام القليلة الماضية على الرغم من العطل الذي اعترى خدمات شركات أخرى متخصصة.

    اسبيته: تأسيس 4 شركات مزايا «عربية» و«خليجية» و«دولية» و«سعودية»
    كشف نائب رئيس مجلس ادارة شركة مزايا القابضة خالد اسبيته عن قيام «مزايا» بتأسيس 4 شركات جديدة وهي مزايا العربية، مزايا الدولية، مزايا الخيلجية ومزايا السعودية برؤوس اموال تتراوح بين 500 الف ديــــــنار و10 ملايين دينار، موضحا ان مزايا القابضة تمتلك 100% من هذه الشركات.
    واشار اسبيته في تصريح خاص لـ «القبس» إلى ان تأسيس هذه الشركات يأتي من خلال الخطة التوسعية لـ«مزايا» في الوطن العربي للدخول في مشاريع دولية في مجالات الصناعة والتجارة.
    واشار الى قيام مزايا قطر بتأسيس «مزايا قطر للتطوير العقاري» الاسبوع الماضي بمشاركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) وشركة بيت الاستثمار القطري برأسمال قدره مليار ريال قطري (274,7 مليون دولار)، مدفوع منه 500 مليون ريال مقسمة على 50 مليون سهم. وتعمل الشركة وفق احكام الشريعة الاسلامية.
    وعن القرارات الاقتصادية الجديدة قال اسبيته: انها تفتح المجال للازدهار العقاري وللدخول الى المشاريع الكبرى، معرباً عن امله في اصدار رزمة اخرى من القوانين لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة.

    المستثمر: شركة للتمويل في البحرين
    ذكرت مصادر مقربة من شركة المستثمر الدولي ان الشركة دشنت الايام القليلة المقبلة شركة لتمويل الافراد في السوق البحريني تعمل بالتزامن مع شركة متخصصة في نفس المجال في السوق الكويتي.
    واوضحت المصادر ان الشركة تتخصص في تقديم اسلوب فريد في تمويل الافراد خصوصا عند التسوق وعدم رغبة المستهلكين في استخدام اي من البطاقات المصرفية.

    النوادي القابضة تحقق 461 ألف دينار من بيع أرض
    صرح مصدر مسؤول بشركة النوادي القابضة عن بيع ارض مملوكة لإحدى شركاتها التابعة في منطقة السالمية بمبلغ 1.150 مليون دينار كويتي، وقد حققت 461 الف دينار كويتي كربح صاف من هذه الصفقة.
    وذكر المصدر المسؤول ان (النوادي القابضة) مقبلة على افتتاح عدد من المشاريع الجديدة في الكويت، اهمها بدء العمل في مشروعها الجديد في منطقة المهبولة خلال الاشهر القليلة المقبلة، وهو عبارة عن مجمع للنوادي والانشطة الرياضية، مقام على مساحة 2500 متر مربع، وبكلفة اجمالية تصل الى الـ4 ملايين دينار.


     
  2. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    تشكر على النقل