درس للمبتدئين في الاستثمار في الاسواق المالية و المثال المستخدم بتــــرورابـــــــــغ

الدب القطبي

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
13 سبتمبر 2004
المشاركات
762
الإقامة
الظهران - السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

موضع ارسل لي من أحد الزملاء و حبيت أشارك به هنا للاستفادة.

الموضوع مفيد للمبتدئين في الاستثمار في الشركات عن طريق الشراء من أسواق المال لانه يحتوى على حسابات بسيطة لعمليات الاستثمار و كيف يتم التقيم. و تم عرض بترورابغ كمثال (وهي ليست توصية شراء أو بيع). و الموضوع مطروح للنقاش كذلك ممن لديهم خبرة في التحاليل الاساسية للاستثمارات.

بترورابغ

تقيم الاستثمارات عادة بالمتوقع منها خلال الفتره القادمه وليس بوضعها الحالي فالمستثمر حينما يشتري حصه في شركة ينتظر منها ان تحقق له ارباح في الفتره القادمه وبقدر هذه الارباح المتوقعه يحسب السعر العادل للسهمفاذا كان السعر الحالي للسهم اقل بكثير من سعره العادل فهو يعتبر فرصه ممتازه للشراء والعكس اذا كان مرتفع فسعر السهم مبالغ فيه في اسواق العقارات المتعارف عليه ان العائد السنوي يبلغ 10%

فاذا كان عائد استثمار 100.000 ريال سنويا فانه يقيم بسعر مليون ريال

واذا كان العائد السنوي 50.000 ريال يعتبر السعر العادل هو 500.000 ريال

وفي اسواق المال - الاسهم- يقيم السعر العادل بنائا على سعر الفائده على الإيداعات

فمثلا اذا كان سعر الفائده 5% ويتوقع من استثمار انه يحقق 10 ريال للسهم فالسعر العادل هو 200 ريال

لان 10 ريال للسهم عباره عن 5% من قيمة السهم (200 ريال)

وهذا لايعني ان سعر السهم يجب ان يكون بـ 200 ريال... لكن من يحصل عليه باقل من ذلك يكون حقق عائد اعلى ووجد فرصه ومن يشتري هذا السهم بـ 200 ريال يتحقق له عائد سنوي يقدر 5% (10ريال) وهذا بخلاف ارتفاع سعر السهم الذي له حسابات اخرى. المهم في الموضوع هو تقدير العائد المتوقع من الاستثمار ..فكيف يتم حسابه !

هذا يعتمد على امور كثير وحسب الشركه لكن ساحاول تبسيطه باكبر درجه ممكنه


الطريقه الاولى:

اذا كانت ارباح الشركه مستمره ونموها مستقر

فاسهل طريقه هي: ربح العام الحالي X متوسط نسبة النمو للاعوام الماضيه = الربح المتوقع للعام القادم

مثال... اذا كانت الشركه تحقق معدل نمو سنوي 30% في الاعوام الخمس الماضيه وربحها العام الماضي 10 مليون

تتوقع منها 13 مليون ريال للعام القادم و16.9 مليون العام الذي يليه وهذا بدون حساب المؤثرات الاخرى

مثل مشاريع تقيمها الشركه


طريقه اخرى:

وهي مثالثه للمصانع والشركات التي تحت التأسيس

مثل ينساب وكيان وبترورابغ

(الإنتاج المتوقع X سعر المنتج في السوق)- تكاليف المنتج وتكاليف الإنتاج =الربح المتوقع

ناخذ مثال بتفصيل اكثر لان هذا هو هدف الموضوع وهو توضيح حجم الفرص التي يضيعها المتداولين من اجل المضاربه السريعه وربح اليوم التالي فقط


بترورابغ (المعلومات من نشرة الإصدار للشركه)

حجم انتاجها المخطط له 19.2 مليون طن من المواد البتروليه والبتروكيماويه سيبداء في 2008/10 (بعد 8 اشهر)

سعر هذه المواد يتراوح مابين 800 دولار إلى 2000 دولار للطن (حسبتها بكشل تفصيلي ولكن هذا الموضوع مختصر جدا) سنعتبر ان متوسط سعر الطن لجميع المنتجات هو 1000 دولار (في الحقيقه هو اعلى )

1000 دولار * 19.200.000 طن = 19.2 مليار دولار.. وهذا مبيعات الشركه المتوقعه بافتراض انها باعت كامل انتاجها. كيف نحسب تكاليف الإنتاج والمصاريف السنويه واقصاد القروض؟

حتى نخرج من التفاصيل الكثيره سنقارنها بشركات تعمل في نفس المجال

سابك باعت العام الماضي بـ 86 مليار ريال وحققت ارباح 21 مليار ريال اي ربحها 24% من المبيعات وهذا معدلها خلال عدة اعوام

سنفترض ان نسبة بترورابغ هي 24% -متوقع ان تكون قريبه او اعلى من هذا الرقم-

19.2 مليار دولار * 24% = 4.6 مليار دولار = 17.25 مليار ريال سعودي !!

17.25 مليار / 876 مليون سهم = 19.69 ريال ربح السهم الواحد

الان نعود للفقره الاولى في الموضوع وهي حساب السعر العادل لسهم ربحه 19.69

مقارنة بسعر الفائده 3.5% المكرر العادل هو 28 (( 1/3.5)*100)

وفائده 5% تعادل مكرر 20

ومكرر ربحية السوق من 2002 إلى 2004 كان يتراوح بين 17 و 28

ووصل في ادنى نقطه له اثناء الانهيار إلى مكرر 13

سنأخذ متوسط هذه الارقام ونحسب سعر سهم بترو رابغ عند مكرر ارباح 17

19.69 ريال * 17 = 334 ريال

وبمكرر 13 ادنى مكرر وصل له السوق منذ عام 2002 (لاتتوفر لي بيانات اقدم)

19.69*13= 255 ريال

اذا وبشكل تقريبي يتوقع للسهم ان يتجاوز 300 ريال .. هل يكفي؟؟

طبعا الامر يحتاج تفاصيل اكثر مثل دراسة سوق منتجات الشركه والطلب عليها وتحمال تغير الاسعار وامور كثيره... لكن بكل الحسابات تبقى بترورابغ في نظري هي فرصه ذهبيه قد لاتتكرر



ماهي المخاطر؟

في حالة حصول انهيار للإقتصاد العالمي او عودة للبترول لمادون 40 دولار

او كوارث اخرى مثل حروب او كورث طبيعيه كبيره تلغى هذه الحسابات لكن وقتها لن تكون بترورابغ المتضرره الوحيده

فقط اردت ان واضح الصوره بشكل مبسط اتمنى انني وفقت في ذلك

ملاحظه: لكي يتم حساب القيمه القيمه المتوقعه لسهم فانه يؤخذ في الاعتبار امور اخرى كثيره لم اتطرق إليها وبهذه الحسابات البسيطه جدا لن تكون النتائج دقيقه ولكن تعطي تصور مبدئي عن السهم.


منقول...........منقول..............منقول...............منقول


:)
 

الغذامي

عضو محترف
التسجيل
5 ديسمبر 2005
المشاركات
675
الإقامة
Riyadh
دراسة سريعة رائعة , بالرغم من انها دراسة غير تفصيلية وتم استخدام المقارنة لتحديد القيمة المتوقعة الا ان هناك شيء يثير اهتمامي كثيرا , وهو لو قمنا بالتمسك بمبداء عدم النمو للعشر سنوات الاتية واستخدمنا مكرر 10 x
فأن النتيجة ستظهر لنا ب 196.9 ريال , والسعر الان يتداول باقل من 50% من القيمة .

لكن يبقى الموضوع فقط دراسة سريعة وذلك بسبب تعدد الفرضيات مما يزيد نسبة حدوث الخطاء في اي من الحسابات , حيث تم وضع التكلفة والمبيعات والسعر السوقي للمنتجات وايضا قوة الانتاج كمجاهيل في هذه المعادلة , وايضا لم يتم احتساب اي فرصة بديلة وخصم كل تدفق مالي على حدة مما لم يعطي دلالة دقيقية اكثر للقيمة .

فكما هو العنوان ليست توصيه , ولكن قد اسميها "علامة X" فوق كنز محتمل وقد يكون فارغ .

موضوع جيد

ارجوا تقبل مداخلتي .
 

احمدالمالكي

عضو نشط
التسجيل
13 يناير 2008
المشاركات
112
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزاك الله خير

حبيت اشارك بهذا المقال للدكتور. سليمان بن صالح الخطاف* (بجريدة الاقتصاديه)

تطورت صناعة التكرير كثيراً وتغيرت أهدافها مع الوقت إلى أن أصبح من الصعوبة بمكان إنشاء مصفاة جديدة يكون هدفها الوحيد إنتاج الوقود. وأخيرا تعثرت بعض المصافي في العالم وقلت ربحيتها، ما أدى إلى إغلاق عدد منها لعدم استطاعتها مواكبة التطور ومسايرة متغيرات الطلب على الوقود وأنواعه وخواصه وتأثيراته البيئية. وكان دخول الصناعات البتروكيماوية وتكاملها مع صناعة التكرير عاملا مهما لاستمرار الصناعات النفطية وازدهارها.
وفى حين لا تعاني معظم المنتوجات البتروكيماوية حتى الآن الرقابة والشرائع البيئية العالمية، بل على العكس، لا يزال الطلب عليها في تصاعد وتنوعت وتعددت أغراضها.
إن لاندماج صناعة التكرير مع الصناعات البتروكيماوية فوائد عديدة، فهي تساهم في تقليل استخدام الطاقة لوجود المجمعين في مكان واحد وتقليل الأخطار وتقلص النفقات جراء توفير مبالغ هائلة من نقل اللقائم، وذلك لوجود اللقيم المنتج في المصفاة إلى جانب مصانع البتروكيماويات. هذا إضافة إلى ضمان الاستخدام الأمثل للمنتوجات النفطية، فمثلاً كثير من المشتقات الثقيلة كان يحرق لإنتاج الطاقة بأبخس الأثمان قد تم تحويله إلى بتروكيماويات باهظة الثمن.
وفي هذا السياق تم الاتفاق عام 2005م على إنشاء أول مجمع تكريري بتروكيماوي تكاملي في المملكة كمشروع مشترك بين عملاقين، هما "أرامكو السعودية" وشركة سوميتومو للكيماويات اليابانية بنسبة 50:50 لكل شركة، لتولد شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) التي طرح جزء من أسهمها أخيرا للاكتتاب العام للمواطنين، الذين ساهموا بأكثر من أربعة مليارات دولار. وستقوم "سوميتومو" بمهام التسويق للمنتجات البتروكيماوية بحكم خبراتها في هذا المجال.
وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا المشروع بنحو عشرة مليارات دولار، وتم توقيع الاتفاق عام 2006م وسلمت المهام الهندسية والإنشائية إلى شركة فوستر ويلار Foster Wheeler، على أن يبدأ الإنتاج قريباً إن شاء الله.
المجمع بشكل عام نموذجي وفريد من نوعه في المنطقة، ومن باب الإنصاف الإشادة بهذه الفكرة الرائدة، وهي تحويل مصفاة رابغ من مصفاة بسيطة Topping وغير مجدية اقتصادياً إلى مجمع تكرير وبتروكيماويات متكامل قادر على إنتاج المشتقات البترولية، إضافة إلى المواد الأساسية للصناعات البتروكيماوية. ويعد إنتاج الأولفينات الثمينة من بروبيلين وإيثيلين من تكسير زيت الوقود البخس بواسطة عملية التكسير الحفزي في المجمع خطوة إيجابية في الطريق الصحيح لاستغلال الثروات النفطية الاستغلال الأمثل.
تبلغ طاقة مصفاة مشروع بترورابغ 400 ألف برميل يومياً، وسوف يدخل إلى المجمع كميات كبيرة من سوائل الغاز الطبيعي لتدعم الصناعات البتروكيماوية. وتم تخصيص 95 مليون قدم مكعب يومياً من غاز الإيثان ونحو 15 ألف برميل يومياً من البيوتان الذي يدخل في صناعة البولي إيثيلين، وأيضاً يعتبر أحد مكونات الجازولين. أما غاز الإيثان فسيتم تكسيره وإنتاج أكثر من مليون وربع طن من الإيثيلين سنوياً لينتج منها نحو 900 ألف طن من البولي إيثيلين وذلك باستخدام تقنية "بازل" لإنتاج النوع عالي الكثافة HDPE واستخدام تقنية "سوميتومو" لإنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي LLDPE إضافة إلى 600 ألف طن من جلايكول الإيثيلين EG وذلك باستخدام عملية "أوميغا" من "شل" وكذلك سينتج المجمع 700 ألف طن من البولي بروبيلين PP باستخدام تقنية "سوميتومو".
أدى التناغم بين مخرجات التكرير ومتطلبات الصناعات البتروكيماوية إلى جعل المجمع عصريا وذا لمسات حديثة. وسوف يشمل المشروع تحديث مصفاة رابغ وإضافة وحدة تحويل مخلفات التكرير الثقيلة إلى منتوجات أفضل وذات ربحية أعلى، وذلك بإضافة وحدات التكسير الحفزي الأوليفينية إلى المصفاة. وتعتبر إضافة وحدة بخارية لتكسير الإيثان إلى المصفاة، إضافة إلى عمليات التكسير الحفزي البتروكيماوي من أبرز دلائل التكامل بين صناعة التكرير والبتروكيماويات. وتقوم وحدة تكسير الإيثان هذه بإنتاج الإيثيلين في المقام الأول وكميات أقل من البروبيلين.
ما يهمنا الآن هو أن ننظر إلى مخرجات مشروع بترورابغ، التي هي نتيجة لتكرير 21 مليون طن سنوياً من النفط الخام نوع عربي خفيف، إضافة إلى استهلاك نحو 1.5 مليون طن سنوياً من سوائل الغازات الطبيعية. ويمكن تلخيص هذه المخرجات بمنتوجات تكريرية "مشتقات بترولية" وبتروكيماوية. أما المشتقات البترولية فهي الجازولين وزيت الوقود. وتشير كل التوقعات والدراسات الاستراتيجية إلى نمو كبير في استهلاك المملكة للجازولين مدفوع بنمو سكان المملكة.
باختصار، الطلبان الداخلي والعالمي على المشتقات البترولية في زيادة مستمرة، ما يقودنا إلى أن نستنتج أن معظم مخرجات بترورابغ التكريرية قد تستهلك داخل المملكة.
أما الجزء الآخر من المخرجات، وهو الأهم، فيتمثل في المنتوجات البتروكيماوية من بولي إيثيلين وبولي بروبيلين وجلايكول الإيثيلين. معظم المواد البلاستيكية يتم إنتاجها لأول مرة في المملكة وتختلف في خصائصها ومواصفاتها قليلاً عن مثيلاتها، التي تنتج من قبل "سابك" أو "التصنيع"، وهذا يؤدي إلى اختلاف تطبيقاتها واستعمالاتها. ولكن يعد إنتاج 200 ألف طن سنوياً من أكسيد البروبيلين سابقة نوعية، إذ ينتج لأول مرة في الشرق الأوسط، وتم استعمال تقنية "سوميتومو" لإنتاجه لأول مرة خارج اليابان.
ينمو الطلب العالمي على أكسيد البروبيلين بنسبة 2 إلى 3 في المائة، ويفوق سعر الطن 2000 دولار أمريكي، وتعتبر شركة "داو كيميكال" منتجا رئيسا لهذه المادة في العالم، وهي من اللاعبين المؤثرين في تحديد سعر هذه المادة.
يستخدم أكسيد البروبيلين هذا في العديد من الصناعات مثل صناعة البولي إيثر بوليول، يدخل في صناعة اليوريثين، الذي يعد مكونا رئيسا لكثير من المفروشات وكراسي السيارات وبعض مواد البناء. ويستخدم أيضا في صناعة جلايكول البروبيلين (يستخدم في صناعة المساحيق الطبية والسوائل الهيدروليكية).
في الختام سينتج عن مجمع بترورابغ 1.5 مليون طن سنوياً من البلاستيك الخام بربحية قد تقارب ألف دولار للطن (يجب الانتباه إلى أن ارتفاع أسعار النفط والغاز في العالم أدى إلى زيادة أسعار البتروكيماويات في العالم)، إضافة إلى 600 ألف طن من جلايكول الإيثيلين و200 ألف طن من أكسيد البروبيلين. وعلى ذلك قد تقدر ربحية مثل هذا المجمع البتروكيماوي بنحو ملياري دولار سنوياً على أقل تقدير، طبعاً هذا عدا منتوجات التكرير من وقود السيارات وزيت الوقود، التي سيوفرها المجمع ليستهلك معظمها داخل المملكة بأسعار زهيدة لتساهم في رفاهية المواطن.
كل هذا سيتم إنتاجه في المرحلة الأولى من المشروع، أما المرحلة الثانية منه، التي تتم حالياً دراستها بعناية، فسوف تشمل إنتاج مواد بتروكيماوية جديدة مستفيدة من توافر لقيم النافثا المنتج في المصفاة. تجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها لقيم النافثا في الصناعات البتروكيماوية على مستوى كبير في المملكة.إن نجاح هذه التجربة الفريدة في المملكة من شأنه أن يدعم الناتج القومي GDP، وأن يوفر العديد من الوظائف للشباب السعودي، إذ تقدر حاجة مثل هذه المجمعات إلى أكثر من ألفي وظيفة، هذا إضافة إلى أن نجاح هذه التجربة من شأنه أن يسارع الخطى في إتمام مشروعين مشابهين مع عملاقين بتروكيماويين آخرين في كل من مدينتي ينبع ورأس تنورة، ما سيؤدي إلى تنوع إنتاج المملكة من المواد البتروكيماوية والدخول في إنتاج مواد جديدة قد تقارب 300 منتج جديد، وتكون بذلك المملكة مع وجود "سابك" و"أرامكو السعودية" قد وصلت إلى أماكن عالمية رفيعة بين الدول في هذه الصناعة.
ويبدو أن المملكة تسير قدما في تقليل الاعتماد على تصدير النفط الخام وذلك بتصنيعه وتحويله إلى مشتقات ومنتوجات أعلى قيمة اقتصادية، ما سينعكس على رفاهية المواطن ومستقبله.

* خبير في شؤون النفط والبتروكيماويات
________________________________________________________

ملياري دولار يعني 7.5مليار ريال

لو قسمناها على اسهم الشركه والبالغه876مليون سهم

سوف يبلغ العائد على السهم 8.5

وبمكرر15 يعطينا سعر128

هذا ونحن بعد لمن نحسب ارباح الشركه من منتجات التكرير من وقود السيارات وزيت الوقود


وبالنسبه لمقارنة العائد من السندات بالعائد من سوق الاسهم فهذا اقتباس لمقال لاحد المحللين الماليين في هذا الموضوع


الـمـسـتـقـل قال:
من أين أتى هذا المكرر ولماذا مكرر 17 أو 18 وليس مثلا 30 او 10....ماهو السر خلف هذا الرقم....ومن اين اتت الاسواق العالميه بهذا الرقم 16- 18.....ولماذا نرى أحيانآ الرقم ينخفض الى 15 وأحيانا أخرى يرتفع الى 18 أو 19.

هناك علاقه قويه بين اسواق الاسهم وأسواق السندات الحكوميه وأسعار الفائده ولايجب لأي مستثمر واعي في أسواق الاسهم ان يغفل عن اسواق السندات وأسعار الفائده.

اذا ماهي العلاقه بين الاسهم والسندات والمكرر....ولكي نعرف العلاقه يجب ان نعرف ماهي السندات الحكوميه ذات فئة العشر سنوات خصوصا (10-Year Notes).

السندات الحكوميه ذات العشر سنوات هو أن تقوم بأقراض الحكومه مبلغ من المال لمدة عشر سنوات تأخذ عليه عموله (فائده) سنويه وعند نهاية العشر سنوات تعيد لك الحكومه كامل المبلغ الذي قمت باقراضه لها.

مثال:
قمت باقراض الحكومه 100 ريال لمدة عشر سنوات وتعهدت الحكومه ان تدفع لك فوائد سنويه بقيمة 5 ريال (على فكره هذه هي الفائده السنويه تقريبا على السندات هذه الايام).

اذآ العائد السنوي هو 5%... ولذلك يكون مكرر ارباح استثمارك هو 100 ريال مقسمه على 5 ريال ارباح سنويه فيكون المكرر 20....هذه العوائد مضمونه ولاتدخل بها اي تقلبات للسوق....دقق معي في ان هذه العوائد السنويه مضمونه.....ومن ثم مبلغ ال100 ريال يسترجع لك بالكامل بعد انقضاء العشر سنوات.

للمعلوميه هناك ايضا سوق مفتوحه لتداول هذه السندات والمضاربه بها ايضآ ولذلك نرى احيانآ ان العائد السنوي (Yield) يتأثر بارتفاع ونزول هذه السندات.....كيف يتأثر العائد السنوي ومن ثم المكرر من هذه المضاربه؟

اذا عدنا للمثال السابق فان ال5 ريال (العائد السنوي) ثابته ولاتتغير أبدآ ولكن الذي يتغيربالمضاربه هو سعر السند (100 ريال).....وهذا مثال آخر يوضح كيف يتأثر العائد والمكرر.

مثال
عندما يرتفع قيمة السند بفعل المضاربه الى 110 ريال وكما ذكرنا سابقآ ان ال5 ريال لاتتغير أبدآ وتدفع لصاحب هذا السند بغض النظر عن المبلغ الذي دفعه عند شراء السند من السوق المفتوحه.

اذآ في هذه الحاله العائد السنوي لمن قام بشراء هذا السند بسعر 110 ريال هو...
5 ريال عائد سنوي مقسمه على 110 تساوي 4.5 % ومكرر الارباح هو 110 مقسمه على 5 ريال ويساوي 22 .

أما في حالة نزول السعر الى 90 ريال فهنا العائد السنوي يكون 5.5% ومكرر الارباح هو 19.

بعد هذين المثالين نرى الآن كيف يمكن ربط اسعار السندات بمكرر ارباح الاسهم بسؤال بسيط.

هل من الاجدى ان تستثمر مبلغ 100 ريال في السندات وبعائد سنوي 5 ريال مضمونه...أو الشراء في سهم بقيمة 100 ريال وعائد سنوي 5 ريال غير مضمونه قد تتأثر هذه العوائد بعوامل كثيره منها أداء الشركه أو المنافسه أو اي عامل آخر؟

الجواب بكل تأكيد هو الاستثمار في السندات ولايمكن ان يكون هذا السهم فرصه استثماريه بهذا السعر وهذا العائد السنوي الغير مضمون والمحفوف ايضآ بالمخاطر.

ولذلك يجب ان يكون العائد من الاستثمار في الاسهم اكبر بكثير من عائد السندات.

في الاسواق الامريكيه نرى ان العائد من السندات الحكوميه ليوم أمس لفئة العشر سنوات اقفل عند 4.8% اي 4.8 دولار لكل 100 دولار وهذا مكرر ارباح يساوي 20.8 بينما مؤشر الاسهم S&P 500 اقفل تقريبآ عند مكرر ارباح 17.3 أي عائد 5.78 دولار لكل 100 دولار.

نرى هنا الفارق في العائد وصل الى مايقارب 1 دولار اي بفارق 20% وهذا هو عامل المخاطره.

أذآ كلما أرتفع العائد على السندات (Yield) ينخفض المكرر وهذا مثال يوضح ذلك:

لو وصل العائد على السندات الى 5.5% اي 5.5 دولار لكل 100 دولار....اذآ المكرر هنا يساوي 18.18 وهذا ينعكس سلبآ على أسعار الاسهم حيث ذكرنا ان هناك فارق يصل الى
20% في الاسواق الامريكيه بسبب عامل المخاطره.....اذا المكرر العادل للاسهم في هذه الحاله يجب ان يكون 14.5.

وهنا رأينا من اين أتى مكرر الارباح ورأينا أيضآ العلاقه بين السندات والاسهم وتأثيرها على مكرر الارباح.

طبعآ هناك بعض الاستثناءات لبعض الشركات وخصوصا ذات النمو القوي....ولكنني لن أتطرق لهذا الموضوع الان.

أعتقد ان هناك حرج شرعي في تداول السندات الحكوميه ولهذا وجب التنويه.

وتقبلوا تحياتي

معى تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد
 
أعلى