بورصة الأخبار 10 /2/2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏10 فبراير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بورصة الأخبار / «أجيليتي» توقع مع الجيش الأميركي عقدا جديدا بـ127.5 مليون دولار

    الرقص على وتر التوزيعات...

    | كتب رضا السناري |


    علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن شركة أجيليتي وقعت اخيرا عقدا مع الجيش الاميركي بقيمة تبلغ 127.5 مليون دولار، وهو الحد الاعلى لقيمة العقد التي تبلغ مدته القصوى 3 سنوات، وبينت المصادر أن الحد الاقصى لقيمة السنة الاولى من التعاقد في هذا الخصوص تبلغ 49.5 مليون دولار، منوها إلى ان السنة الاولى الزامية على الطرفين، فيما ان خيار تجديد العامين الاخرين اختياري.
    وأوضحت المصادر أن العقد يتضمن تقديم «أجيليتي» خدمات غذائية للجيش الاميركي في 11 موقعا داخل الكويت، ملمحة إلى ان الشركة تدرس في الوقت الراهن أكثر من عقد مطروح عليها مع الجيش الاميركي، من دون أن تكشف عن تفاصيل أخرى. وان كانت غمزت إلى ان بعضها وصل إلى مراحل متقدمة من المفاوضات في خصوصها.
    من ناحية اخرى، كشفت المصادر أن وفدا من ادراة استقطاب المستثمر الاجنبي في «اجيليتي» قام بجولة اخيرا إلى دبي ولندن ونيويورك، التقى خلالها نحو 100 مستثمر أجنبي، منهم حوالى 25 بنكا، بالاضافة إلى مديري محافظ وصناديق وشركات استثمارية، مبينة أن اللقاءات جاءت مع هؤلاء المستثمرين في خصوص عرض بيانات كاملة عن الشركة، وذلك في اطار تحرك الشركة نحو استقطاب المساهمات الاجنبية في «أجيليتي»، واضافت المصادر أن الغالبية العظمى ممن التقهم وفد الشركة أعرب عن اهتمامه البالغ بالمساهمة فيها.
    وغمزت المصادر إلى أن العديد من المستثمرين الاجانب بدأوا بالفعل تملك حصص في «أجيليتي» عبر محافظ تابعة لشركات محلية، من دون ان تسميها، مشيرة إلى ان بعض الملكيات شارفت على بلوغ نسبة الافصاح، وفقا لشروط وتعليمات سوق الكويت للاوراق المالية، وقالت المصادر ان الشركة تعتزم تكثيف جهودها في شأن استقطاب المستثمر الاجنبي إلى سهمها، متوقعة أن تتضاعف نسبة اللقاءات في هذا الخصوص خلال الفترة القريبة المقبلة، من دون أن تشير إلى النسبة التي تستهدفها «أجيليتي» من المساهمات الاجنبية في سهمها.

    19 مليون دينار خصصتها شركة عقارية
    لثلاثة مشاريع إقليمية... تم سحبها

    | كتب علاء السمان |

    كشفت مصادر في تصريح لـ «الراي» ان واحدة من الشركات العقارية المدرجة في سوق الاوراق المالية قد خصصت نحو 19مليون دينار لثلاثة مشــــاريع من ميزانية العام الماضي الا ان عقبات قد حالت دون استــمرار الشركة في المشاريع حيث تعرضت المشاريع الثلاثة لسحب بشكل متوال.
    وقالت المصادر ان احد هذه المشاريع في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، وتقدر كلفته بمبالغ ضخمة حيث قررت الجهات المعنية في المملكة سحب المشروع من هذه الشركة وذلك منذ شهور مضت.
    واكدت المصادر ان الشركة قد تسلمت كتباً رسمية بسحب المشاريع منذ فترة طويلة اضافة الى ان احد تلك المشاريع في طريقه الى القضاء بسبب بعض المخالفات ما بين الشركاء.
    وعلقت المصادر على الموضوع حيث قالت ان هذا المبلغ اصبح خارج اطار الشركة خاصة بعد ان وضع تحت بند مخصص لمشروع كذا اوكذا الا ان ادراة الشركة قد تقع في فخ المساءلة القانونية خصوصا في حال طرح الامر في الجمعية العمومية المقبلة للشركة خاصة وان الامر اصبح واضحا وانعكاساته ظهرت على اداء السهم والاسهم ذات العلاقة في السوق المحلي.

    شركة تابعة لـ«المدينة» تتلقى عرضا
    لبيع أرض في السعودية بربع مليار ريال

    | كتب علاء السمان |

    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة «صرح المدينة» المملوكة بنسبة الاغلبية لصالح شركة «المدينة للتمويل والاستثمار» قد تلقت عرضا جدياً من احدى الجهات الاستثمارية لشراء واحدة من الاراضي التي تملكها في المملكة العربية السعودية.
    وقالت المصادر ان هذه الارض سبق ان اشترتها الشركة بقيمة تصل الى 105مليون ريال سعودي فيما يصل العرض الجدي الذي تقدمت به الجهة الاستثمارية الى نحو 250 مليوناً، حيث يمكن للشركة ان تحقق عائداً يصل الى 150 في المئة في حال اتمام الصفقة اذ تقدر الارباح حسب المصادر الى 150 مليون ريال منوهة الى ان التفاوض عليها وصل الى مراحل هامة .
    ومن ناحية اخرى تحدثت المصادر عن توجه شركة «المدينة» لزيادة راسمالها بنسبة 100 في المئة وما اذا كان الامر سيؤثر على الارباح المستقبلية للشركة حيث قالت المصادر ان الشركة ماضية في زيادة راسمالها متوقعة التوجه الى تفعيل تلك الخطوة فور الحصول على موافقة الجهات المعنية حيث من المنتظر الانتهاء من استدعاء الزيادة قبل نهاية النصف الاول من العام الحالي.
    ونوهت المصادر الى ان الارباح سوف تسجل نموا كما هو معتاد حيث سيكون بحدود المئة في المئة كما عودت الشركة مساهميها خاصة في ظل الفرص والاستثمارات المتاحة حالياً امام الشركة والتي يتوقع المضي في اقتناص الافضل منها خلال المرحلة المقبلة.
    وفيما يخص نتائج المدينة خلال العام الماضي من المتوقع ان تسجل الشركة نمواًكبيراً في ارباحها بالنظر الى ارباح العام 2006 اذ ينتظر ان تصل حتى نهاية 2007 الى حوالي 125 فلسا للسهم، فيما ينتظر ان تمضي الشركة في تنفيذ التوزيعة النقدية والمنحة التي سبق صدور توصية اولية بها قبل فترة والتي تقدر بـ 50 فلساً نقدأ و15 في المئة اسهم منحة مجانية للمساهمين حتى تاريخ انعقاد عمومية الشركة وان كان هناك توجه الى زيادة تلك التوزيعة باضافة المزيد من النقدي او الاسهم المنحة عليها طبقاً لاستراتيجية الشركة و ذلك حسب ما هو مطروح حاليا ويناقش داخل الاطار الخاص بمسؤولي المدينة منوهة الى ان الامور سوف تخرج الى النور عقب اعتماد البيانات المالية من قبل البنك المركزي.
    ومن ناحية اخرى افادت المصادر ان «المدينة» بصدد دراسة عدد من الفرص الهامة والاستثمارات الجيدة خارج اطار السوق المحلي من خلال عقد تحالفات استراتيجية مع بعض الاقطاب الاستثمارية الاقليمية المعروفة لافتة الى ان الامر بلغ مراحله شبه النهائية وسوف يعلن عن هذه التطورات عن قريب.

    «أعيان» بصدد إطلاق «أعيان كابيتال»
    برأسمال يصل إلى 25 مليون دينار

    | كتب علاء السمان |

    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة «اعيان للاجارة والاستثمار» بصدد اطلاق شركة «اعيان كابيتال للاستثمار» برأسمال يصل الى 25 مليون دينار ستؤول اليها حصة الاغلبية فيها، فيما ستتملك بعض الشركات التابعة والزميلة حصصاً متفاوتة من راس المال.
    وقالت المصادر ان توجه «اعيان» لتأسيس هذا الكيان في الوقت الحالي بالذات يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية التي تسعى الى تنفيذها على ارض الواقع، والتي تتضمن فصل النشاطات التابعة الى ثلاثة قطاعات رئيسية حيث ستكون الشركة الجديدة مظلة قطاع الاستثمار، مشيرة الى ان تلك القطاعات سوف تغطي كافة انشطة الشركة والشركات التابعة على ان تظل تحت مظلة «اعيان الام». ولفتت المصادر الى ان القطاعات الثلاثة ستكون للعقار واستثماراته وقطاع الاستثمار والتمويل اضافة الى قطاع التأجير الذي سيشمل شركات الاجارة التابعة للشركة اضافة الى جانب الخدمات.
    واكدت المصادر ان الجهاز المعني بتنفيذ الخطة لشركة اعيان يخطو خطوات جيدة على طريق فصل القطاعات وسط توقعات بالاعلان عن قريب عن نتائج مجدية منوهة الى ان هذه الاستراتيجية جاءت في ظل تشعب نشاطات اعيان وشركاتها وتوسعاتها المحلية والاقليمية في عدد من الاسواق الهامة منها السعودية والامارات العربية المتحدة الى جانب اسواق عربية مثل السوق المصري والسوق السوداني وغيرها من الاسواق الواعدة.

    «كامكو» تستعد لطرح 30 في المئة
    من «داماك» خلال الشهر الجاري

    | كتب رضا السناري |

    قالت مصادر مطلعة لـ «الراي» ان شركة مشاريع الكويت لادارة الاصول «كامكو» تستعد لطرح حصة تقارب 30 في المئة من اسهم شركة «داماك» الكويتية القابضة في اكتتاب خاص، استعدادا لادراج الاخيرة في سوق الكويت للاوراق المالية، وأوضحت المصادر أن الطرح سيكون خلال الشهر الجاري، منوهة إلى ان «كامكو» ستتولى عملية ادارة الاكتتاب والمستشار المالي للاكتتاب في «داماك».
    وافادت المصادر أن دعوات الاكتتاب ستوجه إلى جهات خاصة لم تكشف عنها يجري الاعداد في خصوص مخاطبتها، مضيفة أن هناك اكثر من قيمة مطروحة للاكتتاب في السهم، وسيتم البت في خصوص السعر وتفاصيل الاكتتاب خلال الاسبوع الجاري.
    تجدر الاشارة إلى أن شركة داماك الكويتية القابضة تابعة لشركة داماك الاماراتية، ويبلغ رأسمالها 18 مليون دينار.

    ميزانية «الاستثمارات» إلى «المركزي»
    محملة بنحو 80 فلساً ربحية للسهم

    | كتب علاء السمان |

    قالت مصادر موثوقة لـ «الراي» ان شركة «الاستثمارات الوطنية» بعثت بميزانيتها المالية عن العام الماضي الى «بنك الكويت المركزي» وذلك منذ ايام قليلة للتدقيق عليها ومن ثم اعتمادها. وافادت المصادر ان الميزانية محملة بارباح تقدر بنحو 57 مليون دينار اي ما يعادل 80 فلساً ربحية للسهم، فيما توقعت المصادر ان تحصل الشركة على موافقة «المركزي» على بياناتها خلال الايام القليلة المقبلة ومن ثم الاعلان عنها وعن التوزيعات السنوية لعام 2007 وذلك لللمساهمين المسجلين في دفاتر الشركة حتى تاريخ انعقاد الجمعية العمومية التي سيحدد لها موعدا بعد اعتماد البيانات المالية. ولفتت المصادر الى ان الشركة سبق ان حققت ارباحاً تصل الى 46.8 مليون دينار بواقع 65 فلساً للسهم حتى نهاية الربع الثالث من العام 2007 الامر الذي يشير الى ان ارباح الربع الاخير المنتهي في 31/12/2007 تقارب 11 مليون دينار، فيما افادت المصادر ان الشركة قد سجلت نمواً ملحوظاً بالنظر الى نتائج العام 2006 وما صاحبها من توزيعات بلغت حينذاك 25 نقداً اضافة الى 20 في المئة اسهم منحة الى جانب زيادة رأسمال الشركة بنسبة 20 في المئة بسعر 300 فلساً شاملاً علاوة الاصدار التي كانت وقتها 200 فلساً. وتتوقع المصادر ان تتجه الشركة الى توزيع ارباحاً للمساهمين قد يطغى عليها الجانب النقدي وذلك عن العام الماضي. فيما اشارت المصادر الى ان الشركة بصدد التجهيز لاطلاق عدد من الادوات الاستثمارية للمستثمرين في سوق الاوراق المالية تتماشى مع الطفرة المتوقعة في السوق خاصة مع دخول المستثمر الاجنبي بقوة نحو البورصة الكويتية حيث من المنتظر ان تعلن الشركة عن بعض من هذه الادوات خلال الفترة القليلة المقبلة.



    أرباح «أبيار» تقارب الـ43 فلسا
    وتوزيعاتها 5 نقدا و20 منحة


    | كتب رضا السناري |
    قالت مصادر ذات صلة لـ «الراي» أن شركة ابيار العقارية حققت في العام الماضي ارباحا تقارب 17 مليون دينار، بما يعادل 43 فلسا للسهم الواحد، مع العلم أن الشركة كانت قد حققت في الاشهر التسعة الاولى من 2007 ارباحا بلغت نحو 12.5 مليون دينار بما يعادل 32.4 فلس للسهم.
    واشارت المصادر إلى أنه من المرتقب أن يجتمع مجلس ادارة «ابيار» خلال الاسبوع الجاري لمناقشة الاداء المالي للشركة عن العام الماضي، والاتفاق على توصية الجمعية العمومية باقرار توزيعة تتضمن ارباح نقدية بواقع 5 في المئة نقدا، اضافة إلى ما بين 15 إلى 20 في المئة منحة للسهم، حيث سيبت في تحديد قيمة توزيعة المنحة خلال الاجتماع.

    أرباح «الاهلية القابضة» بين 45 و50 فلسا
    والتوزيعات لن تقل عن 30 فلسا

    | كتب محمد الجاموس |

    اكد مصدر مطلع لـ «الراي» ان صافي ربح سهم الشركة الاهلية القابضة في السنة المالية 2007 يتراوح بين 45 و50 فلسا وان التوزيعات ستكون مجزية ولن تقل عن 30 فلسا، الجانب الاكبر مكنها سيكون نقدا.
    ولفت المصدر الى ان حركة التجميع على سهم الشركة خلال الفترة الماضية عكست اهتمام المتعاملين بالشركة خصوصا وانها مقبلة على حالة انفراج كبير بين كبار الملاك، منوها بأن اي حامل للسهم حاليا او خلال الفترة المقبلة سيحقق عائدا استثماريا لا يقل عن 15 في المئة.
    وقال ان المستثمرين باتوا اكثر اقتناعا الان بسهم الشركة الاهلية القابضة في ضوء قدرة الشركة على العمل وتحقيق نتائج طيبة رغم الظروف التي تمر بها، ما يشير الى كفاءة الادارة.
    واضاف ان الفكرة التي يجري فحصها الان تتعلق بحجم التوزيعات، مشيرا الى ان «الشركة ستكون كريمة جدا مع مساهميها وان حجم التوزيعات لن يقل عن 30 فلسا للسهم، والاحتمال الاوفرر ان يتم توزيع 25 نقدا و5 في المئة اسهم منحة».


    كواليس السوق
    | إعداد علاء السمان |

    • مؤسسة إسلامية تحت «المجهر»
    ترددت احاديث عدة خلال الاسبوع الماضي بشأن استهداف احدى المجموعات الاستثمارية الكبرى في السوق لمؤسسة مالية كبيرة تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية حيث تشير المعلومات الى ان المجموعة تتملك حصة كبيرة من المؤسسة غالبيتها غير معلنة حتى الان كونها موزعة على عدد من الحسابات وفي كل حساب اقل من 5 في المئة. فيما اشارت مصادر الى ان التداول النشط الذي شهده سهم المؤسسة الاسلامية والشركات ذات العلاقة مرتبط بما يتردد.

    • هدف استراتيجي
    افادت مصادر ان «ميريل لينش» قد قامت بشراء كميات كبيرة من سهم «بيت التمويل الكويتي» خلال الاسبوع الماضي لحساب عملاء حيث يتوقع ان تواصل المحافظ التابعة لـ «مير يل لينش» في الشراء وذلك لهدف استراتيجي وليس مضاربياً.

    طلب شراء
    تقدم مسؤول كبير في احدى الشركات الاستثمارية الاسلامية الى «البورصة» بطلب لشراء كمية كبيرة من اسهم الشركة حيث ينتظر حالياً الموافقة طبقاً للضوابط المعمول بها في السوق الكويتي قبل الشراء على السهم. والجدير بالذكر ان السهم يتداول حالياً عند مستوى يتجاوز الـ600 فلس بقليل.

    مؤسسات اجنبية
    واصلت المؤسسات الاجنبية عمليات الشراء على عدد من الاسهم المدرجة منها «المشاريع» و «برقان» و«بيتك» اضافة الى «جلوبل» و «المدينة» وغيرها من الشركات التي اعلنت عن نتائجها الى جانب التي ينتظر ان تعلن عن نسبة نمو مرتفعة في ارباح العام الماضي مقارنة بعام 2006. فيما استمرت «مورغان ستانلي» في الشراء على «بيت التمويل الخليجي».

    الوطني
    تركزت اهتمامات عدد من المحافظ المحلية والاجنبية على اسهم البنوك في ظل قرب انعقاد الجمعيات العمومية التي سيتخللها اعتماد البيانات المالية والتوزيعات السنوية ويأتي الوطني ضمن ابرز الاسهم المصرفية التي حازت على اهتمام المحافظ حيث اتضح ذلك من تدفق السيولة على السهم.

    سهم الفجيرة ونائب مدير
    قام نائب مدير عام في شركة استثمارية مدرجة بشراء كميات كبيرة من سهم «اسمنت الفجيرة» خلال الايام الاخيرة من خلال احد حساباته الوهمية. فيما تشير المعلومات التي وردت الى «الراي» الى ان نفس الشخص ذو علاقة مع شركة خليجية اخرى لديها نفس تخصص الفجيرة الامر الذي يتوقع ان يترتب عليه تطوراً جديداً.

    المشاريع» و «الانماء» و «اكتتاب»
    اهتمت المحافظ والصناديق الاستثمارية لشركة «الاستثمارات الوطنية» بشراء كميات من اسهم «المشاريع» و «الانماء» اضافة الى «اكتتاب القابضة» حيث استمرت عمليات الشراء حتى نهاية الاسبوع الماضي.

    زيادة ملكية
    رفع رجل الاعمال علي المتروك ملكيته في بنك الكويت الدولي (العقاري سابقاً) الى 7 في المئة من خلال التداولات اليومية للسوق خلال الاسبوع الماضي

    • «الصالحية» و«المستثمر»
    انضمت شركة «الصالحية العقارية» الى قائمة اكبر المساهمين في شركة «المستثمر الدولي» وذلك بعد ان نجحت في تملك 6.2 في المئة من رأسمال «المستثمر» عبر الشراء المباشر في السوق الامر الذي يفسر التداولات النشطة التي شهدها سهم الشركة على مدار الايام الاخيرة.

    خارطة مساهمي « الصفاة»
    تحدثت مصادر عن تطور آخر متوقع في قائمة اكبر المساهمين في «الصفاة للاستثمار» في ظل حرص اكثر من شركة محلية على مواصلة الشراء على السهم عبر التداولات اليومية حيث زادت احدى الشركات المملوكة لمجموعة معروفة ملكيتها في «الصفاة» خلال الاسبوع الماضي.

    ترقب للنتائج
    جددت المحافظ التابعة لبيت الاستثمار العالمي جلوبل عمليات الشراء على سهمي المزايا ودبي للتطوير العقاري خلال الاسبوع الماضي ترقباً للاعلان عن ارباح نهاية العام الماضي والتي يتوقع ان تشهد نمواً خاصة على مستوى نتائج «المزايا العقارية».
    ومن ناحية اخرى، لفتت مصادر الى ان «جلوبل» قد انجزت صفقة تملك حصة استراتيجية في شركة خدمية افريقية وذلك من خلال اتفاق عقد ما بين الشركة والملاك الرئيسيين في الشركة الخدمية .

    اتفاق «Gentlemen»
    علمت «الراي» من مصادر مؤكدة ان مستثمرين محليين بصدد التفاوض مع ملاك احدى الشركات الاستثمارية الاسلامية لشراء حصة تقارب الـ10 في المئة من رأسمال الشركة التي يتداول سهمها عند مستوى اقل بقليل من مستوى الـ800 فلس فيما تشير المصادر الى ان اتفاق الـ «Gentlemen» ما بين الطرفين سوف يتضمن الشراء على السهم من خلال السوق، حيث من المنتظر ان يبدأ التنفيذ خلال ايام قليلة.

    تحت عيون... «البورصة»
    استمر مسؤول كبير في شركة خليجية مدرجة في السوق الكويتي في الشراء على سهم شركته تحت عيون ادارة البورصة دون اتخاذ اي اجراء حيث ان الضوابط في السوق الذي تنتمي اليه الشركة تسمح لمسؤولي الشركات بالتداول على اسهمها.. فيما تطالب اوساط مالية بتطبيق مبدأ المساواة طالما ان الشركة مدرجة في الكويت او السماح للجميع بالتداول على اسهم شركاتهم.