اهم الاخبار المالية والاقتصادية(129)(الاحد) في سطور

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة aliaghamedi, بتاريخ ‏10 فبراير 2008.

  1. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    موجز لاهم الاخبار الاقتصادية لهذا اليوم الاحد 102/2008م في الصحافة السعودية


    -واجه المكتتبون في شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" أمس تعثرا محدودا في خدمات بعض البنوك السعودية الإلكترونية وخصوصا عبر الصرافات الآلية مما أحدث إرباكا لأول يوم من عملية الاكتتاب.

    -علمت "الوطن" أن خدمة "بطاقة مفوض تعقيب" الإلكترونية الجديدة التي تتجه المديرية العامة للجوازات لتقديمها قريباً تستهدف إلغاء التفويضات والوكالات الورقية للحد من عمليات التزوير.وتشترط الخدمة الجديدة حضور المسؤول المباشر في المنشأة لأول مرة إلى الجوازات لاستكمال شروط تسجيل هذه الخدمة، متضمنة توقيعه وتسجيل رقم هاتفه المعتمد.
    وتبعاً لذلك سيتم تنفيذ هذه الخدمة دون إلزام المفوض بإحضار تفويضات ورقية من صاحب العمل.


    - وقعت شركة الاتصالات السعودية أمس في الرياض الاتفاقية النهائية مع شركة أوجيه تليكوم لشراء حصة سوقية تبلغ 35 % من أسهم الشركة الأخيرة بقيمة إجمالية بلغت 9.6 مليارات ريال 2.56 مليار دولار، بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا.
    ووقع الاتفاقية عن شركة الاتصالات السعودية رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الجاسر ومن جانب شركة أوجيه تليكوم رئيس مجلس إدارتها محمد الحريري. وقال الجاسر"تأتي الاتفاقية استكمالاً لاستراتيجيتنا في التوسع الخارجي حيث أن الاتصالات السعودية ستملك قاعدة عملاء تربو على 70 مليون عميل داخل المملكة وفي عدة دول أخرى وتحديدا الهند وإندونيسيا وماليزيا وتركيا وجنوب أفريقيا.وستمنح الاتفاقية الجديدة الاتصالات السعودية مزايا الاستفادة من سوقين يعدان من أكبر الأسواق النامية حيث تمتلك شركة أوجيه تليكوم 55% من شركة الاتصالات التركية والتي تمتلك بدورها 81% من شركة (Avea) للاتصالات المتنقلة في تركيا.كما أن شركة أوجيه تليكوم تمتلك 75% من شركة الاتصالات المتنقلة (Cell C) والتي تعمل في جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى امتلاكها نسبة 95% من شركة سيبيريا (Cyberia) وهي شركة تقدم خدمات الإنترنت في كل من السعودية والأردن ولبنان.


    -ألزم عقد جديد للأشغال العامـة من المقرر تعميمه على جميع الجهات الحكوميـة قريبا المقاول الأجنبي بأن يعهد إلى مقاول سعودي بما لا يقل عن 30 بالمائـة من الأعمال المتعاقد عليها، على أن تقوم الجهة ذات العلاقـة بالاتفاق مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني بإعفاء المقاول الأجنبي من الالتزام كليا أو جزئيا من إعطاء المقاول السعودي النسبة المذكورة إذا ثبت عدم وجود أعمال يمكن تنفيذها بواسطة مقاول سعودي، أو إذا توفرت أعمال بنسبة أقل من 30 بالمائـة. واشترط العقد الجديد الذي حصلت (اليوم) على نسخـة منه لتطبيق هذا الاستثناء أن تقوم الجهـة ذات العلاقـة عند إعداد المشروع وقبل طرحه للتعاقد بتحديد نسبة الإعفاء الجزئي أو الكل وذلك بواسطة جهازها الفني بالاشتراك مع الاستشاري المصمم للمشروع. كما ألزم العقد المقاول بشراء الأدوات والمعدات التي تلزمه في تنفيذ عقده من الوكلاء السعوديين لهذه المعدات والأدوات في المملكـة، ولا يجوز له استيراد هذه المعدات والأدوات مباشرة من الخارج إلا لاستعماله الخاص، علاوة على إلزام المقاول الحصول على الخدمات من مؤسسات سعوديـة وهي: خدمات نقل البضائع والأفراد داخل المملكـة إذا لم يقم المقاول بأدائها من قبله مباشرة بمعدات مملوكـة له ولأفراد يعملون مباشرة معه، وخدمات التأمين، والخدمات البنكية، وخدمات تأجير وشراء الأراضي والمباني، وخدمات الإعاشـة وتوريد المواد الغذائيـة. ويستفيد من العقد الجديد في صيغته الجديدة جميع الجهات الحكومية في المملكة، ويحق لجميع المقاولين السعوديين البالغ عددهم 139 ألف مقاول حتى نهايـة عام 2006م الاستفادة من المشروعات.

    -فـقـد مـؤشـر سـوق الأسـهـم خـلال تـعـامـلاتـه أمس 350 نقطة وبنسبة 3.69 بالمائة بعد موجات تذبذبات حادة شهدها بواقع 425 نقطة بين أعلى مستوى عند 9498 نقطة وأدنى مستوى عند 9073 نقطة ليغلق السوق عند مستوى 9134 نقطة بعد عمليات جني أرباح أفقدت السوق العديد من النقاط . وخسر السوق الارتفاعات التي حققها السوق خلال المرحلة الماضية بعدما قارب المؤشر العام للسوق لملامسة 12 ألف نقطة . و لم تستطع السيولة المالية في السوق خلال جلسة الأمس تجاوز حدود 9.2 مليار ريال بعد تداول 217 مليون سهم بعدد صفقات بلغ 362 ألف صفقة بينما ارتفعت أسهم 11 شركة فيما كان مصير 96 شركة الهبوط بعد تداول 112 شركة بعد إدراج سهم شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني أمس فيما أدرجت هيئة سوق المال سهم شركة الاتحاد العربي للتأمين التعاوني للتداول بسوق الأسهم السعودية ولتواصل الارتفاعات خلال فترة التداول لتغلق على مستوى 48 ريالا للسهم الواحد بعدما افتتحت تعاملاتها على مستوى 85 ريالا فيما كان أدنى تداول لها عند 92 ريالا للسهم الواحد .
    وبلغت قيمة التداولات على سهم العربية للتأمين مليارا بعد تداول 1.31 مليون سهم وبعدد صفقات بلغ 165 ألف صفقة وبمتوسط 129 سهم للصفقة الواحدة. من جهة أخرى طرحت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية زين امس 700 مليون سهم بسعر 10 ريالات للسهم الواحد والتي تمثل ما نسبته 50 في المائة من رأس مال الشركة خصص630 مليون سهم والتي تشكل ما نسبته 90 بالمائة من إجمالي كمية الأسهم المطروحة للاكتتاب العام لاكتتاب الأفراد فيما خصص النسبة المتبقية وتمثل 10 بالمائة والبالغة 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد.
    وكانت شركة زين قد حصلت على الرخصة الثالثة لتشغيل شبكة الاتصالات المتنقلة في المملكة في يوليو من العام الماضي . وقال الدكتور الأحمدي إنه من المقرر أن تبدأ زين عملياتها في المملكة العربية السعودية في النصف الأول من هذا العام 2008م. وعينت شركة زين خمسة بنوك سعودية للقيام بدور المتعهدين المساعدين لتغطية الاكتتاب وهي مصرف الراجحي، بنك البلاد، بنك الرياض، البنك السعودي الهولندي، والبنك الأهلي التجاري. وكل من البنك السعودي الفرنسي، ومصرف الراجحي، والبنك العربي الوطني، وبنك البلاد، وبنك الجزيرة، والبنك الأهلي التجاري، وبنك الرياض ومجموعة سامبا المالية، وبنك ساب، والبنك السعودي الهولندي، والبنك السعودي للاستثمار للقيام بدور البنوك المستلمة للاكتتاب. من جهة أخرى لاتزال شركة سبكيم تستقبل المكتتبين في الطرح المغلق لحاملي المقصور على حاملي أسهم الشركة بواقع كل ثلاثة أسهم الاكتتاب في سهمين من أسهم زيادة رأس المال، ووفق قيمة اسمية للسهم عشرة ريالات وخمسة ريالات علاوة إصدار .


    اتمنى لكم يوما سعيد بعيدا عن اللون الاحمر
     
  2. ابوغلا

    ابوغلا عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏16 مارس 2005
    المشاركات:
    3,790
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    UK
    شكرا
     
  3. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    سعدت بمرورك اخي ابو غلا بارك الله فيك
    تحياتي لك