ثاني اكبر اكتتاب بالامارات (القدرة القابضة ) مسموح للخليجين

فارس الكويت

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2007
المشاركات
177
مقابله.....

صلاح الشامسي: 30 شركة ستحول «القدرة» إلى لاعب إقليمي في الاستثمارات العامة الشرق الأوسط 01/03/2008
يترقب الاقتصاد الخليجي الأسبوع المقبل، تحول شركة خاصة لواحدة من أكبر الشركات المساهمة العامة في الشرق الأوسط، عندما تطرح شركة القدرة القابضة الإماراتية، جزءا من أسهمها للاكتتاب العام للمواطنين الإماراتيين، وكذلك المواطنين الخليجيين.

«الشرق الأوسط» التقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي مع المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي، رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة، وهو بالمناسبة أيضا رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ورئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية.

الشامسي لم يتخوف من النجاح الكبير لـ«القدرة» خلال ثلاث سنوات وتأسيسها لثلاثين شركة ووصول رأس مال الشركة الى نحو 25 مليار درهم، فيما لم يتجاوز عند التأسيس 550 مليون درهم إماراتي فقط، معتبرا أن هناك من الفرص الكثير الذي ينتظر شركته، ومؤكدا في الوقت ذاته أن أبواب النجاح لاستثمارات شركاته الثلاثين، مشرعة، سواء في بلاده أو دول مجلس التعاون الخليجي، أو في الدول العربية.

ولم ينكر الشامسي الدعم الذي تتلقاه شركته من قبل حكومة أبوظبي، لكنه قال في الوقت نفسه إن الدعم يوجه لشركات عدة في بلاده، بالإضافة إلى أنهم استثمروا هذا الدعم في تأسيس نجاح كبير، وهو ما تمثل في نجاح آخر خارج الإمارات ، متسائلا «هل كان لدينا دعم حكومي أيضا في تلك الدول التي استثمرنا ونجحنا فيها.

بقى أن نشير الى أن صلاح الشامسي اختير ضمن مائة شخصية عربية مؤثرة للعام 2007، واحتل المرتبة الخمسين. وجاء في التقرير أن الشركة بقيادته «أدركت منذ البداية أن الرصيد الحقيقي لها هو مدى مساهمتها في دفع مسيرة التنمية في دولة الإمارات. فقد عملت وفق خطط ومشاريع مدروسة لتغطية كافة القطاعات الاقتصادية.

يشغل الشامسي عدداً من المناصب أبرزها رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، عضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة، عضو مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي، هذا فضلاً عن عضويته في هيئة الشرف لنادي العين الرياضي، واستثماراته الخاصة ضمن شركة الأولى للاستثمار، إلى جانب منصبه رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة والعضو المنتدب فيها.. وفي ما يلي نص الحوار:


* مضى على تأسيسكم أقل من ثلاث سنوات، لكنكم خلال هذه الفترة القصيرة حققتم أكثر بكثير من توقعاتكم، سواء بارتفاع الأرباح المحققة سنويا، أو على مستوى أداء القطاعات التابعة لكم.. إلى ماذا تعزون هذا التطور السريع؟
ـ لا بد لنا أن نعرف أن إمارة أبوظبي تعيش حاليا فترة نمو اقتصادي غير مسبوقة، ويشمل ذلك جميع القطاعات العقارية والصحية والتعليمية والصناعية، بالإضافة إلى الدعم الحكومي الذي نتلقاه من قبل حكومة أبوظبي، وهناك مناخ استثماري متميز تعيشه كافة الاستثمارات في أرض أبوظبي، لذلك تجدنا نستثمر بقوة كل هذه المعطيات للوصول بشركة القدرة الى أبعد الحدود. وما دامت أتيحت لنا الفرصة في هذا النجاح فلماذا لا نحقق ما نصبو إليه؟ أستطيع أن أقول إن كل العوامل لدينا تساعد وبقوة على الوصول إلى استثمارات ناجحة وسريعة.

* لكن كل هذا النجاح السريع بنمو كبير وأرباح مذهلة وتأسيس ثلاثين شركة تحت مظلة قطاعات متنوعة، من رأس مال 550 مليون درهم إلى رأس مال (سيبلغ) نحو 25 مليار درهم.. ألا يضغط عليكم بعد التحول لشركة مساهمة عامة، بقدرتكم على تحقيق نجاح مماثل في السنين المقبلة؟
ـ بالعكس.. طالما نحن حققنا نجاحا كبيرا وأدواتنا محدودة كشركة مساهمة خاصة، فكيف يكون الحال مع التحول لشركة مساهمة عامة؟ بالتأكيد هناك عوامل كثيرة ستساندنا كشركة مساهمة عامة في مواصلة تحقيق أهدافنا. أستطيع القول إن القدرة بدعم من حكومة أبوظبي ستتمكن من عدم التوقف في نقطة واحدة.

* وماذا عن الدعم الحكومي الذي تتلقونه من حكومة أبوظبي، من يضمن استمرار مثل هذا الدعم لوقت طويل، ألا تتخوفون من تأثير سلبي لاعتمادكم على دعم حكومي؟
ـ نحن لا ننكر أننا نتلقى دعما ماديا ومعنويا من حكومة أبوظبي، نحن وغيرنا، لكن ألم نستثمر هذا الدعم في تحقيق نجاحات نحن نؤسس عليها حاليا شركة عملاقة؟ ثم أين الدعم الحكومي الذي تتحدث عنه في مشاريعنا في اليمن والجزائر والمغرب.. فهل تم دعمنا أيضا هناك؟

* لعل الملاحظ عليكم التوسع في قطاعات متنوعة.. من العقارات إلى الصناعة إلى المواصلات مرورا بالخدمات المالية والزراعة أيضا.. ألا ترون أن التخصص مطلوب في هذه المرحلة؟
ـ النقطة التي أود التركيز عليها أننا شركة استثمارات عامة، طبيعي لدينا شركة عقارية وشركة أخرى زراعية وثالثة صناعية وهكذا.. كل شركة من هذه الشركات تتخصص في قطاع معين وتركز على عملها في هذا الاتجاه.. أليس هذا هو التخصص الذي تتحدث عنه؟ إننا لا نقدم على تأسيس مثل هذه الشركات، إلا لأننا نعرف معادلة نجاحها مسبقا.

* وما هي هذه المعادلة؟
ـ خلق الشراكات الاستراتيجية وتحديد ذمم مالية لكل شركة والاستثمار في القطاعات الواعدة، يجب الاستثمار في قطاعات متنوعة عبر الشراكات الاستراتيجية وسياسة الاستحواذات، بدون هذه الأسباب لن يمكن الدخول في قطاعات جديدة. وطالما ستخلق كيانات مستقلة وتتعاون مع شركاء استراتيجيين فأنت بالتأكيد ستصل لأهدافك بسهولة.

* لعلكم من الشركات القليلة التي بدأت بقوة داخليا وخارجيا.. ما هي استراتيجيتكم في التوسع خارجيا؟
ـ باختصار تقوم استراتيجيتنا على كلمتين هما: الفرص الحقيقية لا تنتظر طويلا، سواء كانت هذه الفرص محلية أو عربية أو عالمية فهي بالتأكيد لن تنتظرنا طويلا حتى نقرر التوسع خارجيا. نتمنى أن تستمر هذه الفرص إلى ما لانهاية، لكن من يضمن استمراريتها؟ ولطالما سمعنا وقرأنا عن فرص ذهبية أتت وذهبت مع الرياح ولم تجد من يستغلها، بالنسبة إلينا اقتناص الفرص أولوية قصوى لن نحيد عنها.

* الأسبوع المقبل سيشهد طرحكم للقدرة للاكتتاب العام.. ما هي أهدافكم من جراء هذا الطرح؟ هل تبحثون عن سيولة لتمويل مشاريعكم؟
ـ لا ليس صحيحا أننا نطرح شركتنا للاكتتاب بحثا عن السيولة فقط، هذا واحد من أسباب عديدة. لكن أختصر عليك الأجابة بالقول إننا نبحث عن التحول لمساهمة عامة من أجل أن تكون لدينا مصداقية وهذا أمر هام جدا لدينا، فالمساهمة العامة لها متابعة أكثر من الجهات الرقابية، فتعطي المتعامل معك ثقة كبرى، خاصة في الدول الخارجية من بنوك ومؤسسات عالمية، وأيضا من الطبيعي أن نحتاج للتحول لهذه المساهمة العامة من أجل مقابلة برنامجنا الطموح لاستغلال فرص عديدة نجدها متوفرة أمام 30 شركة تتبع الشركة الأم. نحن نريد أن نوضح للمستثمرين أن الدخول في سوق المال يجعلنا أكثر تنظيما. نحن نؤمن أن كل الشركات تتحول لمساهمة عامة، حتى تتبين شفافيتها أكثر مع خضوعها لأنظمة أسواق المال، وكذلك التزامها بحوكمة الشركات.


* لعل ما يميز شركتكم أن المرأة لها نصيب كبير في تأسيسها.. ما هدفكم من استقطاب المرأة ضمن قائمة المؤسسين الرئيسين في الشركة؟
ـ نحن سعداء أن العنصر النسائي عنصر رئيسي في شركتنا. 340 سيدة ضمن قائمة المؤسسين لدينا عند تأسيس القدرة القابضة في مايو (أيار) 2005، وبلغ عددهم الآن 240 سيدة ، ويمكن القول إننا من الشركات القليلة على المستوى العربي التي تم تأسيسها بهذا العدد الكبير من السيدات المؤسسات، واللاتي تبلغ نسبتهم من ملكية الشركة (حاليا) نحو 10 في المائة.

* ما رؤيتكم في تنويع استثماراتكم وأنتم تشرقون وتغربون في نوعية هذه الاستثمارات؟
ـ كما تعلم فإن الصناعة هي قاطرة الاستثمارات، أما القطاع العقاري فإن الاستثمار فيه هو تنمية لكن مداها قصير. كيف؟ بينما الصناعة عندما تنشئ مصنعا فأنت بالتأكيد ستحتاج إلى موظفين لإدارته ومجموعة من الخدمات المعتمدة على البنية التحتية، ولا ننسى أن صناعة البتروكماويات والزراعة.. لذلك أستطيع القول إن تنويع الاستثمارات من شأنه العودة بالنفع على المجتمع بأسره، وليس فقط المستثمرين فقط.

* أعلنتم أخيرا عن عزمكم دخول الأسواق السعودية والكويتية والعمانية، فما طبيعة هذه الاستثمارات؟
ـ صحيح أن طبيعة دخولنا لهذه الأسواق هي استثمارات عامة، لكن بالتأكيد فإن القطاع العقاري عادة هو ما يكون البداية في أي بلد، وذلك لسهولة البدء بالاستثمار فيه. لكن هذا لا يمنع من الدخول في قطاعات أخرى في الزراعة والصناعة. وسنعلن قريبا عن شراكات كبرى مع مستثمرين سعوديين عبر تحالفات عملاقة ستكون فرصة لتعزيز التعاون الخليجي الخليجي.

* وهل هناك أية اتفاقيات تمت في هذا الشأن؟
ـ ما أستطيع قوله أننا وقعنا تفاهمات مع شركاء سعوديين لتعزيز وجود شركة القدرة السعودية في السوق السعودي، وأتوقع خلال أقل من شهرين أننا سنعلن عن تفاصيل هذه الشراكات، مع تحولها إلى اتفاقيات رسمية، علما أن ما سنعلن عنه هو شراكات عملاقة سنجني منها الكثير بالنسبة للتعاون السعودي ـ الإماراتي.

* أرى أن القدرة تسعى بقوة للخروج من فلك الاستثمار داخليا.. للبحث عن استثمارات خليجية؟
ـ أرى أننا كخليجيين من الممكن أن نؤسس لقطاعات واعدة بتعاوننا في هذا الإطار، ونحن في القدرة لدينا استراتيجية التحالفات الكبرى والدخول مع شركاء استراتيجيين في كل بلد نستثمر فيه، وأرى أن هناك فرصا بالجملة في الاقتصاد الخليجي لم تستثمر فعليا حتى الآن. وما أتمناه فعلا أن نخلق شركة صناعية خليجية على مستوى يوازي النمو الذي يعيشه اقتصاد المنطقة. > أخيرا.. ستتحولون قريبا لشركة مساهمة عامة.

* ما الذي ستركزون عليه خلال الفترة المقبلة؟
ـ القدرة القابضة ستتحول إلى لاعب إقليمي كبير في مجال الاستثمارات، ونمد يدنا للتعاون مع رجال الأعمال للاستفادة من الفرص التاريخية المتوافرة بالمنطقة. كما ستكون القدرة بوابة مهمة للاستثمار في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتوافرة لنا في الجزائر واليمن والمغرب وغيرها من الدول العربية التي لدينا فيها استثمارات هائلة.

القدرة القابضة مستمرة على نهجها في الاستثمارات العامة من خلال تأسيسها للشركات أو الاستحواذ عليها أو المساهمة الرئيسية فيها. وهو النهج الاقتصادي الذي ميزها ووضعها على لائحة النجاح. كما أن الشركة ماضية في تحقيق زيادة سنوية في الأرباح للمساهمين، وتطوير آليات العمل بما يخدم مصالحها وتحقيق أهدافها. وهي شركة لها قلب نابض، وتشعر بمسؤولية إنسانية تجاه المجتمع الذي تحقق أرباحها فيه. ومن هنا تأتي رعايتها لعدة فعاليات اجتماعية ورياضية وتربوية وثقافية.
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
الزبده كم يكلف السهم مع الرسوم بالكويت والأمارات؟
 

فارس الكويت

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2007
المشاركات
177
القدرة القابضة تعين محمود المحمود رئيساً تنفيذياً


أبوظبي - “الخليج”:

أعلن المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة إحدى أكبر شركات الاستثمارات العامة في أبوظبي تعيين محمود ابراهيم المحمود رئيساً تنفيذياً للشركة ابتداء من امس في خطوة إيجابية نحو تنفيذ خطة حوكمة الشركات التي كانت قد أعلنت عنها الشركة مؤخراً، والتي من المنتظر أن تترك آثارها الإيجابية على مختلف عمليات الشركة واستثماراتها وعلاقتها بمساهميها .

قال المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي: “في إطار حرص القدرة القابضة على المزيد من الشفافية والمصداقية في علاقتها مع مساهميها، ومن منطلق المحافظة على حقوق المساهمين وجلب خبرات إدارية واستثمارية، عملت الشركة على تعيين محمود إبراهيم المحمود رئيساً تنفيذياً، لما له من تاريخ وإنجازات مهمة في مجال الاستثمار، ولما سيقدمه للقدرة القابضة من قيمة مضافة الى أعمال الشركة ومشاريعها” .

وأضاف المحمود: “منذ تأسيسها في مايو/أيار 2005 حققت شركة القدرة القابضة بقيادة رئيس مجلس إدارتها المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي إنجازات ضخمة وأرباحاً مميزة تضاف إلى سجل أعمالها، حتى أضحت الشركة واحدة من أكبر شركات الاستثمارات العامة في المنطقة، والشريك الاستراتيجي للعديد من المستثمرين الدوليين” .

والجدير بالذكر أن شركة القدرة القابضة كانت قد أعلنت مؤخراً عن تحقيق أرباح بلغت 703 ملايين درهم للعام المالي المنتهي في ديسمبر/كانون الاول 2007 .

وقبل تعيينه بمنصب الرئيس التنفيذي لشركة القدرة القابضة في ،2008 شغل محمود إبراهيم المحمود ولمدة عشر سنوات مناصب مهمة كان آخرها مديرا أول لمحافظ مالية في قسم الاستثمارات البديلة بجهاز أبوظبي للاستثمار . حيث كان يدير محفظة استثمارية بقيمة تفوق المليار دولار أمريكي تغطي سندات وأسهم الشركات والطاقة والمحاصيل الزراعية والسلع والمعادن الثمينة والصناعية .

ويعد المحمود واحداً من المديرين القليلين في المنطقة ذوي الخبرة المحترفة والعالمية في مجال المشتقات المالية، بالإضافة لذلك فقد ساهم في إدارة محافظ مشتقات مالية في كل من الشرق الأقصى وأوروبا وكذلك أمريكا الشمالية والأسواق الناشئة .

بالإضافة إلى تجربته وخبراته في جهاز أبوظبي للاستثمار، يشغل محمود المحمود منصب عضو مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع .

 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
يقولون تأجل الأكتتاب صحيح؟
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
القدرة القابضة تقرر تأجيل طرح جزء من اسهمها في اكتتاب عام والذي كان مقررا الاسبوع القادم
أرقام 02/03/2008


أعلنت شركة "القدرة القابضة" اليوم عن تأجيل طرح جزء من اسهمها والتي كان مقررا أن يتم طرحها خلال الاسبوع القادم لغرض جمع 3.7 مليار درهم.

وقالت الشركة في بيان لها أن ذلك جاء لغرض تعظيم العوائد لصالح المساهمين الحاليين، وأنها تعتزم الانتظار حتى يصدر قرار بتخفيض نسبة الأسهم المطروحة للشركات الراغبة للتحول إلى مساهمة عامة لأقل من 55%.
 

فارس الكويت

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2007
المشاركات
177
يعطيييييييييييييييييييييييييييييييييييييك مليييييييييييييييييييييييييييار عافيييييييييييييييييييييييييييية اخوي الغالي حمدان

شكرا على تواصلك الرائع جدا

وبارك الله فيييييييييييييييييييييييييك وتسلم يمناااااك ..

----------------

تاجل الاكتتاب واصبح بعد عااااام ...
 

فارس الكويت

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2007
المشاركات
177
القدرة» القابضة تؤخر خطط إصدار عام أولي بمليار دولار


03/03/2008 دبي ــ رويترز ــ قالت شركة القدرة القابضة ومقرها ابوظبي الاحد انها ستؤخر اصدارها العام الاولي المقرر هذا الشهر، واضافت الشركة التي تتراوح اعمالها من العقارات الى النقل وكانت تسعى لجمع مليار دولار انها تنتظر قانونا جديدا في الامارات سيسمح لها ببيع حصة تقل عن 55 في المائة. وقالت الشركة في بيان انه بالنظر الى المناقشات الحديثة حول قانون الشركات المنقح الذي يسمح للمؤسسات الاماراتية بتقديم اقل من 55 في المائة من خلال اصدار عام اولي فإن مجلس ادارة القدرة اختار الاستفادة من تلك الفرصة وتأجيل الاصدار الى موعد لاحق في 2008.
 

فارس الكويت

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2007
المشاركات
177
القدرة القابضة تؤجل طرح أسهمها للاكتتاب




أعلنت شركة القدرة القابضة تأجيل تاريخ طرح أسهمها للاكتتاب العام الذي كان متوقعاً مطلع الشهر الحالي، إلى تاريخ لاحق خلال العام الحالي. وأشارت الشركة في بيان رسمي أمس، إلى أن هذا التوجه جاء على ضوء التصريحات التي صدرت مؤخراً والخاصة بالتعديلات المرتقبة لقانون الشركات في الدولة والذي من المؤمل أن يعيد النظر في مسألة تخفيض الحد الأدنى لرأسمال الشركات المساهمة بالنسبة للطرح العام، من 55% إلى نسبة أقل.


وكان صلاح سالم بن عمير الشامسي رئيس مجلس الإدارة لشركة القدرة القابضة قد صرح خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد في 19 فبراير الماضي، عزم الشركة طرح نسبة 55% من أسهمها للاكتتاب العام على أن يتم سداد نسبة 25% من القيمة الاسمية بمثابة قسط أول يتم دفعه من خلال الاكتتاب العام.


أبوظبي ـ «البيان»

 
التسجيل
7 يوليو 2005
المشاركات
517
انحش .

اذا تقدر قب من القدره .

لا يحوووووشك

3 دراهم الاكتتاب

ماكو شغل .
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
لا للأكتتاب بأكثر من درهم او مئة فلس
 
التسجيل
7 يوليو 2005
المشاركات
517
لا للاكتتاب باكثر من 100 فلس او درهم

ولكم في موانئ دبي عبره .


لحد يكتتب ويتوهق .
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
لا للأكتتاب بأكثر من درهم او مئة فلس

وهذا غير رسوم شركة وفره مبالغ فيه 25دينار ومرات30دينار وبالأمارات بلاش يعني اذا عندك كم جواز اطقلي سفره على الجزيره او العربيه اوفر لي
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تأجيل اكتتاب وإدراج «القدرة» القابضة أبعد من «انتظار تعديلات في قانون الشركات»
| كتب المحرر الاقتصادي |


علمت «الراي» أن تأجيل عملية الاكتتاب العام في جزء من أسهم شركة القدرة القابضة الإماراتية قد يمتد شهورا،فيما أشارت مصادر مطلعة الى أن أسباب التأجيل قد تكون أبعد من انتظار «التعديلات المرتقبة لقانون الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي من المأمل أن يعيد النظر في مسألة تخفيض الحد الأدنى لرأسمال الشركات المساهمة في الطرح في الاكتتاب العام»،وفقا لما أعلنته الشركة منذ أيام. وبينت المصادر أن «القانون المنتظر» لم يكن سوى تبرير ظاهري لتأجيل عملية الاكتتاب التي كان من المقرر انطلاقها وفق تصريحات وتأكيدات متكررة صادرة عن الشركة خلال هذه الأيام،مشيرة الى أن السبب الحقيقي يعود الى سعر التقييم الذي تم تحديده في الاكتتاب والذي رأت الجهات المعنية ضرورة إعادة بحثه تمهيدا لتحديد مواعيد جديدة للطرح ومن ثم الإدراج.
وذكرت المصادر أن الجهات الرقابية الاماراتية طلبت إعداد تقييم يتفق مع واقع الميزانية الحالية والخطط المستقبلية الموضوعة للشركة،الأمر الذي أدى الى توقف جميع إجراءات الطرح الأولي والإدراج،وإعادة الكرة مرة أخرى مع هيئة الأوراق المالية في مدة قد لاتقل عن شهرين أو ثلاثة أشهر.
و كانت شركة القدرة القابضة أعلنت انها تعتزم التحول إلى شركة مساهمة عامة من خلال طرح 25في المئة من أسهمها للاكتتاب العام كمرحلة أولى بقيمة 3,7 مليار درهم في الأسبوع الأول من مارس الجاري. وقال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للشركة صلاح سالم الشامسي في مؤتمر صحافي عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة الشهر الماضي، إن هذا الطرح «يأتي في إطار خطة الشركة لطرح 55 في المئة من أسهمها للاكتتاب العام على مدى زمني محدد».
وأضاف: اننا نشهد ولادة شركة استثمارية عملاقة برأسمال يبلغ 24,5 مليار درهم. وأوضح أن سوق أبوظبي للأوراق المالية وهيئة الأوراق المالية والسلع قيّما رأسمال القدرة القابضة كشركة مساهمة خاصة، بما يتراوح بين 10,5 و11,5 مليار درهم، وهي بذلك تشكل 45 في المئة من حجم الشركة المساهمة العامة والتي يبلغ إجمالي قيمتها 24,5 مليار درهم. وقال: بهذه الحالة فإن كل مساهم في الشركة سيحصل على 19 سهما مجانا بعد إكمال زيادة رأسمال الشركة التي ستتم وفق برنامج زمني يمتد إلى نحو خمس سنوات.
ونوه الشامسي إلى أن الاكتتاب سينحصر في مواطني الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، فيما سيتم النظر في تملك الأجانب في وقت لاحق وبعد الحصول على الموافقات اللازمة بنسبة 49 في المئة. وأوضح رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة القدرة القابضة أن إجمالي أصول الشركة ارتفع من مليارين و63 مليون درهم في نهاية العام المالي 2006 ليصل مع نهاية ديسمبر 2007 إلى ثلاثة مليارات و360 مليون درهم بزيادة 63 في المئة، كما ارتفعت حقوق مساهمي الشركة القابضة من مليار و441 مليون درهم لتصل إلى مليارين و299 مليون درهم بزيادة 60 في المئة مقارنة مع نهاية العام .2006 وذكر أن ربحية السهم الواحد ارتفعت من 1,06 درهم إلى 1,17 درهم بنسبة زيادة 10,4في المئة عن الفترة نفسها.
وكانت عملية تأجيل الاكتتاب تزامنت مع إعلان الشامسي عن تعيين محمود ابراهيم المحمود رئيس تنفيذياً للشركة ابتداء من أول مارس الجاري.
وتعليقاً على التعيين قال الشامسي: «في إطار حرص القدرة القابضة على المزيد من الشفافية والمصداقية في علاقتها مع مساهميها، ومن منطلق المحافظة على حقوق المساهمين وجلب خبرات إدارية واستثمارية، عملت الشركة على تعيين السيد محمود إبراهيم المحمود رئيساً تنفيذياً لها، لما له من تاريخ جليل وإنجازات مهمة في مجال الاستثمار، ولما سيقدمه للشركة من قيمة مضافة على أعمالها ومشاريعها».
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تأجيل اكتتاب وإدراج «القدرة» القابضة أبعد من «انتظار تعديلات في قانون الشركات»
| كتب المحرر الاقتصادي |


علمت «الراي» أن تأجيل عملية الاكتتاب العام في جزء من أسهم شركة القدرة القابضة الإماراتية قد يمتد شهورا،فيما أشارت مصادر مطلعة الى أن أسباب التأجيل قد تكون أبعد من انتظار «التعديلات المرتقبة لقانون الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي من المأمل أن يعيد النظر في مسألة تخفيض الحد الأدنى لرأسمال الشركات المساهمة في الطرح في الاكتتاب العام»،وفقا لما أعلنته الشركة منذ أيام. وبينت المصادر أن «القانون المنتظر» لم يكن سوى تبرير ظاهري لتأجيل عملية الاكتتاب التي كان من المقرر انطلاقها وفق تصريحات وتأكيدات متكررة صادرة عن الشركة خلال هذه الأيام،مشيرة الى أن السبب الحقيقي يعود الى سعر التقييم الذي تم تحديده في الاكتتاب والذي رأت الجهات المعنية ضرورة إعادة بحثه تمهيدا لتحديد مواعيد جديدة للطرح ومن ثم الإدراج.
وذكرت المصادر أن الجهات الرقابية الاماراتية طلبت إعداد تقييم يتفق مع واقع الميزانية الحالية والخطط المستقبلية الموضوعة للشركة،الأمر الذي أدى الى توقف جميع إجراءات الطرح الأولي والإدراج،وإعادة الكرة مرة أخرى مع هيئة الأوراق المالية في مدة قد لاتقل عن شهرين أو ثلاثة أشهر.
و كانت شركة القدرة القابضة أعلنت انها تعتزم التحول إلى شركة مساهمة عامة من خلال طرح 25في المئة من أسهمها للاكتتاب العام كمرحلة أولى بقيمة 3,7 مليار درهم في الأسبوع الأول من مارس الجاري. وقال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للشركة صلاح سالم الشامسي في مؤتمر صحافي عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة الشهر الماضي، إن هذا الطرح «يأتي في إطار خطة الشركة لطرح 55 في المئة من أسهمها للاكتتاب العام على مدى زمني محدد».
وأضاف: اننا نشهد ولادة شركة استثمارية عملاقة برأسمال يبلغ 24,5 مليار درهم. وأوضح أن سوق أبوظبي للأوراق المالية وهيئة الأوراق المالية والسلع قيّما رأسمال القدرة القابضة كشركة مساهمة خاصة، بما يتراوح بين 10,5 و11,5 مليار درهم، وهي بذلك تشكل 45 في المئة من حجم الشركة المساهمة العامة والتي يبلغ إجمالي قيمتها 24,5 مليار درهم. وقال: بهذه الحالة فإن كل مساهم في الشركة سيحصل على 19 سهما مجانا بعد إكمال زيادة رأسمال الشركة التي ستتم وفق برنامج زمني يمتد إلى نحو خمس سنوات.
ونوه الشامسي إلى أن الاكتتاب سينحصر في مواطني الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، فيما سيتم النظر في تملك الأجانب في وقت لاحق وبعد الحصول على الموافقات اللازمة بنسبة 49 في المئة. وأوضح رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة القدرة القابضة أن إجمالي أصول الشركة ارتفع من مليارين و63 مليون درهم في نهاية العام المالي 2006 ليصل مع نهاية ديسمبر 2007 إلى ثلاثة مليارات و360 مليون درهم بزيادة 63 في المئة، كما ارتفعت حقوق مساهمي الشركة القابضة من مليار و441 مليون درهم لتصل إلى مليارين و299 مليون درهم بزيادة 60 في المئة مقارنة مع نهاية العام .2006 وذكر أن ربحية السهم الواحد ارتفعت من 1,06 درهم إلى 1,17 درهم بنسبة زيادة 10,4في المئة عن الفترة نفسها.
وكانت عملية تأجيل الاكتتاب تزامنت مع إعلان الشامسي عن تعيين محمود ابراهيم المحمود رئيس تنفيذياً للشركة ابتداء من أول مارس الجاري.
وتعليقاً على التعيين قال الشامسي: «في إطار حرص القدرة القابضة على المزيد من الشفافية والمصداقية في علاقتها مع مساهميها، ومن منطلق المحافظة على حقوق المساهمين وجلب خبرات إدارية واستثمارية، عملت الشركة على تعيين السيد محمود إبراهيم المحمود رئيساً تنفيذياً لها، لما له من تاريخ جليل وإنجازات مهمة في مجال الاستثمار، ولما سيقدمه للشركة من قيمة مضافة على أعمالها ومشاريعها».

وفقا للمذكور أعلاة يتضح أن تقيم وضع الشركة الأستثماري ومن ثم السهم .... كان فيه مبالغه أضطرت معها الجهات الرسمية لاعادة التقيم بما يتوافق مع ميزانية الشركة ...
الجدير بالذكر أنه تم تقيم سهم الشركة الذى سوف يطرح للاكتتاب ب 4 دراهم ...ولم يعرف مااذا كان هناك علاوة أصدار
وبالتوفيق للجميع
 

فارس الكويت

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2007
المشاركات
177
الاخ الكريم حمدان شكرا على الايضحات

والمشاركة والجهد الطيب

بارك الله فيك وفي جهدك الخيره
 

فارس الكويت

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2007
المشاركات
177
القدرة» الإماراتية طلبت تأجيل إدراجها في أبوظبي لمدة 3 شهور

جريدة الوطن / أكد مصدر مطلع لـ «الوطن» ان ما اشيع اخيرا من رفض هيئة الاوراق المالية في ابوظبي لادراج شركة القدرة القابضة في سوق ابوظبي للاوراق المالية غير صحيح غير انه اكد ان الرئيس التنفيذي الجديد للشركة محمود المحمود هو الذي طلب تأجيل ادراج اسهم الشركة لمدة 3 شهور، علما انها استوفت جميع متطلبات وشروط الادراج.
واوضح المصدر ان الشركة ترغب في اقتفاء اثر نموذج شركة اعمار القابضة الاماراتية لذا ترتب الشركة حاليا لاعداد فريق تنفيذي جيد مكون من مديرين ذوي خبرة جيدة ولها باع طويل في ادارة الاصول والاستثمارات المباشرة وغير المباشرة خاصة وان الشركة تلقى دعما قويا من ملاكها الرئيسيين.
ونوه المصدر الى ان الرئيس التنفيذي الجديد يرغب في اعادة هيكلة الشركة بشكل جيد يعود على مساهمي الشركة بالنفع من خلال الادارة قبل ان يتم ادراج اسهمها في سوق ابوظبي للاوراق المالية.
 

عيسى22

عضو نشط
التسجيل
21 مارس 2008
المشاركات
47
الرجاء المساعده متى تدرج اسهم مصرف عجمان الاسلامي في البورصه
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
تم التأجيل ليش؟
 
أعلى