تغريم شركة امريكانا الكويتيه 1000 دينار لرفع اسعارها

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة عاشق سدني, بتاريخ ‏21 فبراير 2008.

  1. عاشق سدني

    عاشق سدني عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في الاعماق
    طبعا مو بالكويت مايسونها
    وهذا الخبر من الامارات
    تغريم شركة "أمريكانا" 10 آلاف درهم لرفعها أسعار منتجاتها
    الإمارات تتحرك لمواجهة ارتفاع الأسعار بعد زيادة الرواتب



    دبي – الأسواق.نت

    قررت وزارة الاقتصاد الإماراتية أمس الأربعاء 26-12-2007 تغريم الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" بمبلغ عشرة آلاف درهم؛ نتيجة قيامها بزيادة أسعار الوجبات السريعة التي تقدمها، بالرغم من عدم موافقة اللجنة العليا لحماية المستهلك على طلبها رفع الأسعار (الدولار يساوي 3.67 دراهم).

    وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد لـ"الأسواق.نت" إن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الإدارة لمواجهة إقدام بعض المحلات والمطاعم على رفع الأسعار في الفترة الأخيرة، بعد قرار زيادة رواتب موظفي الحكومة 70%.


    ارتفاعات غير مبررة

    وقال إن الإدارة تكثف جهودها لتفعيل القرار الوزاري رقم 466 لسنة 2007؛ للحد من استغلال المستهلكين، مشيرا إلى أن الكثير من المحلات والمطاعم رفعت أسعارها مؤخرا بصورة غير مبررة، وأن اللجنة العليا لحماية المستهلك تتبع هذه الحالات، وتدرسها بشكل دقيق، وتتخذ ضدها القرارات الرادعة.

    وأوضح أن لجنة حماية المستهلك فرضت عقوبات متنوعة على العديد من المحلات والمطاعم المخالفة، والتي تستغل المستهلكين، مشيرا إلى أن العقوبات تتدرج من التحذير إلى الغرامات المالية، ووقف النشاط لمدة أسبوع، ثم الإحالة إلى القضاء.


    الاقتصاد الحر ومحاربة الاستغلال

    وأشار إلى حرص الوزارة على عدم ترك السوق للعشوائية، وعدم ترك المستهلكين فريسة للاستغلال من قبل بعض المحلات والمطاعم، موضحا أن التزام الإمارات بسياسة السوق الحر في اقتصادها لا يعني ترك الاستغلال، كما أكد أن لجنته وافقت على الكثير من الطلبات لرفع بعض الأسعار التي وجدت أنها منطقية.

    وأوضح النعيمي أن قرار تغريم أمريكانا جاء بسبب عدم التزام الشركة بالإنذار الموجه لها من قبل إدارة حماية المستهلك بالعودة إلى الأسعار القديمة، وعدم اللجوء إلى زيادة أسعار منتجاتها؛ مما استدعى تطبيق القرار الوزاري رقم (466) لسنة 2007 بشأن تنفيذ أحكام قانون حماية المستهلك، وتنظيم إجراءات ضبط ما يقع من مخالفات لأحكامه، مشيرا إلى أن قرار شركة "أمريكانا" زيادة أسعار منتجاتها من الوجبات السريعة يعد مخالفا للقانون الاتحادي رقم ( 24 ) لعام 2006 بشأن حماية المستهلك ولوائحه التنفيذية.


    عقوبات متصاعدة

    وأوضح أن إدارة حماية المستهلك تلقت شكاوى من المستهلكين حول لجوء الشركة إلى رفع أسعارها بشكل مباشر؛ مما دفع موظفي إدارة حماية المستهلك للتوجه مباشرة إلى أحد منافذ البيع التابعة لها، والتأكد من وجود المخالفة.

    وأكد النعيمي أنه في حال استمرار مخالفة زيادة الأسعار من قبل هذه الشركة، فإنه سيتم اتخاذ العقوبات المناسبة؛ حيث ستطالب الوزارة بتنفيذ أشد العقوبات المنصوص عليها في القانون.

    وأشار النعيمي إلى أن اللجنة العليا لحماية المستهلك قررت مؤخرا عدم الموافقة على طلب شركة "أمريكانا" بزيادة أسعار منتجاتها من الوجبات السريعة في 150 مطعما منتشرا في دولة الإمارات.

    يعني بالمحلي الامارات رواتبهم دبل رواتب الكويت وفوق هذا زادوهم 70 % على الراتب اللهم زد وبارك وفوق هذا عندهم حكومه تتحرك اما احنا صرنا لعبه بيد التجار !!