شركة الريان للاستثمار ...

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏21 فبراير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    2008-02-21 00:01:19 UAE
    دراسة إطلاق «مدينة الريان الشبابية» للإسكان الاقتصادي بأبوظبي بتكلفة مليار درهم



    توقع رجل الأعمال فردان حسن الفردان رئيس مجلس إدارة شركة «الريان للاستثمار» (المساهمة الخاصة) أن تتحول الشركة إلى شركة مساهمة عامة بنهاية العام الحالي مشيرا إلى أن اللجنة التي تم تشكيلها لدراسة عملية التحول وآلياتها وتحديدا أوصت بان تقوم شركة متخصصة بوضع تصور شامل لأنسب أساليب التحول وتوقيت التحول.


    وقال في لقاء مائدة مستديرة عقد بمقر الشركة بأبوظبي إن مجلس إدارة الشركة يبحث توصيات اللجنة لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن والنسبة التي سيتم طرحها للاكتتاب العام من إجمالي رأسمال الشركة البالغ حاليا 375 مليون درهم.


    وتوقع في حال تم اتخاذ قرار بتحويل شركة الريان للاستثمار إلى مساهمة عامة أن يتم ذلك من خلال رفع رأسمال الشركة نظرا لان الشركة لديها مشاريع عقارية كبيرة على الطريق ستقام بإمارة أبوظبي وستحتاج إلى مبالغ كبيرة.


    وأوضح أن حجم أعمال الشركة حاليا يقدر بحوالي ملياري درهم، مشيرا إلى أن 60% من استثمارات الشركة يتركز في الاستثمار العقاري و40% في القطاعات الاستثمارية الأخرى التي تشمل الأسهم والسندات وشركات بتوجهات خاصة مثل الحفاظ على البيئة وقطاع التعليم والصناعة.


    وكشف فردان حسن الفردان عن أن الشركة تستعد حاليا لإطلاق مشروع إسكاني هام للإسكان الاقتصادي الذي تعانى أبوظبي من نقص كبير في المعروض منه مع زيادة متسارعة في الطلب عليه.


    مشيرا إلى أن المشروع الجديد تتجاوز تكلفته مليار درهم وسيطلق عليه اسم «مدينة الريان الشبابية» وتم بالفعل تخصيص قطعة ارض لتنفيذ المشروع الذي سيشتمل على 5 .2 مليون قدم مربع مساحة بنائية (حوالي 245 ألف متر مربع) وسيتم عرض وحدات المشروع بنظام التأجير وليس التمليك ، والمدينة الشبابية ستضم ما يتراوح بين 10 الى 15 ألف وحدة سكنية.


    وقال إن شركة جونزلانج ناسال العقارية العالمية قامت بإعداد دراسة حول احتياجات السوق العقاري بأبوظبي ودولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عموما لفئة المساكن الاقتصادية حيث أظهرت الدراسة أن حوالي 350 ألف نسمة في أبوظبي يحتاجون لمساكن اقتصادية وفى السعودية على سبيل المثال هناك حوالي 4 ملايين نسمة يحتاجون إلى هذه النوعية من المساكن مما حفز شركة الريان للاستثمار على الدخول بقوة في هذا المجال.


    وأشار إلى أن التصميمات المبدئية لمشروع «مدينة الريان الشبابية» تركز على إيجاد مجمعات سكنية متكاملة للوحدات الاقتصادية التي سيتم إنشاؤها وفق احدث الأساليب الهندسية والتكنولوجية حيث ستتراوح مساحات الوحدات بين 15 مترا مربعا للغرفة الأستوديو و35 مترا مربعا للشقة المتوسطة غرفة ومجلس و60 مترا مربعا للشقة المكونة من غرفتين وصالة موضحا أن مفاتيح الشقق ستكون الكترونية مسبوقة الدفع وعلى المفتاح صورة المستأجر للسيطرة على تجنب عمليات التأجير من الباطن.


    وأضاف أن «مدينة الريان الشبابية» ستتكون من مجمعات بنائية كل مبنى من 5 طوابق وستتضمن منطقة منفصلة لمساكن العزاب الرجال ومنطقة منفصلة للإسكان العائلي الاقتصادي ومنطقة ثالثة مستقلة ومؤمنة تماما لإسكان السيدات.


    وأشار إلى انه بعد اخذ الموافقات اللازمة للمشروع والتراخيص ستستغرق المرحلة الأولى للمشروع 18 شهرا تقريبا موضحا أن هناك شركات عالمية كبرى يمكن أن تشارك في تمويل المشروع موضحا أن العائد على رأس المال المدفوع في المشاريع العقارية بصفة عامة بالدولة يتراوح بين 100% و200% وهو عائد مغر للغاية.


    وتوقع أن يستمر ارتفاع الإيجارات في أبوظبي لعامين أو ثلاثة مقبلين وان يدخل السوق العقاري مرحلة التوازن بعد ذلك التي قد تستمر لعدة سنوات مستبعدا أن تنخفض الإيجارات خلال السنوات القليلة القادمة مشيرا إلى أن شركة الريان للاستثمار أطلقت خلال الفترة الماضية أكثر من شركة تعمل في المجال العقاري والسياحي أبرزها شركة «السكن الحديث إم.آر.سي» المتخصصة في قطاع سكن العمال ولديها مشروعان استثماريان بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 5 .1 مليار درهم احدهما يكتمل تشييده في شهر مايو المقبل والثاني يكتمل خلال عامين بمنطقتي المفرق والمصفح.


    وأضاف أن شركة الريان للاستثمار أطلقت كذلك شركة «مون فلور» المتخصصة في مشروعات الشقق الفندقية والمكتبية والتجارية حيث تم بالفعل تأسيس الشركة وتسجيلها وتقوم بتنفيذ مشروع عملاق بمنطقة مركز المعارض بأبوظبي بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 600 مليون درهم ويشتمل على برج للشقق الفندقية والمكاتب ومركز للتسوق.


    وقال إن لدى الريان للاستثمار استثمارات كبيرة بالبورصات المحلية مدارة من قبل إحدى الشركات المتخصصة. وأوضح أن نشاط شركة الريان للاستثمار خلال عام 2007 حقق نتائج جيدة جدا فمعظم أموال الشركة تحولت الآن إلى مشروعات منتجة وشركات تابعة متخصصة ولدى الشركة عدد من المشروعات العملاقة وتوجه الشركة 50% من استثماراتها إلى القطاع العقاري والسياحي و50% إلى قطاعات الاستثمارات الأخرى المتنوعة الخدمية والسياحية وغيرها.


    وتوقع أن يشهد عام 2008 إطلاق قيام شركة الريان للاستثمار بإطلاق شركتين جديدتين تابعتين لها في المجال السياحي والمجال الصناعي.


    مشروعات صناعية


    تدرس شركة الريان للاستثمار حاليا إطلاق عدة مشروعات صناعية مهمة من بينها مشروع في مجال تكنولوجيا الزراعة الحديثة حيث اشترت الريان حصة إستراتيجية في شركة «فرتيل إيرث» الأميركية وحصلت على امتياز لإنتاج معدات حديثة وتوزيعها على مستوى الشرق الأوسط وتوفر هذه التكنولوجيا في استهلاك المياه في الزراعة وخلط المياه بالمركبات العضوية ومحاربة الحشرات الضارة بالزراعة وتفادي الهدر في مياه الري .


    كما وصلت الريان للاستثمار إلى مراحل متقدمة من المفاوضات للحصول على حق الامتياز على مستوى الشرق الأوسط من إحدى الشركات الايرلندية لإقامة مصنع بابوظبي لإنتاج مادة تم اختراعها حديثا وحصلت على براءة اختراع توفر هذه المادة مايتراوح بين 10% و20% من استهلاك الوقود وتقلل من الانبعاث الحراري والغازي حيث تسعى الريان للاستثمار لشراء حصة استراتيجية في شركة «ديبوتين» الايرلندية صاحبة براءة اختراع المنتج الجديد ونتوقع الوصول إلى المراحل التنفيذية في هذا الموضوع خلال أسابيع قليلة وتم بالفعل الاتفاق مع شركتين محليتين لاستخدام المنتج الجديد تجريبيا في مجال سيارات الأجرة ومجال النقليات.

     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الريان أبوظبي تعتزم طرح أسهم للاكتتاب العام في 2008 أو 2009
    رويترز 26/03/2008

    قالت شركة الريان للاستثمار التي تتخذ من أبوظبي مقرا وتستثمر في قطاعي العقارات والصناعة بالامارات العربية المتحدة يوم الاربعاء انها نالت موافقة المساهمين على طرح أسهم للاكتتاب العام من أجل تمويل توسع.

    وقال فردان حسن الفردان رئيس مجلس ادارة الريان لرويترز عقب الجمعية العامة السنوية للشركة في أبوظبي "لدينا خطط قوية لمشاريع مثيرة للاهتمام تستلزم سيولة اضافية."

    وقال "نعتزم اطلاق طرح عام أولي ربما بنهاية 2008 أو مطلع 2009."

    وأضاف "نسبة الاسهم التي ستطرح للاكتتاب العام ستتوقف على الوقت من السنة والقانون الجديد الذي قد يسمح لنا بطرح 30 في المئة." ويوجب القانون الحالي طرح حصة 55 في المئة.

    وأوضح الفردان أن أرباح الريان ارتفعت لمثليها الى 90 مليون درهم (51 .24 مليون دولار) العام الماضي ومن المتوقع تضاعفها ثانية هذا العام. وقال ان أرباح الربع الاول من العام تبلغ بالفعل نحو 90 مليون درهم. وقال ان الشركة تباشر مشاريع عقارية في أبوظبي قيمتها 3.5 مليار درهم.

    ومن المقرر ادراج الاسهم في سوق أبوظبي للاوراق المالية.

    وأكبر مساهمين في الريان التي يبلغ رأسمالها المساهم به 411 مليون درهم هم نادي العين الرياضي وأعضاء بالاسرة الحاكمة في أبوظبي.
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    90 مليون درهم أرباح الريان للإستثمار لعام7 200
    وام 31/03/2008

    قررت الجمعية العمومية لشركة الريان للإستثمار في اجتماعها زيادة رأسمالها عن طريق توزيع ارباح على المساهمين بنسبة 10 بالمائة من رأسمال الشركة وطرح أسهم للإكتتاب العام نهاية السنة الحالية 2008 أو بداية السنة القادمة 2009 بهدف زيادة قدرة الشركة على التمويل.

    وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة فردان حسن الفردان أن أرباح الريان إرتفعت إلى / 90 /مليون درهم العام الماضي ومن المتوقع تضاعفها هذا العام فيما بلغت أرباح الربع الأول من العام الجاري حوالي/ 90 /مليون درهم.

    وأضاف أن شركة الريان للإستثمار في المجال العقاري تقوم حاليا بتطوير خمسة مشاريع ضخمة في أبوظبي هي مدينة السكن الحديث في منطقة المصفح الصناعية وتوفر مجمعات سكنية لأكثر من/ 25 /ألف عامل تبلغ تكلفة المشروع الإجمالية/ 2 ر1 /مليار درهم ويتوقع إنجازه في غضون عامين والمدينة السكنية لعمال البناء /مؤقتة لمدة 15 عام/ في منطقة المفرق بكلفة إجمالية تبلغ/ 500 /مليون درهم وتأوي حوالي/ 32 /ألف عامل ومشروع /أبيكس توين تاورز/ ويضم فندقا ووحدات مكتبية في مركز أبوظبي الوطني للمعارض تقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بـ/ 600 /مليون درهم ومجمع المون فلاور وهو عبارة عن شقق سكنية في مشروع دانة أبوظبي وتقدر تكلفة المشروع الإجمالية حوالي/ 200 /مليون درهم وقرية الريان الشبابية وهي عبارة عن شقق سكنية بأسعار مناسبة لشريحة الشباب وتبلغ تكلفة المشروع حوالي مليار درهم.

    كما أن للشركة مشاريع عديدة في القطاعات الإستثمارية الأخرى كالصناعة والتعليم المتخصص والتمويل محليا وعالميا.
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الريان للاستثمار تطلب التحول إلى مساهمة عامة وطرح 55% للاكتتاب

    البيان 04/08/2008

    تقدمت شركة الريان للاستثمار بطلب إلى جهات الترخيص المعنية للتحول من شركة مساهمة خاصة إلى شركة مساهمة عامة وفقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1984 في شأن الشركات التجارية، وذلك بزيادة رأس المال عبر طرح ما نسبته %55 من رأسمال الشركة للاكتتاب العام واحتفاظ المؤسسين بما نسبته 45%، وذلك بعد أن يتم تقييم أصول الشركة المساهمة الخاصة والموافقة على هذا التقييم.
    ويبلغ رأسمال الشركة الحالي 559, 411 مليون درهم، وسوف يتم تحديد رأسمال الشركة المساهمة العامة بعد إعداد التقييم.
    وأبلغت الشركة في طلبها الجهات المختصة أن إحدى الشركات الرائدة تقوم حالياً بإعداد ومراجعة دراسة الجدوى الاقتصادية ودراسة تقييم أصول الشركة في حين يقوم مكتب محاماة واستشارات قانوني بمهمة إعداد ومراجعة عقد التأسيس والنظام الأساسي.
    وتشمل الأغراض الرئيسية لشركة الريان للاستثمار: الاستثمار في المشروعات العقارية والتجارية والصناعية والسياحية والزراعية وغيرها وتأسيسها وإدارتها، وإنشاء أو امتلاك أو إدارة المصانع والشركات الصناعية والتجارية والمشاريع التجارية والصناعية والاستثمارية والعقارية والزراعية