راعى السهم 27/2/2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏27 فبراير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    راعي السهم
    محمد البغلي
    لجنة السوق تلتئم في 13 مارس لمناقشة الـ«61» والكادر الوظيفي

    علمت «الجريدة» ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية حددت يوم 13 مارس المقبل موعدا لاجتماعها، لمناقشة جدول الاعمال الذي سيتناول توصيات اللجنة الفنية الخاصة بموضوع الشركات الـ61 مع ادارة البورصة، الى جانب مناقشة الكادر الوظيفي لموظفي بورصة الكويت.

    وكان مدير البورصة صالح الفلاح اوضح في آخر اجتماع للجنة الفنية ان اللجنة اتفقت مع الكثير من النقاط، التي عرضت إليها الغرفة في كتابها، وخرجت بتوصيات بشأن المسألة سترفع إلى لجنة السوق.

    يذكر ان الغرفة في كتابها شددت على مجموعة أساسية من النقاط تمثل جوهر المشكلة بين الشركات المعترضة ولجنة السوق، خصوصا في ما يتعلق بالقرارات الخاصة بدمج اسهم الشركات المدرجة مع الشركات غير المدرجة، ومسألة زيادات رؤوس الاموال بأكثر من 300% للشركات التي يقل رأسمالها عن 10 ملايين دينار، وتحديد ضوابط وشروط الإدراج، فضلا عن قضايا اخرى كالتنسيق مع اعضاء السوق في اتخاذ القرار، واستبعاد مبدأ «على المتضرر اللجوء الى القضاء»، وتفعيل المادة 62 من اللائحة الداخلية للسوق الخاصة بوجود هيئة الشركات، فضلا عن ان ادارة للسوق تسمى هيئة عامة تتولى تقديم الاقتراحات الهادفة إلى زيادة كفاءة العمل في السوق.

    وأوضحت المصادر ان كتاب الغرفة استند الى لقاءاتها مع ادارة السوق، وممثلي مجموعة من الشركات المدرجة، اذ تأكدت الغرفة من توافر الرغبة المشتركة والمتبادلة لتسوية اختلاف وجهات النظر، بالاحتكام الى المنطق والعدل والمصلحة العامة، كما تولدت لدى الغرفة قناعة كافية بأن الطرفين يسعيان الى تطوير البورصة، وأن الخلاف ينحصر في بعض القضايا والتفاصيل وهو طبيعي ومألوف.

    «المشاريع» تستعد للمدن الصحية بـ 100 مليون دينار

    علمت «الجريدة» ان مجموعة مشاريع الكويت القابضة، إلى جانب مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين تحضّر لتأسيس شركة متخصصة في القطاع الطبي برأسمال يصل إلى 100 مليون دينار.

    وقال مصدر مطلع إن توجه مجلس الوزراء في وضع التصورات الخاصة بإنشاء المدن الطبية المتكاملة، في مناطق استراتيجية تغطي كل محافظات الكويت، الى جانب جدية وزارة الصحة في إطلاق سلسلة من المشاريع الصحية، التي من شأنها تخفيف معاناة المواطنين والقضاء على قائمة الانتظار لمراجعي المستشفيات العامة والتخصصية، وتقليص عدد الحالات التي يتم ارسالها الى العلاج بالخارج، وعلى رأسها المدن الصحية التي ستحول الكويت الى منطقة سياحة علاجية.

    واضاف المصدر ان شركة مشاريع الكويت لديها دراسة متكاملة عن واقع الوضع الصحي في الكويت، خصوصا من جهة الاستعانة بالمستشفيات العالمية عبر فتح افرع متخصصة لها في الكويت، ما سيخفف الضغط عن العلاج في الخارج، إذ سيجد المواطن فرصا للعلاج بأسلوب متطور وجديد.

    «مشاعر» تبيع أرضاً في مكة المكرمة

    أكد مصدر لـ «الجريدة» أن شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) قد وقعت عقد بيع قطعة ارض في مكة المكرمة عن طريق شركة المسعى، التي تملك فيها «مشاعر» ما نسبته 98%.

    واشار المصدر الى ان الارباح، التي حققتها الشركة من جراء هذه الصفقة، بلغت نحو 10 ملايين دينار كويتي، لافتا الى ان هذه الارباح تقترح الشركة اضافتها الى النتائج المالية للربع الاول من هذه السنة.

    من جانب آخر، لفت المصدر الى توجه الشركة نحو توزيع ما نسبته 75% ارباح نقدية، وما نسبته 20% على شكل اسهم منحة على مساهميها وفق مقترح متوقع الاعلان عنه في اجتماع مجلس الادارة، الذي سيعقد لمناقشة البيانات المالية لسنة 2007.

    على صعيد متصل، أكد المصدر ان «مشاعر» تتجه ايضا الى التخارج من بعض استثماراتها في الفترة القريبة المقبلة، التي ستعلن ايضا في اجتماع مجلس الادارة المقرر عقده قريبا لمناقشة البيانات المالية الختامية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر من عام 2007.

    وتوقع ان تحقق الشركة ارباحا وصفها بالمجزية من تخارجاتها، التي قال انها من بعض استثماراتها في كل من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية.

    واشار الى ان «مشاعر» تسيطر الآن على نحو 60% من السوق المحلي الكويتي، والى ان رأسمال الشركة يبلغ نحو 12 مليون دينار كويتي.

    على الصعيد نفسه، اكد المصدر ان المشترين في صفقة «مشاعر» في عقد بيع قطعة الارض في مكة المكرمة هم مستثمرون سعوديون.

    «المجموعة التعليمية»: توسعات إقليمية

    كشف مصدر مطلع لـ«الجريدة» ان المجموعة التعليمية القابضة ستدخل ثلاث دول عبر تأسيس شركات تابعة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

    وأوضح ان الشركة نجحت في الحصول على الموافقات اللازمة لدخول سوق الامارات، حيث إن الاستعداد جار لتأسيس شركة تابعة بالتعاون مع مجموعات استثمارية كبرى هناك.

    وقال المصدر ان الشركة تستهدف ايضا مصر والسودان، موضحا انها ستدخل تلك الاسواق لتقديم خدمة التعليم الشاملة والنوعية.

    وأضاف أنه سيتم التركيز على التعليم العالي والخارجي والتدريب، وكذلك التعليم النوعي المتطور، بينما ستعتمد الشركة على تحالفاتها مع العديد من الجامعات العالمية في الولايات المتحدة الام.

    مطالبات بتنويع الأدوات الإسلامية في الصناديق

    طالب مجموعة من المتداولين في السلع المالية الاسلامية، وزارة التجارة بتوفير مجموعة اكبر من السلع والخدمات المالية الاسلامية في اعمال صناديق الاستثمار المحلية. وقال هؤلاء ان العمل المالي الاسلامي يحتوي على مجموعة من الخيارات التي تصلح لأن تضاف الى اعمال صناديق الاستثمار، مثل خدمات المرابحة والاجارة، فضلاً عن اضافة الوزارة في وقت سابق لأعمال الصكوك، مشيرة الى ان بعض الخدمات الاسلامية تجد طلبا لافتا من قبل المستثمرين في منطقة الخليج. واستشهد المطالبون في توجهات وزارتي التجارة في السعودية وقطر إلى تنويع خدمات الاستثمارية الاسلامية في تأسيس الصناديق، مما زاد الاقبال عليها بنسب تتراوح بين 20 و25%.

    «أعيان» ضمن تحالف سعودي لتأسيس شركة عقارية

    علمت «الجريدة» ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار، اتمت الاجراءات الادارية والقانونية لتأسيس شركة سعودية تابعة، برأسمال يبلغ 500 مليون ريال، يطرح %30 منها للاكتتاب العام في السعودية، وسوف تحمل الشركة الجديدة اسم الاجارة والاستثمار.

    وبينت مصادر مطلعة، ان الشركة سيدخل فيها ضمن لائحة الملاك الاستراتيجيين احدى الشركات الكندية المتخصصة في التطوير والتنظيم العقاري، مشيرة الى ان السعودية تشهد تطورا لافتا في مجال القوانين المنظمة في المجال العقاري، وأزمة النقص الحاد في توفير السكن في السعودية، موضحة أن الدراسات السعودية تبين أن السوق العقاري يحتاج إلى أكثر من 150 ألف وحدة سكنية في المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة، وذكرت المصادر أن مجموعة من العوامل الايجابية تدعم دخول الشركة إلى سوق العقار في السعودية، ابرزها انخفاض سعر الفائدة البنكية، وارتفاع التقويم الائتماني الدولي للمؤسسات المالية السعودية، فضلا عن تطور صناعة التمويل الإسلامي، التي ستسمح لعدد كبير من المواطنين بالحصول على التمويل المناسب المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

    «التمدين الاستثمارية» في طريقها نحو الأسلمة

    علمت «الجريدة» ان شركة التمدين الاستثمارية تنوي تقديم كتاب الى بنك
    الكويت المركزي تطلب فيه تحويل نشاط الشركة الاستثماري من الطابع التقليدي الى النظام المطابق لشريعة الاسلامية.

    وقال مصدر مطلع ان الادارة التنفيذية للشركة اتجهت أخيرا الى اعادة هيكلة نظام القروض والديون لديها، لتغدو متطابقة مع النظام الاستثماري الاسلامي في وقت رأى فيه مجلس الادارة ان التحول الى نشاط مطابق للشريعة سوف ينعكس ايجابا على معظم السلع والخدمات التي تطرحها الشركة للعملاء، خصوصا في ما يتعلق بادارة اموال الغير عبر الصناديق والمحافظ الاستثمارية، فضلا عن كون عدد من كبار الملاك في «التمدين الاستثمارية» مقتنعين بجدوى التحول الى الشركات الاسلامية، نظرا الى اتجاهات شرعية وفقهية.

    وقال المصدر ان خطوة المفاوضات، التي قادتها «التمدين العقارية» مع اكثر من مستثمر محلي وخليجي لبيع حصتها في البنك الاهلي المتحد، والتي تبلغ 10.09% كانت من ضمن خطة للتخلص من اصول الشركة غير المتطابقة مع الشريعة الاسلامية، اذ دخلت الشركة وقتذاك في تحالف مع ملاك آخرين لبيع 55 في المئة من اسهم «الاهلي المتحد» بما يوازي 4 مليارات دولار.

    يذكر ان مجموعة المرزوق وعددا من المستثمرين الآخرين يسيطرون على الحصة الاكبر من رأسمال شركة التمدين الاستثمارية عبر شركات: شركة التمدين العقارية- 50.37%، وشركة المجموعة المشتركة القابضة- 15%، وشركة اسمنت بورتلاند كويت- 10%‏.
     
  2. fen6as

    fen6as عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2007
    المشاركات:
    420
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور.
    و اضيف عليهم تقييمhsbc:
    رفع تصنيف بنك برقان من حيادي إلى مفرط، ونقيّم اسهم البنك بـ 1.72 دينار للسهم الواحد، استناداً إلى نموذج الحسم على الأرباح المعتمد (بما في ذلك أرباح عام 2007)، أي 51% من العائدات المحتملة على سعر السهم الحالي الذي يبلغ 1.14 دينار كويتي.