(116) اكتتابا مرجحا فى دول الخليج حتى 2010 ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
بيت الاستثمار الخليجي والوطني للاستثمار يشاركان في قمة الإصدارات الأولية
116 اكتتابا مرجحا في دول »الخليجي« إلى 2010


تستعد اسواق المال الخليجية لسيل من الإصدارات العامة الأولية يتجاوز عددها 80 إصدارا قد يتجاوز حجم نصفها 10 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة. وتشير ارقام الى ان الإصدارات العامة الأولية في عام 2007 حققت ارتفاعا مهما بلغ %201 في المتوسط فيما انخفض فائض الاكتتابات الى مستويات واقعية بلغت 6.3 مرات وفقا لتقارير اقتصادية.
وقال ديب مرواها مدير مؤتمر أول لقمة الشرق الاوسط الثالثة للإصدارات العامة الأولية ان ارتفاع أسعار أسهم الاكتتابات بنسبة %201 في المتوسط على الرغم من تراجع الاسواق المالية بنسبة %9 العام الماضي يعتبر انجازا غير عادي لابد ان يستقطب المستثمرين من المنطقة والعالم الى الاصدارات القادمة خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وحددت جلف كابيتال ومقرها ابوظبي 83 إصدارا جديدا في منطقة الخليج حيث تم تعيين مدراء اكتتاب لـ42 إصدارا واعلنت 41 شركة أخرى عن خطط لإصدار أسهم في سوق الاكتتابات العامة. ومن المتوقع ان يتجاوز عدد الاكتتابات العامة بين 2007ـ2010 في منطقة الخليج 116 إصدارا منها 33 في 2007 و83 في السنوات المقبلة.
وتقدر مورجان ستانلي طرح 110 إصدارات عامة في المملكة العربية السعودية لوحدها بنهاية العام المقبل فيما تم تكليف فرع البنك في السعودية بادارة سبعة إصدارات عامة في المملكة العام الحالي منها اكتتاب لصالح شركة سابك للصناعات البتروكيماوية قد يجمع 80 مليون دولار.
وفي الامارات العربية المتحدة اعلن بنك ابوظبي الوطني انه يتوقع ادارة ثمانية اكتتابات عامة على الاقل هذا العام منها ثلاثة تخطط لجمع مليار دولار على الاقل بنهاية يونيو. وقام البنك بادارة ثلاثة اكتتابات العام الماضي وواحد الى الآن هذا العام.
وارتفع حجم المبالغ التي جمعتها الاكتتابات في 2007 بنسبة %40 الى 10.5 مليار دولار تصدرتها الامارات بحجم 5.1 مليار دولار تلتها السعودية بحجم 4.81 مليار دولار فقطر (389 مليون دولار) وعمان (156 مليون دولار) والبحرين (69 مليون دولار) فيما لم تجمع الشركات الكويتية اي سيولة في 2007.
ويرى مرواها ان احد اسباب الاداء القوي للأسهم الجديدة في الاسواق يعود الى استراتيجية تسعير الإصدارات العامة مشيرا الى ان العديد من الاكتتابات العام الماضي بيعت بسعر خصم للقيمة الدفترية والأرباح فارتفعت أسعارها بسرعة حينما طرحت في الاسواق.
وساهمت العوامل الاساسية القوية للاسواق الاقليمية ومستويات السيولة المرتفعة فضلا عن نمو الناتج المحلي وفوائض الميزانيات في تعزيز ثقة المستثمرين بالاسواق. وقال مرواها ان العوائد النفطية لدول الخليج تبلغ حاليا 1.2 مليار دولار يوميا فيما تسهم التوترات السياسية المتعلقة بكل من ايران وفنزويلا في اخماد اية احتمالات لانخفاض أسعار النفط الذي سجل في الاونة الاخيرة مستويات تجاوزت الـ100 دولار للبرميل.
اضافة لذلك بدأت القطاعات غير النفطية في المنطقة بالمساهمة بقوة في نمو الناتج المحلي حيث اشار مرواها الى ان معظم دول الخليج خصصت اكثر من تريليون دولار من الانفاق الراسمالي للقطاعات النفطية وغير النفطية خلال السنوات الخمس الى الست القادمة مما سيكون له اثر ايجابي على القطاع الخاص الذي سيحتاج بالتالي الى مزيد من السيولة التي سيجتذبها من اسواق المال.
وتستضيف قمة الشرق الاوسط الثالثة للإصدارات العامة الأولية التي تقام في الفترة بين 16ـ19 مارس في فندق انتركونتننتال ابوظبي جمعا من خبراء الاستثمار والمشرعين وقادة الاسواق الذين سيناقشون القضايا التنظيمية فضلا عن المنتجات الجديدة والقضايا التي تؤثر على البيئة الاستثمارية.
ومن بين المؤثرين في الاسواق الذين يشاركون في القمة كمتحدثين ممثلون لبيت الاستثمار الخليجي، دويتشه بنك، اثمار كابيتال، ابراج كابيتال، الجبرا كابيتال، اي بي كابيتال، المستثمر الوطني، الوطني للاستثمار، ان بي كي كابيتال، جيفريز، كي بي ام جي، الامارات للخدمات المالية، رسملة للاستثمار، كايلون، يو بي اس، البن كابيتال، المجموعة المالية سامبا وبنك نيويورك ميلون.

تاريخ النشر: الاثنين 3/3/2008
 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
بارك الله فيك يا حمدان

وجزاك الله خير

على المجهود المبذول تجاهنا
 
أعلى