اهم الاخبار المالية والاقتصادية(140) الخميس في سطور

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة aliaghamedi, بتاريخ ‏13 مارس 2008.

  1. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    اهم الاخبار المالية والاقتصادية في الصحافة السعودية في سطور

    -أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع الصناعيتين ( مرافق ) المهندس ثامر بن سعود الشرهان عن طرح طلبات تقديم العروض لإنشاء مشروع مرافق المزدوج الجديد لإنتاج الماء والكهرباء في ينبع الصناعية. وبين أن يوم استلام العروض هو السابع والعشرون من أغسطس المقبل ويعتبر هذا المشروع المزدوج الثاني الذي تطلقه شركة مرافق بعد مشروعها الأول في الجبيل الصناعية الذي تم الإقفال المالي له في يونيو الماضي. ويأتي طلب تقديم العروض لاختيار أفضل العروض التي تقدمها الجهة أو الائتلاف المطوّر لامتلاك 60 بالمائة من المشروع بنظام الـ (BOOT) ‏المعتمد على الإنشاء والامتلاك والتشغيل والتحويل، وسوف يتم تمويل الـ «40» بالمائة المتبقية من المشروع من قبل شركة مرافق المملوكة بالأساس لكل من الهيئة الملكية وسابك وأرامكو السعودية وصندوق الاستثمارات العام في حصص متساوية تبلغ 24.81بالمائة و مستثمرون مشتركون من القطاع الخاص بالنسبة المتبقية الـ0.76بالمائة. وسوف ينتج المشروع الذي يعمل على الزيت الثقيل كوقود أساس والزيت العربي الخفيف كوقود احتياطي 1,700 ميقاوات من الكهرباء و150,000 متر مكعّب من المياه المحلاة يوميا وسوف يساعد هذا الإنتاج على مواجهة الطلب المتزايد على الماء والكهرباء في مدينة ينبع الصناعية

    -تشهد فروع العربية للعود إقبالا كبيرا على منتجاتها النسائية هذه الأيام، وذلك بالتزامن مع الحملة النسائية الضخمة التي أطلقتها الشركة مؤخراً للتعريف بمنتجاتها من العطور النسائية ، والموجهة لشريحة النساء بشكل مباشر، بعد أن تميزت «العربية للعود» بإنتاجها لدهن العود والعطور الشرقية في منطقة الخليج .الحملة الدعائية التي بلغت تكلفتها أكثر من 3 ملايين ريال تروج لعدد من المنتجات النسائية التي أنتجتها «العربية للعود»، ومن ضمنها ( سنيورا ، خيال ، مدام ديلوكسيا ، ورد مميز ، والعطر الجديد لارا ) .ويؤكد مصدر في العربية للعود أن الإقبال النسائي على منتجات الشركة يزداد بشكل ملحوظ ، نظرا لأن منتجات الشركة تخلو من المواد الكيماوية وليست لها أضرار على البشرة والجسم ، وهو الأمر الذي بدأت تعيه النساء السعوديات جيدا، بعد تجارب سيئة مع بعض المنتجات الغربية. الجدير بالذكر أن أكثر من 70 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة من العطور والبخور من نصيب السيدات .كما أفاد المصدر أن العربية للعود لديها برامج ومشاريع مستقبلية تحت إشراف خبراء من باريس ولندن متخصصين في مجال العطور الغربية لإنتاج عطور تلبي رغبات وأذواق الشريحة النسائية بكافة فئاتها العمرية .

    -صدر قرار وزير التجارة والصناعة أمس بالموافقة على إعلان تأسيس شركة الاتصالات المتنقلة السعودية، وهي خطوة ستمهد لقرب إعلان هيئة السوق المالية تداول أسهم الشركة، والمتوقع أن يتم في مطلع الأسبوع بعد القادم. وجاءت موافقة وزارة التجارة والصناعة كخطوة سريعة ومفاجئة خاصة ان شركة زين عقدت جمعيتها التأسيسية يوم الثلاثاء الماضي، وهو ما يعني ان موافقة التجارة استغرقت اقل من يوم واحد، وهو انجاز سريع لم يسبق حدوثه، مع طول الإجراءات الروتينية التي تستغرقها الشركات في مثل هذه الموافقات والتي تستغرق نحو أسبوع. ومن المتوقع ان تسارع هيئة السوق المالية إلى الإعلان عن موعد تداول سهم الشركة، خاصة ان إجراءاتها أصبحت تأخذ طابع السرعة، وتحاول تسريع الإجراءات، بما يتوافق مع وضع السوق، والتخلص من الروتين الحكومي، وتتواكب مع متطلبات القطاع الخاص، ويتوقع ان تعلن الهيئة موافقتها في مطلع الأسبوع القادم على أن يبدأ إدراج السهم وطرحه للتداول بعد الأسبوع القادم. ويعزى السبب في تسريع الإجراءات السابقة إلى الانتقادات غير المباشرة التي وجهت الى وزارة التجارة في الايام الماضية، والداعية الى ضرورة تسريع إجراءات صدور موافقتها على إعلان التأسيس، لضمان نجاح الإقبال على الاكتتاب في أسهم مصرف الإنماء، الذي سينطلق في الاول من ربيع الثاني، وبالتالي تمكين غالبية المواطنين من توفير سيولة لاكتتاب المصرف من خلال بيع أسهم زين.
    وكان رئيس مجلس ادارة شركة "زين" صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز قد قال في تصريح صحفي عقب اجتماع الجمعية التأسيسية أمس الأول، إن مجلس إدارة الشركة سيبذل جهده في أن لا يكون طرح سهم شركة زين للتداول متزامنا مع اكتتاب مصرف الإنماء. تجدر الإشارة الى ان مصرف الانماء سيطرح مليارا وخمسين مليون سهم للاكتتاب العام بسعر عشرة ريالات تمثل 07% من راسمال البنك خلال الفترة من 9241/4/1ه الموافق 8002/4/7م إلى 9241/4/01ه الموافق 8002/4/61م. وفي العادة فان أمام الشركات المساهمة عدة إجراءات قبل تقديم ملف طلب تداول أسهمها لهيئة السوق المالية وهي رفع محضر اجتماع الجمعية التأسيسية إلى وزارة التجارة والصناعة، وقيام الوزارة بإصدار موافقة الوزير على تأسيس الشركة والمسمى بإعلان التأسيس وصدور السجل للشركة ثم تقوم الشركة بتقديم ملفها لهيئة السوق المالية. ويبدو ان هذه الموافقة السريعة لم تكن مفاجئة لبعض المتعاملين في سوق الأسهم أمس، خاصة مع الهبوط السريع للسوق في نهاية التداول، وتخوف البعض من وجود تأثير سلبي على السوق من إعلان الموافقة على التأسيس، وكان السوق قد فقد جميع مكاسبه بصورة سريعة، واغلق منخفضا، لرغبة بعض المتعاملين في الخروج قبل الإعلان، للشراء بأسعار اقل، ونتج عنه مخالفة سوق الاسهم السعودية في انخفاضها أداء غالبية الأسواق المرتفعة، والمتفاعلة مع إعلان البنك الاحتياطي الامريكي وبنوك مركزية أخرى عن خطة لدعم السيولة لدى مؤسسات مالية وشركات رهون عقارية في الولايات المتحدة.

    قرار وزير التجارة بتأسيس "زين"
    وصدر امس قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقة على إعلان تأسيس شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (شركة مساهمة) برأسمال قدره 41مليار ريال سعودي مقسم إلى 1.4مليار سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون في 007مليون سهم عبارة عن (05%) من إجمالي أسهم رأسمال الشركة وتم طرح نسبة (05%) من أسهم رأسمال الشركة البالغ عددها 007مليون سهم للاكتتاب العام، وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها. وتتمثل أغراض الشركة في: (تقديم جميع خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة بعد الحصول على جميع التراخيص اللازمة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وللشركة في حال رغبتها تقديم خدمات اتصالات أخرى التقدم إلى الهيئة للحصول على التراخيص اللازمة لذلك، بناء وامتلاك وصيانة وتشغيل وإدارة وتطوير شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات ومرافقها على أسس تجارية في المملكة وحيازة الرخص والمعدات والأجهزة اللازمة لذلك، استيراد وتصدير وتسويق كافة أنواع أجهزة الهاتف المتنقلة ونحوها من الأجهزة والبضائع والدخول في المناقصات المتعلقة بذلك وتوريدها، الاستثمار في المشاريع التجارية والاستثمارية المتعلقة بخدمات الاتصالات المختلفة حسبما تراه الشركة مناسباً لتنمية وتطوير أعمالها وفقاً للأنظمة واللوائح المرعية في المملكة، حيازة وإدارة وبيع واستئجار والتصرف بأي ممتلكات منقولة وغير منقولة والمنافع والحقوق المعنوية المتعلقة بأعمال الشركة والتي تؤدي إلى تنمية وتعزيز أعمالها وفقاً للأنظمة واللوائح المرعية في المملكة).
    وسوف تكون مدة الشركة (99) تسعة وتسعون سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من تسعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عينت الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة.
    وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.


    -أكد الرئيس التنفيذي لشركة طيران ناس إد وينتر أنه سيتم طرح الشركة للاكتتاب العام خلال الربع الثالث من 2008، وقال في رده على أسئلة الجزيرة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمناسبة تدشين أولى الرحلات الدولية من الرياض إلى الشارقة أمس الأربعاء: لقد واجهتنا العديد من الصعوبات والتحديات في الرحلات الدولية في عدد من الدول وخاصة باكستان والهند والسودان وسوريا، مشيراً إلى أن المعوقات كانت أقل في دول الخليج والدول العربية الأخرى.
    وتوقع إد وينتر تشغيل رحلات دولية إلى عدد من الدول الأخرى قريباً وخاصة إلى مصر والأردن وسوريا ولبنان والهند وباكستان. وأكد أن دخول شركات طيران جديدة ستزيد من المنافسة التي ستصب في مصلحة المسافرين على مختلف الشركات. وأوضح أن الرحلات ما بين الرياض وجدة إلى الشارقة بدولة الإمارات ستكون بمعدل 10 رحلات أسبوعيا.


    -طالبت عدد من سيدات الأعمال وزير التجارة الجديد عبدالله زينل بوضع حد للاستثمارات النسائية الهاربة إلى خارج الحدود والعمل على دفع العديد من المشروعات المتعثرة والخاسرة بسبب قيود فرضتها الأنظمة التجارية الحالية وقلن ل(الجزيرة): نتمنى أن تكون قضايانا الاقتصادية في مقدمة اهتمامات الوزير زينل.

    وكشفت المستثمرة سارة السبيعي عن خسائر كبيرة منّيت بها مشاريع نسائية نفذت خلال الفترة الماضية، كما واجه بعضها تعثراً تجاوز قدرة سيدات الأعمال على معالجته، وأضافت: أعلم عن قرب عن تعثر مشاريع عدة سواء بعد قيامها أو عند بداية التخطيط والأعداد لها وبررت ذلك بوجود عدد من القيود التي تعيق حركة المرأة الاقتصادية وطموحها رغم قدرتها المالية وكفاءتها في تنفيذ مشاريع ضخمة ومنتجة وذات مردود كبير على اقتصاد البلد. وشددت على أن المرأة مازالت غير قادرة على مباشرة أعمالها بنفسها لأنها مرهونة بوكيلها. وبيّنت أن مشكلة الوكيل باتت أمراً مقلقاً لمجتمع سيدات الأعمال اللاتي يفتقد بعضهن للوكيل الموثوق به ورغم ذلك فهي مضطرة ليكون نائباً عنها في الإشراف على مشاريعها وهذا ربما يكون سبباً رئيسياً في خسارتها لأموالها عند فشل المشروع.

    -وافقت الجمعية العامة العادية لشركة التعاونية للتأمين على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على المساهمين بمبلغ قدره 500 مليون ريال وبواقع 10 ريالات للسهم.

    -عينت شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني شركة دار المراجعة الشرعية لتتولى عمليات التدقيق والرقابة الشرعية على أنشطة ومعاملات الشركة والتأكد من توافقها مع الضوابط الشرعية المعتمدة.

    تحياتي