الصيف اضرار وفوائد على الصحه !

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة عاشق سدني, بتاريخ ‏13 مارس 2008.

  1. عاشق سدني

    عاشق سدني عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في الاعماق
    الشمس والصيف اضرار وفوائد

    صحيح أننا نعيش في بلاد مشمسة طوال السنة تقريباً . وصحيح أن جسمنا اعتاد نوعاً ما على الشمس . ولكن الصحيح أيضاً هو أن هناك العديد من الأفكار الخاطئة التي ترتسم في مخيلتنا حول الشمس وفوائدها ومضارها . كما أن هناك الكثير من المعلومات المغلوطة في أذهاننا حول أشعة الشمس وآثارها على جسم الإنسان . في هذا الموضوع نقدم مجموعة من الأفكار والمعلومات ونظهر الصواب فيها من الخطأ .
    هل صحيح أن الشمس تسبب السرطان ؟؟صح . فالدراسات التجريبية أثبتت أن الإصابة بسرطان الجلد مرتبطة مباشرة بكمية الأشعة فوق البنفسجية التي تلقاها الإنسان خلال حياته حتى في أيام طفولته !
    كلما كان المرء يمتلك عدداً من الشامات ، كلما كان خطر إصابته بالسرطان مرتفعاً ؟ صح . ويجب مراقبة الشامات دائماً بعد التعرض لأشعة الشمس وخصوصاً التي تكون أكبر حجماً من الأخرى ، وذات لون غير موحد ، وحدود غير واضحة غالباً أو غير منتظمة . فإذا زاد عددها أو حجم أحدها أو أخذت تسبب الحكاك أو تغير لونها ، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية فوراً .
    انعكاس أشعة الشمس أقوى على الماء منه على الرمل ؟ خطأ . فبعكس ما يظن الكثيرون يعكس الماء ما بين 5% و10% من أشعة الشمس ، بينما يعكس الرمل الجاف ما بين 15% و 30% من هذه الأشعة . ولذلك يمكن للإنسان أن يصاب بضربة شمس وهو تحت مظلة على شاطئ البحر . كما أن العشب الأخضر الذي نجده في الحدائق أو على أطراف المسابح يعكس الأشعة أيضاً بنسبة 3% تقريباً . ولذلك فالأطفال الذين يلعبون مثلاً تحت مظلة على العشب يمكن أن يصابوا أيضاً بضربة شمس إذا استمروا تحتها طويلاً . وحتى تحت الماء يمكن للإنسان أن يصاب بضربة شمس على بشرته لأن الأشعة تخترق الماء بنسبة 50% خاصة وأن نقاط الماء على البشرة تفعل فعل الزجاج المكبر أي أنها تضخم قوة الأشعة .
    هل يجب إذا على المرء أن يهرب من الشمس ويتفاداها ؟ خطأ . فالواقع أن المرء لا يمكنه الاستغناء عن الشمس لأنها تسمح للبشرة باختزان فيتامين (د) . وهذا الفيتامين يلعب دوراً أساسياً في عملية تكاثر الخلايا وتناميها ، والمدة المعقولة لتأمين ذلك هي ما بين 10 إلى 15 دقيقة عند الظهر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .
    عدم التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى انهيار عصبي ؟
    صح . فالتعرض للضوء معروف بفوائده العلاجية خاصة في ميدان القلق النفسي . وهذا يحدث أحياناً عند الذين يستعملون نظارات قاتمة اللون ، أو عند اللواتي يتعاطين حبوب منع الحمل . أما أعراضه فهي : التعب المستمر ، الرغبة في النوم ، الحزن ، فقدان الثقة بالنفس و زيادة الوزن .
    الشمس تشفي من المشاكل الجلدية ؟ صح. وخاصة ما يسمى بالصدفية والاكزيما والبقع الفطرية وغير ذلك . لكن ذلك يتم أحياناً باستعمال أشعة الشمس صناعياً داخل كابينات خاصة تولد الأشعة الفوق بنفسجية فهذا أسرع ويمكن التحكم فيه .
    أشعة الشمس تخفف من مشاكل حب الشباب ؟خطأ . فالشمس تتسبب في إنتاج مضادات للالتهاب تهدئ هذه الحبوب مؤقتاً أثناء التعرض لأشعة الشمس لكن بعد ذلك تكون الطبقة القرنية قد أصبحت سميكة بفعل الشمس وبالتالي تمنع خروج الإفرازات والأوساخ وتكون النتيجة تضاعف حب الشباب .
    بعض الأدوية يمكن أن تسبب بقعاً عند تعرض متعاطيها للشمس ؟ صح . فبعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات وغيرها تتسرب في البشرة وتمتص أشعة الشمس مما يدفع البشرة إلى ردة فعل سريعة ، وهذا يسبب بقعاً واضحة واضطرابات في أنسجة البشرة أو يؤدي ذلك إلى حساسية تظهر على شكل أكزيما .
    استعمال منتجات الوقاية من الشمس يسمح بالبقاء تحت أشعتها لفترة أطول فيما لو لم تستعمل هذه المنتجات ؟ خطأ . فهذه المنتجات تؤخر ظهور ضربة الشمس فقط . ولكن يجب الانتباه إلى أن تمديد فترة التعرض للشمس مع استعمال هذه المنتجات يجعل الجسم يتلقى كمية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية . وهذا يزيد من احتمال الإصابة بهرم أو شيخوخة البشرة ، والإصابة بسرطان الجلد
    المنتجات المسماة ( وقاية كاملة ) أو ( حاجب كلي ) للشمس تقي الجسم كلياً من الأشعة ؟ خطأ . فالأشعة تتسرب برغم ذلك ، لكن هذه المنتجات تحمي بشكل لا بأس به الجسم من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء .
    كريمات الشمس قد تسبب الحساسية ؟ صح . فالمنتجات التي تحمي الجسم من الأشعة الفوق بنفسجية يمكن أن تؤدي إلى حساسية البشرة وفي بعض الأحيان فغن وضع كريم وحده لا يؤدي إلى الحساسية بال التعرض مع الكريم للشمس هو الذي يسببها .


    من اهم اضرار اشعة الشمس : -
    1- ضربات الشمس

    2-مرض الذئبة الحمراء: وهو مرض جلدي مزمن قد يكون للتعرض المستمر لأشعة الشمس أثر مهم على ظهور ذلك المرض، الذي
    يتكون على المناطق المعرضة من الجسم مثل فروة الرأس والوجه واليدين خاصة، ويسبب تشوهات
    بالجلد وإذا ما أصاب فروة الرأس فإنه يؤدي إلى التساقط الدائم للشعر نتيجة لتليف بصيلات الشعر.

    3- مرض البهاق:
    من الأمراض الجلدية المزمنة. وتلعب عوامل كثيرة في ظهور مرض البهاق ومن هذه العوامل، التعرض
    المستمر لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة.

    يفقد الجلد لونه وسبب ذلك يعود إلى عدم مقدرة الخلايا التي تلون الجلد على إنتاج مادة الميلانين الملونة،
    ومن المعروف أن الخلايا الملونة تحمي الجلد من أثر أشعة الشمس الضارة ولكن إذا أجهدت تلك الخلايا
    لم يعد لها المقدرة على القيام بوظائفها.

    4- الارتكاريا الضوئية:
    وهي نوع من الحساسية الضوئية وتحدث عند بعض الأشخاص ذوي الاستعداد المعين عند تعرضهم
    لأشعة الشمس دون ضرورة وجود المركبات التي تمتص أشعة الشمس كما هو الحال في الحساسية
    الضوئية.
    وتظهر الاتكاريا الضوئية على شكل طفح جلدي أحمر اللون متعدد الأشكال مع تورم بسطح الجلد
    وحكة شديدة.

    5- التهابات الشفاه السفلية:
    وتؤدي إلى جفاف بالشفة السفلى مع ضمور بها وتظهر شعيرات دموية رقيقة أسفل الجلد، وقد يتشقق
    الجلد بعد ذلك، وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها سرطان الشفة أحياناً.

    6- سرطان الجلد:
    في حالات نادرة قد يسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس سرطان بالجلد خاصة بين ذوي البشرة الفاتحة.

    ومن فوائد التعرض للشمس الوقايه من مرض الكساح وهشاشه العظام وذلك لان الشمس تمد الجلد بفيتامين د الضروري للجلد والعظام

    وللوقايه( الفواكه والخضروات تحمي الجلد والعيون من أضرار الشمس)
    من المعروف أن تناول الخضروات والفواكه بانتظام ، يحقق معظم أسباب الصحة البدنية والنفسية والعقلية ، وضمن هذا الإطار ، توصل العلماء إلى أن الخضروات الورقية تساعد على حماية الجلد والعيون من أضرار الشمس .

    فقد وجد الباحثون في جامعة هافارد الأمريكية ، أن مادة " لوتين " ، وهي مادة قوية مضادة للتأكسد ، موجودة في الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والبروكولي ، تمنع تراكم الجزئيات الضارة من السموم والشوارد الحرة في الجلد .

    وأثبتت التجارب أن هذه المادة تعمل كعنصر وقائي ضد سرطان الجلد من خلال منع التلف الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب بدورها التجاعيد ، بالإضافة إلى سرطان الجلد وحروق الشمس ، والساد العيني والتدهور البقعي ، فضلاً عن تأثير تلك المادة العام في صحة البشرة وسلامتها ونضارتها .

    وأوضح العلماء أن مادة لوتين هي صبغة صفراء مغطاة بالكلوروفيل موجود في الأوراق الخضراء ، كما توجد بصورة طبيعية في العيون والجلد وفي الصدر والعنق عند النساء ، مشيرين إلى أنها تساعد أيضاً على حماية العيون من التأثيرات المؤذية لعملية الشيخوخة .
    ويوصي الباحثون بتناول كميات كافية من الخضروات واستهلاك ستة ملليجرامات يومياً على الأقل من مادة اللوتين المفيدة أو ما يعادل ثلث كوب من السبانخ المطبوخة
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بارك الله فيك
     
  3. salem.srsr

    salem.srsr عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,826
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWEIT
    بارك الله فيك