أخـبـار بـعـض الشــركـات

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة الاســــتا ذ, بتاريخ ‏23 نوفمبر 2001.

  1. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    البيانات الاقتصادية المشجعة

    وفي وقت مبكر من تعاملات الأربعاء تم الإعلان عن تقريرين اقتصاديين مشجعين، ولكن تأثيرهما كان طفيفا على الارتقاء بالحالة النفسية في بورصة نيويورك.

    وأعلنت جامعة ميشجن عن مؤشرها لقياس مشاعر المستهلكين، حيث ارتفع بنسبة 83.9 % في شهر نوفمبر/ تشرين ثان بعد أن كان 82.7 % في أكتوبر/ تشرين أول.

    كما أعلنت وزارة العمل الأمريكية أن الطلبات الجديدة لإعانة البطالة قد انخفضت للأسبوع الرابع على التوالي. وتنبأت الوزارة أن زيادة عدد حالات البطالة الذي رأيناه بعد هجوم الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول قد تتلاشى.

    وقد علق ستيف ستانلي، الخبير الاقتصادي في جرينتش كابيتال ماركيتس، قائلا " إن تقرير جامعة ميشجن حول مشاعر المستهلكين يبدو متسقا بشكل كبير مع وجه نظرنا وهي أن شعور المستهلك سيتخبط عبر موسم عيد الميلاد قبل أن يقوى في وقت ما من العام المقبل."

    محركات السوق

    هذا وقد انخفضت أسعار أسهم شركة " إنرون"، لتجارة موارد الطاقة، بنسبة 28 %. وكانت أسعار أسهم الشركة قد انخفضت 23 % في تعاملات الثلاثاء بسبب القلق حول قدرة الشركة على اجتياز مشاكلها المالية المتزايدة. وقد انقسم المحللون حول مضي الشركة قدما في الاندماج المخطط بينها وبين شركة داينيجي، والذي يقدر بـ 10.5 مليار دولار.

    وفي منتصف تعاملات الأربعاء قالت شركة إنرون إنها قد أمنت بقية خط ائتمانها الذي يقدر بمليار دولار، وأكدت اتفاقها الذي يقضي باستحواذ شركة داينيجي عليها.

    وقد انخفضت أيضا أسعار أسهم شركتي " ترايكوينت سيميكونداكتور" و" أنالجو ديفيسيز"، صانعتي رقائق الكمبيوتر.

    وقالت شركة ترايكوينت إن أرباحها خلال الربع الأخير من هذا العام ستوافق النهاية الصغرى للتوقعات. وقد أنخفض سعر سهم الشركة بنسبة 12 %.

    وأعلنت شركة أنالجو أن صافي دخلها قد انخفض بنسبة 88 % بسبب الطلب الضعيف على منتجات الشركة. وقد انخفض سعر سهم الشركة بنسبة 2 %.

    وبالنسبة لقطاع البيوتكنولوجيا، فقد ارتفعت أسعار اسهم شركة "أمجين" بنسبة 7 % بعد أن قالت الشركة إنها تتوقع مبيعات قوية للعقاقير الجديدة التي تنتجها الشركة والتي تستخدم في علاج الأنيميا والتهاب المفاصل مما يعزز من أرباحها.

    ولكن سعر سهم شركة " شيرونز" قد انخفض بنسبة 9 % بعد أن قالت الشركة إن العقار الذي صمم لعلاج مرض عدوى تعفن الدم قد أثبت عدم فعاليته في تجربة طبية.

    كما انخفضت أسعار أسهم شركة " مايكروسوفت"، عملاقة صناعة البرمجيات وإحدى الشركات المكونة لمؤشر داو جونز الصناعي، بنسبة 2 %. وقالت الشركة الثلاثاء إنها ستتحمل ديونا تقدر بنحو 375 مليون دولارا خلال الربع الحالي لتسوية عدد من دعاوى مقاومة الاحتكار الخاصة بها.

    وقد أرجعت شركة السمسرة والاستثمار سالومون سميث بارني" ببورصة نيويورك، هبوط تصنيفها في البورصة( وهو المرتبة التي تمثلها توصية المحللين بالنسبة لمستوى أداء أسهم الشركة في البورصة) إلى أوضاع شركة مايكروسوفت التي تملك أسهما لها في محفظتها المالية.

    ومن الأخبار الأخرى الأربعاء، أن شركة "ويلبوينت هيلث نتوركس" WellPoint Health Networks " وافقت على شراء شركة
    " كيرفرست بلوكروس بلوشيلد" التي مقرها ميريلاند في صفقة قيمتها 1.3 مليار دولار.

    ويقال أن شركة " فيريزون كوميونيكاشن" تعرض التطوع بشراء كافة أسهم مستخدميها في محاولة من الشركة لتسريح الآلاف من موظفيها.