تقرير صدر اليوم الجمعه من صحيفه وول ستريت عن وضع الاقتصاد الامريكي

التسجيل
12 نوفمبر 2007
المشاركات
662
--------------------------------------------------------------------------------

واشنطن - أ ف ب

اعتبرت أغلبية من الاقتصاديين أن الولايات المتحدة دخلت في مرحلة ركود حسب ما جاء في الدارسة الشهرية لصحيفة "وول ستريت جورنال" نشرتها في عددها اليوم الجمعة 14-3-2008.

ومن أصل 51 اقتصاديا سألتهم الصحيفة رأيهم اعتبر 71% منهم أن الاقتصاد الأمريكي هو في حال ركود، وقال سكوت اندرسون من بنك "ويلس فارغو" للصحيفة "ليس هناك أدنى شك بإمكانية حصول ركود في الاقتصاد الأمريكي".

وكان 49% من هؤلاء الاقتصاديين يعتبرون في فبراير/شباط الماضي أن الاقتصاد في حال ركود كما كان 40% منهم يعتقد الشيء نفسه في يناير/كانون الثاني.


تراجع

واعتبر هؤلاء أن النمو الاقتصادي يجب أن يصل إلى 0.1% فقط (معدل سنوي) في الفصل الأول و0.4% في الفصل الثاني، ولكن 29 اقتصاديا من الذين سئلوا رأيهم اعتبروا أن الاقتصاد سيتراجع في الفصل الحالي، كما اعتبر 25 منهم أن الاقتصاد سيصل إلى هذه النتيجة في الفصل المقبل.

واعتبر الاقتصاديون أن البطالة ستطال حتى نهاية العام 55% من الشريحة العاملة مقابل 48% في الدراسة السابقة التي أعدتها الصحيفة.

والسبب الرئيسي لهذا التشاؤم هو التقرير السيء حول الوظائف في فبراير/شباط حيث تم إلغاء 63 ألف وظيفة.

واعتبر 48% من الاقتصاديين الذين سئلوا رأيهم أيضا أن الركود في 2008 سيكون أكثر خطورة من الذي عرفته الولايات المتحدة في 2001، وكذلك الركود الذي شهدته في 1990-1991 مقابل 39% فقط في الدراسة السابقة.

ويتوقع الاقتصاديون أن يخفض البنك المركزي قيمة الفائدة حتى 2% قبل يونيو/حزيران المقبل مقابل 3% حاليا.
 
أعلى