لحد يزعل مني : الاسعار الحقيقية للاسهم اللي ما تحقق عوائد اقسم سعرها الحالي على خمسة

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة هزيم, بتاريخ ‏22 مارس 2008.

  1. هزيم

    هزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2007
    المشاركات:
    694
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    السعر الحقيقي للاسهم اللي ما تعطي عوائد ومن هاك السنين الى الان اقل حاجه نقسم سعر السهم الحالي على خمسة ، وعلى سبيل المثال :

    سهم القصيم الزراعية كان قبل خمس سنوات 10 ريال وقسموه الى خمسة اسهم يعني السهم بريالين كان بينما سعره اليومين هذي 17 ريال يعني اغلى من سعره قبل التقسيم صح يالربع ؟

    هذا بالنسبة للسعر الحقيقي الحالي اما الاسعار المستقبلية كالتالي :

    الوضع بصراحة ما يسر من يوم اشوف كثر الهرج والمرج عن قوة الاقتصاد من اناس اكثر ما نوصفهم بالمحسوبين على الاقتصاد فهم لا يعدون اكثر من كونهم موظفين مدزوزين او مغرر بهم للظهور عبر وسائل الاعلام ليصرحون ويحللون ويعطون نتائج قطعية بتحسن اقتصاد بلدان الخليج وهم ابعد ما يكون عن بلداننا ( مدري شيقصدون بتحسن الاقتصاد الله يعطيهم الطاعون ؟ ) فانا لا اشوف في المستقبل القريب غير فترة تصحيح قد لا تتجاوز الثلاثة اشهر كتحسن لسعر صرف الدولار وبعدها بيجيك مودع وسيفقد من قيمته بما لا يقل عن 90 % وبيسحب معاه ريالنا لين يصير الريال بعشر قيمته الحالية وراح تشوفون الاسعار ضاربة عشرة اضعاف قيمتها الحالية .. هل هذا هو التحسن المرتقب اللي يتكلون عنه .

    يعني لو زادت اسعار الاسهم عشرة اضعاف قيمتها الحالية ماراح يتغير شيء من استثمارات الانسان ، اللي بيكسبه في الاسهم بيخسره في مشترياته الثانية اللي راح ترتفع هي الثانية عشرة اضعاف .



    وسلامتكم ...


     
  2. الغذامي

    الغذامي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    675
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Riyadh
    لا اعتقد احد يزعل من رأي او نظرة استثمارية , ولم تطرحها الا للمشاركة

    اوافقك الرأي بان الكثير من الاسعار مغالى بها ولا تمد اي صله بقيمها وجزء كبير من هذه الشركات ستبقى في مسيرة فقد قيمتها اذ لم تغير نماذج اعمالها وتجد حلول للوضع الحالي . ولكن يبقى المستقبل غامض وخصوصا اننا عند تقييم الشركات الجيدة فاننا نضع لها توقع طويل يفوق 4 سنوات , السؤال هل ستبقى الاوضاع الاقتصادية اطول من ذلك ؟ اذا كان الجواب لا , اذا التقييمات المحافظة والمنطقية وحاملة وسام الامان لا خوف عليها من اي عواصف مؤقته وجدلية في بعض الحالات . ولكن عند العودة لارض الواقع فان الاسعار حاليا لا تمثل هذا المفهوم , بأقل الاحوال ليس في الوقت الراهن , فاما يخضع السعر للقيمة ويذهب الية , او تنتظر الاسعار الى ان تأتيها القيم المنطقية . طبعا الحديث للاموال الاستثمارية , وليس لمن اتبع منهجية الكر والفر .
     
  3. هزيم

    هزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2007
    المشاركات:
    694
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    لو تاملنا الماضي القريب واخذنا جلسه مع انفسنا وتبصرنا بقليل من العقل عما حققته هذه الشركات بناءا على خططها التي يسمعوناها بين فتره واخرى ، وننظر بعين فاحصة فيما آآآلت اليه الامور وكيف كانوا يبررون عدم تحقق خططهم كما رسموا لها ، وبينما نحن نراجع ونقلب بوعود الوهم تلك يمر علينا شركات تفتخر بانها حققت خسائر اقل من خسائر العام الذي قبله .

    يعني كانوا يتحدثون عن تحسن الاقتصاد والانتعاش الاقتصادي و ، و ، و .. الخ ... واعلنت بعض الشركات عن تحقيق بعض الارباح الخجولة عن قولة ما سايروا النهضه الاقتصادية لكن مع انهيار فبراير بدات الشركات في اعلان خساير ، طيب وش دخّل انهيار سعر السهم في عمل الشركة ( يعني لازم تتماشى مكررات ارباحهم مع سعر السهم السوقي ) .
     
  4. مُصغي

    مُصغي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    19
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية - بريدة

    فقط أحببت أن اوضح أن سبب إعلان تحقيق بعض تلك الشركات عن بعض الأرباح كان بسبب أن تلك الشركات قد أستثمرت في الأسهم

    أي أن تلك الشركات الزراعية كانت لديها محافظ تبيع وتشتري الأسهم عن طريقها

    هيئة سوق المال رفضت ذلك وطالبت تلك الشركات بإقفال تلك المحافظ لأنها ليست من الأنشطة التي تأسست من أجلها

    وبالفعل مُنع على تلك الشركات الشراء والبيع في الأسهم

    وهذا ما جعلها تعلن الخسائر بعد أنهيار فبراير لأن محافظها قد تأثرت بالنزول

    وأضرب لك مثال بسيط

    الشثري رفع سعر المتطورة الى أرقام فلكية عن طريق محفظة جازان التي كانت تضارب بسهم المتطورة

    هذا مثال وعليك تخيل الباقي

     
  5. الغذامي

    الغذامي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    675
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Riyadh
    اوافق الاخ مصغي على ما ذكرة من ادخال ممتلكات المساهمين والعامة في مخاطرة عالية وانتهت بخسائر مؤلمة .

    ولكن المشكلة ليست فقط من هيئة الاموال , فهي من الساهمين ايضا . اغلبهم يبحثون مضاربة سريعة ولذلك لايهمه وضع الشركة المالية طالما هي في ارتفاع او في وضع مناسب للمضاربة , فلما يأتي هؤلاء ويشتكون ويرفعونها للقضاء ؟

    وخصوصا عندما تجد شركة مثل بيشة , فعند استثمار 100 ريال في 2001 تنتهي النتيجة في 2006 بمبلغ يفوق 13000 ريال . فلم يقومون بمراقبة الوضع المالي طالما قد تم حجب انظارهم بارتفاعات مهولة . هذا جدول بسيط قمت به على عجلة من امري نرى به وضع بيشة بالداخل وهي خسائر ومن الخارج تجد سهمها يلامس النجوم .

    مازال الوضع مضاربي في السوق بالرغم من هذه الانخفاضات , ولتوضيح الفكرة العامة , انظروا الى الاسواق التي لم تتسلط عليها الاضواء مثل السوق العماني والبحريني , وصل الامر الى شركات بمكررات 1-الى - 10 ضعف , وبعضها تتداول تحت القيمة الدفترية , وايضا بعض الاسواق الناشئة في اسيا , فتلك هي الفرص الاستثمارية التي تعطي عائد امن للمساهم وليس مكرر 18 ونقول بانه مغري . ولسنا ملزمين بالشراء , ولو كان المساهمين في استياء لباعوا مالديهم وسحقوا السعر الى ان يرتبك كبار المستثمرين في مجلس الادارة وقاموا بتعديل الاوضاع , اما اذا كان الوضع تلاعب في الشركة ويكافئ كبار المساهمين بارتفاعات فلكية لااعتقد اننا سنصل الى حل .
     

    الملفات المرفقة:

    • bishah.JPG
      bishah.JPG
      حجم الملف:
      65 KB
      المشاهدات:
      156
  6. الغذامي

    الغذامي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    675
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Riyadh
    جدول اخر احببت مشاركتكم به , حيث نجد المواشي سابقا سهم مضاربي ولم يتم تسليط الضوء الا بعد اقفالة . وضعت البيانات الى 2006 لتغير الادارة .

    ولكن الموضوع ليس فقط هل الشركة رابحة ام لا , فهذا فقط نصف القصة , النصف الاخر هو "هل السعر مناسب" , لهذا نجد البعض يضع امواله في شركات جيدة ولكن بسعر مرتفع جدا , وعند هبوط السعر يقرر بان الاستثمار غير مجدي . الشركة الجيدة في اسواق المال تكون استثمار سيء في حالة وجودها اعلى من قيمها الحقيقية بشكل كبير . ولهذا ارى المشكلة في المتداولين وثقافتهم الاستثمارية وليس الجهات الرسمية .وافضل استثمار هو ان تكون الشركة جيدة برؤية مستقبيلة واضحة بادارة صادقة نشيطة ومبدعة وبسعر مناسب او مغري .
     

    الملفات المرفقة:

    • moashe.JPG
      moashe.JPG
      حجم الملف:
      56.4 KB
      المشاهدات:
      143
  7. هزيم

    هزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2007
    المشاركات:
    694
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    نور على نور اخوي مصغي وهذا النوع من الاستثمار البعيد كليا عن نشاط الشركة يعكس لنا اذا افترضنا حسن النية يعكس التخبط الاداري للشركات والصمت المطبق من الجهات الرقابية وقلناها قبل كذا مانبي نبدأ من جديد ، مانبي نتعلم الف باء ادارة وتشريع ورقابة ، ما نبي نقعد كل شوي والثاني نجرب ، ما نبي نعلق فشلنا على اخطاء البدايات ، نبي نبدأ من حيث انتهينا وانتهى الاخرون ، اذا ما يعرفون هالشيء ياخي لا يطالبونا بافتراض حسن النيه بشغلهم ، والله كل شيء واضح وما يبي دراسة وتاويل وتسويف وبالاخير تبرير .


    وسلامتكم ...​