كثير من الناس في هذه الأيام وفي حياتنا اليومية يكذب.. آسف على قول ذلك .. ولكن الكثير ممن يكذبون ولا يعرفون عظم ما يفعلون .. فهذا يكذب ليضحك الناس وهذا يكذب على الصغير لكي يسمع كلامه وووو.. ولهذا أريد أن أضع هذه الأحاديث الواردة التي ينهانا فيها رسولنا صلى الله عليه وسلم عن الكذب وأن كثرة الكذب يكتب عند الله كاذبا والعياد بالله
( وهي من كتب الشيخ الألباني رحمه الله)
الحديث : 1050
متن الحديث : لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب امرىء ولا يجتمع الكذب والصدق جميعا ولا تجتمع الخيانة والأمانة جميعا ] . ( صحيح ) _
المجلد : 3
من السلسلة الصحيحة
رقم الحديث : 1116
متن الحديث : احفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشوا الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ويحلف وما يستحلف ] . ( صحيح ) .
المجلد : 3
من السلسلة الصحيحة
رقم الحديث : 2052
متن الحديث : ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب وما اطلع منه على شيء عند أحد من أصحابه فيبخل له من نفسه حتى يعلم أن ( قد ) أحدث توبة ] . ( صحيح ) .
المجلد : 5
رقم الحديث : 2772
متن الحديث : لاتقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ويكثر الهرج . قيل وما الهرج قال القتل ) المجلد : 6
من السلسلة الصحيحة
رقم الحديث : 545
متن الحديث : [ رخص النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب في ثلاث في الحرب وفي الإصلاح بين الناس وقول الرجل لامرأته . وفي رواية وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا . وقالت لم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث . . . فذكره بالرواية التالية . وكذا أخرجه مسلم . ويشهد له عن عطاء بن يسار قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله هل علي جناح أن أكذب على أهلي قال لا فلا يحب الله الكذب . قال يا رسول الله أستصلحها وأستطيب نفسها قال لا جناح عليك . ( واسناده صحيح ) . وعن أسماء بنت يزيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يصلح الكذب إلا في ثلاث كذب الرجل مع امرأته لترضى عنه أو كذب في الحرب فإن الحرب خدعة أو كذب في إصلاح بين الناس . أخرجه أحمد وقال حديث حسن . ( انظر فقه الحديث في الكتاب فيه علم وفائدة ) .
المجلد : 2
من السلسلة الصحيحة
متن الحديث : قال الألباني : صـحـيـح سند الحديث : 385 حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثني الليث قال حدثني يونس عن بن شهاب قال أخبرني حميد بن عبد الرحمن أن أمه أم كلثوم ابنة عقبة بن أبى معيط أخبرته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمى خيرا قالت ولم اسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس من الكذب إلا في ثلاث الإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها
من الأدب المفرد
متن الحديث : قال الألباني : صـحـيـح سند الحديث : 386 حدثنا مسدد قال حدثنا عبد الله بن داود عن الأعمش عن أبى وائل عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وإن الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فان الكذب يهدى إلى الفجور والفجور يهدى إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا من الأدب المفرد
متن الحديث : قال الألباني : صـحـيـح سند الحديث : 387 حدثنا قتيبة قال حدثنا جرير عن الأعمش عن مجاهد عن أبى معمر عن عبد الله قال لا يصلح الكذب في جد ولا هزل ولا أن يعد أحدكم ولده شيئا ثم لا ينجز له من الأدب المفرد
متن الحديث : قال الألباني : صحيح موقوفا سند الحديث : 857 حدثنا عمرو بن مرزوق قال أخبرنا شعبة عن قتادة سمع مطرفا قال صحبت عمران بن حصين من الكوفة إلى البصرة فقل منزل ينزله إلا وهو ينشدني شعرا وقال إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب
من الأدب
-
المرجع سلسلة الصحيحة1
الصفحة 552
الموضوع الرئيسي الأدب والإستئذان والصلة
الموضوع الثانوي
الموضوع الفرعي
نوع الحديث حســن
نص الحديث < أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه >
الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول بقسميه
رقم الحديث 4175
المرجع صحيح أبي داود3
الصفحة 942
الموضوع الرئيسي الأدب والإستئذان والصلة
الموضوع الثانوي
الموضوع الفرعي
نوع الحديث حســن
نص الحديث عن معاوية بن بهز قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له * ( حسن ) _ الترمذي 2431 .
( وهي من كتب الشيخ الألباني رحمه الله)
الحديث : 1050
متن الحديث : لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب امرىء ولا يجتمع الكذب والصدق جميعا ولا تجتمع الخيانة والأمانة جميعا ] . ( صحيح ) _
المجلد : 3
من السلسلة الصحيحة
رقم الحديث : 1116
متن الحديث : احفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشوا الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ويحلف وما يستحلف ] . ( صحيح ) .
المجلد : 3
من السلسلة الصحيحة
رقم الحديث : 2052
متن الحديث : ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب وما اطلع منه على شيء عند أحد من أصحابه فيبخل له من نفسه حتى يعلم أن ( قد ) أحدث توبة ] . ( صحيح ) .
المجلد : 5
رقم الحديث : 2772
متن الحديث : لاتقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان ويكثر الهرج . قيل وما الهرج قال القتل ) المجلد : 6
من السلسلة الصحيحة
رقم الحديث : 545
متن الحديث : [ رخص النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب في ثلاث في الحرب وفي الإصلاح بين الناس وقول الرجل لامرأته . وفي رواية وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها ] . ( صحيح ) . وورد بلفظ ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا . وقالت لم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث . . . فذكره بالرواية التالية . وكذا أخرجه مسلم . ويشهد له عن عطاء بن يسار قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله هل علي جناح أن أكذب على أهلي قال لا فلا يحب الله الكذب . قال يا رسول الله أستصلحها وأستطيب نفسها قال لا جناح عليك . ( واسناده صحيح ) . وعن أسماء بنت يزيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يصلح الكذب إلا في ثلاث كذب الرجل مع امرأته لترضى عنه أو كذب في الحرب فإن الحرب خدعة أو كذب في إصلاح بين الناس . أخرجه أحمد وقال حديث حسن . ( انظر فقه الحديث في الكتاب فيه علم وفائدة ) .
المجلد : 2
من السلسلة الصحيحة
متن الحديث : قال الألباني : صـحـيـح سند الحديث : 385 حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثني الليث قال حدثني يونس عن بن شهاب قال أخبرني حميد بن عبد الرحمن أن أمه أم كلثوم ابنة عقبة بن أبى معيط أخبرته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمى خيرا قالت ولم اسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس من الكذب إلا في ثلاث الإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها
من الأدب المفرد
متن الحديث : قال الألباني : صـحـيـح سند الحديث : 386 حدثنا مسدد قال حدثنا عبد الله بن داود عن الأعمش عن أبى وائل عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وإن الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فان الكذب يهدى إلى الفجور والفجور يهدى إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا من الأدب المفرد
متن الحديث : قال الألباني : صـحـيـح سند الحديث : 387 حدثنا قتيبة قال حدثنا جرير عن الأعمش عن مجاهد عن أبى معمر عن عبد الله قال لا يصلح الكذب في جد ولا هزل ولا أن يعد أحدكم ولده شيئا ثم لا ينجز له من الأدب المفرد
متن الحديث : قال الألباني : صحيح موقوفا سند الحديث : 857 حدثنا عمرو بن مرزوق قال أخبرنا شعبة عن قتادة سمع مطرفا قال صحبت عمران بن حصين من الكوفة إلى البصرة فقل منزل ينزله إلا وهو ينشدني شعرا وقال إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب
من الأدب
-
المرجع سلسلة الصحيحة1
الصفحة 552
الموضوع الرئيسي الأدب والإستئذان والصلة
الموضوع الثانوي
الموضوع الفرعي
نوع الحديث حســن
نص الحديث < أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه >
الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول بقسميه
رقم الحديث 4175
المرجع صحيح أبي داود3
الصفحة 942
الموضوع الرئيسي الأدب والإستئذان والصلة
الموضوع الثانوي
الموضوع الفرعي
نوع الحديث حســن
نص الحديث عن معاوية بن بهز قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له * ( حسن ) _ الترمذي 2431 .