عقارات المتحده (متحدة) ... 2

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مقارنة بعض البيانات والمؤشرات ما بين 6 شركات عقارية منها شركة العقارات المتحدة " متحدة " على الرابـــــط
 

سوق الورق

عضو نشط
التسجيل
29 نوفمبر 2011
المشاركات
203
كل التحاليل المذكورة اعلاه تدل علي ظلم سهم التجارية العقارية سعريا ....دور عن اهل السهم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بانتظار 4 عوامل لإخراج العقار التجاري من أزمته
السقاف:‍ الحكومة تسأل عن أبراج للاستئجار فيها

محمد السقاف
إقبال لافت على العقار التجاري.. خارج العاصمة
أحمد بومرعي
أكد الرئيس التنفيذي لشركة العقارات المتحدة، محمد السقاف، ان هناك اتصالات حكومية مع عدد من الشركات المالكة لابراج لتأجير مساحات فيها، لا سيما الابراج التي في العاصمة، مشيراً الى ان متوسط سعر تأجير المتر حاليا هو 7 دنانير، اي نصف الاسعار التي كانت مفترضة قبل الازمة.
الى ذلك، قدر السقاف متوسط الايجار للمتر المربع في المجمعات التجارية بين 25 و35 ديناراً، وفي ما يلي نص المقابلة‍:
● كيف تتوزع اصول شركة العقارات المتحدة؟
- النسبة الاكبر من الاصول ما زالت في الكويت عند %40، تليها مصر %20، والاردن %15، وسلطنة عمان %10، واخيرا لبنان %7.
ونحن نحرص على التنويع الجغرافي في الاصول، لان ذلك من اهم معايير توزيع المخاطر، خصوصاً في منطقة الشرق الاوسط.
● نلاحظ ان الكويت ما زالت تحظى بنصيب الاسد، كيف تنظرون للسوق المحلي في 2013؟
- اعلنا في 2012/12/12 عن انطلاق رسمي لبرج كيبكو، وهو مشروع ضخم بتكلفة 90 مليون دينار، وفعليا %75 من البرج تم تأجيرها، وقد اشترت كيبكو 5 طوابق فيه اضافة الى تأجير مجموعات اخرى فيه، كمجموعة الساير والشركة الكويتية الصينية وبوبيان كابيتال وبيت التمويل ومطاعم ومقاه اخرى.
نتوقع عائداً جيدا من شركة الابراج المتحدة التابعة لنا والمالكة للابراج الثلاثة، كيبكو والشهيد والمدينة.

7 دنانير
● ألا ترى ان نسبة العوائد قليلة مقارنة مع ما وضع في دراسات الجدوى؟
- ان متوسط الاسعار حاليا هو 7 دنانير للمتر في العقار المكتبي، وهو نصف ما وضع بالدراسات التي اعدت قبل الازمة المالية، ويفترض بالمالك التكيف مع الوضع الاقتصادي السائد ونجحنا في حجز نسبة كبيرة من المكاتب في وقت تكاد تخلو ابراج شبيهة ببرج كيبكو.
بنظرنا ان العقار الذكي والجديد لا يفترض النظر اليه الان فقط، ولكن الى السنوات المقبلة خصوصا في مراحل اعادة التأجير.
● على ماذا تستندون من معطيات في المستقبل؟
- المعلومات التي يوفرها اتحاد العقاريين في الكويت تشير إلى وجود نحو 850 الف متر مربع مساحات تأجيرية للمكاتب في العاصمة، %45 منها شاغر، وما يهمنا هو النمو السنوي لملء ما يقارب 400 الف متر شاغرة، فاذا تسارعت وتيرة هذا النمو فمعنى ذلك ان القطاع المكتبي سيتعافى بشكل سليم.
● وفقا لماذا؟
- وفقا لمعطيات أربعة:
أولا، اما انتهاء عقود قديمة ويرى العميل ان الافضل له التوجه الى مبان جديدة ذكية كما ذكرنا.
وثانيا، هو ان تبدأ الكويت في تنفيذ خططها التنموية ومشاريعها القادمة، حيث يكثر الطلب من الشركات الخارجية القادمة للكويت.
ثالثا، ان يحدث نمو داخلي وهو البدء في تأسيس شركات جديدة.
رابعا، هو توجه حكومي لشغل الإدارات الحكومية لمساحات شاغرة في الابراج.

تحرك حكومي
● هل شعرتم بوجود تحرك حكومي لتأجير المكاتب الشاغرة في الأبراج؟
- نعم حصلت اتصالات بين وزارات عدة وتوجه من هذا النوع ونحن بدورنا قمنا باتصالات مع جهات رقابية.
● هل حصل ذلك مع هيئة أسواق المال؟
- نعم اتصلنا بهيئة أسواق المال، وقلنا لهم ان معلومات ترددت انكم تبحثون عن مكاتب ذكية ويمكننا التعاون في هذا الصدد، ولم نحصل على اجابة منهم. لكن انوه هنا الى اننا نريد في برج كيبكو ان نحافظ على نوعية معينة من العملاء، وقد ترددنا عندما علمنا ان هناك محاكم ومراجعين وحركة قوية يوميا في الهيئة، فهذا ربما لا يتماشى مع نموذج عمل البرج والخطة الموضوعة له.
● بالانتقال الى العقار التجاري في شقه المتعلق بالمولات، أين المارينا مول في ظل المنافسة من مولات جديدة كالافنيوز؟
- في الكويت الناس تميل الى كل شيء جديد، والمولات الجديدة لها رونقها الخاص، لكن يجب ان نأخذ بعين الاعتبار ان مارينا مول يقع في السالمية أي في افضل منطقة في الكويت لبناء مول، كما ان هناك تنوعا في المارينا بين مارينا كريسنت ومارينا ويفز ومرافق اليخوت وفندق المارينا وقريبا لدينا مارينا ووك. ما يهمنا في هذا الصدد هي المساحات التشغيلية والتأجيرية، حيث نلاحظ طلبا مستمرا. وبعد أكثر من 10 أعوام على المول بدأت بعض عقود الإيجارات تحل الآن، ونحن نتفاوض اليوم بعقود جديدة وبأسعار السوق الحالية وهناك طلب عال.
● كيف يبلغ متوسط التأجير في المولات الآن؟
- كما في كل العقارات، فإن التأجير يحتاج الى فن للتفاوض، كما يعتمد على حجم المساحات المؤجرة.
في الغالب يتراوح المتوسط بين 25 الى 35 دينارا، والبعض يتحدث عن 45 دينارا للمتر في بعض المولات، وبالنسبة لي يجب ان ارى العقود حتى اصدق. وقد تصل الى هذه المستويات، لكن ذلك ليس المعدل، علما ان الاسعار تعتمد على الجهة المؤجرة ونوع وحجم مساحة التأجير.

موقع «العقارات»
● أين موقع شركة العقارات المتحدة اليوم؟
- على مدار العقود الاربعة الماضية، انجزت العقارات المتحدة مشاريع ضخمة محليا واقليميا وهي الاقدم في السوق وادرجت في البورصة في عام 1984. والمثال الابرز في الكويت هو تنفيذها لمشروع المارينا مول، اضافة الى برجي الشهيد والمدينة الواقعين في منطقة شرق واخيرا اطلاقها رسميا عبر شركة تابعة برج كيبكو. كما ان «العقارات المتحدة» كانت من الشركات الكويتية الرائدة في التوسع في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، حيث نتواجد اليوم في 4 دول رئيسية هي مصر ولبنان والاردن وسلطنة عمان، اضافة الى وجود اصول للشركة في دول عربية واوروبية اخرى.
● ما حجم عمليات الشركة القائمة؟
- وضعت «العقارات المتحدة» نموذج عمل يركز على تطوير مختلف العقارات الفاخرة ان كانت شققا او مكاتب او مولات، وهناك بعض المشاريع القائمة حاليا والمعلن عنها واخرى نسعى لتطويرها. لعل ابرز مشاريع الشركة الحالية هو مول العبدلي في الاردن الذي بالرغم من انه في مرحلة الانشاء المتوسطة الا اننا احرزنا تقدما ملحوظا في عمليات التأجير. كذلك هناك مشروع الروشة السكني وهو في مرحلة الانشاء، وفي مصر هناك مشروع اسوار للفلل السكنية الذي نسوقه في القريب العاجل، واخيرا لدينا مشروع صلالة مول الذي سيتم افتتاحه الرسمي في موسم الخريف وتم تأجير %90 منه.

لبنان والأردن
● لنتحدث تفصيليا عن هذه المشاريع، ترددت معلومات عن تأخر بعض المشاريع في لبنان وتوقف اخرى؟
- أريد ان ألفت النظر الى ان مشاريع العقارات المتحدة لم تتوقف حتى في احلك أوقات الازمة المالية، حيث استمررنا في خططنا ان كان من ناحية الانفاق او التطوير والانشاء. في لبنان استثمرنا بمشروعين في فردان والروشة، والأخير مملوك للعقارات بنسبة %60 وللشريك %40 وهذا المشروع لبناء 22 طابقا تحتوي على 44 شقة وعملية البناء لم تتأخر او تتوقف.
أما مشروع الفردان فكان العكس، اذ يملك الشريك نسبة %60 والعقارات تملك %40 وتقع مسؤولية ادارة المشروع على عاتقه، وكان هناك مخطط في مشروع فردان لانشاء مول ضخم، فحسبنا الجدوى الاقتصادية على المشروع ووجدنا انه يحتاج 17 سنة لكي يعيد رأسماله، ففضلنا التخارج من المشروع وحققنا ربحية 20 مليون دينار من صفقة البيع، ولكننا كذلك استحوذنا على كامل مشروع الروشة.
في الواقع نحن كشركة مطورة لديها تواجد اقليمي نفضل دائما تدوير رأسمال وعدم تجميده، لذلك استمررنا في مشروع الروشة، حيث نبيع الشقق ونخرج نحو فرص اخرى. لا شك هناك وضع امني صعب بسبب الاحداث في سوريا، واليوم الاسعار ثابتة لكن مع حل الازمة السورية فنحن نتوقع ارتفاع الاسعار وتحسن وضع السوق.
● ماذا عن مشروع العبدلي في الاردن الذي يواجه ايضا اوضاعا مالية وسياسية صعبة؟
- الحال نفسه في مشروع العبدلي كما في المشروعين اللبنانيين، فهو مقسوم بين مول العبدلي الذي نملك فيه %60 والشريك %40 وبين بوليفارد العبدلي المملوك لشريك بنسبة %60 وملكيتنا %40.
وبالنسبة للمول، فنحن الآن في الطابق الثاني وعمليات الانشاء على قدم وساق، وقد اجرنا %17 منه حتى الآن، وقد تعاقدنا اخيرا مع شركة ازاديا التي حجزت %10 من المساحات التأجيرية.
اما في البوليفارد فنحن لا ندير، وقد تأخر المشروع في عمليات التعاقدات مع الاطراف البانية وغيرها لكن انتهى انجازه الآن، وسنشهد افتتاحه غير الرسمي في النصف الأول من هذه السنة. لكن يحتاج الاسراع في عمليات التأجير اذ ان جزءا مهما منه عبارة عن مكاتب، وحجزها مرتبط بالاوضاع الاقتصادية المحلية والاقليمية، وهي لا شك صعبة. لكن انوه هنا باننا متفائلون بمنطقة العبدلي لاننا نعتقد انها المنطقة التجارية المقبلة في العاصمة الاردنية.

مصر وعمان
● مصر تمر بأزمة سياسية واقتصادية خانقة، إلى أي مدى تتأثر مشاريعكم هناك؟
- في مصر لدينا مشروع ضخم هو فيرمونت هوتيل.
وفيرمونت تاورز، إضافة إلى أراض في مواقع متميزة في القاهرة أو في شرم الشيخ، لكن نعول على مشروع أسوار المذكور آنفا ونحن نعمل الآن على تسويق الفلل فيه، بالنسبة للوضع العام في مصر، فهو لا شك صعب، وفي خطتنا ارتأينا التأني والاكتفاء بحجم العمليات هناك، ولا نتطلع إلى التوسّع في الوقت الحالي إلا في الحالات الاستثنائية.
● يبقى المشروع في سلطنة عمان؟
- هناك مشروع صلالة مول الوحيد في صلالة، وسيكون من ضمنه شقق فندقية أيضاً، وهناك مشروع منطقة الشويمية، التي تبعد 3 ساعات ونصف الساعة من صلالة، وهي منطقة ساحلية معروفة لصيادي السمك في الكويت، وقد كسبنا قبل 4 أعوام عقداً لمدة 50 سنة مع الحكومة لتطوير مشروع سياحي على ساحة مليون متر مربع، وقد طورنا دراسة الجدوى للمشروع، بحيث أصبح صديقا للبيئة، وسنبدأ العمل به هذه السنة، علماً أن هناك جزءا سكنيا، وسيكون للفرد الذي يشتري في المشروع ميزة التملك الحر والإقامة الدائمة بغض النظر عن جنسيته.
● هل هناك توسّع جديد في 2013؟
- نسعى إلى التوسع في بعض الدول الأوروبية وفي تركيا على سبيل المثال، لكن بالنسبة لنا نريد الآن التركيز على الأولويات في المشاريع القائمة التي تنسجم مع الاستراتيجية الموضوعة.

بين المقاولات وإدارة المشاريع
قال السقاف إن العقارات المتحدة متميزة، فهي توفر كل مقومات الخدمات العقارية، فلديها شركة مقاولات تابعة UBC
United Building Company وشركة لإدارة المشاريع وشركة الكويتية المتحدة لإدارة المرافق التي استطاعت استقطاب عقود من أطراف جديدة لإدارة مرافقهم، وحققت ارتفاعا ملحوظا في نتائجها المالية عن العام الذي سبقه.

إصدار سندات أو صكوك خلال 2013؟
نعم هذا صحيح، ونحن الآن في مراحل التحضير لهذا الإصدار الذي نتوقع إتمامه في منتصف السنة. وأذكر هنا أن العقارات المتحدة تتمتع ببيانات مالية متينة ومشاريع وأصول متنوعة ومعدل دين محافظ، ونحن الآن نقارن الأدوات المتاحة لتحديد نوع الإصدار.

مؤشرات متينة.. وديون قليلة
يبلغ حجم أصول شركة العقارات المتحدة 500 مليون دينار، ورأسمالها 118 مليون دينار، وحسب الرئيس التنفيذي محمد السقاف فإن الشركة تتمتع بمؤشرات مالية متينة، ويقول إن الديون الى حقوق المساهمين تبلغ 1.1:2 كما لديها مؤشرات مجدية من ناحية نسب السعر الى الدخل، إذا ما قورنت مع نظيراتها في القطاع وفي الحجم. ويرى السقاف أن هذه المؤشرات تأخذها مؤسسات عالمية بعين الاعتبار. ويلفت السقاف الى ان العقارات لم تتخلف عن اي مشروع في الأزمة، بل بالعكس توسّعت في مشاريع عدة.

3 طرق لتنويع المحفظة
قال السقاف إن محفظة العقارات منوعة كالتالي:
1 - عقارات مدرة للدخل.
2 - مشاريع تطويرية.
3 - أراض.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
أخبار فوق الممتازه ... بس الكلام متي يرتفع السهم فوق ال ١٦٠ ؟؟؟
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
خلال هالسنه ؟؟ السهم ايجابي بس ممل الصراحه .. كان حلو تحت ال 100 فلس .. لكني تعلمت ما اشتري سهم عند قمته وحاليا يعتبر قمه حاليا الدعم 110 108 والله تعالى اعلم
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
سهم ممتاز وسهم واعد
ودي ارجع له بس مشكلتة إن مجموعته تنقع السهم وتستخدم طريقة التنشيف

 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
معلومات غير رسمية تتحدث عن ارباح ممتازة ستعلنها شركات «التسهيلات» و«المتحدة» و«الفجيرة» و«التنظيف» بالربع الاخير للعام الماضي.
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
ما شاء الله دخول قوي علي ١٢٨ فلس وشال المعروض . إلي الامام وإن شاء الله تكون التوزيعات فوق الممتازه.

نبي تحليل يا أهل الخبره...
 

شغل مخك

عضو نشط
التسجيل
28 يوليو 2010
المشاركات
146
السهم واعد بدأ تشغيل مجمع وفندق صلاله ونتأجه راح تبين في نتائج الربع الاول وعنده اكبر سوق بالشرق الاوسط سوق العبدلي اللي في الادرن في عمان يفتتح بالكامل خلال الربع الرابع سنة 2013 سهم للي يستثمر فيه راح يحصل من وراه خير سهم يعتبر دناري بعد ماينجز مشاريعه بالكامل موجوداته قويه واكثر موجدات في قطاع العقار ولاتنسون مارينا وبرج المتحده وعنده عقارات في قطر والمباركيه ومنتجعات في مصر ولبنان والشركه ماشيه من احسن مايكون حتي الازمه مااثرة علي انجاز مشاريعها
ومشاريع الكويت متمسكه بالشركه وتدعمها بقوه وهيه الذراع الذهبي لها بالمستقبل مثل ماكانت كامكو هيه الذراع الذهبي لمشاريع
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
معلومات وتحليلات عن سهم شركة العقارات المتحدة " متحدة " وفقاً لآخر البيانات المالية المتوفرة على الرابط
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
9:04:53 مجلس ادارة (متحدة) يجتمع غدا لمناقشة بيانات 31-12-2012

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة العقارات المتحدة (متحدة) سوف يجتمع يوم الاثنين الموافق 18-02-2013 ، في تمام الساعه 01:00 ظهرا ، وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية السنوية للسنة المنتهية في 31-12-2012 .
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
مجلس ادارة (متحدة) يوصي بتوزيعات عينية عن عام 2012‏يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة العقارات المتحدة (متحدة) قد اجتمع يوم الاثنين الموافق 18-02-2013، واعتمد البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المنتهية في 31-12-2012
وفقا لما يلي :‏

نتائج اعمال الشركة :-‏
البند السنة المنتهية في 31-12-12 السنة المنتهية في 31-12-11‏
الربح(خسارة)(د.ك) 22,520,652 10,109,183‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 19.9 8.7‏
اجمالي الموجودات المتداولة 69,991,615 34,851,600‏
اجمالي الموجودات 550,923,728 521,621,014‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 156,989,558 98,952,232‏
اجمالي المطلوبات 291,783,920 273,405,063‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 211,144,866 196,826,664 ‏

بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 3,588,668 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 1,211,048 د.ك

التوزيعات المقترحة:‏
اوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح عينية بقيمة 18,000,000 د.ك والتى تمثل نسبة 15.152% من القيمة الاسميه للسهم للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعيه العموميه عن السنه الماليه المنتهيه في 31-12-2012 ، و سوف يحصل كل مساهم على توزيع عيني بقيمة 15.152 فلس عن كل سهم ، علما بأن الارباح العينية تتمثل في توزيع اسهم شركة ابراج المتحده القابضة (ش.م.ك.المقفله) المملوكه للشركة وهي شركة غير مدرجه بسوق الكويت للاوراق الماليه و سيتم توزيع عدد 128,847,531 سهم بنسبة 46.924% من اجمالي النسبة المملوكه للشركة و قدرها 61.02% حيث ان تكلفة السهم بدفاتر شركة العقارات المتحده يبلغ 0.1397 د.ك ، و بناء على ذلك سوف يحصل كل مساهم في شركة العقارات المتحدة على توزيعات عينيه تقدر تقريبا ب 0.1085 سهم من اسهم شركة ابراج المتحده وذلك مقابل كل سهم مملوك له في شركة العقارات المتحدة .
علما بان هذه التوزيعات والتوصيات تخضع لموافقة الجمعيه العامه للشركة والجهات المختصه .

و عليه سوف تعاد الشركة الى التداول بعد عشر دقائق من نزول الاعلان .
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
أحد يفيدنا شنو الوضع ؟؟؟!!!
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,164
الإقامة
الكويت
الوضع سلّمك الله حبّوا يحتفضون بالكاش ويعطون اسهم بشركة مملوكه لهم ..
ماعليك الاّ انك تبحث عن موقع الشركه المذكوره وتشوف شنو نشاطها واصولها وهل سهمها يسوى ولاّ مايسوى .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
خبر كويت نيوز غير صحيح ورد فيه
العقارات المتحدة توصي بتوزيع 15.1 فلس عن كل سهم بالاضافة لأرباح عينية بواقع 0.1085 سهم من "ابراج المتحدة" مقابل كل سهم في "المتحدة"

والخبر الصحيح
((منحه اسهم تعادل قيمتها ١٥.١ فلس ))
اوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح عينية بقيمة 18,000,000 د.ك والتى تمثل نسبة 15.152% من القيمة الاسميه للسهم للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعيه العموميه عن السنه الماليه المنتهيه في 31-12-2012 ، و سوف يحصل كل مساهم على توزيع عيني بقيمة 15.152 فلس عن كل سهم ، علما بأن الارباح العينية تتمثل في توزيع اسهم شركة ابراج المتحده القابضة (ش.م.ك.المقفله) المملوكه للشركة وهي شركة غير مدرجه بسوق الكويت للاوراق الماليه و سيتم توزيع عدد 128,847,531 سهم بنسبة 46.924% من اجمالي النسبة المملوكه للشركة و قدرها 61.02% حيث ان تكلفة السهم بدفاتر شركة العقارات المتحده يبلغ 0.1397 د.ك ، و بناء على ذلك سوف يحصل كل مساهم في شركة العقارات المتحدة على توزيعات عينيه تقدر تقريبا ب 0.1085 سهم من اسهم شركة ابراج المتحده وذلك مقابل كل سهم مملوك له في شركة العقارات المتحدة .
علما بان هذه التوزيعات والتوصيات تخضع لموافقة الجمعيه العامه للشركة والجهات المختصه .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848


حقق"متحدة"رابع أعلى تداول اليوم2013.2.21 بمبلغ1.2 مليون دك ويبلغ معدل دورانه0.2 مرة آخر12 شهر مقارنة ب0.9 مرة كمتوسط وللتفاصيل على الرابط
 
أعلى