سؤال الى الأخ الأستاذ

بريد الكتروني

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
900
الإقامة
الظهران-السعوديه
توجد بعض الشركات التي يوجد لديها مايسمى ب RESTRICTED CASH وهو باختصار نقد دفعته الشركه منذ فتره وذلك لشراء اراضي وخصوصا في منطقه السيليكون فالي في كاليفورنيا وهذا النقد يعتبر بمثابه عربون تدفعه الشركه لمطوري الأراضي والعقارات في هذه المنطقه ولا تحصل الشركه منه على ايه فوائد وهو ليس في يدها ولكن قد تم دفعه الى المطورين ولكنه يدرج ضمن النقد في الميزانيه حتى يتم تطوير هذه الأراضي وبناء المجمعات ومن ثم يتم تحويله الى الأصول الثابته ...... وقد لجأت الشركات الى هذه الطريقه خصوصا في عامي 99 و 2000 وذلك بسبب التوقعات بان اسعار العقار سترتفع بشكل كبير في المستقبل في هذه المنطقه....

وسؤالي هل يستثنى هذا النقد من اجمالي النقد للشركه حين يتم النظر لموافقه الشركه للضوابط ....
 

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
اخي الكريم بريد الكتروني

جزاك الله خير على اهتمامك بالضوابط الشرعية وهذا يزيد من مكانتك لدي ولدى جميع الاخوان في المنتدى وخصوصا انت قرأت شعور اغلب الاخوان تجاهك حول ماتقدمخ من خدمات نحن جميعا في امس الحاجة لها وانا هنا اضم صووتي معهم لاشكرك على جهودك الطيبة التي تبذلها بصدر رحب.

اما الاجابة عن سؤالك بالنسبة للهيئة الشرعية لشركة الراجحي المصرفية لاتعتبر النقد اح المعايير التي تعتمد عليها فهي لاتهتم بنسبة النقد الى اجمالي الاصول.

ولكن بالنسبة لمعايير مؤشر داو جزنز الاسلامي واسلام اند كيو فهم ياخذون بالاعتبار اي نقد مذكور في ميزانية الشركة وفي حال تجاوز نسبة النقد الى اجمالي الاصول 50% فلايجوز التداول بالسهم .

مع تحياتي
 
أعلى