بوعبدالله
عضو نشط
مرحبا ..
كنت قاعد اتقرا كتاب صفحات من تاريخ الكويت للمؤرخ الاديب الكويتي يوسف بن عيسى رحمة الله.
ووصلت عند الخرافات في الكويت وحبيت اشاركم في هالكلام وشوفو الناس شلون كانت على نياتها
الخرافات في الكويت
إن سواد العامة في الكويت يعتقدون بخرافات لا يقبلها العقل، سببها الجهل الذي جعلهم يقبلون ما هب ودب.
من هذه الخرافات (أم حمار)
يعتقدون أنها على شكل امرأة إلا أن لها رجل حمار، وأنه حينما كان العبيد يستقون خارج البلد قبيل الفجر كانوا يرونها تصحبهم كأنها واحدة منهم، فإذا عرفوها فروا منها راجعين إلى البيوت.
ومنها (الطنطل)
وهو يوصف بطول الجسم طويل **** بحيث إذا مشى يسمع لها صوت، وهو يتمثل للسارين في الليل ويلعب عليهم ولكن الحيلة في دفعه أن يكون مع الساري مسلة فإذا رآه صاح هات المسلة. فهو يهرب منها خوفاً على ***** من غرز المسلة فيها.
ومنها (الدعيدع)
وهو أن يرى الإنسان في الظلام شيئاً كالجمر ملقي في الطريق، فإذا اقترب منه انتقل إلى محل آخر.
ومنها (السعلو)
وهو بصفة عبد نوبي طويل، وله أنياب طويلة، يختطف الأولاد الصغار ويأكلهم (وقد جرى في سنة 1327هجرية عند السواد الأعظم فزع شديد من هذا السعلو وسببه أنه غرق ولد في البحر، ولم يره أحد فشاع أن السعلو أكله، وتلا ذلك فقدان ولد سعود بن فهد وهو صغير فتحقق عندهم أن السعلو أكله، ولكن الولد بعد عشرين سنة جاء الكويت وأخبر أنه سرقه رجل من أهل البصرة وباعه إلى رجل من أهل البادية في شرق الأردن، وهذا الذي اشتراه أمر أولاده عند موته أن يرجعوا الولد إلى أهله).
ومنها (أبو درياه)
عند أهل البحر. وهو بصفة إنسان يسمعون صياحه في البحر كأنه غريق فإذا أنقذوه أكل ما قدم له. وإذا غفل عنه رجع إلى البحر وربما أتلف شيئاً من السفينة.
وهذه الخرافات زالت الآن بسبب انتشار العلم ولم يبق لها أثر والحمد لله.
أنتهى
الكتاب حلو أنصحكم بقرايته .
كنت قاعد اتقرا كتاب صفحات من تاريخ الكويت للمؤرخ الاديب الكويتي يوسف بن عيسى رحمة الله.
ووصلت عند الخرافات في الكويت وحبيت اشاركم في هالكلام وشوفو الناس شلون كانت على نياتها

الخرافات في الكويت
إن سواد العامة في الكويت يعتقدون بخرافات لا يقبلها العقل، سببها الجهل الذي جعلهم يقبلون ما هب ودب.
من هذه الخرافات (أم حمار)
يعتقدون أنها على شكل امرأة إلا أن لها رجل حمار، وأنه حينما كان العبيد يستقون خارج البلد قبيل الفجر كانوا يرونها تصحبهم كأنها واحدة منهم، فإذا عرفوها فروا منها راجعين إلى البيوت.
ومنها (الطنطل)
وهو يوصف بطول الجسم طويل **** بحيث إذا مشى يسمع لها صوت، وهو يتمثل للسارين في الليل ويلعب عليهم ولكن الحيلة في دفعه أن يكون مع الساري مسلة فإذا رآه صاح هات المسلة. فهو يهرب منها خوفاً على ***** من غرز المسلة فيها.
ومنها (الدعيدع)
وهو أن يرى الإنسان في الظلام شيئاً كالجمر ملقي في الطريق، فإذا اقترب منه انتقل إلى محل آخر.
ومنها (السعلو)
وهو بصفة عبد نوبي طويل، وله أنياب طويلة، يختطف الأولاد الصغار ويأكلهم (وقد جرى في سنة 1327هجرية عند السواد الأعظم فزع شديد من هذا السعلو وسببه أنه غرق ولد في البحر، ولم يره أحد فشاع أن السعلو أكله، وتلا ذلك فقدان ولد سعود بن فهد وهو صغير فتحقق عندهم أن السعلو أكله، ولكن الولد بعد عشرين سنة جاء الكويت وأخبر أنه سرقه رجل من أهل البصرة وباعه إلى رجل من أهل البادية في شرق الأردن، وهذا الذي اشتراه أمر أولاده عند موته أن يرجعوا الولد إلى أهله).
ومنها (أبو درياه)
عند أهل البحر. وهو بصفة إنسان يسمعون صياحه في البحر كأنه غريق فإذا أنقذوه أكل ما قدم له. وإذا غفل عنه رجع إلى البحر وربما أتلف شيئاً من السفينة.
وهذه الخرافات زالت الآن بسبب انتشار العلم ولم يبق لها أثر والحمد لله.
أنتهى
الكتاب حلو أنصحكم بقرايته .