نظرة على تعاملات يوم الجمعة

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
عاودت البورصات الأمريكية ارتفاعها في تعاملات الأمس حيث تجاهل المستثمرون بعض الأخبار الاقتصادية المحبطة وركزوا على الأخبار المبشرة مثل ارتفاع مؤشر جامعة متشجن حول مشاعر المستهلكين وتقرير ثقة المستهلكين الذي جاء أفضل من المتوقع

أغلقت الأسهم الرئيسية في البورصات الأمريكية تعاملات الجمعة وقد حققت مكاسب بينما تجاهل المستثمرون التقرير النهائي المعدل حول إجمالي الناتج المحلي الأمريكي خلال الربع الثالث من العام الحالي وركزوا على بعض تقارير الأرباح المبشرة من أمثال شركة " نورتيل نتوركس" و تقرير ثقة المستهلكين الذي جاء أفضل من المتوقع.

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي تعاملات الجمعة بارتفاع 50.16 نقطة، أو ما يعادل 0.5 %، ليصل إلى 10,035.34 ليعود ثانية إلى الارتفاع على مستوى العشرة آلاف، حيث أن هذا الرقم يمثل علامة نفسية هاما. وكان المؤشر قد أنهى تعاملات الخميس بانخفاض 85 نقطة.

كما أغلق مؤشر ناسداك المجمع تعاملات الجمعة بارتفاع 27.29 نقطة، أو ما يعادل أكثر من 1.4 %، ليصل إلى 1,945.83.
وكان المؤشر قد فقد 64 نقطة في تعاملات الخميس.

وعلى مدار هذا الأسبوع، ارتفع مؤشر دلو جونز الصناعي نحو 2 % ولكن مؤشر ناسداك المجمع كان متفاوتا.

وفي بداية تعاملات الجمعة، قالت جامعة متشجن إن مؤشرها حول مشاعر المستهلكين الأمريكيين قد ارتفع للشهر الثالث على التوالي خلال شهر ديسمبر/ كانون أول الحالي. حيث سجل المؤشر 88.8 خلال شهر ديسمبر/ كانون أول مقارنة بـ 83.9 خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، وهذا الارتفاع يفوق توقعات خبراء الاقتصاد.

وكان هناك تقرير أخر، صدر على نحو منفصل، هذا التقرير أظهر أن إنفاق الأمريكيين قد انخفض خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثان وذلك بسبب انخفاض الدخل.

هذا وقد تجاهل المستثمرون التقرير النهائي المعدل، حول إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثالث من العام الحالي، الذي أعلنته وزارة التجارة الأمريكية قبل بداية التعاملات. وقد أظهر هذا التقرير أن الاقتصاد الأمريكي قد سجل أضعف أداء له في عشر سنوات خلال الربع الثالث من هذا العام، حيث انكمش إجمالي الناتج المحلي الأمريكي إلى مستوى سنوي نسبته 1.3 % ليصبح أكثر انخفاضا من 1.1 % التي قد تم التنبؤ بها مسبقا.

وكان هناك دعم أخر للسوق، وقد جاء هذا الدعم من شركة
" نورتيل نتوركس"، لأجهزة ربط شبكات الإنترنت، حيث قالت الشركة إنها تتوقع خسائر أقل خلال الربع الأخير من هذا العام بما في ذلك دين الشركة الذي يقدر 630 مليون دولار حيث تستمر الشركة في خططها التي تهدف إلى إعادة هيكلة الشركة. وارتفعت أسعار أسهم الشركة بنسبة 12 %.

وقد حققت الشركات المنافسة لشركة " نورتيل نتوركس" من أمثال شركة " جي دي إس يونيفايز" أرباحا لا بأس بها. وقالت كينت إنجليك، خبيرة استراتيجية السوق في أندرسون أند سترودويك، " لا شك أنة هذه الأخبار قد ساعدت على الارتقاء بحركة التعاملات في السوق."
وقال مراقبو السوق إن هذا التيار المضاد ربما يؤدي إلى تفاوت حركة التعاملات في الأيام القادمة.


محركات السوق

وقد شهدت أسعار أسهم شركة " نايكي"، صانعة الملابس والأحذية الرياضية ارتفاعا بنسبة 5 % بعد أن قالت الشركة إنها تتوقع أرباحا بسيطة كما إنها تتوقع أن يكون هناك نمو ضئيل في العائد خلال الفترة المتبقية من عامها المالي 2002. وقالت الشركة أيضا إنها ما زالت حذره بشأن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما شهدت أسعار أسهم شركة " هنيويل إنترناشيونال"، إحدى الشركات المكونة لمؤشر داو جونز الصناعي، ارتفاعا طفيفا بعد أن قالت الشركة أمس الجمعة إنها ستتحمل ديونا قيمتها 540 مليون دولارا في الربع الأخير من العام الحالي مقابل تسوية الدعوى القضائية المسجلة بشركة الدفاع " نورثروب جرومان". وقالت شركة هنيويل أيضا إنها أرباحها ستتوافق والتوقعات الحالية.

وقد ارتفعت أيضا أسعار أسهم شركة " مانجيستيس"، للبرمجيات، بنسبة23 % بعد أن قالت الشركة إن أرباح التشغيل خلال الربع الثالث من هذا العام قد فاقت التوقعات. وقالت الشركة أيضا إن نظرتها المستقبلية فيما يخص أعمالها التجارية قد استقرت.

وقالت شركة " ريسيرش إن موشن"، صانعة جهاز اللاسلكي المحمول المعروف باسم " بلاك بيري"، إن أرباحها خلال الربع الثالث من العام الحالي جاءت أفضل من المتوقع مما أدى إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة بنسبة 14 %.

هذا وقد ارتفعت أيضا أسعار أسهم شركة " آركول" إحدى شركات البيوتكنولوجيا، بنسبة 31 % بعد ما قيل أن الشركة قد مدت اتفاقية تطوير الأدوية مع شركة "فايزر" عملاقة صناعة الأدوية.

وقد قاربت شركة " سيتيجروب"، للتمويل، على إنهاء عرض حول امتلاك جزء كبير من عمليات شركة " إنرون" مما يجعلها في مقدمة مقدمي العروض في مزاد خلال شهر يناير/ كانون ثان، طبقا لتقرير في صحيفة " وول ستريت". وقد ارتفع سعر سهم شركة إنرون بنسبة 26 %.

وقالت شركة " زيروكس"لصناعة آلات نسخ المستندات، الخميس إنها قد كسبت قضية انتهاك براءة الاختراع المسجلة ضد شركتي "بالم" و " 3 كوم" لصناعة منظمات الإلكترونيات المحمولة. وقد حكم القاضي بأن المنظمات التي تصنعها الشركتان تمثل انتهاكا لبراءات الاختراع التي حصلت عليها شركة زيروكس بخصوص برامج التعرف على الخطوط. وقد ارتفع سعر سهم شركة زيروكس بنسبة 9 %.

هذا وقد شهدت البورصات انخفاضا حادا في تعاملات الخميس بعد أخبار فشل الحكومة الأمريكية في التوصل إلى اتفاق حول برنامج تحفيز اقتصادي مخطط للرئيس بوش .

كما شعر المستثمرون بالقلق حول أعمال الشعب والنهب التي شهدتها الأرجنتين تعبيرا من جانب المواطنين عن استيائهم من السياسات المتشددة التي تمارسها حكومة البلاد. وقد استقال الرئيس الأرجنتيني فيرناندو دي لا روا" وسط أسوأ اضطراب أهلي تشهده الأرجنتين منذ عشر سنوات.

وبالنسبة لأسهم شركات التكنولوجيا فقد شهدت ارتفاعا ملموسا على مدار الأسابيع الماضية على أمل عودة الاقتصاد الأمريكي بسرعة إلى حالته الطبيعية إلا أنها تراجعت في تعاملات الأمس بعد أن قالت شركة " جونيبر نتوركس" إن أرباحها خلال الربع الأخير من العام الحالي ستكون منخفضة عن توقعات بورصة نيويورك.
 
أعلى