مصيبة اسمها البيع على المكشوف

متابع جيد

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2008
المشاركات
239
بعد ان تقدمت شركة اجيلتي وشركة الصفاة للأستثمار بالتحقيق حول بيع اسهم على المكشوف نجد اننا كنا ضحايا للمحافظ وإدارة البورصة التعيسة التي تسمح للمحافظ ببيع اسهم اليوم غير موجودة اصلاً على ان توفرها المحفظة اليوم التالي فما يحدث ان يتم بيع كميات كبيرة باسعار اليوم وتصل إلى الحد الأدنى واليوم التالي يتم تجمعها بالسعر الجديد المنخفض مع الضغط طبعاً بعرض كميات اخرى وهمية والنتيجة ربح ببلاش للمحفظة دون ان تدفع ولا فلس فامس باعت اسهم مثلاً بدينار و990 و 980 وهكذا حتى 900 فلس واليوم التالي تجمعها على 900 أو 920 بالكثير والفرق حلال عليها ولا يوجد رقيب ولا حسيب .
 

كويت2

موقوف
التسجيل
17 ديسمبر 2006
المشاركات
774
حياله :mad:
 

قتيبة

موقوف
التسجيل
5 يناير 2008
المشاركات
270
عن حكيم بن حزام قال يا رسول الله يأتيني الرجل فيريد مني البيع ليس عندي أفأبتاعه له من السوق فقال لا تبع ما ليس عندك.
 

ahmad_qwt

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
204
هل المعنى من البيع على المكشوف short selling؟

اعتقد هذا النوع من التداول ممنوع في الكويت وكان مسموح في بريطانيا و الولايات المتحدة ولكن منع في آخر اسبوعين لانه سبب هبوط حاد لبعض الاسهم واحد اسباب افلاس بنك استثماري في امريكا (احد اسباب افلاس ليمان بروثرز و هبوط حاد لاسهم جولدمان ساكس و مورجان ستانلي وحالتهم الان سيئه جدا). سوالف خطره ويجب التصرف بمنع هذا النوع من التداول
 

متابع جيد

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2008
المشاركات
239
خبراء يطالبون عبر »الوطن« بآلية لضبط الأوامر والمتلاعبين
العروض والطلبات الوهمية على الأسهم كابوس يطارد صغار المستثمرين في البورصة






كتب تامر حماد:

طالب عدد من الخبراء المعنيين بالحد من ظاهرة العروض والطلبات الوهمية على الأسهم التي ألقت بظلالها السلبية على حركة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية وعصفت بشريحة واسعة من صغار المستثمرين وتعرف العروض الوهمية أنها طريقة يقوم من خلالها المضاربون على السهم والذين يملكون أسهماً كثيرة في سهم ما بعرض عروض بيع بصفقات مختلفة لايهام المستثمرين بأن هذه العروض من أشخاص كثيرة كما أن هناك نوعاً آخر من المضاربين يقومون بعرض كمية طلبات كبيرة تحت سعر معين وعرض كمية بيع كبيرة فوق سعر معين لضبط التذبذب السعري للسهم الذي يريدونه فضلاً عن نشر الشائعات والترويج للأخبار وتسريب معلومات خاطئة عن شركة من الشركات المساهمة والقيام بعمليات تداول تصاحب هذه الأخبار والشائعات.



وأرجع الخبراء السبب الرئيسي في تفشي هذه الظاهرة إلى عدة أسباب ابرزها:

- قيام بعض المستثمرين بوضع طلبات بكميات كبيرة على بعض الأسهم عند أسعار قريبة من المستويات التي يجري عندها تنفيذ الصفقات بهدف الإيحاء بان هناك إقبالا على هذه الأسهم من أجل منعها من الانخفاض ليتدخل هؤلاء المستثمرون عند اقتراب أسعار السوق من المستوى الذي حددوه بسحب طلباتهم فجأة لتختل المعادلة لمصلحة العروض وتندفع الأسعار إلى الانخفاض سريعاً نتيجة لهذه التحركات.

- هناك نسبة من المستثمرين لا تزال تنخدع وتتخذ قراراتها الاستثمارية على أساسها.

- العروض الوهمية على بعض الأسهم تدفعها إلى الانخفاض السريع من أجل أن يقوموا بشرائها عند أدنى سعر ممكن مع تكثيف الطلبات عليها لجني الأرباح منها عندما تصل إلى الأسعار التي يرغبونها.

- عدم وجود آلية واضحة تمنع وضع الأوامر الأمر الذي يسمح للمستثمرين بوضع الطلبات والعروض بالأسعار والكميات التي يرغبون في التنفيذ عندها مما يتيح للمستثمرين الراغبين في التأثير في التحركات السعرية الاستفادة من هذه الإمكانية لدفع السوق نحو الاتجاهات التي يرغبون فيها.

وطالب الخبراء بعدة أمور منها:

- ضرورة إيجاد آلية جديدة تقوم لمواجهة هذه الظاهرة التي حدت من نشاط كثير من الأسهم.

- قيام إدارة الرقابة على متابعة هذه التلاعبات على أن تتعامل بشكل قانوني معها.

- وضع حزمة من العقوبات على المتلاعبين تضمن منع التداول وشطب الحسابات وتجميدها.

- دراسة ظاهرة البيع والشراء الوهمية التي تتم على شريحة من الأسهم المدرجة الأمر الذي أصبح هاجساً يؤرق المساهمين خاصة التي تعمد بعض الجهات التلاعب فيها بشكل يومي لأهداف مضاربية.



تاريخ النشر 22/09/2008
حرب كر وفر
 

متابع جيد

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2008
المشاركات
239
3/09/2008





هولندا تحظر عمليات البيع على المكشوف في البورصة



امستردام ــ د. ب. أ ــ أعلن وزير المالية الهولندي فوتر بوس امس قرار الحكومة فرض حظر لمدة 3 أشهر على عمليات البيع على المكشوف في سوق الأوراق المالية الهولندية.
يذكر أن البيع على المكشوف هو أحد أساليب تداول الأوراق المالية في البورصة، حيث يبيع مستثمرون أسهما كانوا قد اقترضوها من أصحابها خوفا من انخفاض قيمتها. وفي حال انخفاض قيمتها بالفعل يعيد المستثمرون شراءها بالسعر المنخفض مما يحقق لهم مكاسب كبيرة.
وهناك اعتقاد واسع بأن اسلوب البيع على المكشوف يلعب دورا مهما في أزمة الائتمان العالمية الراهنة. وقد فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد آخر من الدول حظرا على هذه العمليات بالفعل.
 
أعلى