الانقسامات مجدداً.. هل ستؤثر على الاقتصاد الأمريكي؟

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
بالرغم من الحاجة الملحة لتمرير خطة المساعدات الاقتصادية، إلا أن الديمقراطيين والجمهوريين لم يستطيعوا الاتفاق على تمريرها، ولم يستطيعوا تمرير قانون حماية شركات التأمين، بينما مرروا خطة 15.4مليار دولار كحجم المساعدات الأجنبية لعام 2002، وتمت الموافقة على ميزانية الـ 20مليار دولار لحرب أفغعانستان وملحقاتها، و 125مليار دولار متعلقة بالخدمات الاجتماعية المحلية.

وارتفع مؤشر ثقة المستهلكين والذي تصدره جامعة ميشيغن إلى مستويات 88.8نقطة ومرتفعات من مستوى 83.9نقطة والذي تم تسجيله مع نهاية شهر نوفمبر الماضي، وبالرغم من الارتفاع الطفيف قياساً إلى مستويات ما فوق المائة الذي كانت تسجل في أيام العز الاقتصادي، إلا أنه يعتبر خبراً جديداً وسط مجموعة من الأنباء غير المشجعة.. فالاقتصاد الأمريكي ظل يسجل انخفاضات في القراءات المتعاقبة حول الربع الثالث والتي وصلت آخرها إلى 1.3%، الأزمة الاقتصادية الخانقة في الارجنتين، بالإضافة إلى العديد من التحذيرات للشركات حول انخفاض مبيعاتها خلال السنة القادمة.

واغلق مؤشر الداو جونز عند مستوى 10038نقطة ومرتفعاً بما نسبته 2.2بالمائة خلال تداولات الأسبوع الماضي، وأغلق مؤشر الناسداك عند مستوى 1945نقطة ومنخفضاً أقل من نصف بالمائة، وارتفع مؤشة الستاندر اند بور بنسبة 1.9بالمائة خلال تداولات الأسبوع وليغلق عند مستوى 1144نقطة.


(آي تي آند تي) و(كوم كاست) شراكة في عالم الكيبل

بعد سلسلة من العروض والمحادثات التي امتدت أشهراً طويلة، اتفقت (آي تي آند تي) و(كوم كاست) على تشكيل أكبر شركة مزودة لخدمات الموجات العريضة وبحجم مشتركين يصل إلى 22مليون مشترك. وبعد أن كانت هناك شركات عديدة تتطلع لشراء هذه الوحدة، ومنها (أمريكا أون لاين).. إلا أن الخيار وقع على (كوم كاست) وبالرغم من طول فترة المفاوضات، إلا إنها سمة معروفة لأي اتفاق تكون طرفه شركة الاتصالات العالمية المعروفة (آي تي آند تي).. فالصفقات السابقة التي قامت بها المؤسسة لم تكن تنتهي بنتيجة طيبة. فعلى صعيد فصل وحدات من المؤسسة الأم وفصلها بكيانات مستقلة، كان هناك طرح أسهم خاصة بقسم "الواير ليس" في أبريل من العام الماضي، من خلال عملية اكتتاب (الأكبر في تاريخ الاصدارات) عندما بلغ حجم الاكتتاب 10مليارات دولار، والتي سعر السهم بـ 21.5دولاراً، ليصل إلى 30دولاراً كحد أعلى، وليستقر حاليا عند مستويات 18دولاراً، بعدما وصل إلى أدنى مستوياته ( 15.3دولارا) في 18يونيو الماضي. وبالرغم من أن الشركة أصبح لديها 16.4مليون مشترك، مما يضعها في المرتبة الثالثة من حيث عدد المشتركين ضمن الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن نتائجها المالية لا تزال بحاجة إلى وقت كبير لتصبح جذابة للمستثمرين.

ومن يستطيع ان ينسى (لوسنت تكنولوجيز) والتي تخلصت منها (آي تي آند تي) والتي تدور في دوامة الديون، وإذا استمر التباطؤ الاقتصادي وبالتالي تباطؤ في مبيعات الشركة، مما يجعلها عاجزة عن تسديد مستحقات ديونها، فان إعلان إفلاسها سيكون نهاية مطافها، والسؤال القادم: هل سيكون قسم الكيبل لشركة (آي تي آند تي) مماثلاً إلى الأقسام والوحدات السابقة؟

بقلم أحمد مفيد السامرائي
 
أعلى