استئناف الحديث عن برنامج الإنقاذ الاقتصادي الأمريكي اليوم 23/09/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق تجارة العملات والمعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

استئناف الحديث عن برنامج الإنقاذ الاقتصادي الأمريكي اليوم
سوف يستمع التجار اليوم لشهادتين هامتين من "بين بيرنانكي" محافظ البنك الفيدرالي و"هنري بولسون" سكرتير الخزانة الأمريكية. سوف تمثل هاتين الشهادتين الخطوات الأولى في مناقشة وتنفيذ خطتهم المُقترحَة مؤخرًا للإنقاذ الاقتصادي.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

توتر السوق يعصف بالدولار الأمريكي


شهد الدولار الأمريكي صدمة في جلسة تداول يوم أمس، حيث سجل أدنى مستوى له أمام اليورو عند 1.48، وانخفض إلى 1.8636 أمام الباوند البريطاني. جاء هذا الانخفاض الحاد في قيمة الدولار من الأزمة المالية المستمرة ومن حقيقة أن خطة الإنقاذ لم تقدم الثقة الكافية في مستقبل القطاع المالي. وهناك شكوك بين المستثمرين حول إذا ما كانت هذه الخطة ستقوم بعملها المطلوب أم لا، خاصةً عندما لا يتم نشر العديد من تفاصيلها حتى وقت لاحق من الأسبوع القادم. حتى ذلك الحين، سوف يستمر الدولار الأمريكي في تحمّل صدمة التذبذب الذي ظهر في الفترة الأخيرة بسبب هذه الأزمة.
كما تسبب في انخفاض الدولار ذلك الارتداد الحاد الذي شهدته أسعار النفط الخام. فمع إغلاق عقود شهر أكتوبر، أقبل التجار بجنون على الذهب الأسود مراقبين الارتفاع القياسي للنفط في يوم واحد، مما أثر بشكل تضادي على الدولار الأمريكي -حيث أن النفط يتم بيعه وشراءه بالدولار- دافعًا بقيمته الضعيفة في الأصل إلى مستوى أقل.
سوف يستمع التجار اليوم لشهادتين هامتين من "بين بيرنانكي" محافظ البنك الفيدرالي و"هنري بولسون" سكرتير الخزانة الأمريكية. سوف تمثل هاتين الشهادتين الخطوات الأولى في مناقشة وتنفيذ خطتهم المُقترحَة مؤخرًا للإنقاذ الاقتصادي. من المتوقع أن يؤكد كلاهما على الإجراءات الأخيرة التي اتخذاها عندما قدما مساعدة مالية قيمتها 700 بليون دولار، وفاني مي وفريدي ماك، وانهيار البنوك الاستثمارية، وبعض المشاكل المالية الأخرى. سوف يكون موعد الشهادتين في الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش أمام اللجنة البرلمانية الأمريكية للشؤون البنكية والعقارية والمدنية. يجب أن يراقب التجار هذه التصريحات بعناية، حيث سيتسببان بلا شك في ارتفاع معدل التذبذب في السوق، خاصةً في الاتجاه الذي سيسلكه الدولار الأمريكي خلال الأيام القليلة القادمة.


اليورو EUR

هل سيكون ارتفاع اليورو لفترة قصيرة؟


يمكننا أن نعزو ارتفاع اليورو يوم أمس إلى عمليات البيع المكثفة على الدولار، حيث تخلى التجار عن الدولار على ضوء العواصف التي أصابت وول ستريت في الفترة الأخيرة. لا شك بأن حديث تريشيه محافظ البنك المركزي الأوروبي عن الشفافية في الأسواق المالية كان له تأثيره الإيجابي أيضًا. سجل اليورو أعلى مستوى له إلى 1.48 أمام الدولار الأمريكي، كما ارتفع أمام الين إلى مستوى 156.8. وفي ظل جميع البيانات الإيجابية التي صدرت يوم أمس، يبدو وكأن اليورو على طريق صعودي إضافي.
سوف تبدأ الصعوبات التي قد يشهدها اليورو في الظهور في وقت لاحق اليوم، حيث سيتم الإعلان عن عدد من المؤشرات الاقتصادية من فرنسا وألمانيا وبلجيكا ومنطقة اليورو بشكل عام، وبالتالي قد تشهد الأسواق الأوروبية ارتفاع في التذبذب. يأتي الاتجاه الهبوطي لهذه المؤشرات من حقيقة انه من المتوقع أن تأتي جميعها بنتائج سلبية بالمقارنة مع القراءات السابقة.
يجب أن يركز التجار اليوم عن إنفاق المستهلك الفرنسي، ومؤشر مديري المشتريات الفرنسي والألماني، والطلبيات الصناعية الجديدة من منطقة اليورو، حيث سيكون لهذه البيانات جميعها تأثير كبير على اليورو. والسؤال المطروح الآن هو إذا ما كانت البيانات السلبية من منطقة اليورو ستُبطِل قوة الاتجاه الهبوطي للدولار وتؤدي إلى انعكاس اليورو أم لا. إن جاءت بيانات اليوم من أوروبا بنتائج أسوء من التوقعات، فقد يشهد التجار انعكاسات في اتجاهات يوم أمس.


الين الياباني JPY

اليابان ليست وراء حركة الين الأخيرة


لم تصدر بيانات يابانية يوم أمس، حيث كانت البنوك في إجازة يوم الربيع. ونتيجة لذلك، كانت القوى المحركة للين يوم أمس هي العملات الأساسية الأخرى. شهد الين الياباني اتجاهات متضاربة اعتمادًا على القراءات الأخيرة من أوروبا وأمريكا. وأمام الدولار، ارتفع الين الياباني في قيمته نتيجة تراجع الدولار بسبب الأزمة المالية الأخيرة والتوتر في السوق. وأمام اليورو، شهد الين انخفاض حاد ومفاجئ، حيث سجل اليورو ارتفاع قوي أمامه.
وكما هو الحال مع الدولار الأمريكي، تأثر الين الياباني بسعر النفط الخام. فعندما ارتفعت أسعار النفط، كما شهد التجار يوم أمس، فقد الاقتصاد الياباني قوته بسبب الزيادة غير المتوقعة في تكلفة نقل السلع، وأدى هذا بالتالي إلى زيادة في تكلفة الصادرات اليابانية. واليوم، يجب أن يراقب التجار نتيجة مؤشر BSI بالقطاع الصناعي حيث من المتوقع أن يأتي بقراءة أقل من القراءة السابقة. قد تؤدي هذه القراءة السلبية إلى انخفاض الين اكثر أمام العملات الأخرى. ولكن على أي حال، من المتوقع أن يبقى الدولار واليورو هما المؤثران على التداول اليوم.


النفط الخام Crude Oil

ارتفاع سعر النفط الخام


عندما يفكر المستثمرون في أن الأوضاع لن تسوء أكثر، تنخفض الأسعار في السوق ويرتفع سعر النفط الخام إلى مستويات قياسية. قام سعر الذهب الأسود يوم أمس بارتفاع تاريخي قدره 25 دولار في يوم واحد. وبالتأكيد لاحظ التجار هذه الانطلاقة في السعر. ونظرًا لمضاربة المستثمرين على المزيد من القوة في السوق، أصبح سعر النفط الخام تغطية أقوى للتجار. بعد انخفاض سعره الكبير، متراجعًا إلى 91 دولار الأسبوع الماضي، انعكس سعر النفط الخام الخفيف على نحو غير متوقع وبدأ في الارتفاع واكتساب المزيد من القوة.
لا يبدو أن الاتجاه الصعودي يفقد قوته، ولكن إن ارتفع الدولار الأمريكي، فقد نشهد بعض الاستقرار في سعر النفط. كما زاد من الاتجاه الصعودي للنفط يوم أمس انتهاء عقود شهر أكتوبر للنفط الخفيف الخام. ومع استئناف عقود شهر نوفمبر، قد يشهد التجار بعض إشارات الانعكاس. من ناحية أخرى، يجب أن يراقب التجار اليوم اتجاه الدولار خلال تصريحات بيرنانكي وبولسون، حيث ستكون حركة الدولار الأمريكي مؤشر قوي لاتجاه سعر النفط الخام.


التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD

كانت حركة هذا الزوج متماسكة يوم أمس حول مستوى 1.4780، بعد ارتفاعه بمقدار 300 نقطة. في الوقت الحال، يدل الانعكاس الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات على أن التصحيح الهبوطي قد يتحقق. الاستراتيجية المفضلة اليوم هي البيع مع نقاط وقف قريبة.



الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD


يوجد قناة سعرية صعودية واضحة للغاية على الرسم البياني اليومي، حيث يتحرك الباوند الآن في منتصفها. يتقاطع السعر الحالي مع الحد العلوي من البولنجر باند، مما يدل على أن الاتجاه الصعودي قد يستمر. قد يكون الشراء هو الخيار المناسب اليوم.



الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY


يبدو أن زخم التداول الهبوطي قد بلغ ذروته، حيث فشل هذا الزوج في تجاوز مستوى 105.00. سيكون الارتفاع إلى 105ز70 دليل على صحة الانعكاس الصعودي، مع استهداف مستوى 106.60.



الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF


حدّ هذا الزوج من زخم التداول الهبوطي بعد اختبار مستوى 1.0700. ويشير التقاطع الصعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات الآن إلى أن الحركة الصعودية وشيكة للغاية. وبالتالي يبدو أن الشراء هو الخيار المفضل اليوم.



التوصية اليومية


الذهب Gold
بعد فشله في اختراق مستوى 910 دولار، تراجعت أسعار الذهب بشكل ملحوظ، وتتحرك الآن حول 889 دولار. يضيق البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن الحركة الهبوطية قد تمتد. قد تكون هذه فرصة كبيرة لتجار الفوركس للانضمام إلى اتجاه قوي.

الكلمات المفتاحية :

تجارة البترول |تجارة الذهب|تجارة الفضة |تجارة المعادن |تجارة النفط |تجارة عملات |تحليلات السوق |تداول عملات |حساب اسلامي |حساب تجريبي |حساب حقيقي |حساب عادي|حساب مصغر |حساب وهمي |دورة تعليمية صرف أجنبي |فوركس |الفوركس
 
أعلى