تزايد بوادر نهوض الاقتصاد الأمريكي

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
تتضاعف بوادر نهوض الاقتصاد الأمريكي، فوفقا للإحصاءات الأخيرة حول التوظيف واستعادة المستهلكين ثقتهم، يثبت في نظر المحللين احتمال الخروج من الانكماش الاقتصادي الحالي منذ مطلع العام المقبل.

ارتفعت ثقة المستهلكين في ديسمبر وفق ما افاد مؤشر جامعة ميشيجان الذي نشر الجمعة، كما تقلص تراجع النفقات الاستهلاكية في نوفمبر حيث لم يتعد 0.7%، ما ينذر بانتهاء فترة الانكماش الاقتصادي المستمرة منذ مارس، برأي المحلل الاقتصادي غاري ثاير العامل في شركة الاستثمارات ايه.جي. ادواردز. وقال ثاير "سيشهد الاقتصاد تحسنا في غضون فترة قصيرة''.

واضاف ان ''اجمالي الناتج الداخلي في الفصل الرابع من العام 2001 سيكون سلبيا بالتأكيد، لكن ليس بقدر الفصول الثلاثة الاولى". وبلغ تراجع اجمالي الناتج الداخلي 3،1% خلال الفصل الثالث بالنسبة الى الوتيرة السنوية، وفق اخر ارقام نشرتها وزارة التجارة الجمعة بعد ان اعادت النظر في توقعاتها السابقة التي نصت على تراجع بمعدل 1،1%. ويعكس هذا التراجع انخفاضا قويا في مخزون المؤسسات وتراجع الصادرات. ورأى ثاير انه "قد نشهد تحسنا في الاقتصاد منذ الاشهر الثلاثة الاولى من العام 2002، وسيزداد هذا التحسن خلال الفصل الثاني مع تزايد وتيرة النمو".

وافاد ثاير ان مؤشر ثقة المستهلكين في الاقتصاد الذي تحدده جامعة ميشيجان ارتفع الى 8،88 نقطة في ديسمبر بعد ان هبط الى 8،81 نقطة في سبتمبر على اثر الاعتداءات الارهابية، مسجلا اكثر مستوياته انخفاضا خلال ثماني سنوات. وكان تراجع نفقات الاستهلاك العائلي خلال نوفمبر اكثر انحسارا مما كان متوقعا.

وقد يتأكد التوجه نحو ارتفاع الاستهلاك الذي يولد ثلثي النشاط الاقتصادي، خصوصا وان التدهور الذي يسود سوق العمل يعطى بوادر استقرار.

وتراجعت الطلبات الجديدة على المساعدات الاسبوعية للعاطلين عن العمل بمقدار 11 الف طلب لتبلغ 384 الفا خلال الاسبوع الثاني من كانون ديسمبر، وهو اقل مستوى من طلبات المساعدات منذ حوالي خمسة اشهر. وهذا سابع اسبوع تسجل فيه هذه الطلبات تراجعا خلال الاسابيع الثمانية الاخيرة.

ومن البوادر الاخرى المشجعة المؤشر المركب للدلائل الاقتصادية الرئيسية الذي يحدده معهد ''كونفرانس بورد'' وهو معهد خاص للدراسات الاقتصادية، وقد سجل هذا المؤشر تقدما بنسبة 5،0% في نوفمبر بالنسبة الى اكتوبر، حيث تقدم 1،0%.

ويرى الخبير الاقتصادي مايكل فورت العامل في هذا المعهد ان ارتفاع هذا المؤشر يثبت ان "وتيرة انكماش النشاط الاقتصادي تتراجع على ما يبدو".

وعبر صندوق النقد الدولي ايضا في تقريره الاخير حول الاقتصاد العالمي الصادر الثلاثاء عن التفاؤل ذاته مشوبا بالحذر نظرا لاستمرار شكوك كبيرة على صعيد الاقتصاد الامريكي. وتوقع صندوق النقد الدولي خروج الولايات المتحدة من الانكماش خلال العام 2002 مع تسجيل نمو اقتصادي يفوق 5،2% خلال الفصل الرابع من العام 2002، ولا سيما بفضل التراجع القوي في معدلات الفائدة الذي بدأ الاحتياطي الفدرالي في تطبيقه منذ يناير.

واعتبر غاري ثاير ان عجز الكونجرس عن التصويت على اجراءات جديدة للنهوض بالاقتصاد لن يعيق النمو. وقال "اعتقد انه لكان امرا جيدا ان يطبق برنامج تحريك الاقتصاد كضمانة في حال التعرض الى هجوم ارهابي جديد، لكن الاقتصاد قادر على سلوك طريق النمو من جديد بدون هذه المساعدة الفيدرالية.
 

الوليد رقم 2

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2001
المشاركات
72
الإقامة
الكويت
مشاءالله عليك يالأستاذ كل هالمعلومات وتشكك ان حنا نقدر نستغني عنك .... الله يهداك بس ... الله لايخلينا منك ولا من بريدنا الألكتروني .. وعساكم دوم ذخر ... والقاري يقول آمين
 
أعلى