ازمة مناخ جديدة بالافق

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
رئيس مجلس إدارة «الأوراق المالية» لـ« عالم اليوم »
الموسى: الحكومة تأخرت في التدخل فتفاقمت أزمة البورصة





أجرى اللقاء: عبدالله خليل



عندما تشتد الأزمات لابد من لقاء المختصين لتحليل الوضع، وعندما تكون الأزمة اقتصادية عالمية اقليمية محلية لابد من الالتقاء بخبير اقتصادي كويتي يوضح لنا ماكان خفيا علينا.

كثيرة هي الأحداث السلبية التي دارت وتدور وربما –للأسف- ستستمر بالدوران في الوضع الاقتصادي الكويتي، بدءا من انهيارات مدوية جعلت سوق الكويت للأوراق المالية ينزف الكثير والكثير من دمه ودم صغار وكبار المساهمين معه على حد سواء، مما أدخلهم العناية الفائقة التي تحتاج منا جميعا الدعاء للبورصة بالنهوض مجددا ومحاولة اصلاح ما أفسده الدهر بنا.

كثير من المراقبين للوضع الاقتصادي كانوا يتوقعون اقتصار الأزمة على البورصة لكنهم تفاجأوا كما تفاجأ الكثيرون بأزمة بنك الخليج التي هزت الأوساط الاقتصادية برمتها وجعلت بنك الكويت المركزي يتحرك في اتجاه جديد للملمة أوضاع البنك وتطبيق رقابة لصيقة على البنوك الاخرى في محاولة منه لعدم تكرار هذا الحادثة مرة اخرى.

«عالم اليوم» ذهبت الى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في مجموعة الأوراق المالية على الموسى.. وطرحنا عليه كل ما يدور من اسئلة لتوضيح الحقائق ومحاولة وضع الحلول.. وكان هذا الحوار:



< بداية، كيف ترى برأيك تعاطي مختلف الجهات سواء الحكومة او مجلس الامة او القطاع الخاص مع أزمة البورصة الحالية؟

- أعتقد ان الحكومة تأخرت في التدخل الذي اتى بعد تفاقم الازمة، لكن على اي حال فان السلطات المعنية بدأت بالتحرك، وبرأيي فان تجاوب مجلس الامة كان جيدا وتسجل لتاريخ المجلس انه يصادق على قانون تتقدم به الحكومة وبنفس اليوم يتم اقراره الا وهو قانون ضمان الودائع في البنوك الكويتية بعد أزمة بنك الخليج، وهذا ما يفسر شعورا كبيرا بالمسؤولية من قبل اعضاء المجلس.

من وجهة نظري أرى ان قياس مدى جدوى فعالية السلطة التشريعية هي مدى قدرتها على اصدار القوانين في الوقت المناسب، ورغم المعارضة القليلة من بعض اعضاء المجلس حول قانون ضمان الودائع الا اننا يجب ان نتقبل تباين وجهات النظر كوننا نعمل وفق نظام ديموقراطي يتيح حرية التعبير عن الرأي.



شركات الاستثمارات

< أزمة شركات الاستثمار من صنع يدها أم من اجراءات بنك الكويت المركزي؟

- لا أرى انه من الانصاف ان توزع مسؤولية الازمة بهذه الطريقة والا فاننا سنجد الكثيرين مسؤولين عما جرى، ولكن اريد ان اوضح امرا، وهو ان بعض وربما كثير من شركات الاستثمار اتجهت للحصول على الائتمان من الخارج لأنه ايسر وبأسعار أفضل، وحتى يومنا هذا مازال هناك فرق في النسبة لسعر الاقتراض بالدينار عنه بالدولار حيث ان سعر الاساس في أمريكا 1 % بينما لا تزال نسبة الخصم لدينا 4.25 % فالفرق واضح،وبالتالي ان حصلت أي شركة على نسبة أقل من الفوائد فانها ستقترض، فما بالك بأنها رغم نسبة الفوائد المرتفعه فانها تعاني أيضا من صعوبة في الحصول على مصدر تمويل محلي!!

لذا من الطبيعي أن تتجه الشركات الى الخارج ولا خطأ عليها في هذا الامر، لأن المركزي لا تنحصر مسؤوليته بتوفير الائتمان بل الحفاظ على قيمة النقد او ما نسميه بمحاربة التضخم، كما أنه مسؤول عن سلامة الجهاز المصرفي لأنه يخدم البلد بالكامل من أصغر فرد حتى أكبر فرد بها، وبالتالي لا يمكن ان نغامر بسلامة النظام المصرفي خصوصا بعد المشاكل العديدة التي مررنا بها خلال السنوات الماضية مما جعل الحكومة مضطرة للتدخل لأكثر من مرة وبمبالغ كبيرة جدا، مما يجعل القطاع المصرفي يحتاج وقتا طويلا حتى يستعيد عافيته.

اذا وبتلخيص ما قيل فان أولويات الجهتين سواء المركزي او الشركات الاستثمارية واضحة، وليس صحيحا ان نلقي باللوم على الشركات الاستثمارية وحدها ونتنكر لدورها الهام بمجرد اقتراضها من الخارج فهي تستثمر حيثما تتاح لها الفرصة.



الاجراءات الرقابية

< هل ترى حاجة لتعديل الاجراءات الرقابية على شركات الاستثمار من قبل المركزي بعد حدوث الأزمة الحالية؟

- أنا أرى أنه يجب مراجعة كثير من من الامور المتعلقة بشركات الاستثمار، فوضعها في الكويت مقيد ولا يتم معاملاتها باعتبارها مؤسسة مالية، فهي تحتاج لمراجعة طريقة تعامل المركزي معها حول الائتمان، كما تحتاج لمراجعة النظر حول علاقتها مع المصارف الكويتية من الناحية الفنية وماذا تستطيع ان تعمل في سوق مابين البنوك.

اولا شركات الاستثمار في كثير من الدول ومنها الدول المجاورة وعلى سبيل المثال مملكة البحرين الشقيقة، كانت تسمى بداية بشركات الاستثمار هناك ببنوك الاستثمار بينما تغير مسماها في الوقت الحالي الى بنوك الجملة وهذا ما يفسر معاملة الشركات الاستثمارية هناك كمعاملة البنوك نفسها، لذا يجب أن تعامل الشركات الاستثمارية في الكويت على انها مؤسسات مالية تتاح لها نفس قوانين الائتمان المطبقة على البنوك ويفترض أن تكون عضوا فعالا في النظام المالي الكويتي.

سابقا كانت شروط العضوية المفروضة لشركات الاستثمار هي نفسها شروط عضوية البنوك ولكن لظروف لا يسع المجال لذكرها رفعت هذه الشروط عن الشركات وبالتالي وصل الى بعض مجالس ادارات الشركات من هم ليسوا على المستوى المطلوب لادارتها وهذا ما يزيد من وقوع الاخطاء والتصرفات التي لا تتناسب مع ما يتوقع من مؤسسة مالية.

ثانيا المركزي اتبع سياسة جيدة في السابق عندما شدد من شروط انشاء الشركات الاستثمارية حتى اصبحت رخص شركات الاستثمار تباع وتشترى لندرتها، وبعد فترة قام بتسهيل شروط انشائها حتى وصل عددها في الكويت الى ما يقارب 100 شركة تقريبا، وللأسف عدد محدود منها من تتمتع بجهاز تنفيذي جيد وفاهم ويستطيع التعامل مع جميع متطلبات العمل، لذا اقترح ان تراجع الشروط من جديد ومحاولة وضع حدود دنيا من الاشتراطات في مجلس الادارة مثلا وطبيعة الجهاز التنفيذي للشركة وطبيعة الامكانيات المتاحة.



رقابة لصيقة

< وبالنسبة للاجراءات الرقابية على البنوك؟

- أنا ارى ان البنوك الكويتية خاضعة لرقابة اكثر من جيدة وأقرب ما نسميها الى انها رقابة لصيقة، وذلك مقارنة مع الاجراءات المتبعة في الدول الاخرى ومنها على سبيل المثال انجلترا التي نتفوق عليها في هذا المجال، ولكن لا يوجد شئ بالطبع يمنع من وقوع الاخطاء كالتي حدثت مؤخرا في بنك الخليج، فمن كان يتوقع أن خطأ بهذا الحجم الذي تعرض له بنك الخليج يقع ضمن تصنيف خارج الميزانية التي عادة ما يجب الا تنعكس كمخاطر مباشرة على البنك!!

< ماتفسيرك لظاهرة خروج العديد من الكفاءات من المركزي؟

- ليس سرا ان المركزي نزف من كفائته الكثير، ومن المفترض ان تكون القيادات العاملة في المركزي أقوى وأفضل من نظرائهم في البنوك وشركات الاستثمار، وبما انهم أفضل فانهم يستحقون راتبا شهريا أقوى، أو على الأقل يتساوون مع نظرائهم في القطاع الخاص!

أنا كرئيس مجلس ادارة شركة استثمارية أعرف حجم الرواتب والعمولات التي تحصل عليها الفئة القيادية في البنوك وشركات الاستثمار، وهي بالطبع أكثر من موظفي المركزي، وهذا الأمر حتما سيجعل موظفي المركزي مغبونين من هذا الجانب، هذا فضلا عن جانب آخر وهو أننا في الكويت نعتبر من الدول القليلة اللتي يتعرض بنكها المركزي لمثل ما يتعرض له بنك الكويت المركزي حاليا من تهم وضغوطات شديدة !

فهل يوجد بنكا مركزيا اخر في العالم يتعرض له مثلما يتعرض له المركزي الكويتي من انتقادات قاسية!

البنك المركزي في عديد من دول العالم يعتبر سلطة مستقلة، في المانيا مثلا لا يستطيع رئيس الدولة أن يوجه رئيس المركزي او يتدخل بعمله، والحال نفسه موجود في الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة أقوى اقتصاد في العالم.

لذا يجب ان يحصل بنك الكويت المركزي على صلاحيات اكثر واوسع لأنه في النهاية هو الضمان الحقيقي لسلامة الوضع المالي والاقتصادي في أي بلد، كما أنه أثبت أهميته وجدارته في كثير من الازمات التي تعرضنا لها ومنها الأزمة الحالية.



بورصة الكويت

< ماهي توقعاتك للبورصة الكويتية خلال الفترة القادمة؟

- الانسان دائما ما يتطلع للأفضل فما أضيق العيش لولا فسحة الأمل!!

بالطبع انا اتمنى ان يكون الوضع افضل وافضل بكثير، لكننا للاسف لم نجتز بعد عنق الزجاجة، صحيح ان عجلة الحل بدأت تدور ولو بشكل بطيئ لكنها غير واضحة، فالقضية ليست قضية بنوك وشركات استثمار فقط، بل للاقتصاد الكويتي برمته الذي يمثل فيه القطاع الخاص ما نسبته 25 %، ولكن رغم هذه النسبة الصغيرة مقارنة بالعائدات النفطية فاننا ان لم نهتم بها اذا فوضعنا الاقتصادي في خطر...

علينا أن ننطلق ونهتم بالقطاع الخاص وتعزيز دوره في تحويل الكويت الى مركز مالي واقليمي وللتغلب على كثير من المشاكل التي نواجهها في محال توفير فرص العمل للمواطنين وتوفير الخدمات التي لا تلبيها الدولة لسبب او لآخر، لذا علينا ان نضع برنامجا اقتصاديا شموليا يعمل على تنشيط جميع القطاعات الاقتصادية لا ان يقتصر على البنوك وشكرات الاستثمار فقط، ويساهم في انعاشها وتماسكها من جديد لنبدا مرحلة بناء اقتصادي جديدة.



تداولات الآجل

< ما أثر فسخ عقود تداولات الآجل على شركات الاستثمار ومنها شركتكم؟

- بطبيعة الحال فان قضية فسخ عقود الآجل تضر الطرفين، الشركة المقدمة للخدمةصانع السوق ومتداول الآجل نفسه، وبالتالي فان الطرفين يريدون ان يخرجوا بأقل الخسائر الممكنة، لذا نحن من الشركات التي أوقفت العمل في الآجل في الفترة الحالية نظرا لمعاناتنا من مشاكل في تمويل محفظتنا وسنستمر في تأجيل العمل به في الظروف الحاليه حتى تتحسن الأوضاع.

< تردد كثيرا في الآونة الاخيرة عن اندماجات محتملة بين الشركات فيما بينها، وبين البنوك أيضا،، فهل تتوقع حدوث هذا الأمر؟ وماهو تقييمك له؟

- جوابي على هذا السؤال سيتكون من شقين، الشق الأول متعلق بالشركات، فاذا ما أردنا ان يكون هناك اندماجا جيدا يجب أن يكون بين شركتين قويتين من نفس المستوى وذلك لتأسيس كيان أقوى، أو على الأقل تندمج شركة قوية مع شركة أصغر منها ولكن لن تكون شركة ضعيفة لكي يتكون كيان قوي يفيد الطرفين، أما أن تندمج شركتين ضعيفتين فلن يكون الاندماج ذو فائدة تماما مثلما تجمع صفرا مع صفرا اخر والناتج بالطبع سيكون صفر!!

أما الشق الاخر للجواب فهو يخص البنوك، اندماجات البنوك الكويتية فيما بينها يعتمد على النظرة المستقبلية للقطاع المصرفي، العديد من بنوكنا الكويتية في حجمها الحالي لن تستطيع الاستمرار في عملها خصوصا بعد دخول البنوك الاجنبية في الكويت حتى وان كان تأثيرها محدودا حاليا نظرا لقلة فروعها، ولكن الى متى ستستمر هذه الحالة؟

بنوكنا يجب أن تكون مهيأة للمنافسة خارجيا واستقبالها المنافسة محليا، وللأسف فان بعض بنوكنا في الوقت الحالي ليست متقدمة على مستوى تقنية المعلومات “it” ، وطريقة تعمالها مع العملاء بالاضافة لافتقارها الى “ internet banking” ، وهي أسس للمنافسة المستقبلية، فالأمر ليس مجرد بناية أقوم ببنائها واكتفي!، بل الأمر يتغير بوتيرة سريعة جدا وبتكاليف مرتفعة، لذا فان عملية اندماج البنوك الكويتية لابد منها لكي لا نرى اضمحلالا لبعضها.



مجلس الأمة

< ماهو رأيك في دور مجلس الأمة في الأزمة الحالية؟

- أولا ينبغي ألا يقاس دور مجلس الأمة بتصريحات اعضائه، لأن تصريحات بعض الاعضاء لا تمثل المجلس بكامله، كما ان ما يحاسب عليه المجلس هو مواقفه الدستورية، هل يصدر قانونا أم لا!

هل يتم افتعال أزمة سياسية في وقت مناسب أم غير مناسب!

مثلا فان استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء الذي ينوي التقدم به النائب احمد المليفي لا يجعلنا بقية اعضاء المجلس،فالمليفي عضو ومن حقه ان يستخدم أدواته الدستورية بما فيها الاستجواب، ولكن لا أعتقد ان عضوا واحدا فقط يستطيع ان يقف بوجه مجلس كامل نظرا لان جميع قرارات مجلس الأمة تأخذ بالاغلبية وعن طريق التصويت.



تصريحات باقر

< كيف ترى تصريحات وزير التجارة والصناعة احمد باقر حول الأزمة الحالية؟ والتي أثارت جدلا واسعا؟

- لا أريد ان اقول كلاما يعتبره البعض دفاعا عنه، ولكن من يعرف احمد باقر جيدا هل يتوقع أن يقول كلاما غير الذي قاله؟

المعروف عن باقر انه انسان عقائدي ويمثل تيارا اسلاميا، ومشهور بأنه يعبر عن قناعاته الشخصية رغم معارضة الكثير، لذا كنت سأتفاجأ ان لم يقل باقر كلاما اخر غير ربوية الشركات وان اسباب الازمة المالية العالمية هي غضب من المولى عز وجل.



مستقبل الخليج

< ماهي نظرتك لمستقبل الاقتصاديات الخليجية بعد هذه الازمة؟

- الى الآن لم تأتنا الأزمة بالكامل، وربما تنتهي امريكا واوروبا من الأزمة ونحن لم نخرج منها، لكن المنطقة بشكل عام تصنف على أنها ثرية ولديها من الامكانيات ما يمكنها ان تستمر في النمو.

أرى أن أقوى الاستثمارات التي ركزت عليها الدول الخليجية خلال الاعوام السابقة هي الاستثمارات في قطاع التعليم وتنمية الموارد البشرية، حيث لاحظنا ابتعاث الكثير من أبناء وبنات الخليج لتلقي الدراسة في اعرق واشهر الجامعات العالمية وهذا ما سيساعد على تهيئة جيل جديد قادر على تحمل المسؤولية وادارة اعماله بشكل ناجح.

باختصار ارى ان الخليج ربما فقد بعضا من مكانته العالمية لكن يبقى مستقبله الاكثر اشراقا، كما انه يعتبر رائد العمل المصرفي الاسلامي في جميع انحاء العالم.

< كيف كان تأثير الأزمة العالمية على استثمارات الشركة ومشاريعها قيد الدراسة؟

- بالنسبة لاستثماراتنا المحلية، فان بعضها والتي هي عبارة عن اوراق ماليه واسهم في الشركات المدرجة فالجميع يعرف كيف هو حال البورصة الكويتية هذه الايام!!

لكن أود أن اوضح بأن شركتنا لديها أرباحا مرحلة بقيمة 50 مليون دينار تقريبا بالاضافة الى احتياطي قانوني يبلغ 12 مليون دينار، كما أنها تملك احتياطيا اختياريا لا يقل عن 7 ملايين دينار، اي تمتلك ما يقارب 69 مليون دينار احتياطي ارباح، اذا نستطيع ان نصبر على هذه الازمة، وأبرز دليل على ذلك هو نتائجنا النصف سنويه التي ستعلن خلال الايام القادمة بعد الموافقة عليها من قبل المركزي.

< هل لديك كلمة أخيرة تود قولها؟

- تفائلوا بالخير تجدوه وهذا هو حال العالم اجمعه، ولكننا مررنا بأزمات كبيرة وعميقة وقمنا بتجاوزها – ولله الحمد- ولذا يجب علينا الصبر مع العمل الشاق للخروج من هذه الأزمة بأفضل حال ممكنة.



كوادر

< مع الأسف الشديد رغم الازمة الحالية لكن اسعار الاسهم في البورصة وصلت الى اسعار مغرية جدا للشراء وستكون ذات عوائد مجزية اذا ماتغيرت حال البورصة وارتفعت الاسعار من جديد .

< الغريب ان الكويت من أوائل الدول التي أنشأت سوقا للاوراق المالية ولكنها اخر دولة ستنشأ هيئة لسوق المال ان تم انشاؤها.

< اتمنى ازدياد الانفاق الاستثماري من قبل الحكومة وان تنظر للقطاع الخاص بنظرة ايجابية.

< رأسمالنا 25 مليون دينار ولم ولن نزيده، ولدينا حقوق لدى المساهمين بما يقارب 90 مليون دينار، وجزء من سياستنا عدم دخولنا باستثمار ما لم تكن لدينا امكانية للتمويل الذاتي.

< أريد أن ارى اي شخص تنبأ بحصول مثل هذه الأزمة مسبقا!!

فمن السهل ان تكون حكيما بعد وقوع الواقعة ولكن صعب جدا ان تكون كذلك قبل وقوعها
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
«المتداولون» تطالب إدارة البورصة بالشفافية والافصاح

كتب احمد سليم

في الوقت الذي اشار فيه مراقبون ومتداولون بسرعة وشفافية بنك الكويت المركزي بقيادة محافظه الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح مع الأزمة المالية وتداعياتها على السوق الكويتي التي بدأت بمشكلة بنك الخليج اعابوا الطريقة التي تتعاطى بها ادارة سوق الكويت للاوراق المالية مع الأزمة وتأثيراتها وتداعياتها على الشركات المدرجة في السوق.
ووصف متداولون طريقة البورصة في التعامل مع الأزمة بعدم الشفافية مناقضة بذلك دعواتها المتكررة بحرصها على تطبيق الشفافية والافصاح خصوصاً في ظل انتشار الاشاعات في السوق حول التأثيرات الناتجة من الأزمة المالية.
كما انتقدوا الطريقة التي يتعامل بها مدير البورصة بعد انعقاد لجنة السوق واللجنة الفنية حين يمتنع عن التصريح حول القرارات التي تم اتخاذها والتي هي في واقع الامر في صلب اهتمامات الشركات المدرجة في البورصة من جانب المتداولين من جانب آخر.
من جهته اكد رئيس الجمعية التأسيسية للمتداولين محمد الطراح ان أداء إدارة البورصة كان غير الفاعل في إدارة الازمة التي يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية واصفاً هذا الاداء بالسلبي الى حد ما حيث لم تتفاعل ادارة البورصة بالشكل المطلوب لادارة الازمة.
وأوضح الطراح بأن ادارة البورصة كان يجب ان تتفاعل مع الازمة وتتخذ خطوات ايجابية في سبيل ايقاف البورصة أو لاسترجاع عقود الاجل.
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
الحذر ...الحذر...من السوق يهذة الفترة
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
وانا بعد ايدك الراى ياخوى الحذر من السوق بالمرحلة القادمة
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
--------------------------------------------------------------------------------

استبعد انخفاض دائم في* ‬أسعار النفط
يوسف*: ‬متفائلون بانفراجة اقتصادية بعد تخطي* ‬الأزمة المالية حدود خسائرها
ذكر تقرير اقتصادي* ‬صادر عن بيت التمويل الخليجي* ‬أن دول مجلس التعاون تواجه تداعيات الأزمة المالية العالمية على ثلاث جبهات*. ‬
فقد بين التقرير أن عوامل انخفاض أسعار النفط الخام* ‬،* ‬وتقلص تدفق رؤوس الأموال الخارجية* ‬،* ‬وتراجع الطلب على مواد البناء والصناعة،* ‬سوف تؤدي* ‬إلى تراجع النمو السريع الذي* ‬شهدته المنطقة في* ‬السنوات الأخيرة*. ‬مع ذلك،* ‬سيساهم استمرار الإنفاق الحكومي* ‬في* ‬التقليل نسبيا من أثر الأزمة العالمية على النمو الاقتصادي*. ‬
وذكر التقرير الصادر بعنوان* »‬اقتصاديات دول مجلس التعاون وإستراتيجية الربع الاخير للعام* ‬2008*« ‬أن وتيرة النمو الايجابية لاقتصاديات المنطقة ستستمر مادامت أسعار نفط برنت الخام أعلى من مستوى* ‬60* ‬دولاراً* ‬أميركي* ‬للبرميل*. ‬
وبصورة عامة* ‬،* ‬مازال القطاع المصرفي* ‬في* ‬دول مجلس التعاون* ‬يتمتع بالمتانة،* ‬ففي* ‬أكثر بلدان المنطقة* ‬،* ‬تعتبر نسبة تعرض المصارف للأصول ذات المخاطر العالية منخفضة*. ‬
وفي* ‬تعليق له بشأن التقرير،* ‬صرح الدكتور علاء اليوسف* - ‬كبير الاقتصاديين لبيت التمويل الخليجي* - ‬بالقول*: »‬إننا متفائلون بشكل معقول،* ‬فقد تخطت اقتصاديات دول مجلس التعاون أصعب تحديات العاصفة المالية العالمية بدون أي* ‬تداعيات خطيرة على هيكل نظامها المالي*«.‬
من جهة أخرى،* ‬ذكر التقرير أن دول مجلس التعاون تنظم آليات العمل ردا على التحديات الراهنة وأن آفاق الاقتصاد الخليجي* ‬تبدو متفائلة*. ‬فبعد أعوام من الارتفاع المطرد في* ‬أسعار النفط التي* ‬عززت تزايد الإنفاق الحكومي* ‬وحققت طفرة اقتصادية في* ‬عدة قطاعات،* ‬أضحت اقتصاديات دول مجلس التعاون تتمتع بموقف مالي* ‬قوي* ‬في* ‬وجه الأزمات المالية و الاقتصادية*. ‬وقد حصنتها الفوائض المالية الضخمة المسجلة في* ‬كل من القطاع العام والخاص لتكون في* ‬أحسن استعداد لتخطي* ‬تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية*. ‬
وأضاف الدكتور علاء اليوسف*: »‬نتوقع أن* ‬يعتدل النشاط الاقتصادي* ‬خلال العامين القادمين ويسجل نسب نمو تقدر بـ* ‬4* - ‬5* ‬٪* ‬كما نتوقع أن تتراجع معدلات التضخم*«. ‬وأشار إلى أنه*: »‬إذا استبعدنا انخفاض طويل المدى في* ‬أسعار النفط،* ‬فلن تتعرض دول مجلس التعاون إلى أي* ‬صدمات في* ‬نظامها الاقتصادي* ‬بفضل متانة أسسها الاقتصادية والمصرفية*. ‬مع ذلك،* ‬يبقى الانخفاض في* ‬أسعار العقارات،* ‬خاصة في* ‬الإمارات العربية المتحدة،* ‬موضع قلق*«.‬
و طبقا للتقرير،* ‬فإن دول الخليج سوف تكون ضمن المجموعة الرابعة و الأخيرة من الدول التي* ‬ستتأثر بالأزمة المالية العالمية،* ‬بعد تأثر،* ‬أولاً* ‬الولايات المتحدة الأميركية،* ‬و ثانياً* ‬باقي* ‬مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى و ثالثاً* ‬الدول الناشئة ذات الاستهلاك المرتفع من السلع و على رأسها النفط الخام*. ‬
٪* ‬من جهته،* ‬أضح السيد هاني* ‬جنينة،* ‬الاقتصادي* ‬الأول لبيت التمويل الخليجي،* ‬أن الأزمة الاقتصادية العالمية امتدت إلى دول مجلس التعاون من خلال ثلاث قنوات رئيسية تشمل*: ‬أولاً* - ‬انخفاض أسعار النفط الخام،* ‬فهي* ‬تشكل تحديا رئيسيا لتوقعات النمو في* ‬دول مجلس التعاون في* ‬الأجل البعيد،* ‬بغض النظر عن التحديات التي* ‬تطرحها تقلبات الأسواق الحالية*. ‬ولكن مادامت أسعار نفط برنت الخام فوق معدل* ‬60* ‬دولار أميركي* ‬للبرميل،* ‬ستواصل اقتصاديات دول مجلس التعاون تحقيق فوائض مالية*. ‬وفي* ‬ظل الأسعار الحالية،* ‬ستتراجع عوائد النفط بنسب لا تقل عن* ‬40٪* ‬في* ‬العام* ‬2009* ‬بالمقارنة مع العام* ‬2008،* ‬مما سيؤدي* ‬إلى تراجع الفوائض في* ‬الحسابات المالية والحسابات الجارية*. ‬
*{ ‬ثانياً* - ‬نزوح رؤوس الأموال الخارجية،* ‬فكان لها الأثر الكبير في* ‬تراجع السيولة لدى البنوك وبالتالي* ‬ارتفاع نسب الفائدة بين البنوك في* ‬أنحاء دول مجلس التعاون*. ‬وظهرت هذه الصورة بوضوح في* ‬الإمارات العربية المتحدة،* ‬حيث تضاعفت نسب الالتزامات الخارجية إلى إجمالي* ‬الالتزامات أربع مرات من* ‬6*.‬5٪* ‬إلى* ‬25٪* ‬في* ‬الفترة بين مطلع العام* ‬2007* ‬وحتى مارس* ‬2008*.‬* ‬وعلي* ‬سبيل المثال،* ‬فالبيانات تشير إلي* ‬خروج نحو* ‬7* ‬مليار دولار أميركي،* ‬نحو* ‬3٪* ‬من الناتج المحلي* ‬الاجمالي،* ‬في* ‬الفترة من* ‬يناير وحتى منتصف أكتوبر من العام* ‬2008* ‬من سوق دبي* ‬المالي*. ‬
*{ ‬ثالثاً* - ‬تراجع الطلب العالمي* ‬على مواد البناء والصناعة التي* ‬تتطلب كم كبير من الطاقة،* ‬فهي* ‬من أكبر القطاعات في* ‬دول مجلس التعاون بعد قطاع النفط*. ‬هذا وتسبب التراجع في* ‬الطلب على هذه المواد إلى جانب انخفاض تكاليف الشحن بضغوط كبيرة على المنتجين في* ‬دول مجلس التعاون تمثلت باشتداد حدة التنافس في* ‬الأسعار*. ‬وتسري* ‬هذه الضغوط لخفض الأسعار في* ‬ظل تزايد فائض الطاقات الإنتاجية من هذه المنتجات في* ‬دول مجلس التعاون*. ‬
وفي* ‬هذا السياق،* ‬أوضح السيد جنينة بالقول*: »‬بالرغم من السيناريو الأساسي* ‬الذي* ‬يسوده قدر من الحذر حيث أشرنا به إلى تباطؤ وتيرة النمو في* ‬العام* ‬2009،* ‬ستبقى اقتصادات دول مجلس التعاون تتميز بالمتانة،* ‬بسبب حجم المدخرات المتراكمة خلال سنوات اليسر*«. ‬وأضاف*: »‬بصورة عامة* ‬،* ‬تتميز مصارف دول مجلس التعاون الخليجي* ‬بسلامتها* ‬،* ‬فبعد مرور عام على الأزمة الاقتصادية العالمية،* ‬تشير نتائج الربع الثالث للعام* ‬2008* ‬في* ‬أكبر مصارف المنطقة إلى أنها ما زالت تتمتع بربحية عالية*«. ‬
هذا وتعتبر نسبة تعرض المصارف إلى الأصول الخارجية عالية المخاطر منخفضة في* ‬أكثر دول مجلس التعاون،* ‬وذلك لانخفاض نسبة الأصول الخارجية إلى إجمالي* ‬الأصول،* ‬حيث تقدر هذه النسبة بين* ‬10*-‬20٪*. ‬وأضاف السيد جنينة موضحاً*: »‬من الجدير بالذكر أن الجزء الأكبر من أصول البنوك الخارجية،* ‬التي* ‬تقدر بحوالي* ‬200* ‬مليار دولار أميركي،* ‬هي* ‬أوراق مالية عالية الجودة*«. ‬
إلى ذلك،* ‬تقدر الأصول الخارجية في* ‬المصارف المركزية وصناديق الثروات السيادية في* ‬المنطقة بما* ‬يقارب تريليوني* ‬دولار أميركي،* ‬مما* ‬يؤهلها للتدخل المؤثر في* ‬حال الحاجة لدعم النظام المصرفي*.‬
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
اجتمعت أمس لمناقشة ما تبقى من أعمال
الفــلاح*: ‬مـعـايـيـر جــديـدة وتـعــديـلات مـهـمـة عـلـى البـيــوع المـسـتـقـبلـيـة
كتب محمد مصطفى*:‬

اجتمعت اللجنة الفنية بسوق الكويت للأوراق المالية أمس لمناقشة بند واحد فقط،* ‬كان على جدول أعمالها وهو خاص بالبيوع المستقبلية*.‬
وقال مدير عام السوق صالح الفلاح في* ‬تصريحات صحافية عقب اجتماع اللجنة ان اللجنة الفنية طلبت من ادارة السوق وضع معايير وشروط جديدة للبيوع المستقبلية،* ‬مشيرا الى ان ادارة السوق قامت بدراسة مستفيضة للمقترحات التي* ‬تقدمت بها اللجنة الفنية بعد اجتماعاتها للتشاور مع اتحاد شركات الاستثمار واتحاد شركات الوساطة على مدار الفترة الماضية،* ‬وتم الأخذ في* ‬الاعتبار المقترحات التي* ‬تم التوصل اليها،* ‬فضلا عن تجربة البيوع المستقبلية في* ‬سوق الكويت للأوراق المالية منذ تطبيقها*.‬
وأوضح الفلاح انه سيتم اتخاذ قرار بتعديل شروط البيوع المستقبلية دون الآجل،* ‬لافتا الى انه لا توجد مشكلات على صعيد تداولات الآجل،* ‬مبينا ان قرار التعديل سيكون في* ‬اجتماع لجنة السوق المقبل الذي* ‬لم* ‬يتحدد موعده بعد*.‬
وحول الفروق الجوهرية بين البيوع المستقبلية والآجل أوضح الفلاح ان أسهم البيوع المستقبلية* ‬يتم تداولها خلال التداول الرسمي* »‬النقدي*« ‬فيما* ‬يتم تداول الآجل بعد انتهاء التداول في* ‬سوق الآجل،* ‬مضيفا ان أسهم البيوع المستقبلية* ‬يتم الشراء عليها من خلال طلب* ‬يتقدم به المشتري* ‬لشراء سهم معين من الشركات التي* ‬تقدم الخدمة،* ‬أما الآجل فيتم الشراء من المخزون المتوافر لدى صانع السوق*.‬
وفيما* ‬يتعلق بتعديلات شروط الادراج الجديدة قال الفلاح انه تم الاتفاق على التعديلات وسيتم الإعلان عنها عقب اعتمادها من وزير التجارة والصناعة ورئيس لجنة السوق ونتوقع ان* ‬يتم ذلك بداية الأسبوع المقبل*.‬
وبسؤاله عن موقف الشركات التي* ‬تقدمت للإدراج قبل اجراء التعديلات أكد الفلاح ان شروط الادراج الجديدة لن* ‬يتم تطبيقها بأثر رجعي* ‬وسيتم العمل بها من تاريخ اعتماده رسميا*.‬
وذكر الفلاح ان ادارة السوق أوفدت مسؤولين فنيين لزيارة بورصتي* ‬oxm* ‬ودويتشه الألمانيتين وذلك بهدف التفاوض لتطوير نظام التداول والعمل بنظام الكتروني* ‬متطور،* ‬مشيرا الى ان ادارة السوق في* ‬انتظار عودتهم والاطلاع على التقارير واتخاذ اللازم تجاه هذا التفاوض*.‬
ووافقت اللجنة الفنية على ادراج شركة منازل عقب تأييد حكم الاستئناف لإعدادها بنشرة تمهيدية للإعلان عن ذلك*.‬
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
الراشد: سحب الجنسية ظلم مقابل صفقة
«تسوية الاستجواب» تحرق المزيد من رصيد الحكومة



كتب إبراهيم السعيدي ومحمد سندان:
ما زالت «تسوية» ملف استجواب النائب أحمد المليفي «المجمّـد» الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد تتفاعل، وتحرق المزيد من رصيد الحكومة، فيما رشحت معلومات عن تحرك نيابي لضبط إيقاع الخلاف الحكومي ــ النيابي في هذا الملف، حتى لا يتجاوز الحدود المسموح بها.
وانتقد النائب علي الراشد مرة أخرى قرار سحب جنسية عدد من الأشخاص، من دون وجه حق، معتبرا ما جرى «تجنيا وظلما» ولا نريد «ظلم أحد من أجل صفقات سياسية».
ودافع النائب د. علي العمير عن قرار سحب الجنسية، خصوصا ان من أثاروا الشبهات وثقوها بوثائق كانت موجودة في وقت سابق، مشيرا الى ان وزير الداخلية لم يعط فرصة للحوار في ذلك الوقت.
وقال إن وزير الداخلية كان محل مساءلة سياسية على هذا الملف، لكن حل المجلس آنذاك أوقف هذا الأمر، مشيرا الى ان القرار تصحيح لخطأ.
على صعيد آخر، انتقد النائب عادل الصرعاوي تدخل وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي في إجراءات تحديد مستشار لمشاريع تأهيل البيئة، رغم ان المسؤول عن تلك القضية وزير النفط المهندس محمد العليم، محذرا من الاستمرار في تلك التدخلات التي طلب الوزير الحجي بموجبها تعطيل تقرير ديوان المحاسبة حتى الانتهاء من الشكوى المقدمة من احدى الشركات.
وفي أجواء مزرعة النائب ناصر الدويلة في منطقة العبدلي، تطرق اجتماع النواب الذي حضره 13 نائباً أمس، إلى تشكيل لجنة تحقيق في إجراءات سحب الجنسية من عدد من الأشخاص، وفيما اذا جرى ذلك من خلال الضغط السياسي أم ماذا، مشيرين إلى ضرورة محاسبة من تسبب في الإضرار بمصالح اولئك الأشخاص.
وطرح عدد من النواب أهمية ان يقف المجلس عند موقفه السابق من ضرورة الغاء اللجان المؤقتة، والا يخضع النواب لقيادة الشارع، بل عليهم أن يكونوا أصحاب مبادرة، مشيرين إلى ان هناك من يريد ان يكفر الشعب بالديموقراطية، ويجب التصدي لهم.
وأشار أكثر من نائب إلى ما يجري في وزارة الدفاع من مخالفات في صفقات السلاح، مطالبين بموقف واضح من تلك المخالفات، خاصة أن الحديث كثر عنها.
واتفق النواب أيضا على فتح قناة اتصال وحوار مع الوزراء الذين توجد في وزاراتهم ملاحظات او مخالفات، بحيث يتم تكليف مجموعة من النواب للاجتماع مع الوزير وتسليمه ملاحظات النائب قبل اللجوء الى خيار المساءلة، كما رحب النواب باستمرار هذه اللقاءات بشكل دوري.










مجلس الوزراء: مخالفات الجهات الحكومية في ازدياد





كتب يوسف المطيري:

حذر مجلس الوزراء الجهات الحكومية من تزايد مخالفاتها واخطائها، خصوصا في ما يتعلق بالقرارات الإدارية.
وقال مصدر حكومي لـ«القبس» ان المجلس سيوجه الأسبوع المقبل تعميما الى الجهات الحكومية، يطالبها فيه بضرورة مراجعة جميع القرارات الإدارية الخاصة بالترقيات والمكافآت وتسكين المناصب القيادية، قبل البت في أمرها، وذلك تفاديا للاخطاء المتكررة. واضاف المصدر ان مجلس الوزراء سيحدد لكل جهة حكومية مدة زمنية لمعالجة الاخطاء المرصودة فيها. • ص 5 •
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
الاستثمارات الوطنية: على لجنة الإنقاذ فوراً إعلان كامل خطتها وميزانية التمويل بكل شفافية






قالت شركة الاستثمارات الوطنية في تقريرها الأسبوعي انه بنهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 41،93 مليار دينار كويتي، بانخفاض قدره 1،18 مليار دينار وما نسبته 2،7% مقارنة مع نهاية الأسبوع قبل الماضي والبالغة 43،11 مليار دينار وانخفاض قدره 16،86 مليار دينار وما نسبته 28،7% عن نهاية عام 2007.
واضاف: على الرغم من انخفاض المؤشرات العامة (nic50 ــ المؤشر الوزني ــ المؤشر السعري) بنسب بلغت 3،8% و2،8% و1،2% على التوالي خلال الاسبوع، الا ان السوق قد أعطى مؤشرات أولية على قوة الحاجز النفسي لمستوى 9،600 الذي أقفل فوقه هذا الأسبوع والاسبوع الماضي ايضاً، ولأول مرة منذ أكتوبر الماضي يقف المؤشر على عتبة ويؤسس عليها من دون أن يخترقها نزولاً، بعد أسابيع من الانهيارات المتواصلة نزولاً من 13،140 خلال خمسة أسابيع، وهذا الحاجز عززته عمليات الشراء وانتعاش لا بأس به للمتغيرات العامة (القيمة ــ الكمية ــ عدد الصفقات) التي ارتفعت بنسب بلغت 4% و26% و35% ساهم بذلك ايضاً عمليات التسوية التي تمت على عقود البيوع المستقبلية والاجل، فتفسخ الكثير من العقود وتم تسييل كميات كبيرة من تلك الأسهم، من قبل المحافظ التي عادت لها هذه الأسهم. وهو ما خفف من حدة الضغط على السوق عندما كانت عشوائية العروض هي التي تحكم توجه السوق، وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاضات كبيرة لشريحة من الأسهم بنسب أكبر من ضعفي انخفاض المؤشر العام لما وصل نزول بعضها إلى ما يتجاوز نسبة 80%.
وهذا لا يعني ان تلك الأسهم قد وصلت إلى القاع أو إلى مستويات مغرية للشراء، حيث ان هذه المرحلة مختلفة، فبعض من تلك الأسهم التي نشير إليها هي أسهم ورقية ومن مصلحة السوق زوالها، والبعض الآخر هي أسهم عادة ما تتحد أسعارها وفق مستويات نمو أرباحها الناتجة عن مجال عملها، واذا كانت مجالات العمل تلك تحقق عوائد غير تقليدية في فترة الرواج فستتحول الآن إلى عوائد كلاسيكية بعد نضوج تلك الأسواق أو القطاعات، وربما تشبعها ودخولها في حالة ركود، وبالتالي فإن أسعارها الحالية هي مناسبة تماماً لعوائدها المتوقعة من هذا القطاع أو ذاك.
اما بالنسبة إلى الحدث الأبرز، وهو ملف تمويل شركات الاستثمار فيجب ان تتم معاملته بقدر عال من الشفافية والمهنية، وعلاوة على ما تم تحديده من تصور وخارطة طريق حول «آلية تمويل شركات الاستثمار» فيجب ان تعلن لجنة الإنقاذ عن كامل خطتها لمواجهة الأزمة التي من ضمنها ــ ان صح التعبير ــ «إعادة هيكلة ديون شركات الاستثمار» ويكون ذلك من خلال ادراج جميع الأولويات التي ستعمل اللجنة على معالجتها وادراجها في أجندة عمل اللجنة تباعاً وفق أهميتها، وان كان لدى هذه اللجنة التصور والاستراتيجية المطلوبين حول هذا الامر فيجب على الفور اعلان خطة الانقاذ كاملة والميزانية والقيمة المطلوبة لها وهو ما يسهل تقييم عمل اللجنة ويعزز من الشفافية ويعطي كذلك انطباعا حول المام واحتواء اللجنة لكل القضايا واوجه الخلل المظروحة. ونعتقد ان هذا الامر كفيل بان يعيد ترميم الامورمن الناحية النفسية على الاقل ويفصله عن التجاذبات السياسية، والفرصة سانحة ومهيأة لرئيس اللجنة، خاصة انه يحظى بمباركة الجميع وتتفق عليه جميع الاطراف سواء اطراف سيادية او لوبي اقتصادي او تكتلات سياسية، وهو امر نادر الحدوث وعلينا توظيفه بالشكل والصورة المطلوبين. يذكر ان حكومات جميع الدول المتقدمة من اقصى الشرق الى اقصى الغرب قد تقدمت بمشاريع انقاذ بميزانيات قيمتها محددة وجار العمل بها بعد ان تم اعتمادها لكل دولة وفق اجراءاتها المتبعة.
أما بخصوص اعادة هيكلة ديون شركات الاستثمار فلابد ان تكون وفق اسس تجارية وفنية بحتة وبغض النظر عن كبر او صغر حجم تلك الشركات، حيث ان الاعتبار الاساسي يجب ان ينصب نحو جودة اصول تلك الشركات وملاءتها وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها حتى تعم الفائدة على جميع الاطراف المتعاطية مع هذا الملف، بما فيها البنوك الممولة لشركات الاستثمار، وكذلك الممول الرئيسي للبنوك الهيئة العامة للاستثمار، وبنهاية الامر فلابد ان يؤخذ بعين الاعتبار عامل السرعة والحسم في اتخاذ القرارات وانهاء هذا الملف بالمهنية المطلوبة، حيث ان بطء وتيرة اتخاذ القرارات في لجنة الانقاذ التي تم تجميد العمل بها هي ما آلت بالاوضاع الى ما نحن عليه الآن، وبالتأكيد فإن ما عمل على تكريس هذا الامر وادى الى موجة احباط عامة هي رسائل اللغط والتخبط التي كان يبعث بها مسؤولو الحكومة.







القطاعات الأكثر نشاطاً




تقدم قطاع البنوك الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 132،4 مليون سهم بنسبة 6،8% موزعة على 4،921 صفقة بنسبة 11،3% بلغت قيمتها 144،9 مليون د.ك بنسبة 28،3% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
كما تقدم قطاع شركات الاستثمار الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 592،6 مليون سهم بنسبة 30،4% موزعة على 11،683 صفقة بنسبة 26،7% بلغت قيمتها 99،3 مليون د.ك بنسبة 19،4% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة. وتقدم قطاع الشركات العقارية الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 648،2 مليون سهم بنسبة 33،3% موزعة على 11،069 صفقة بنسبة 25،3% بلغت قيمتها 95،7 مليون د.ك بنسبة 18،7% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.









الشركات الأكثر تداولاً




تقدم بنك الكويت الوطني الى المرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 55،1 مليون سهم موزعة على 1،506 صفقات بلغت قيمتها 80،5 مليون د.ك.
في حين استمر بيت التمويل الكويتي بالمرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 21،1 مليون سهم موزعة على 1،219 صفقة بلغت قيمتها 38،2 مليون د.ك.
وتقدمت شركة ابيار للتطوير العقاري الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 152،9 مليون سهم موزعة على 2،251 صفقة بلغت قيمتها 38،2 مليون د.ك.
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
غلوبل: السوق سيبقى متذبذبا لبعض الوقت
الأفراد الكويتيون والمستثمرون الأجانب الأكثر بيعاً للأسهم في البورصة






قال بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) الكويت في تقرير عن نشاط التداول في سوق الكويت للأوراق المالية ــ خلال شهر أكتوبر: ان السوق بدأ في التصريح عن بيانات أكثر عن نشاط سوق المال، بما تشمله من بيانات التداول (حجم التداول، وقيمته وعدد العمليات)، طبقا للجنسية ونوع المستثمر، فقد تم تقسيم الجنسيات إلى 3 أنواع: الكويتيون ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي وآخرون (مواطنو الدول غير الخليجية)، كما تتوافر البيانات على أساس أربعة أنواع للمستثمرين: أفراد وشركات ــ مؤسسات، صناديق الاستثمار وحسابات العملاء، وقد بدأ سوق الكويت للأوراق المالية في توفير هذه البيانات بداية من عام 2008.
واضاف التقرير: نحن نعتقد انها خطوة في الاتجاه الصحيح، حيث تثبت هذه البيانات أهميتها للمستثمرين، فبالنسبة لسوق ناشئ مثل السوق الكويتي، من الضروري تحقيق شفافية أكبر لجذب المزيد من المستثمرين الأجانب والمؤسسات، بما يقوي السوق، كما انه ليس هناك توقيت أفضل لهذه المبادرة الجديدة من سوق الكويت للأوراق المالية من اضطراب السوق الحالي، حيث ينتظر المستثمرون نمط تداول أفضل للحصول على أوضاع جديدة.
ويعد المستثمرون الكويتيون القطاع الأكبر العامل في السوق بنسبة 90 في المائة من قيمة التداول، فخلال الشهور العشرة الأولى من 2008، استحوذ المستثمرون الكويتيون على 92،1 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المشتراه في السوق، كما استحوذوا على 91،3 في المائة من إجمالي الأسهم المباعة خلال الفترة ذاتها، على أساس الأرقام ، من بين إجمالي قيمة بلغت 32،20 مليار دينار للأسهم المشتراه خلال الشهور العشرة الأولى من عام 2008، اشترى المستثمرون الكويتيون أسهما بقيمة 29،66 مليار دينار، في حين استحوذ قطاع مواطني الدول الخليجية على 2،6 في المائة وقطاع المستثمرين الآخرين على 5،3 في المائة من إجمالي الأسهم المشتراه خلال الفترة نفسها، وهو ما يظهر ان نسبة المستثمرين الأجانب لا تزال نسبة الاقلية في السوق الكويتي مقارنة مع مثيلاتها في كثير من الأسواق الناشئة الأخرى.
وقد اظهرت البيانات اتجاها آخر وهو ان المستثمرين الكويتيين كانوا أكثر شراء في عام 2008، بينما القطاعان الآخران (مواطنو الدول الخليجية وآخرون) كانوا أكثر بيعا، خلال الشهور العشرة الأولى من عام 2008، اشترى مواطنو الدول الخليجية أسهما بقيمة 844،7 مليون دينار وباعوا أسهما بقيمة 928،1 مليون دينار، وبالمثل، اشترى قطاع «الآخرون» أسهما بقيمة 1،69 مليار دينار وباعوا أسهما بقيمة 1،86 مليار دينار خلال الفترة نفسها.ولقد ازداد هذا الاتجاه قوة خلال الشهرين الماضيين تماشيا مع زيادة ازمة الائتمان، وخلال الشهرين الماضيين اشترى مواطنو الدول الخليجية اسهما بقيمة 120،4 مليون دينار وباعوا اسهما بقيمة 164،3 مليون دينار، كما اشترى قطاع «الآخرون» اسهما بقيمة 212،1 مليون دينار وباعوا اسهما بقيمة 357،7 مليون دينار خلال الفترة نفسها، مما يؤيد رأينا في أن المستثمرين الاجانب كانوا اكثر بيعا في الاسواق الناشئة في الازمة الحديثة وهي واحدة من العوامل الرئيسية التي ساهمت في هبوط السوق خلال الشهرين الماضيين، أخذا في الاعتبار انواع المستثمرين، سيطرت قطاعات الشركات والافراد على نشاط التداول في البورصة الكويتية، خلال الاشهر العشرة الاولى من 2008، استحوذ قطاع الشركات على 34،2 في المائة من اجمالي الاسهم المشتراة من حيث القيمة، كما استحوذوا على 25،7 في المائة من اجمالي الاسهم المباعة خلال الفترة، استحوذ قطاع الافراد على 33،4 في المائة من اجمالي الاسهم المشتراة، و40،2 في المائة من اجمالي الاسهم المباعة خلال الفترة، وبالنظر الى نشاط التداول اجمالا، نجد ان قطاع الشركات كان اكثر شراء خلال العام 2008، في حين كان قطاع الافراد اكثر بيعا، كان تداول صناديق الاستثمار وحسابات العملاء متوازنا الى حد كبير.
وخلال الشهرين الماضيين، شهد سوق الكويت للاوراق المالية انخفاضا بحوالي 28 في المائة، ولاحظنا موجات البيع الكبيرة للافراد وحسابات العملاء، في حين كان قطاعا الشركات وصناديق الاستثمار اكثر شراء. وخلال الشهرين الماضيين، اشترى قطاع الافراد اسهما بقيمة 1،69 مليار دينار وباعوا اسهما بقيمة 2،07 مليار دينار، واشترى قطاع حسابات العملاء اسهما بقيمة 1،17 مليار دينار وباعوا اسهما بقيمة 1،39 مليار دينار خلال الفترة نفسها، يشير هذا الاتجاه الى حقيقة ان رد فعل المستثمرين الافراد كان سلبيا للتطورات في الاشهر الاخيرة وكانوا اكثر بيعا، بينما استمر مستثمرو المؤسسات في التفاؤل بالسوق الحالي وكانوا الاكثر شراء. وفي الواقع، وفر التصحيح الاخير فرصة ممتازة للمستثمرين لانتهاز فرصة الشراء بأسعار منخفضة. وقد استفاد مستثمرو المؤسسات من ذلك، على الرغم من اننا نظل نرى ان السوق سيزال يشهد تذبذبا لبعض الوقت، نحن على ثقة بأن السوق سيتعافى في ظل عوامل الاقتصاد الكلي القوية وربحية الشركات المتحسنة.
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
تراجع في مبيعات البضائع الفاخرة وسنوات عصيبة بانتظارها
انهيارات المحافظ الاستثمارية تضع حدا لتبذير السوبر أثرياء






إعداد: إيمان عطية
عندما بدأت الشقوق تظهر في اسواق المال والمنازل العام الماضي، بقي بالغو الثراء في العالم بمنأى نسبيا عما يحدث، وواصلوا بذخهم وتبذيرهم على كل مظاهر الثراء كالسيارات الرياضية والمجوهرات والهواتف النقالة التي تصل قيمة الواحد منها الى الف دولار.
لكن قسوة الانهيارات في الاسواق المالية العالمية هذا العام وصلت حتى الى السوبر اثرياء، لتضع حدا لطفرة الانفاق في سوق البضائع الفاخرة والتي تجاوزت الضعف خلال العام الماضي.
تقول كلوديا داربيزيو، الشريكة في مكتب بين آند كومبوني للاستشارات والذي انهى اخيراً دراسة عالمية حول سوق البضائع الفاخرة ان «2009 ستكون السنة الاولى التي سيتقلص فيها الاستهلاك الحقيقي للبضائع الفاخرة، نتوقع اداء ضعيفا في الربع الاخير وموسم الاعياد».

تأثير تعجيزي
ومع ان المبيعات العالمية للبضائع الفاخرة ستظل قياسية وبحدود 218,7 مليار دولار هذا العام، الا ان «بين» يتوقع انخفاض المبيعات الى ما بين 163 مليار يورو و170 مليار يورو خلال العام المقبل.
حتى بالغو الثراء يتعين عليهم ان يحدوا من نفقاتهم عندما تنخفض قيمة محافظهم من الاسهم، اذ يقول ميلتون بيدرازا، الرئيس التنفيذي لمجموعة لوكجري انستيتيوت للابحاث التي تتابع سوق البضائع الفاخرة ان الازمة المالية كان لها «تأثير تعجيزي» على سوق البضائع الفاخرة الاميركية (اكبر سوق منفرد للبضائع الفاخرة في العالم) خلال الاشهر القليلة الماضية، متوقعا ان تتراجع المبيعات بمعدلات اكبر بكثير من فترتي الركود السابقتين.
ويضيف «الطائرات، المجوهرات او الملابس، كل شيء يشهد تراجعا في المبيعات، فالمستهلكون يعودون للكلاسيكيات والاساسيات والسعر اصبح مهما بالنسبة لهم».

تراجع ثقة المستهلكين
وشهد السوق العالمي للبضائع الفاخرة على مدى العقد الماضي ارتفاعات صاروخية مع زيادة المداخيل، لا سيما في الاسواق الناشئة كالصين وروسيا حيث اصبح بمقدور العديد من المستهلكين وللمرة الاولى في حياتهم تحمل نفقات شراء الحقائب والملابس الايطالية والمشروبات الفاخرة وسيارات الفيراري.
وتنتج في الوقت الراهن العلامات التجارية التقليدية الفاخرة مثل بلغاري وكارتييه مجموعة من البضائع الفاخرة المعقولة السعر للوصول الى قطاع اكبر من المستهلكين، وقد ابتكرت دولتشي آند غابانا خط انتاج دي جي d&g وجورجيو ارماني طورت ايمبوريو ارماني وارماني جينز.
لكن مع التراجع الحاد في ثقة المستهلكين في جميع انحاء العالم، لا سيما في الاسواق الغربية كالولايات المتحدة واوروبا، اصبح الناس اكثر حذرا بشأن اموالهم، حتى في الاسواق الناشئة محدثة الثراء، حيث تشهد المبيعات تباطؤا ولكن ليس انهيارا.
ميركوري، وهي مجموعة روسية للبضائع الفاخرة تملك متاجر موسكو للعلامات التجارية الفاخرة مثل: برادا، غوتشي، ورولكس ومعرض لسيارات فيراري وميزاراتي وبينتلي، كانت ضمن الشركات التي اعلنت عن تراجع في المبيعات.
وحذرت باولا بيكاريني، محللة البضائع الفاخرة في بانكا ليوناردو في ميلانو من ان صناعة البضائع الفاخرة تواجه «بضع سنوات عصيبة وليست بضع مواسم فصلية سيئة» مشيرة الى انه لن يكون هناك ارتفاع في الطلب قبل عام 2010 في اقل تقدير.
وتضيف «سيواصل الاثرياء الشراء من دون شك، لكن انفاقهم سيتراجع».
وأقر روبرت بوليت، الرئيس التنفيذي لمجموعة غوتشي في حديث لصحيفة «لا ريبابليكا» الايطالية بتغير البيئة الخاصة بسوق البضائع الفاخرة قائلا: «كبار المبذرين يشترون الآن 3 حقائب في حين كانوا يشترون في السابق 4 حقائب».

الملابس الفاخرة
ويقول محلل البضائع الفاخرة في بيرنشتاين ريسيرتش لوكا سولكا ان مبيعات الملابس الانيقة والدارجة تشهد ضعفا على نحو خاص، مضيفا ان طلبيات الملابس النسائية في معارض ميلانو للازياء خلال الصيف كانت ضعيفة، خصوصا من روسيا (التي كانت مشتريا قويا على مدى السنوات الخمس الماضية).
واشتكت العلامة التجارية الالمانية للملابس النسائية اسكادا من «استفحال مستمر» في سوق الملابس، وذكرت انها ستتكبد خسائر في السنة المالية 2007 ـــ 2008.
وقد اثر تراجع الاسواق بشدة على اسكادا، اذ تراجعت اسهمها بنسبة 19% خلال الاسبوع الماضي واكثر من 60% خلال الاشهر الستة الماضية.
ولا يتوقع المحللون ان تعود الشركة الى تحقيق الارباح قبل 2010 ـــ 2011.

أنظمة الصوت
محبو انظمة الصوت الجيدة والتصميم انفقوا ببذخ على مكبرات الصوت واجهزة التلفاز والهواتف النقالة من شركة بانغ آند اولفسين الدانمركية في السنوات الاخيرة.
لكن في اشارة الى ان الهواتف النقالة التي يبلغ سعرها 800 يورو واجهزة تشغيل الاقراص المدمجة (دي في دي) التي تباع بمبلغ 1250 يورو لم تعد من الاجهزة الواجب تملكها، اعلنت الشركة الاسبوع الماضي عن نيتها التوقف عن انتاج تلك الهواتف النقالة واجهزة الـ «دي في دي» والاكتفاء بمنتجاتها الاصلية كأنظمة الصوت واجهزة التلفزيون. ويقول الرئيس التنفيذي لشركة بانغ آند اولفسين كارل كريستيان نيلسين ان الانهيار في سوق العقار اضر بالمبيعات لان الناس لم يعد لديها ما يكفي من المال لتنفقه على معدات الشركة السمعية والبصرية التي تكلف ما بين 7 آلاف يورو و8 آلاف يورو وتصل بعضها الى 20 الف يورو. ان مبيعات جميع المنتجات تراجعت.
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
تراجع التكاليف أمر مشجع.. لكن الحصول على ائتمان أمر صعب
توقعات بإلغاء مشروعات كبرى في دول الخليج



ناصر المري منذ تصاعد أزمة الائتمان العالمية الشهر الماضي توقع المستثمرون ان تبطئ السعودية والدول الخمس الاخرى الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي ايقاع التوسع لتعويض الانخفاض الحاد في أسعار النفط والتأهب للكساد العالمي.
وقال مسؤولون تنفيذيون بارزون في قمة رويترز عن الاستثمار في الشرق الأوسط انه في حين يبدو أن إلغاء مشروعات خليجية اصبح أمرا حتميا إلا ان الانفاق الاستراتيجي على شق الطرق ومحطات الكهرباء قد يزداد فعليا مع تهاوي أسعار مواد البناء.
وقال ناصر المري العضو المنتدب في شركة نور للاستثمار المالي «لسنا في مركز الزلزال... أسواقنا بالغت في رد الفعل. لم نشهد بعد دخول إيرادات النفط في النظام... سنبدأ في رؤية اموال النفط تنفق في دول الخليج اعتبارا من أوائل العام المقبل.»
وهناك مشروعات توسع تحت الانشاء بتكلفة تزيد على تريليوني دولار في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم حيث ازدهرت الاقتصادات مع ارتفاع اسعار النفط على مدى ست سنوات. واستثمرت دول الخليج ثروات طائلة في مشروعات تهدف إلى خفض اعتمادها على إيرادات النفط فخصصت أموالا لبناء قطاعات الطاقة والبنية الأساسية والعقارات والصناعة.
وواجهت العديد من هذه المشروعات صعوبات هذا العام مع ارتفاع تكاليف مواد البناء مثل الصلب والاسمنت.
لكن اسعار هذه المواد انخفضت بشدة في الشهرين الماضيين بعد ان اضعفت الأزمة المالية العالمية الطلب بدرجة كبيرة. خفضت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) على سبيل المثال أسعار حديد التسليح ثلاث مرات منذ سبتمبر وسط دلائل على تراجع الطلب.
وقال عبد المجيد الشطي رئيس مجلس إدارة البنك التجاري «من الأفضل بناء مشروع الآن لأن بناءه سيتكلف أقل.»
وأضاف «نحن (في الكويت) لدينا العديد من المشروعات والآن بعد أن تراجعت الضغوط التضخمية يمكننا استخدام السياسات المالية فيما يتعلق باقامة المزيد من المشروعات لدعم الاقتصاد.»
وقال مسؤولون إن مستثمرين سواء من الحكومات أو القطاع الخاص استفادوا من انتعاش الدولار أمام اليورو والعملات الاسيوية في الفترة الأخيرة إذ ان أغلب دول الخليج تربط عملاتها بالدولار.
غير أن ظروف نقص الائتمان في الأسواق ستدفع مستثمرين خليجيين لأن يكونوا أكثر حرصا في اختيار المشروعات التي يمكنهم الاستمرار فيها خاصة مع تراجع أسعار النفط إلى أكثر من النصف منذ أن بلغت ذروتها مقتربة من 150 دولارا للبرميل في يوليو الماضي.
ومع توقع تباطؤ الطلب العالمي على الوقود العام المقبل ليس أمام دول الخليج العربية خيارات تذكر سوى زيادة الانفاق العام بمعدلات أبطأ للابقاء على توازن ميزانياتها.

تأجيل وإلغاء
وقال ريتشارد وبستر مدير الاستثمار في بنك البرقان «اعتقد ان المشروعات المتعلقة بالمستهلكين والتي مازالت في طور التصميم هي التي يمكن تأجيلها أو إلغاؤها وذلك قد لا يكون أمرا سيئا.»
ومن المتوقع ان يتضرر كذلك النمو في القطاع الخاص غير النفطي المحرك الرئيسي للنمو في المنطقة بعد أن يؤثر الكساد في الخارج على الطلب على الصادرات وتزيد أزمة الائتمان التكاليف وتخفض التمويل المتاح. لكن العديد من الشركات الخاصة في المنطقة لديها سيولة ومستعدة للاستثمارها فور تحسن أوضاع السوق.
وقال طارق سلطان رئيس شركة اجيليتي «حتى في الشرق الأوسط لا تملك الحكومات كل الموارد المطلوبة للمضي قدما في جميع مشروعات البنية الأساسية.»
وأضاف «هناك فرصة أمام الشركات التي تتطلع للبنية الاساسية... ونحن نعتقد انه عندما تقوم بمثل هذا النوع من الاستثمار فإن العائدات في الأجل الطويل تكون مربحة للغاية.»




عبدالمجيد الشطي
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
الأسهم الأمريكية تهوي بنسبة %5 بعد فوز أوباما بانتخابات الرئاسة






سجلت بورصة وول ستريت أسوأ تراجع لها في جلسة تلي الانتخابات أمس الأول، حيث هوت مؤشرات الأسهم الرئيسية بنسبة أكثر من %5، بعدما حققت الثلاثاء أكبر ارتفاع في تاريخ التعاملات التي تجري يوم الانتخابات الرئاسية.

وفقد مؤشر داو جونز القياسي 486.01 نقطة، أي %5.05، ليصل إلى 9139.27 نقطة.

وتراجع مؤشر ستاندرز آند بورز 500 الأوسع نطاقا 52.98 نقطة، أي بنسبة %5.27، ليصل إلى 952.77 نقطة.

كما انخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 98.48 نقطة، أو %5.53، ليصل إلى 1681.64 نقطة.



تاريخ النشر 07/11/2008
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
شل البلد أمر مرفوض ومن لديه استجواب يقدمه دون بلبلة
النواب لـ«النهار»: الرسالة الأخيرة وصلت وفهمها المجلس
ابراهيم الخالدي

49


سيناريو الأمس لم يكن مستغربا، المليفي يتراجع عن استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء والنواب يباركون الخطوة ويشكرونه على موقفه، خصوصا ان الجميع في السلطة التشريعية استوعبوا جيدا فحوى «الرسالة الأخيرة» التي كان من المفترض ان يعقد بعض أعضاء مجلس الأمة أمس اجتماعا للتباحث في شأنها، لكن «تلاحق» النائب أحمد المليفي وعقده المؤتمر الصحافي الموعود قبل موعده بيوم هدأ نفوس النواب من روع شبح الحل وعلقت مصادر نيابية لـ«النهار» على أحداث الأمس قائلة: «ما حدث لم يكن مستبعدا خصوصا ان المليفي استوعب هو الآخر نص «الرسالة الأخيرة» التي وضعت حدا لأسبوعين من أجواء التأزيم شغلت الشارع الكويتي وأربكت الحكومة والمجلس عن متابعة قضايا ذات أهمية كبيرة، منها القضية الرياضية وقضية معالجة تداعيات الأزمة المالية العالمية على الكويت، مشيرة الى أن البلد عاش حالة من الشلل التام من دون أية دواعٍ ملحة، فالأولى كان تفهم الوضع العام للبلد وعمل حساب للظروف التي تحيط به من الخارج. وأضافت المصادر، لاشك أن مثل هذه الأزمة التي مرت بها البلاد في الأيام الماضية التي رست أخيرا الى مرسى التهدئة تحتوي على العديد من الدروس والعبر التي لابد أن نستفيد منها في المستقبل، خصوصا وأن «الرسالة الأخيرة» كانت واضحة في التحذير من اشغال البلاد ببالونات تأزيمية واعتماد النواب على اطلاق تصريحات من شأنها عرقلة عمل السلطتين دون أي اجراء ملموس، فمن لديه استجواب لأي وزير يقدمه دون أية اثارة للبلبلة والتسابق للبروز الاعلامي مع تحمل تبعات هذا الأمر. وأكدت المصادر ان الاقتصاد الوطني لا يحتمل أية هزات جديدة ويجب أن تساهم السلطتان في دعمه وحمايته من المخاطر، فالكل يعلم مدى تأثير التصريحات السياسية والأزمات على مستوى السوق، فلا يمكن في أية حال من الأحوال التهاون في حفظ الاستقرار والعمل على اصلاح وتنمية البلاد، مختتمة التصريح بقولها: «هذا ما استوعبناه من الرسالة الأخيرة، ونتمنى من الجميع التعاون من أجل الكويت
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
محافظ الـ«vip» تترصد لاصطياد المؤسسات المتأزمة!
حاتم نصر الدين

30






أصبح باب التخمينات واطلاق الاشاعات مفتوحا على مصراعيه في سوق الكويت للأوراق المالية من قبل بعض المتداولين اما فيما يتعلق بقراءة السوق فهم في حالة نشاط عال وترصد لما يظهر على الشاشة من نقل ملكيات وتخارج أو دخول بهدف التعرف على الاتجاه الرابح، أما أصحاب الشركات فتحولت برامجهم اليومية الى ورش عمل لا تنام لصياغة التصريحات والتخطيط لتجنب الاضرار أو للاستفادة من الأزمة، والمحصلة النهائية أن هناك سعياً لجميع الأطراف للتعرف على الطريق الآمن أو على الأقل للاستمتاع بكشف الكواليس في ظل هذه الأجواء نتيجة أخبار وقراءات وتحليلات عدة كان مصدرها ساحة التداول.

وقد قامت «النهار» برصد أهم ما ورد فيها:

> أكد عدد كبير من قراء السوق أن تداولات الاسبوع الماضي شهدت ضغطا مكثفا على أحد البنوك القيادية وذلك من قبل احدى المحافظ التي تمتلك نسبة كبيرة من أسهم البنك، وتقدر هذه النسبة بـ 3 في المئة من رأسمال البنك الشهير.

ويذكر ان المحفظة المذكورة نفسها تمتلك حصصاً عديدة في بنوك وقطاعات أخرى.

وأضافت المصادر ان المحفظة قامت بتسييل نسبتها في البنك القيادي تمهيدا للدخول في احد البنوك الأخرى، خصوصا ان المحفظة المذكورة حققت ربحية كبيرة من وجودها في البنك القيادي نظرا لأنه حظي بدعم جيد خلال الفترة السابقة وان البنك المستهدف لدى المحفظة يتوقع ان يحقق صعوداً جيداً على الشاشة قريباً.

علق عدد كبير من المتداولين في السوق على اجتماع لجنة الانقاذ الذي اقر دعم عدد من الشركات الاستثمارية ان السبب وراء اختيار اللجنة هذه الشركات يرجع للخسائر الضخمة التي تعاني منها صناديق هذه المؤسسات نتيجة مضاربتها في الأسواق العالمية وفي هذا الصدد قال احد مديري المحافظ ان التداولات المرصودة لبعض الشركات الاستثمارية تؤكد ان شركة استثمارية ضخمة ستتعرض لازمة مالية ولكن عمليات الدعم لها قد تجنبها هذه الكارثة. لوحظ ان عدداً من الاسهم نجح في الاستحواذ على اعجاب المتداولين بسبب ادائها الجيد واستقرار اسعارها في ظل الازمة التي اطاحت بالجميع ويأتي على رأس هذه القائمة سهم البنك التجاري وكذلك «الثمار» و«مجموعة الأوراق» وبخصوص هذه الأسهم فقد شهدت خلال تداولات امس نشاطاً قوياً.

حيث أكد عدد من المحللين ان ما حدث لسهم «الثمار» يتوقع ان يكون عمليات نقل ملكيات ليس اكثر والدليل انه على الرغم من كميات التنفيذ العالية التي بلغت 35 مليون سهم لم تؤثر في سعر السهم وكأن هناك كمية جاهزة من المعرض وتعلم جيداً من يأتي ويطلب.

أكد عدد من المحللين ان سهماً يعمل في انشطة الاستثمار والخدمات المالية ويقع داخل قطاع غير الكويتي شهد عمليات بيع قوية من قبل الملاك مضيفين ان السهم في الوقت الحالي لا يوجد به قائد او صانع سهم يحركه وذلك يعد مبرراً للعشوائية التي يتحرك بها السهم خلال الاسبوع الماضي.

قال عدد من المتداولين ان التصريحات الصادرة لبعض رؤساء مجالس الادارات لعدد من الشركات لم تستطع اقناعنا بقوة هذه الشركات واستقرارها واصفين هذه التصريحات بانها «ليست ذات جدوى».
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
الأزمة العالمية تؤجّل عشرات الاكتتابات العامة في أسواق الخليج
140 شركة اضطرت إلى إرجاء طرح أسهمها في السعودية
وصل المستثمرون في دول الخليج إلى حالة نفسية سيئة بسبب خسارة أموالهم، خصوصاً أن معظم هذه الأموال اقترضوها من البنوك وهم مُطالبون الآن بتسديد فوائدها.

توقع خبراء ومحللون أن تتزايد وتيرة تأجيل الاكتتابات الأولية في أسواق المال الخليجية خلال الفترة القادمة، إثر تدهور أوضاع الأسواق المالية، بسبب انعكاسات الأزمة المالية العالمية على أسواق المنطقة.

وتزايدت خلال الشهرين الماضيين قرارات الشركات بتأجيل اكتتابات كانت تعتزم طرحها في أسواق المال، سواء طروحات أولية أو عمليات زيادة رؤوس أموالها من خلال طرح أسهم جديدة، خصوصا في السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر.

تأجيل 140 اكتتاباً في السعودية

في السعودية توقع المحللون أن تتزايد أعداد الشركات التي ستتخذ قرارا بتأجيل اكتتاباتها بنسبة %40، لتكون جاهزة للطرح مع استقرار أوضاع السوق السعودي والمتوقع له مطلع 2010.

وتوقع عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري أن يصل عدد الشركات السعودية التي ستؤجل طروحاتها ما بين 120 إلى 140 شركة في غضون الفترة القادمة، بدلا من نحو 80 شركة يبلغ إجمالي رؤوس أموالها قرابة الـ70 مليار ريال كتوقعات أولية.

وقال العمري لـ«الأسواق.نت»، إن المستثمرين وصلوا إلى حالة نفسية سيئة بسبب خسارة أموالهم، خصوصاً أن هذه الأموال اقترض المستثمرون أغلبها من البنوك وهم مطالبون الآن بتسديد فوائدها، مشيرا إلى أن عدد المستثمرين المدينين للبنوك يصل إلى 5 ملايين شخص، بقيمة إجمالية تصل إلى 220 مليار ريال، وأن المستثمرين يعيشون حاليا حالة من التعذيب النفسي وليس الاستياء النفسي.

وأشار إلى أن تراجع أحجام السيولة يعد أيضا أحد الأسباب التي دفعت إلى إحجام الشركات عن طروحاتها؛ فأسعار الأسهم وصلت إلى مستويات متدنية جدا، وجزء كبير من أموال المستثمرين يعد سيولة حبيسة في أسهم هبطت أسعارها.

ولفت العمري إلى أن الفشل يطارد أي اكتتابات قد يتم طرحها في الأسواق بنسبة لا تقل عن 60 أو %70، مشيرا إلى أن بنوك الاستثمار لا تستطيع في ظل أوضاع السوق تحمل مخاطر عملية الطرح لأنه في حال فشل الاكتتاب تكون ملزمة بتحمل التكاليف.

أسهم دون قيمتها الدفترية

وفي الكويت تم تأجيل اكتتاب شركة الاتصالات بعد مناشدات من جانب نواب البرلمان للحكومة، بسبب تدهور أوضاع السوق الكويتية وتوقع فشل الاكتتاب.

كما أعلنت شركة طيران الجزيرة الكويتية إرجاء إدراج أسهمها في دبي العام الجاري بسبب ظروف السوق غير المواتية.

وقال مدير إدارة الأصول في شركة المدار الكويتية أحمد معرفي، إن العديد من الشركات قامت بالفعل بتأجيل طروحاتها في السوق الكويتي بسبب الحالة السيئة التي يمر بها السوق والأوضاع النفسية للمستثمرين، ومن بين هذه الشركات الصناعات الوطنية التي فشل اكتتاب زيادة رأسمالها.

وأشار إلى أن عملية نجاح أو فشل الطروحات رغم هذه الظروف تتوقف على نشاط الشركة ومدى قوتها، فعلى سبيل المثال إذا قررت شركة الاتصالات طرح حصة من رأسمالها للبيع فإنها ستلقى إقبالا كبيرا من جانب المستثمرين، وعلى العكس من ذلك إذا كانت الشركة متخصصة في الاستثمار فإنها ستلقى عزوفا كبيرا، لأن الأمر يتعلق أيضا بنشاط الشركة والقطاعات التي ستقوم باستثمار هذه الأموال فيها.

ولفت إلى أن أسعار بعض الأسهم وصلت إلى ما دون قيمتها الدفترية، وإذا كان لدى المستثمرين النية للدخول في اكتتابات جديدة فإنه سيكون من الأولى شراء أسهم شركات انخفضت أسعار أسهمها وتتمتع إدارتها بسمعة طيبة وتحقق أرباحا كبيرة.

تأجيلات في الإمارات

وفي الإمارات كانت شركة بريد الإمارات من أولى الشركات التي أجَّلت طرح أسهمها من العام الجاري إلى العام المقبل بسبب ظروف السوق، كما أجلت شركة طيران الإمارات طرح أسهمها في السوق لنفس الظروف والأسباب.

وقال مدير عام الجزيرة للخدمات المالية عميد كنعان، إن أوضاع السوق لا تشجع على الإطلاق أيا من الشركات على الإقدام على عملية طرح أسهمها، لأنه لا يوجد من يشتري، خصوصاً أن الأوضاع النفسية للمستثمرين وصلت إلى درجة سيئة للغاية.

وأضاف أن قرابة %24 من الأسهم المتداولة في أسواق المال المحلية انخفضت أسعارها إلى ما دون القيمة الدفترية بسبب عزوف المستثمرين عن الشراء، وعدم وجود طرف مشترٍ يوقف عمليات البيع.

وأصدر مصرف البحرين المركزي الثلاثاء الماضي، قرارا بتأجيل الاكتتاب العام الأولي لشركة نسيج قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الموعد المقرر لطرح الاكتتاب العام الأولي، وهو مشروع متكامل تماما، ويعد الأول من نوعه في المنطقة باعتباره مزودا للحلول العقارية والإنشائية.

وفي الدوحة تم تأجيل اكتتاب شركة فودافون قطر إلى الربع الأول من عام 2009، كما تم تأجيل اكتتابات زيادة رأس المال في بنكي قطر الإسلامي والتجاري القطري.

(الأسواق.نت)
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
واقروا مقالة الاستاذ/محمد عبدالقادر الجاسم...الاخيرة بموقعة الالكترونى (الميزان)واحكم انت بواقع المستقبل بنفسك بسوقنا على المدى المتوسط: عذرا بوصباح!


عذرا يا "بو صباح".. لكن لو كنت تدير الدولة بكفاءة واقتدار.. ولو كان مجلس الوزراء يضم شخصيات سياسية وقيادية فذة.. ولو كنت أنت والوزراء "شايلين الحمل" ولديكم مشروع سياسي واقتصادي محدد وواضح تقومون بتنفيذه.. لو كان شيء واحد مما سبق متوفر في مجلس الوزراء لقبلنا فكرة اعتبارك "خط أحمر"، ولقبلنا بفكرة دفاع النظام عنك وعن وجودك السياسي. لكن حين تكون كلفة "تثبيتك" في منصب رئيس مجلس الوزراء عالية جدا على الدولة قبل النظام، فإنه لا معنى للخط الأحمر..

عذرا يا "بو صباح".. ومع كل الاحترام والتقدير فقد آن أوان اعتذارك عن مواصلة العمل.. عليك أن تبادر إلى طلب إعفاءك من الاستمرار في منصبك.. عليك أن تبادر إلى إقناع القيادة السياسية بأنه لم يعد من المصلحة استمرارك في رئاسة الحكومة.. عليك أن تعترف بهذه الحقيقة.. عليك أن تعترف بأن خبراتك السياسية لا تسعفك في تولي رئاسة الحكومة.. عليك أن تعترف بأن اختياراتك للوزراء غير موفقة دائما.. عليك أن تعترف بأنك لا تملك مهارات قيادية.. عليك أن تعترف بأنك وحكومتك لا تملكون أي مشروع سياسي أو اقتصادي للدولة.. عليك أن تعترف بأن مشروعك الوحيد هو البقاء في المنصب أطول مدة ممكنة.. عليك أن تقنع القيادة السياسية بأن استبدالك اليوم هو خيار بيد الأسرة الحاكمة يجب استخدامه قبل أن يجبروا عليه.. عليك أن تبادر إلى الابتعاد من أجل مصلحة الدولة ومصلحة الحكم.. استجواب النائب المليفي لن يكون الأخير، بل هو "فتح الباب"..

عذرا "بوصباح".. لقد كانت الكلفة السياسية "لتثبيتك" في منصبك أو لحمايتك من الاستجواب أعلى بكثير من كلفة استجوابك.. نعم فقد خسر النظام الكثير من هيبته في محاولة الدفاع عنك.. إن المراسيم الأميرية يا "بوصباح" هي الأداة التي يمارس رئيس الدولة سلطاته من خلالها، وهي لا تصدر إلا إذا وافق عليها رئيس الدولة ومهرها بتوقيعه. فهل احترمت حكوماتك المتعاقبة هذه المسألة؟! أليست حكوماتك هي أكثر الحكومات التي ترفع مراسيم أميرية إلى رئيس الدولة ثم تتراجع عنها أو تلغيها المحاكم. لقد تسبب الدفاع عنك يا "بوصباح" في تآكل ما تبقى من الرصيد الشعبي للنظام، فإلى متى تعتقد أن النظام سيدافع عنك؟!

عذرا يا "بوصباح".. في مشروع المصفاة الرابعة، هناك استجواب جاد من قبل النائب أحمد السعدون بانتظارك ما لم تتراجع حكومتك عن المشروع أو تصحح إجراءاته القانونية. ومن الواضح أن الحكومة، وبصرف النظر عن الصيغة، سوف تتراجع عن المشروع لتفادي الاستجواب. فإذا كانت الحكومة تصدر مراسيم أميرية "غلط" ثم تتراجع عنها، وإذا كانت إجراءات الحكومة في أضخم مشروع نفطي "غلط" ثم تتراجع عنها، فهل تستحق هذه الحكومة الدفاع عنها؟! هل يستحق "تثبيتك" في منصب رئيس مجلس الوزراء التضحية بسمعة النظام والدولة؟!

عذرا يا سمو رئيس مجلس الوزراء على هذه الصراحة.. لكن حين يكون استمرارك في منصبك هو مشروعك الوحيد.. وحين تقبل بابتزاز القوى السياسية المتحالفة معك لك مقابل مساعدتك على تحقيق هذا الهدف.. وحين "تسلم الخيط والمخيط" لفرقة جانحة من أعوانك تستغل اسمك وطيبتك وأحيانا غفلتك.. وحين تكون حكومتك غير مؤهلة لإدارة الدولة.. هل "يسوى" أن يستخدم النظام هيبته وسمعته للدفاع عنها؟!

إن مشروع الدولة وكرامة النظام ومكانته هي التي يجب أن تكون "خط أحمر" وليس الأشخاص! لقد أهدرت التسوية الأخيرة لاستجواب النائب أحمد المليفي كرامة النظام وجرحت الثقة في المراسيم الأميرية التي أصبحت، في إصدارها وفي إلغاءها، محل مساومات سياسية!

من يثق بالحكومة اليوم؟! كيف نثق بحكومة منحت الجنسية الكويتية لأموات ولأشخاص يحملون الجنسية الكويتية أصلا؟! من يثق بالحكومة بعد أن تتراجع عن مشروع المصفاة الرابعة؟! كيف ستكون سمعة الكويت خارجيا؟!

عذرا يا "بوصباح".. لقد دافعنا عنك أول الأمر.. وسعينا لإقناع الرأي العام بقدراتك.. وانتقدنا من كان يخطط للإطاحة بك قبل تعيينك ومن سعى لعرقلة عمل حكوماتك.. قدمنا لك الرأي والنصيحة والفكرة.. حصلت على دعم نواب مثل أحمد السعدون ومسلم البراك وغيرهما.. لكن بلا جدوى.. فاليوم يا "بوصباح" أنت رهين قدراتك ورهين ابتزاز القوى السياسية المتحالفة معك.

عذرا يا "بوصباح".. لقد كنت من "خصوم" الشيخ سعد العبدالله رحمه الله، وكنت تنتقده دائما.. فهل تجد نفسك الآن أفضل من الشيخ سعد؟! لقد أخذت فرصتك يا "بوصباح".. فلا داعي لإرهاق الدولة والحكم بمحاولات "تثبيتك"..

عذرا يا "بوصباح".. لكن اعقلها وتوكل.. فاستقالتك اليوم خدمة كبرى تقدمها للدولة وللحكم، وهي خدمة تفوق ما قدمته بتوليك رئاسة مجلس الوزراء.

عذرا يا "بوصباح".. نحن ندرك أنك أفضل من كثير من "عيال عمك".. وندرك أن لوجودك في منصبك غايات أخرى.. وندرك أن من يأتي بعدك لن يختلف عنك.. لكن الكويت لا تستحق ما يجري لها.. الكويت، ومع كل التقدير والاحترام، أهم وأبقى منك ومن غيرك.



6/11/2008
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
رجحت دراستها البحثية تراجع نمو الأصول إلى 10 تريليونات دولار بحلول 2015
»مورجان ستانلي« تتوقع خسائر للصناديق السيادية بنسبة %25 في 2008
 
أعلى