أسعار أسهم النفط ترتفع

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
شهدت المؤشرات الرئيسية في البورصة الأمريكية تقدما ملحوظا في تعاملات الأربعاء... أما أسعار أسهم النفط فقد ارتفعت بعد تصريحات وزير البترول السعودي بأن الأوبك ستخفض من إنتاجها لدعم أسعار النفط المنخفضة وبعض التنبؤات تشير إلى خروج الاقتصاد الأمريكي من حالة الركود قريبا


أغلقت البورصات الأمريكية الرئيسية تعاملات الأربعاء بارتفاع ملحوظ بعد مجموعة من التقارير الصادرة عن شركات مبيعات التجزئة تقضي بأن حركة المبيعات أثناء عطلة عيد الميلاد ربما لا تكون بطيئة كما يتوقع البعض.


وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي تعاملات الأربعاء بارتفاع 52.73 نقطة، ليصل إلى 10.088.07، بعد أن أغلق المؤشر تعاملات الاثنين دون تغير في يوم تعاملات قصير قبل عطلة عيد الميلاد.

أما مؤشر ناسداك المجمع فقد أنهى تعاملات الأربعاء بارتفاع 16.22 نقطة، ليصل إلى 1.960.70. هذا وقد ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 120 نقطة في بداية تعاملات الأمس ولكنه فقد بعضا من المكاسب في الساعة الأخيرة من التعاملات.

المؤشرات الأخرى

وقد حققت المؤشرات الرئيسية الأخرى في السوق ارتفاعا ملحوظا في تعاملات الأربعاء بما في ذلك مؤشر ستاندرد أند بور، المكون من 500 سهم، حيث أضاف المؤشر 4.72 نقطة، ليصل إلى 1149.37. وقد ارتفع مؤشر بورصة نيويورك المجمع 2.58 نقطة، ليصل إلى 588.63 . وأنهى مؤشر رسل، المكون من 2000 سهم من أسهم الشركات الصغيرة، تعاملات الأربعاء بارتفاع 4.38 نقطة، ليصل إلى 490.19.

وبالرغم من عدم وجود أية تقارير اقتصادية رئيسية أو الإعلان عن أية أخبار فيما يخص أرباح الشركات في تعاملات الأمس إلا أن نشاط التعاملات كان خفيفا. ولكن كانت هناك بعض التقارير من الشركات البارزة في مجال مبيعات التجزئة حول موسم عطلة التسوق مما ساعد على تشجيع المستثمرين.


محركات السوق

وبعد تحسن حركة التسوق خلال موسم تسوق عطلة عيد الميلاد، فقد ارتفعت أسعار أسهم محلات " وال مارت" 1.02 دولارا لتصل إلى 58.15 دولار بعد أن قالت المحلات التي تبيع بأسعار مخفضة إنها ترى أن مبيعاتها خلال شهر ديسمبر/ كانون أول قد ارتفعت لتصل إلى النهاية القصوى للتوقعات التي أعلنتها مسبقا حيث كانت هذه التوقعات تتراوح من 4% إلى 6%. وأضافت محلات وال مارت أن حركة المبيعات أثناء هذا العام أكثر من مبيعات العام الماضي. وسوف تعلن الشركة عن أرباحها الشهرية في العاشر من شهر يناير/ كانون ثان المقبل.

وبالنسبة لشركات مبيعات التجزئة الأخرى، فبالرغم من أن أسعار شركة "سيرز رويبك" قد فتحت تعاملاتها أمس بانخفاض إلا أنها سرعان ما عادت إلى حالتها الطبيعية فارتفعت نحو 38 سنتا لتصل إلى 48.27 دولار بينما انخفضت أسعار أسهم شركة " كول" 40 سنتا لتصل إلى 68.82 دولار.

وقد أظهر تقرير صدر عن شركة "ياهوو" لخدمات الإنترنت أن أسعار أسهم شركات تسويق مبيعات التجزئة عبر الإنترنت قد ارتفعت، وجاء هذا التقرير بعد أن قالت الشركة أن موسم التسوق في عطلة عيد الميلاد قد شهد حركة مبيعات قوية.

وقد ارتفعت أسعار أسهم شركة ياهوو 82 سنتا لتصل إلى 17.45دولار بعد أن قالت الشركة أن برنامجها التسويقي قد ارتفع خلال موسم التسوق الحالي 86 % مقارنة بنفس الفترة قبل عام.

هذا وقد أعلنت الشركة أيضا أن المستهلكين على شبكة ياهوو قد أنفقوا 10.3 مليار دولارا في التسوق عبر شبكة الإنترنت خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وقد ارتفعت أيضا أسعار أسهم شركة "إي باي" eBay " 2.38 دولارا لتصل إلى 66.19 دولار بينما ارتفعت أسعار أسهم شركة
" أمازون دوت كوم" Amazon.com " 1.27 دولارا لتصل إلى 11.10 دولار. وقد راهن المستثمرون على أن شركتي "إي باي" و"أمازون دوت كوم" ستعلنان عن مبيعات قوية خلال عطلة عيد الميلاد.

وقال جيم ميلتشير، رئيس باليسترا كابيتال " إن أخبار الصباح تحمل في طياتها أن الاقتصاد الأمريكي يكافح للخروج من الركود الذي يعاني منه منذ فترة طويلة".

وإذا كان الأمر كذلك فإن الاقتصاد الأمريكي سيعود إلى حالته الطبيعية قريبا. وقد أظهر أحدث مؤشر صادر عن " ريدبوك ريسيرشيز"، حول مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن مبيعات التجزئة قد انخفضت بنسبة 4.5 % في الأسابيع الثلاثة الأولى من موسم مبيعات التجزئة في شهر ديسمبر/ كانون أول الحالي مقارنة بنفس الفترة من شهر نوفمبر/ تشرين ثان.

ولكن هناك شعور ما بأن الفترة الأخيرة من أيام الشراء خلال عطلة نهاية الأسبوع ستنقذ موسم التسوق المحبط. هذا وقد انخفضت أسعار أسهم شركة " أدولف كورز"، لصناعة البيرة، 1.40 دولارا لتصل إلى 54.89 دولار بعد أن قالت شركة " موديز إنفيستورز سيرفيسيز" إنها ستخفض من تصنيف دين شركة "أدولف كورز". وقد وافقت شركة " جولدن كولو" في وقت أسبق هذا الأسبوع على شراء نصيب شركة "كارلينج" في شركة " إنتربريوير" مقابل 1.75 مليار دولارا.

أما أسعار أسهم النفط فقد ارتفعت في تعاملات الأمس وذلك بعد أن قال على النعيمي، وزير النفط السعودي، أنه من المؤكد أن تقوم منظمة الدول المصدرة للبترول " أوبك" بخفض إنتاجها من النفط بداية من أول شهر يناير/ كانون ثان القادم في إطار جهود المنظمة لدفع أسعار النفط المنخفضة. وقد ارتفعت أسعار أسهم شركة إكسون/ موبيل 60 سنتا لتصل إلى 39.60 دولار.

تعاملات الأسواق الأمريكية الرئيسية وسوق السندات

وقد شهدت معظم الأسهم ارتفاعا ملحوظا في تعاملات الأربعاء. وفي بورصة نيويورك حيث جرى التعامل في 802 مليون سهم، تقدم منها نحو 2.081 سهما بينما انخفض منها نحو 1.067.

وفي بورصة ناسداك جرت التعاملات على 1.12 مليار سهما. وهذا يدل على أن حركة التعاملات في البورصات الأمريكية الرئيسية كانت قوية.
أما السندات فقد انخفضت أسعارها، فانخفضت سندات الخزانة المستحقة بعد عشر سنوات 8 \ 3 وارتفع الريع الذي يسير في الاتجاه المضاد للسعر ليصل إلى 5.20 %، كما انخفضت أيضا السندات المستحقة بعد ثلاثين عاما 8 \ 5 وارتفع نحو5.53 %.

وكان سعر صرف الدولار متفاوتا، حيث بلغ 87.95 سنتا مقابل اليورو و 130.78 مقابل الين مقارنة بـ 87.65 سنتا و 129.84 من الين في تعاملات الاثنين ببورصة نيويورك.
 

أبو وليد

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2001
المشاركات
147
إن هذا الارتفاع في أسعار البترول والذي كان متوقعا منذ فترة بالإضافة إلى خفض الفائدة قد أدى إلى ارتفاع الأسهم السعودية خاصة الإسمنت بشكل كبير بعد عطلة العيد
 
أعلى