شركات يابانية تقيم مصنعا لأشباه الموصلات

الاســــتا ذ

عضو محترف
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
1,466
الإقامة
السعودية
شركات أشباه الموصلات في اليابان تتعاون لإنشاء مصنع جديد ينافس مصانع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.


كشفت مصادر صحفية يابانية أن 11 شركة يابانية كبرى من بينها شركتا هيتاشي وان أي سي تنوي اقامة شركة مشتركة لإنتاج الجيل الجديد من أشباه الموصلات.

ونقلت صحيفة نيهون كيزاي شيمبون عن مصادر مطلعة أن المشروع يعد الأول من نوعه وانه من المحتمل البدء ببناء مصنع في بداية العام القادم.
وتعد تلك المرة الأولى التي تشترك فيها شركات التكنولوجيا اليابانية في مشروع إنتاجي بالرغم من أنها قد تعاونت من قبل في مشاريع التطوير التكنولوجي.

وستضم الشركة الجديدة أيضا شركات ميتسوبيشي اليكتريك, وتوشيبا, وفوجيستو, وأوكي اليكتريك, وماتسوشيتا اليكتريكال اندستريال. ويهدف هذا المشروع لخفض تكاليف بناء المصنع التي تقدر بحوالي 200 مليار ين أو ما يعادل 1.52 مليار دولار.

وستتناول المفاوضات القادمة الاتفاق على باقي تفاصيل المشروع مثل حجم مساهمة كل شركة في المشروع الجديد والعدد النهائي للشركات التي ستساهم فيه, ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات في الربيع القادم.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركات اليابانية لإنتاج الرقائق تعاني من ارتفاع خسائرها وبالتالي لا تستطيع كل شركة بمفردها توفير التمويل اللازم لبناء مصنع ينافس شركات إنتاج الجيل الجديد من الرقائق في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

ومن المنتظر أن ينتج المصنع الجديد رقائق يبلغ اتساع السطر فيها 0.10 ميكرون أو أقل لاستخدامات الشركات المشتركة في المشروع, كما سيتم التركيز على رقائق الأنظمة التي تتميز بقدرتها الكبيرة على معالجة البيانات لاستخدامها في التليفزيونات ومعدات الاتصالات الرقمية.
ونقلت الصحيفة عن المصادر أن الشركات سوف تبيع الرقائق التي سيتم إنتاجها تحت علاماتها التجارية.
 
أعلى