" لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة "

الحالة
موضوع مغلق

اوكي

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2008
المشاركات
325
الإقامة
الكويت بلد الخير
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز للمرأة الدخول في الانتخابات العامة (( البلدية – مجلس الشورى )) ونحوها ؟

الجواب :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
وبعد :
فجواباً على سؤالكم حول جواز دخول المرأة في الانتخابات العامة (( مجلس الشورى – البلدية )) .
نقول : الذي عليه اتفاق أهل العلم أن المرأة لا يجوز لها تولي رئاسة الدولة الإسلامية أو الإمارة العامة ، وقد جاء بذلك كتاب الله تعالى في قوله ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )( النساء :34 ) فعموم هذه الآية يدل على أن القوامة حق للرجال على النساء ، فإذا كانت المرأة لا تملك الولاية على زوجها في بيتها ، فمن باب أولى أن لا تملك الولاية على غيره .
ومن السنة النبوية : ما روى أبو بكرة أنه قال : لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس ملَّكوا عليهم بنت كسرى قال : " لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة " . رواه البخاري في الصحيح وأحمد وغيرهما .
وهو نص صريح في أن المرأة ليست أهلاً لأن تتولى الملك أو الإمارة أو الولاية العامة ، ولا يحل لقومها توليتها عليهم ، لأن تجنب الأمر الموجب لعدم الفلاح واجب على الجميع كما قال العلماء .
والعقل السليم يدل على هذا المعنى الصحيح : فإن المشرع الحكيم قد راعى ظروف المرأة وما يعتورها من حالات أنثوية خاصة ، هي من طبيعتها وخلقتها ، فجعل شهادتها على النصف من شهادة الرجل ، وهو سبحانه لا يظلم أحدًا وهو ( يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) ( الملك : 4) فكيف يقال بتوليتها رئاسة الدولة أو الولايات العامة على الرجال ؟!!
ثم ما تتمتع به المرأة من عواطف جياشه ، وانفعالات تفوق في كمها وكيفها ما يتمتع به الرجل ، وما يتمتع به الرجل من قوة وصلابة وصبر وجلد ، وتفرغ للمسؤوليات وإدارة شؤون الحياة ، يجعل ذلك من المرجحات القوية لكفة الرجل في هذا المجال ، وذلك مما يزيدنا ثقة وقوة بأن ما شرعه الله تعالى واختاره ، هو الحكمة البالغة ، والمصلحة العامة ، والرحمة بالخلق أجمعين ..
ثم إن دخولها في هذه المجلس يعني اختلاطها بهم ، والجلوس معهم ربما لساعات طويلة والتحدث معهم ، وأن تنظر إليهم وينظروا إليها ، وهذا كله مما حرمه الله عز وجل في كتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنته .
قال عز وجل : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيّةِ الأُولَى) ( الأحزاب : 33 ) .
فأمر أمهات المؤمنين وجميع المسلمات بالقرار في البيوت ، لما في ذلك من الحفظ والصيانة لهن وابعادهن عن وسائل الفساد والشرور ، لأن الخروج لغير حاجة قد يفضي إلى التبرج ،كما قد يفضي إلى شرور أخرى ، كما روى الترمذي : أنه صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان " أي : هي موصوفة بهذه الصفة ، ومن هذه صفته فحقه أن يستر ، والمعنى : أنه يستقبح بروزها وظهورها للرجل ، قال في الصحاح : العورة كل خلل يتخوف منه .
" فإذا خرجت استشرفها الشيطان " قال الطيبي : أنها ما دامت في خدرها لم يطمع الشيطان فيها وفي أغواء الناس ، فإذا خرجت طمع وأطمع ، لأنها حبائله وأعظم فخوخه . ( فيض القدير 6/266 ) .
وقال عز وجل : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا?)( النور :30-31 ).
وهذان الأمران المطلوبان ( وهما غض البصر وحفظ الفرج ) يستحيل تحققهما إذا اختلطت المرأة بالرجال كزميلة أو مشاركة في العمل .
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما .
وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الدنيا واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " رواه مسلم .
والخلاصة : أن استقرار المرأة في بيتها ، وقيامها بما يجب عليها فيه من تدبيره وإدارة شؤونه ، والقيام بحق زوجها وأولادها - بعد قيامها بحق الله تعالى -هو الذي فيه صلاح مجتمعها وأمتها ، وإن كان عندها فضل وقت وفراغ فيمكنها أن تعمل في الميادين النسائية ، كتعليم النساء والتطبيب والتمريض وما أشبه ذلك ، وهي بذلك تسد ثغرة في المجتمع ، وتعين على رقية كل في مجال اختصاصه ،،،
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

 

الـعـتـيـبـي

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2009
المشاركات
368
والله الشكوى لله ياخوي مدري ليش حنا جذي يالكويت ما اشوف السعوديه ولا الامارات ولا قطر دخلوا المراه المجلس بس حنا اهني شعب غريب عجيب الديره فيها رجال والي تفوز الحريم الكويت وخذت
 
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
اموركم راح تصير زينه بدخول النساء المجلس
ولاتكرهوا شيىء وفيه الخير الكثير
مالذى تغير بوجود الرجال فى المجالس السابقه
كل شيىء معطل :confused::confused:
اتوقع الذى عجز الرجل عنه سوف تحققه النائبااااات الفاضلات :p
ويكفى انهن امهاتنا واخواتنا وبناتنا ولسنا من جزر القمر:)
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
والله تناقض !!!!!!!!!!! شكو دخول المرأه المجلس بولاية عامه !!! تفكير محدود وعقليه متواضعه !!!!!
 

maha_Q8

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
4,537
الإقامة
الكويت.. ((جبــله ))
المرأه وصلت المجلس باختيار الشعب لها

بقنعاتهم ورضاهم ليس بشراء الاصوات والذمم

والمرأه وصلت لهذا المنصب لانها جديره به .. واذا الحكومه والدستور

اعطاها الحق ليش بعض الرجال بياخذون منها الحق

والمجلس لا يحتاج لرجل او امرأه هو محتاج لعقول متفتحه

وقلوب تحب الوطن ........

واخيراااااااا وصول المرأه للبرلمان لكفائتها ..​
 

محمد خليفه

عضو نشط
التسجيل
26 يناير 2009
المشاركات
299
بسم الله الرحمن الرحيم

وانت تسمي الي وصلوا حريم ؟؟

حسافه بس ذكرى ما نجخت

هذي صج امرأه
 

LITERATURE

موقوف
التسجيل
2 فبراير 2009
المشاركات
259
كويت مو دوله اسلاميه
كويت دوله دينها الاسلام
 

ناصر فيصل

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2005
المشاركات
434
الإقامة
الكويت
المراة

الحمد الله الذي شرع لنا من الدين ما ينفعنا بالدين والدنيا و مع كل التقدير والاحترام للشرع فلنبحث في الامور الاخرى بكل حياد :

1- هل انا كرجل عربي اتشرف ان ارى امي او زوجتي او اختي تقف امام طابور طويل من الرجال يصافحونها و منهم مريض القلب الذي يتلذذ بملامسة يدها ويمتع ناظريه بها .

2- هل انا كرجل عربي اتشرف ان اجد امي او زوجتي او اختي تسهر الى منتصف الليل مع الرجال الاجانب بحجة مناقشة امور المجلس .

4- نحن بالدوام نعلم كم يستاذن النساء كل شهر نتيجة لطبيعتهم الانثوية و اعذارهم الطبيه من الولادة والحمل و النفاس هل نضع امور المؤسسة التشريعية بمن تكثر اعذاره .

5- الغرب اليوم ينادي بعودة المراة للبيت لما اصبح يعاني من قلة الانجاب و انكماش المجتمع و انحراف الصغار الذي اصبح يكلفهم كثيرا .


و اعتقد في قصى كلنتون و مونيكا ما يرد على من يقول انكم اناس غير متحضرين . و الله الموفق
 

المزين

موقوف
التسجيل
27 يناير 2009
المشاركات
158
يا أخي يعني سبحان الله ،

اذا في عقليات مثل تفكيرك انت و جماعتك المحدود السطحي فهذه هي مشكله البلد ،

يا أخي انت تتكلم عن الولايه العامه او بمعنى أصح الحكم ،

شكو دخول المرأه للبرلمان بهذا الموضوع ،

يا أخي دخول المرأه للبرلمان هو واجب فرض عليها لخدمه الوطن يعني مثل المهندسه و الطبيبه و المعلمه ،

لا تجعل تفكيرك المحدود و المتعصب يسيطر عليك ،

حريمنا انشالله فيهم الخير و كلهم متعلمات و فاهمات و كلهم عندهم شهادته الدكتوراه و لله الحمد ،
 

المزين

موقوف
التسجيل
27 يناير 2009
المشاركات
158
بسم الله الرحمن الرحيم

وانت تسمي الي وصلوا حريم ؟؟

حسافه بس ذكرى ما نجخت

هذي صج امرأه

أي والله حســافه كنت اتمنــى انها تنجح ،

لكن إلي جابته من الاصوات بصراحه شيء غير متوقع و هو بحد ذاتع نجاح ،
 

محمد خليفه

عضو نشط
التسجيل
26 يناير 2009
المشاركات
299
بسم الله الرحمن الرحيم

الغالي المزين بالعكس توقعت تاخذ اصوات اكثر

لضخامه الدعم الي تلقته من دواوين كثيره

وبيني وبينك معاك حق مجرد حصولها على هالاصوات

بدائره صعبه يعتبر انجاز

واتوقع لو كانت بداائره مختلفه كان نجحت
 

المزين

موقوف
التسجيل
27 يناير 2009
المشاركات
158
بسم الله الرحمن الرحيم

الغالي المزين بالعكس توقعت تاخذ اصوات اكثر

لضخامه الدعم الي تلقته من دواوين كثيره

وبيني وبينك معاك حق مجرد حصولها على هالاصوات

بدائره صعبه يعتبر انجاز

واتوقع لو كانت بداائره مختلفه كان نجحت

والله اخوي يعتبر انجــاز خصتا انها في دائره قبليه و امورها محسومه من زمان تقريبا ، يعني كانت تقدر تخرب الحسبه ،

بالنهايه يعتبر انجاز لها ،
 

الشاطر

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2004
المشاركات
1,489
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز للمرأة الدخول في الانتخابات العامة (( البلدية – مجلس الشورى )) ونحوها ؟

الجواب :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
وبعد :
فجواباً على سؤالكم حول جواز دخول المرأة في الانتخابات العامة (( مجلس الشورى – البلدية )) .
نقول : الذي عليه اتفاق أهل العلم أن المرأة لا يجوز لها تولي رئاسة الدولة الإسلامية أو الإمارة العامة ، وقد جاء بذلك كتاب الله تعالى في قوله ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )( النساء :34 ) فعموم هذه الآية يدل على أن القوامة حق للرجال على النساء ، فإذا كانت المرأة لا تملك الولاية على زوجها في بيتها ، فمن باب أولى أن لا تملك الولاية على غيره .
ومن السنة النبوية : ما روى أبو بكرة أنه قال : لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس ملَّكوا عليهم بنت كسرى قال : " لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة " . رواه البخاري في الصحيح وأحمد وغيرهما .
وهو نص صريح في أن المرأة ليست أهلاً لأن تتولى الملك أو الإمارة أو الولاية العامة ، ولا يحل لقومها توليتها عليهم ، لأن تجنب الأمر الموجب لعدم الفلاح واجب على الجميع كما قال العلماء .
والعقل السليم يدل على هذا المعنى الصحيح : فإن المشرع الحكيم قد راعى ظروف المرأة وما يعتورها من حالات أنثوية خاصة ، هي من طبيعتها وخلقتها ، فجعل شهادتها على النصف من شهادة الرجل ، وهو سبحانه لا يظلم أحدًا وهو ( يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) ( الملك : 4) فكيف يقال بتوليتها رئاسة الدولة أو الولايات العامة على الرجال ؟!!
ثم ما تتمتع به المرأة من عواطف جياشه ، وانفعالات تفوق في كمها وكيفها ما يتمتع به الرجل ، وما يتمتع به الرجل من قوة وصلابة وصبر وجلد ، وتفرغ للمسؤوليات وإدارة شؤون الحياة ، يجعل ذلك من المرجحات القوية لكفة الرجل في هذا المجال ، وذلك مما يزيدنا ثقة وقوة بأن ما شرعه الله تعالى واختاره ، هو الحكمة البالغة ، والمصلحة العامة ، والرحمة بالخلق أجمعين ..
ثم إن دخولها في هذه المجلس يعني اختلاطها بهم ، والجلوس معهم ربما لساعات طويلة والتحدث معهم ، وأن تنظر إليهم وينظروا إليها ، وهذا كله مما حرمه الله عز وجل في كتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنته .
قال عز وجل : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيّةِ الأُولَى) ( الأحزاب : 33 ) .
فأمر أمهات المؤمنين وجميع المسلمات بالقرار في البيوت ، لما في ذلك من الحفظ والصيانة لهن وابعادهن عن وسائل الفساد والشرور ، لأن الخروج لغير حاجة قد يفضي إلى التبرج ،كما قد يفضي إلى شرور أخرى ، كما روى الترمذي : أنه صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان " أي : هي موصوفة بهذه الصفة ، ومن هذه صفته فحقه أن يستر ، والمعنى : أنه يستقبح بروزها وظهورها للرجل ، قال في الصحاح : العورة كل خلل يتخوف منه .
" فإذا خرجت استشرفها الشيطان " قال الطيبي : أنها ما دامت في خدرها لم يطمع الشيطان فيها وفي أغواء الناس ، فإذا خرجت طمع وأطمع ، لأنها حبائله وأعظم فخوخه . ( فيض القدير 6/266 ) .
وقال عز وجل : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا?)( النور :30-31 ).
وهذان الأمران المطلوبان ( وهما غض البصر وحفظ الفرج ) يستحيل تحققهما إذا اختلطت المرأة بالرجال كزميلة أو مشاركة في العمل .
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما .
وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الدنيا واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " رواه مسلم .
والخلاصة : أن استقرار المرأة في بيتها ، وقيامها بما يجب عليها فيه من تدبيره وإدارة شؤونه ، والقيام بحق زوجها وأولادها - بعد قيامها بحق الله تعالى -هو الذي فيه صلاح مجتمعها وأمتها ، وإن كان عندها فضل وقت وفراغ فيمكنها أن تعمل في الميادين النسائية ، كتعليم النساء والتطبيب والتمريض وما أشبه ذلك ، وهي بذلك تسد ثغرة في المجتمع ، وتعين على رقية كل في مجال اختصاصه ،،،
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


الله يجزاك خير ويكثر من امثالك
 

الهمس الخجول

عضو مميز
التسجيل
6 أكتوبر 2008
المشاركات
8,739
والله الشكوى لله ياخوي مدري ليش حنا جذي يالكويت ما اشوف السعوديه ولا الامارات ولا قطر دخلوا المراه المجلس بس حنا اهني شعب غريب عجيب الديره فيها رجال والي تفوز الحريم الكويت وخذت

معـــــــلوماتك خاطئهـ أكيد ماسمعت عن رحاب مسعود ونوره الفائز !!
 

غنيم المطيري

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
106
جزاك الله خير والله يزيدك من فضله

نعم هذا الكلام اللي يقنع(ادلة من القران والسنه)

مو كلام ( خشك بشك )
 

الزمن القادم

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2007
المشاركات
78
السلام عليكم -----حقيقة حبيت اشارك في هذا الموضوع واعتقد ان من حق كل واحد منا ان يبدي رايه بحرية وتحت ضوابط الاحترام والتقدير وعدم الاستهزاء بالراي الاخر
حقيقة ان الدين لم ياتي فراغ فوالله العظيم انه دين كامل كما قال تعالي اليوم اكملت لكم دينكم فوربي ان اثنان لا يختلفان علي هذا واقصد باثنان اي عاقل مسلم حقيق انا مؤيد ان يكون للمرااة دورها الفاعل في هذه الحياة اذا اين يكون دورها الفاعل اعتقد يكمن دروها الحقيقي في
1- تربية الاولاد , اذا اهي صج مرة وتبي تعمل وطلع مواهبها وقدراتها اعتقد من الاولي ان تعمل علي تربية اطفالها واخراج مواهبهم فنحن نحتاج الي المهندس والطبيت والمدرس الخ
2- اذا تمكنت المراه من اداء هذا الواجب واعتقد ان مو سهل , ونظمت وقتها فلها الحق ان تسعي وراء تحقيق اهدافها الاخري بما يتفق مع الشرع والعرف .
3- ان مع المراه وضد المراه (فلتحكم عقلهااااااااااااااااااااااااااااااااا)
واخير ياخوان ياليت اللي يبي يتكلم يتكلم اولا بعقلانية والعقلانية منسجمه مع الدين
اي ان الدين والعقل في اناء واحد
وبصراحة شوف البنات هالايام اول ماتزوج طلباتها كثيرة وتصب في مكان واحد وهو مكان اين اجد راحتي
فاول طلب ابي شغالة لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابي ادش السوق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابي اشتغل لماذاا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابي طباخة لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابي سيارة لماذاا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جواب الاسئلة هو ابي الراحة
 

TAHOE

عضو مميز
التسجيل
7 يوليو 2008
المشاركات
4,260
انا اقول واعيباه على رجال تتكلم عنهم امرأه , اين الرجال , لا حد ينقز ويقول الرياييل ما سوولنا شى , انت انتخبت الرياييل اللي يمثلونك بمجلس الامه , ليش ما انتخبت اللي يمثلك صح ؟ بعدين شنو الانجازات اللي سووها الحريم يوم حطوهم وزره ؟ كلهم بصامات ,

ويع على رياييل تمثلهم مره وتكلم عن , ويع على هالشوارب , انت ترضى اذا دشيت محل او مطعم اتكلم عنك اختك او امك او زوجتك ؟ وييييييع
 

fawaz69

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2007
المشاركات
453
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز للمرأة الدخول في الانتخابات العامة (( البلدية – مجلس الشورى )) ونحوها ؟

الجواب :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
وبعد :
فجواباً على سؤالكم حول جواز دخول المرأة في الانتخابات العامة (( مجلس الشورى – البلدية )) .
نقول : الذي عليه اتفاق أهل العلم أن المرأة لا يجوز لها تولي رئاسة الدولة الإسلامية أو الإمارة العامة ، وقد جاء بذلك كتاب الله تعالى في قوله ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )( النساء :34 ) فعموم هذه الآية يدل على أن القوامة حق للرجال على النساء ، فإذا كانت المرأة لا تملك الولاية على زوجها في بيتها ، فمن باب أولى أن لا تملك الولاية على غيره .
ومن السنة النبوية : ما روى أبو بكرة أنه قال : لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس ملَّكوا عليهم بنت كسرى قال : " لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة " . رواه البخاري في الصحيح وأحمد وغيرهما .
وهو نص صريح في أن المرأة ليست أهلاً لأن تتولى الملك أو الإمارة أو الولاية العامة ، ولا يحل لقومها توليتها عليهم ، لأن تجنب الأمر الموجب لعدم الفلاح واجب على الجميع كما قال العلماء .
والعقل السليم يدل على هذا المعنى الصحيح : فإن المشرع الحكيم قد راعى ظروف المرأة وما يعتورها من حالات أنثوية خاصة ، هي من طبيعتها وخلقتها ، فجعل شهادتها على النصف من شهادة الرجل ، وهو سبحانه لا يظلم أحدًا وهو ( يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) ( الملك : 4) فكيف يقال بتوليتها رئاسة الدولة أو الولايات العامة على الرجال ؟!!
ثم ما تتمتع به المرأة من عواطف جياشه ، وانفعالات تفوق في كمها وكيفها ما يتمتع به الرجل ، وما يتمتع به الرجل من قوة وصلابة وصبر وجلد ، وتفرغ للمسؤوليات وإدارة شؤون الحياة ، يجعل ذلك من المرجحات القوية لكفة الرجل في هذا المجال ، وذلك مما يزيدنا ثقة وقوة بأن ما شرعه الله تعالى واختاره ، هو الحكمة البالغة ، والمصلحة العامة ، والرحمة بالخلق أجمعين ..
ثم إن دخولها في هذه المجلس يعني اختلاطها بهم ، والجلوس معهم ربما لساعات طويلة والتحدث معهم ، وأن تنظر إليهم وينظروا إليها ، وهذا كله مما حرمه الله عز وجل في كتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنته .
قال عز وجل : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيّةِ الأُولَى) ( الأحزاب : 33 ) .
فأمر أمهات المؤمنين وجميع المسلمات بالقرار في البيوت ، لما في ذلك من الحفظ والصيانة لهن وابعادهن عن وسائل الفساد والشرور ، لأن الخروج لغير حاجة قد يفضي إلى التبرج ،كما قد يفضي إلى شرور أخرى ، كما روى الترمذي : أنه صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان " أي : هي موصوفة بهذه الصفة ، ومن هذه صفته فحقه أن يستر ، والمعنى : أنه يستقبح بروزها وظهورها للرجل ، قال في الصحاح : العورة كل خلل يتخوف منه .
" فإذا خرجت استشرفها الشيطان " قال الطيبي : أنها ما دامت في خدرها لم يطمع الشيطان فيها وفي أغواء الناس ، فإذا خرجت طمع وأطمع ، لأنها حبائله وأعظم فخوخه . ( فيض القدير 6/266 ) .
وقال عز وجل : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا?)( النور :30-31 ).
وهذان الأمران المطلوبان ( وهما غض البصر وحفظ الفرج ) يستحيل تحققهما إذا اختلطت المرأة بالرجال كزميلة أو مشاركة في العمل .
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما .
وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الدنيا واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " رواه مسلم .
والخلاصة : أن استقرار المرأة في بيتها ، وقيامها بما يجب عليها فيه من تدبيره وإدارة شؤونه ، والقيام بحق زوجها وأولادها - بعد قيامها بحق الله تعالى -هو الذي فيه صلاح مجتمعها وأمتها ، وإن كان عندها فضل وقت وفراغ فيمكنها أن تعمل في الميادين النسائية ، كتعليم النساء والتطبيب والتمريض وما أشبه ذلك ، وهي بذلك تسد ثغرة في المجتمع ، وتعين على رقية كل في مجال اختصاصه ،،،
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


الله يكثر من امثالك ويبارك فيك .
ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
الله يجزاك خير
الفتوى صحيحه ان شاء الله
لكنك لم تذكر المصدر
هل هي من وزارة الاوقاف ام من هيئة كبار العلماء بالمملكه
ام من احد المشايخ
ذكر المصدر مهم في مثل هذه الامور
 

الموحد1

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
402
الرجال يتكلم من القرآن كلام الله سبحانه وتعالى قل أأنتم أعلم أم الله؟ وقرن في بيوتكن . ويجي واحد يقول عادي خلها تتحدى ومن أصدق من الله حديثا؟ وواحد يقول امهاتنا وخواتنا والله انا عن نفسي ماأرضى لأختي تقعد وتتكلم مع الرجاجيل وتضحك معاهم ويجي واحد يقول شهالعقول وشهالتفكير ترضى لأمك يخزونها الرجاجيل من كل صوب وبعدين انا اعتقد هالحريم ماوراهم رجاجيل وراهم ذكور مثل ماقالت عايشه الرشيد وصدقت وفي القبور ستتذكرون
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى